موقف الشيعة من الغزو المغولي لبغداد سنة (656هـ/ 1258م) من خلال الكتابات الشيعية The Shiite Position On The Mongol Invasion Of Baghdad (656 AH/ 1258 AD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التاريخ والحضارة الإسلامية جامعة الأزهر ــ أسيوط

المستخلص

        تباينت الكتابات الشيعية عند تناولها لغزو المغول لبغداد سنة (656 هـ/ 1258م)، وموقف الشيعة منه: فهناك من اعترف بتعاون الشيعة معهم في صور شتى، ومواقف متعددة، منها: مكاتبة الوزير مؤيد الدين بن العلقمي للمغول، وترغيبهم في غزوها، وذهاب بعضهم إلى هولاكو؛ لطلب الأمان، وقيام مجد الدين بن طاووس بتصنيف كتاب البشارة وإهدائه إلى هولاكو، وإفتاء رضي الدين علي بن طاووس بتفضيل الحاكم الكافر العادل على المسلم الجائر، وإظهار الشيعة في كتاباتهم الفرح والسرور بالقضاء على الخلافة العباسية، والدعاء للغزو المغول ببقاء دولتهم وحفظها.وعلى الجانب الآخر، نجد أن هناك الكثير من الكتابات الشيعية تدفع هذا الاتهامات، وتهاجم من اتهمهم بالتآمر ضد الخلافة العباسية، من ذلك: دفاعهم عن الوزير مؤيد الدين بن العلقمي، والرد على مسألة مكاتبته للمغول، وتعاونه معهم، ونفي كون حادثة الكرخ هي سبب قدوم المغول، أو أن ابن العلقمي هو من قام بتسريح معظم الجند، وكذلك ما قيل عن محاولات نقل الخلافة إلى العلويين، ومسؤولية نصير الدين الطوسي عن مقتل الخليفة العباسي المستعصم بالله.
 Shiite writings varied when they dealt with the Mongols’ invasion of Baghdad (656 AH/ 1258 AD), and the Shiite position on it: There were those who acknowledged the cooperation of the Shiites with them in various forms, and multiple positions, including: Minister Mu’ayyad al-Din bin Al-Alqami writing to the Mongols, encouraging them to invade it, and some of them leaving. To Hulagu; To seek safety, and Majd al-Din Ibn Tawus compiled the Book of Good News and dedicated it to Hulagu, and Razi al-Din Ali Ibn Tawus issued a fatwa favoring the just infidel ruler over the unjust Muslim, and the Shiites showed in their writings joy and pleasure in eliminating the Abbasid Caliphate, and prayed for the Mongol invasion for the survival and preservation of their state. On the other hand, we find that there are many Shiite writings that push these accusations, and attack those who accused them of conspiring against the Abbasid Caliphate, including: their defense of the minister Muayyad al-Din ibn al-Alqami, and the response to the issue of his correspondence with the Mongols and his cooperation with them, and denying that the Karkh incident was the reason for the arrival of The Mongols, or that Ibn al-Alqami was the one who demobilized most of the soldiers, as well as what was said about the attempts to transfer the caliphate to the Alawites, and the responsibility of Nasir al-Din al-Tusi for the killing of the Abbasid Caliph al-Mustasim Billah.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
قائمة المصادر والمراجع
- القرآن الكريم.
أولًا: المصادر العربية والمترجمة:
البغدادي (صفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق ت 739ه/ 1338م):
- مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1412ه/ 1991م.
البناكتي (أبو سليمان داود بن محمد البناكتي ت730ه/ 1330 م):
- روضة أولي الألباب في معرفة التواريخ والأنساب، المعروف بـ"تاريخ البناكتي"، ترجمة: محمود عبد الكريم علي، ط. المركز القومي للترجمة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1428ه/ 2007م.
التستري (القاضي نور الله المرعشي ت 1019 هـ):
- مجالس المؤمنين، دار هشام، بدون تاريخ.
ابن تغري بردي (جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي ت 874 هـ/ 1469م):
- النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1413هـ/ 1992م.
ابن تيمية (أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبدالحليم ت 728هـ/ 1328م):
- مجموع الفتاوى، تحقيق: عبد الرحمن محمد قاسم، محمد عبد الرحمن محمد قاسم، ط. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، السعودية، 1425هـ/ 2004م.
- منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية، تحقيق: د/ محمود رشاد سالم، الطبعة الأولى، 1406هـ/ 1986م.
الجوزجاني (أبو عمر منهاج الدين عثمان ت 685 ه/ 1286 م):
- طبقات ناصري، ترجمة: ملكة علي التركي، ط. المركز القومي للترجمة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1433ه/ 2012م.
حاجي خليفة (مصطفى بن عبد الله القسطنطيني العثماني ت 1067 ه/ 1657م):
- سلم الوصول إلى طبقات الفحول، تحقيق: محمود عبد القادر الأرناؤوط، مكتبة إرسيكا، إستانبول، 1431ه/ 2010م
ابن أبي الحديد (عز الدين عبدالحميد المدائني ت 656 ه/ 1258 م):
- شرح نهج البلاغة، تحقيق: محمد إبراهيم، دار الكتاب العربي، بغداد، الطبعة الأولى، 1428 هـ/ 2007م.
الحلي(أبو منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي ت 726 هـ/1326م):
- إرشاد الأذهان إلى أحكام الإيمان، تحقيق: فارس الحسون، مؤسسة النشر الإسلامي، قم، إيران، الطبعة الأولى، 1310 هـ/ 1893 م.
- نهج الحق وكشف الصدق، تحقيق: عبد الله الحسني الأرموي، منشورات دار الهجرة، قم، إيران، 1407هـ/ 1987م.
ابن خلدون (عبدالرحمن بن خلدون ت 808 هـ/ 1406 م):
- تاريخ ابن خلدون، تحقيق: خليل شحادة، دار الفكر للطباعة، بيروت، 1421هـ/ 2000م.
 
