ظِلالُ الْمَعَانِي لِحُرُوفِ الْمَعانِي فِيْ العربيَّة (بَعْضُ الحروفِ الثُنَائيَّةِ والثُلاثيَّةِ أنْمُوذَجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جَامِعُةُ بغدَاد- كُليَّةُ عُلومِ الهندسةِ الزراعيَّةِ- قِسْمُ المكائنِ والآلاتِ الزراعيَّة

المستخلص

        تَتَّسمُ حروفُ المعاني في العربية بتنوع مادَتِهَا اللغويَّة وغزارتها، وتنمازُ أيضاً بكثرةِ عددِهَا وأقسامِهَا، حتى أنَّ بعضَهُم أوْصلَ عددَهَا إلى مئةِ حرفٍ منحصرة في أقسامٍ خمسةٍ هي: الأحادي، والثنائي، والثلاثي، والرباعي، والخماسي (المرادي، 1992م: 29)، ولكلِّ حرفٍ منها معانٍ كثيرة. لقَدْ تناولَ الباحثون جوانِبَ عديدةً في دراستها بحَسَبِ مَنْهَجِ كل واحدٍ منهم. أمَّا بَحْثُنَا الذي بين أيدينا فسأكرسُهُ لجانبٍ محددٍ وهو الدلالةُ المركزيةُ للحرفِ وما يثيره من دلالاتٍ ثانويةٍ أو فرعيةٍ وهو ما عُبّرَت عنه بالمعنى وظلال المعنى.
      والحقيقةُ أنَّ هذا الجانبَ من الدراسةِ لم يحفلْ به كثيرٌ من علماءِ النحوِ قديمًا؛ ذلك لأنَّهم لم ينظروا للحرّفِ من حيث دلالته الأصلية والفرعية بقَدَرِ تركيزهم على الجوانبَ التصريفيةِ والإعرابيةِ له. وفي بَحْثِنَا سنحاولُ جاهدينَ الكشفَ عن الدلالةِ المركزيةِ للحرفِ والدلالات الأخرى التي تُعَدُّ ظلالًا للمعنى المركزي، عَلى وفْقِ معايير يفرضها المقامُ والسياقُ، غير منعزلةٍ عنهما تمامًا، ولعلَّ في تجاوزَ الأصلِ أحيانًا في هذه الحروف وهو ما يسمى بالانزياحِ، أو العدولِ، أو الانحرافِ، عند البلاغيين هو وسيلةُ أداءٍ فنيَّةٍ يلجأُ إليها المبدعُ؛ لتحقيقِ أهدافٍ مقصودةٍ منها: تحريكُ ذهنِ المخاطبِ ومفاجأتِهِ بغيرِ المتوقعِ، وكذلكَ إحاطةُ الدلالةِ بنوعٍ من الظلالِ، أو المعاني التي تؤسس ناتجًا إضافيًا عند القارئ (خضير، 2014م: 471)،  فالمعنى الأولُ للحرفِ هو المعنى الأصلي، أمَّا سائر المعاني الأخرى فهي ظلالٌ له، آخذين بنظرِ الاعتبار أنّه قد يَتنازعُ المعنى الأصلي أكثر من معنى وهو ما سيكشفه البحث، ومن المعايير الأخرى أيضًا تقديم الدلالة الأصلية المتفق عليها بين أغلب العلماء، معتمدين في ذلك على مصنفات القدماءِ، والمُحْدَثِينَ، والمُعاصرين. وأخيرًا ومن أجل دراسةٍ علميةٍ منهجية، قسَّمتُ البحث على تمهيدٍ، ومبحثين، وخاتمةٍ، وأبرز النتائج.
       Meaning letters in Arabic are characterized by the diversity and abundance of their linguistic material, and are also distinguished by their large number and types, to the point that some of them have reached a hundred letters confined to five categories:
      Unilateral, dual, triliteral, quadruple, and pentagonal, each letter of which has many meanings. Researchers have dealt with many aspects in studying it, according to the approach of each one of them. As for our research at hand, I will devote it to a specific aspect, which is the central connotation of the letter and the secondary or subsidiary connotations it raises, which is what I expressed in meaning and shades of meaning. The truth is that this aspect of the study did not pay much attention to it Ancient grammar scholars; This is because they did not look at the letter in terms of its original and secondary meaning as much as they focused on its morphological and grammatical aspects. In our research, we will try hard to reveal the central meaning of the letter and other meanings according to criteria imposed by the place, including the order of meanings, as we consider the first meaning of the letter to be the original meaning and all subsequent meanings to be sub-meanings to it, taking into account that there may be a dispute over the original meaning itself, which is what the research will reveal, and among the criteria The other also presents the original meaning agreed upon by most scholars, relying in this on the works of the ancients, moderns, and contemporaries.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولًا: القرآن الكريم.