 
الذهبي (شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان ت 748 هـ/ 1347 م):
- تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق: عمر عبدالسلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1419 هـ/ 1999م.
- سير أعلام النبلاء، تحقيق: بشار عواد معروف، محيي هلال السرحان، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1405 هـ/ 1985 م.
رضي الدين علي بن طاووس (أبو القاسم علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن طاووس ت 664 هـ/ 1266م):
- إقبال الأعمال، تحقيق: حسين الأعلمي، مؤسسة الأعلمي، بيروت، الطبعة الأولى، 1417هـ/ 1996م.
- كشف المحجة لثمرة المهجة، منشورات المطبعة الحيدرية، النجف، 1370هـ/ 1950م.
الزبيدي(محمد مرتضى الحسيني الزبيدي 1205ه/ 1790م):
- تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: محمود محمد الطناحي، مطبعة حكومة الكويت، 1425ه/ 2004م.
السبكي(تاج الدين أبو النصر عبدالوهاب بن علي ت 771 هـ/ 1370م):
- طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق: عبد الفتاح محمد الحلو، محمود محمد الطناحي، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، بدون تاريخ.
السيوطي (جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر ت 911 هـ/ 1505 م):
- تاريخ الخلفاء، ط. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، قطر، الطبعة الثانية، 1434هـ/ 2013م.
أبو شامة (شهاب الدين أبو محمد عبدالرحمن بن إسماعيل ت 665ه/1267م):
- تراجم رجال القرنين السادس والسابع المعروف بـ" الذيل على الروضتين "، محمد زاهد بن الحسن الكوثري، دار الجيل، بيروت، الطبعة الثانية،1394ه/ 1974م.
شمس الدين الأصفهاني (749 هـ/ 1348م):
- تسديد القواعد في شرح تجريد العقائد، تحقيق: د/ خالد حماد العدواني، دار الضياء للنشر، الكويت، الطبعة الأولى، 1433هـ/ 2012م.
ابن الطقطقا (محمد بن علي بن طباطبا العلوي ت 709 ه/ 1309م):
- الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، دار صادر، بيروت، بدون تاريخ.
ابن العبري (أبو الفرح غريغوريوس بن أهرون الملطي ت 685 ه/ 1286م):
- تاريخ مختصر الدول، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1418ه/ 1997م.
العصامي المكي (عبدالملك بن حسين بن عبدالملك الشافعي ت1111ه/ 1699م):
- سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى،1419 هـ/1998م.
ابن العماد الحنبلي (شهاب الدين أبو الفلاح عبدالحي ت 1089 ه/ 1678م):
- شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تحقيق: محمود الأرناؤوط، دار ابن كثير، بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ/ 1991م.
ابن عنبة (جمال الدين أحمد بن علي الحسني ت 828 ه/ 1425م):
- عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب، المطبعة الحيدرية، النجف، الطبعة الثانية، 1380هـ/ 1961م.
 
 
الغساني (الملك الأشرف الغساني ت 761 ه/ 1360م):
- العسجد المسبوك والجوهر المحكوك في طبقات الخلفاء والملوك، تحقيق: شاكر محمود عبدالمنعم، دار البيان، بغداد، 1395هـ/ 1975م.
أبو الفدا (عماد الدين إسماعيل بن علي ت 732ه/ 1331 م):
- المختصر في أخبار البشر، تحقيق: محمد زينهم عزب، يحيى سيد حسين، دار المعارف، القاهرة، بدون تاريخ.
الفراء (أبو يعلي محمد بن الحسين ت 458 ه/ 1066م):
- الأحكام السلطانية، تحقيق: محمد حامد الفقي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1421هـ/ 2000م.
ابن الفقيه (أبو عبد الله أحمد بن محمد بن إسحاق الهمداني (ت ٣٦٥ه/976م):
- كتاب البلدان، تحقيق: يوسف الهادي، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الأولى، 1416 ه/ 1996م.
ابن الفوطي (كمال الدين أبو الفضل عبدالرزاق بن أحمد ت 723 ه/ 1331م):
- الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة، تحقيق: مهدي النجم، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1424هـ/ 2003م.
الكتبي (محمد بن شاكر ت 764ه/ 1362م):
- فوات الوفيات والذيل عليها، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، بدون تاريخ.
ابن كثير (عماد الدين أبو الفدا إسماعيل بن عمر ت 774 ه/ 1372م):
- البداية والنهاية، تحقيق: عبدالله عبدالمحسن التركي، هجر للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 1419هـ/ 1998 م.
الماوردي (أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب ت 450 ه/ 1058م):
- الأحكام السلطانية والولايات الدينية، تحقيق: د/ أحمد مبارك البغدادي، دار ابن قتيبة، الكويت، الطبعة الأولى، 1409هـ/ 1989م .
نصير الدين الطوسي(أبو جعفر محمد بن محمد بن الحسن ت 672ه/1273م):
- تجريد الاعتقاد، تحقيق: محمد جواد الحسيني الجلالي، مكتب الإعلام الإسلامي، الطبعة الأولى، 1407هـ/ 1987م.
الهمذاني (رشيد الدين فضل الله الهمذاني ت 718ه/ 1318م):
- جامع التواريخ (الإيلخانيون)، ترجمة: محمد صادق نشأت وآخرين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1441ه/ 2019م.
ابن الوردي (زين الدين عمر بن الوردي ت 749 ه/ 1358 م):
- تتمة المختصر في أخبار البشر، المعروف بـ" تاريخ ابن الوردي"، تحقيق: أحمد رفعت البدراوي، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الأولى، 1389ه/ 1970م،
اليافعي (أبو محمد عبدالله بن أسعد بن علي ت 768 ه/ 1366م):
- مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، تحقيق: خليل المنصور، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1417ه/ 1997م.
ياقوت الحموي (شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي ت ٦٢٦هـ/ 1229م):
- معجم البلدان، دار صادر، بيروت، بيروت، الطبعة الثانية، 1416ه/ 1995م.
اليونيني (قطب الدين أبو الفتح موسى بن محمد ت 726 ه/ 1326 م):
- ذيل مرآة الزمان، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد الدكن، الهند، 1374 هـ/ 1954م.
ثانيًا: المراجع العربية والمترجمة:
آغا برزك الطهراني:
- طبقات أعلام الشيعة القرن السابع، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1430 هـ/ 2009م، جـ4 (الأنوار الساطعة في المائة السابعة).
آية الله السيد جعفر بحر العلوم:
- تحفة العالم في شرح خطبة المعالم، تحقيق: أحمد علي مجيد الحلي، شركة الأعلمي، بيروت، الطبعة الأولى، 1433هـ/ 2012م.
جعفر حسين خصباك (دكتور):
- العراق في عهد الملوك الإيلخانيين (656 - 736هـ/ 1258 - 1335م)، مطبعة العاني، بغداد، الطبعة الأولى، 1388ه/ 1968م.
حسن العطار (الشيخ):
- حاشية العطار على جمع الجوامع، دار الكتب العلمية، بيروت، بدون تاريخ.
خير الدين الزركلي:
- الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الخامسة عشرة، 1423ه/2002م.
روم لاندو:
- الإسلام والعرب، ترجمة: منير البعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الثانية، 1397ه/ 1977م.
عباس العزاوي:
- تاريخ علم الفلك في العراق وعلاقاته بالأقطار الإسلامية والعربية في العهود التالية لأيام العباسيين، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1378هـ/ 1988م.
 
 
عمر رضا كحالة:
- معجم المؤلفين، مكتبة المثنى، بيروت، بدون تاريخ.
محسن الأمين:
- أعيان الشيعة، تحقيق: حسن الأمين، دار التعارف للمطبوعات، بيروت، 1403ه/ 1983م.
حسن الأمين:
- الإسماعيليون والمغول ونصير الدين الطوسي، مركز الغدير للدراسات الإسلامية، قم، إيران، الطبعة الثانية، 1417 ه/ 1997م.
محمد باقر الأصبهاني الخوانساري:
- روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات، الدار الإسلامية، لبنان، الطبعة الأولى، 1411هـ/ 1991م.
محمد عيدان العبادي:
- ابن العلقمي ودوره السياسي، المجمع العالمي لآل البيت، قم، إيران، 1428هـ/ 2007م.