    • الأخفش، سعيد بن مسعدة (ت215ه): معاني القرآن، تحقيق: د. عبد الأمير محمد أمين الورد، ط/1-1985م، عالم الكتب، بيروت، لبنان.
    • ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (ت 392ه): الخصائص: تحقيق: د. محمد علي النجار، ط/4 - (د.ت)، الهيأة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، مصر.
    • ابن خالويه، الحسين بن أحمد (ت370ه): الحجَّة في القراءات السبع، تحقيق: د. عبد العال سالم مكرم، ط/4-1401ه، دار الشروق، بيروت، لبنان.
    • ابن دريد، أبو بكر محمد بن الحسن الأزدي (ت321ه): جمهرة اللغة، تحقيق: رمزي منير بعلبكي، ط/1-1987م، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.
    • ابن عبَّاد، الصاحب إسماعيل (ت385ه): المحيط في اللغة، تحقيق: محمد حسن آل ياسين، ط/1-1994م، عالم الكتب، بيروت، لبنان.
    • ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن تمام الأندلسي المحاربي (ت 542ه): المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: ، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط/1-1431ه، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن زكريا القزويني الرازي (ت395ه): الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، ط/1-1997م، محمد علي بيضون، القاهرة، مصر.
    • ابن هشام، أبو محمد جمال الدين (ت 761ه): مغني اللبيب عن كتب الأعاريب تحقيق: د. مازن المبارك، ومحمد علي حمد الله، ط/6-1985م، دار الفكر، دمشق، سوريا.
    • ابن يعيش، أبو البقاء موفق الدين الأسدي الموصلّي (ت643ه)، شرح المفصل ، تحقيق: د. أميل بديع يعقوب، ط/1-2001م)، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • ابن مالك، جمال الدين (ت672ه): تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، تحقيق: محمد كامل بركات، د.ط/ 1967م، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.
    • الإربلِّي، علاء الدين بن علي (ت631ه): جواهر الأدب في معرفة كلام العرب (معجم للحروف العربية)، تحقيق: د. أميل بديع يعقوب، ط/1-1991م، دار النفائس، بيروت، لبنان.
    • الأسترابادي، رضي الدين محمد بن حسن (ت688ه)، شرح الرضي على الكافية: تحقيق: يوسف حسن عمر، ط/2-1996م)، جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.
    • الأندلسي، أبوحيان محمد بن يوسف أثير الدين (ت745ه): ارتشاف الضَرَب من لسان العرب، تحقيق: رجب عثمان محمد، ط/1-1998م، مكتبة الخانجي، القاهرة.
    • الأندلسي، أبو حيَّان محمد بن يوسف أثير الدين (ت745ه): التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، تحقيق: د.حسن هنداوي، ط/1-2024م، دار القلم، دمشق.
    • الثعلبي، أحمد أبو إسحاق (ت427ه): الكشف والبيان (تفسير الثعلبي)، تحقيق: أبو محمد بن عاشور، ط/1-2002م، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.
    • ديوان الأخطل، شرحه وصنف قوافيه وقدَّم له: مهدي محمد ناصر الدين، ط/2-1994ه، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • ديوان امرؤ القيس، ضبطه وصححهُ: الأستاذ مصطفى عبد الشافي، ط/5-2004م، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • ديوان الإيادي، أبو داؤد، جمعه وحققه: أنوار محمود الصالحي وأحمد هاشم السامرائي، ط/1-2010م، دار العصماء، دمشق، سوريا.
    • ديوان زهير بن أبي سلمى، اعتنى به وشرحه: حمدو طمَّاس، ط/2-2005م دار المعرفة، بيروت، لبنان.
    • ديوان عبيد ابن الأبرص، شرح: أشرف أحمد عدرة، ط/1-1994م، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
    • ديوان عمرو بن كلثوم، جمع وتحقيق، د. أميل بديع يعقوب، ط/1-1991م، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
    • ديوان الفرزدق، شرحه وضبطه وقدَّم له: الأستاذ علي فاعور، ط/1-1987م، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • ديوان النمر بن تولب العُكلي، جمع وشرح وتحقيق: د. محمد نبيل طريفي، ط/1-2000م، دار صادر، بيروت، لبنان.
    • الرازي، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي فخر الدين، (ت 606هـ): التفسير الكبير، ط/3-1420ه، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.
    • الراغب، أحمد عبد السلام: وظيفة الصورة الفنية في القرآن، ط/1-2001م، فصلت للدراسات والترجمة والنشر، حلب، سوريا.
    • الرمَّاني، أبو الحسن علي بن عيسى (ت384ه): رسالة منازل الحروف، تحقيق: د. إبراهيم السامرائي (د. ت)، دار الفكر، عمَّان.
    • الرماني، أبو الحسن علي بن عيسى (ت384ه): معاني الحروف، تحقيق: الشيخ عرفان بن سليم العشا حسونة الدمشقي، د.ط/ 1425ه، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.
    • الزجَّاج، أبو إسحاق إبراهيم بن السري بن سهل (ت 311ه): معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، ط/1- 1988م، عالم الكتب، بيروت، لبنان.
    • الزجَّاجي، أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق البغدادي التهاوندي (ت 337ه): حروف المعاني والصفات، تحقيق: علي توفيق الحمد، ط/1-1984، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
    • الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر (ت794ه): البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، (د. ط)، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، بيروت، لبنان.
    • الزمخشري، محمود بن عمر بن أحمد (ت538ه)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تحقيق: مصطفى حسين أحمد، ط/3-1987م، دار الريان للتراث، القاهرة، مصر، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
    • السامرائي، عباس محمد (1987م): دراسة في حروف المعاني الزائدة، مطبعة جامعة بغداد، ط/1-1987م.
    • السمين الحلبي، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم (ت756ه): الدرُّ المصون في علوم الكتاب المكنون، تحقيق: د. أحمد محمد الخراط، (د. ت)، دار القلم، دمشق.
    • سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (ت180ه): الكتاب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط/3-1988م، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.
    • الطبرسي، أبو علي الفضل بن الحسن، جوامع الجامع (ت548ه)، تحقيق: جواد السيد كاظم الحكيم، ط/1-2018م، راجعه واعتنى بنشره، قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية، دار الكفيل للطباعة والنشر والتوزيع، العراق.
    • الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير (ت 310ه)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن: تحقيق: د.عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط/1-2001م، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة، مصر.
    • عمر، أحمد مختار: معجم الصواب اللغوي دليل المثقف العربي، ط/1-2008م، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
    • الفرَّاء، يحيى بن زياد (ت 207ه): معاني القرآن، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي، ود. محمد علي النجار، ود. عبد الفتاح إسماعيل شلبي، ط/1- (د.ت)، دار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، مصر.
    • الفراهيدي، الخليل بن أحمد (ت170ه):كتاب العين، تحقيق: د. مهدي المخزمي، د. إبراهيم السامرائي، ط/1-1985م، دار ومكتبة الهلال، بغداد، العراق.
    • القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري (671ه): الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم اطفيش، ط/2-1964م، دار الكتب المصرية، القاهرة.
    • المالقي، أحمد بن عبد النور (702ه)، رصف المباني في شرح حروف المعاني، تحقيق: أحمد محمد الخرَّاط، ط/1-1394ه، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، حلب، سوريا.
    • المُبَرِّد، أبو العباس محمد بن يزيد (ت285ه): المقتضب، تحقيق: د. محمد عبد الخالق عضيمة، (1963م)، عالم الكتب، بيروت، لبنان.
    • المرادي، بدر الدين حسن بن قاسم (749ه): الجنى الداني في حروف المعاني، تحقيق: فخر الدين قباوة ومحمد نديم فاضل، ط/1-1992م. دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • النحَّاس، أبو جعفر (ت 338ه): معاني القرآن: تحقيق: محمد علي الصابوني، ط/1-1409ه، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
    • الورد، عبد الأمير محمد أمين: منهج الأخفش الأوسط في الدراسة النحوية، ط/1-1970م، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم اللغة العربية، بغداد، العراق.
    • الوقَّاد، خالد بن عبد الله الأزهري، شرح التصريح على التوضيح، ط/1- 2000م، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

     

     

    البحوث والدراسات:

    عرسان، أحمد مشرف، والقيسي، أحمد سعود متعب (باحثان من كلية العلوم الإسلامية/ جامعة بغداد):

     التوجيه النحوي للحروف والأدوات: ، مجلة الآداب، ملحق العدد رقم (134)، أيلول، 2020م.

    الرسائل العلمية والأطاريح:

    1-خضير، مؤيد عبد الجبار خضير: الدراسات اللغويَّة والنحويَّة عند الدكتور عبد الأمير الورد، رسالة تقدَّم بها إلى مجلس كلية الآداب، جامعة بغداد، بإشراف د. مجيد نوط الشمري، 2008م.

    • خضير، مؤيد عبد الجبار: القبح في العربية- دراسة تحليليَّة تقويميَّة، أطروحة تقدَّم بها إلى مجلس كلية الآداب، جامعة بغداد، بإشراف د. نهاد حسوبي صالح، 2014م.
    • الطيَّار، رزاق عبد الأمير مهدي: معاني الحروف الثنائية والثلاثية بين القرآن الكريم ودواوين شعراء المعلقات السبع: أطروحة تقدَّم بها إلى مجلس كلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد، بإشراف الدكتور نعمة رحيم العزاوي، 2005م.
    • عباس، محمد عبد الله: الخلاف النحوي في مصنفات الأصوليين، أطروحة تقدَّم بها محمد عبد الله عباس، إلى مجلس كلية الآداب/ جامعة بغداد، بإشراف: أ. د. مهدي صالح سلطان، 2014م.

    5- يحيى، كيان أحمد حازم: منهجية القرافي وجهوده في دراسة الفروق اللغويَّة، رسالة ماجستير تقدَّم بها إلى مجلس كلية الآداب، جامعة بغداد، بإشراف د. خديجة عبد الرزاق الحديثي، 2007