تحوُّلاتُ التَّركيبِ النَّحويِّ لتحقيقِ المبالغةِ الدَّلاليَّةِ في القُرآنِ الكريمِ (دراسةٌ وصفيَّةٌ تحليليَّةٌ) The Transformations Of Syntactic Structure To Achieve Semantic Exaggeration In The Holy Quran (A Descriptive Analytical Study)
قسم اللغة العربية بكلية الآداب- جامعة المنوفية جمهورية مصر العربية
10.21608/jfla.2024.328229.1463
المستخلص
يؤدي التحول في التركيب النحوي إلى تحقيق المبالغة الدلالية في كثير من السياقات القرآنية، وتتنوع هذه التحولات التركيبية الدالة على المبالغة الدلالية، فتشمل التحول بالحذف، وتتنوع أنماط الحذف؛ فتشمل حذف كلمة، وحذف التركيب الوصفي، وحذف التركيب الإضافي، وحذف جملة جواب الشرط، وكذلك يعد الحذف والتعويض من أهم وسائل تحقيق المبالغة الدلالية في القرآن الكريم، ويندرج تحته حذف حرف والتعويض عنه بحرف آخر، وحذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه، وحذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه، ويعد الاستبدال أو الإحلال أيضًا من أهم وسائل تحقيق المبالغة الدلالية، ويندرج تحته الاستبدال بين التعريف والتنكير، والعدول إلى الوصف بالمصدر، والعدول عن الإضمار إلى الإظهار، وغير ذلك، ويمثل التكرار كذلك وسيلة من وسائل تحقيق المبالغة الدلالية، ويشمل التكرار اللفظي والتكرار المعنوي. وتُعَدُّ الزيادة أيضًا من أهم تحولات التركيب النحوي لتحقيق المبالغة الدلالية، وتشمل زيادة الحرف، وزيادة الفعل، وزيادة الاسم، أمَّا التحول بالفك (التمدد والتوسع)، فيضم فك التركيب الإضافي إلى تركيب العطف، والتمدد والتوسع بفك النعت إلى كلمة (كل) أو (جد) أو (حق) مضافة للفظ المنعوت، وفك المفعول المطلق بالطريقة ذاتها، ويعد التحول بالإضافة كذلك من وسائل تحقيق المبالغة الدلالية، ويندرج تحته إضافة الصفة إلى الموصوف، وإضافة الموصوف إلى الصفة، وكذلك يعد التحول بتبادل المواقع الإعرابية نوعًا من تحولات التركيب النحوي لتحقيق المبالغة الدلالية، ويندرج تحته تقديم النعت على المنعوت، وتقديم المضاف إليه على المضاف. The transformation in syntactic structure and its deviation from its original form leads to achieving semantic exaggeration in the Holy Quran. The means of transforming the syntactic structure indicating semantic exaggeration are varied, including transformation by deletion. The patterns of deletion are diverse, encompassing the deletion of a word, the deletion of a descriptive structure, the deletion of an additive structure, and the deletion of the conditional clause. Additionally, deletion and compensation are among the most important means of achieving semantic exaggeration in the Holy Quran. This includes the deletion of a letter and compensating for it with another letter, the deletion of the added and placing the added to its place, and the deletion of the described and placing the description in its place. Replacement is also considered one of the most important means of achieving semantic exaggeration. It includes substitution between definite and indefinite, switching to description by the source, switching from implicit to explicit, and others. Repetition also represents a means of achieving semantic exaggeration, encompassing both verbal and conceptual repetition. Addition is also one of the most important transformations in syntactic structure to achieve semantic exaggeration. It includes the addition of a letter, the addition of a verb, and the addition of a noun. As for the transformation by extension and expansion, it includes transforming the additive structure into a conjunction structure, and extending and expanding by separating the adjective from the noun to make it an added word to the noun, and separating the absolute object in the same manner. The transformation by addition is considered one of the means to achieve semantic exaggeration, and it includes adding the adjective to the noun, and adding the noun to the adjective. The transformation by exchanging grammatical positions is also considered a type of syntactic transformation to achieve semantic exaggeration, and it includes placing the adjective before the noun, and placing the added word before the added noun.
الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدين السيوطي (ت 911هـ)، طبعة جديدة محققة مخرجة الأحاديث مع الحكم للعلامة الشيخ شعيب الأرنؤوط، اعتنى به وعلق عليه مصطفى شيخ مصطفى، مؤسسة الرسالة، دمشق- سوريا، الطبعة الأولى 1429-2008م.
ارتشاف الضرب من لسان العرب، لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ)، تحقيق وشرح ودراسة رجب عثمان محمد، مراجعة الدكتور رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي بالقاهرة، الطبعة الأولى، 1418هـ - 1998م.
الأصول في النحو، لابن السراج (ت 316هـ)، تحقيق عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، الطبعة الثالثة، 1417ه- 1996م.
إعراب القراءات السبع وعللها، لابن خالويه (ت 370هـ)، ضبط نصه وعلق عليه: أبو محمد الأسيوطي
دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1327هـ - 2006م
إعراب القرآن، لأبي جعفر النحاس (ت 338هـ)، وضع حواشيه وعلق عليه عبد المنعم خليل إبراهيم، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ.
أمالي ابن الحاجب، لابن الحاجب (ت646ه)، دراسة وتحقيق الدكتور فخر صالح سليمان قدارة، دار عمار - الأردن، دار الجيل – بيروت، 1409هـ - 1989م
أنماط التحول في التركيب الوصفي بين النحو والدلالة في ضوء السياق القرآني، (نظرية ارتقاء الصفة في السياق القرآني)، أ. د. مفرح السيد سعفان، بلنسية للنشر والتوزيع، شبين الكوم – المنوفية، الطبعة الأولى، 1430ه-2009م.
أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، لابن هشام الأنصاري (ت 761هـ)، تحقيق د. بركات يوسف هبود، يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت-لبنان، 2007م.
إيضاح الوقف والابتداء، لأبي بكر الأنباري (ت 328هـ)، تحقيق محيي الدين عبد الرحمن رمضان، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 1390هـ - 1971م
باهر البرهان في معانى مشكلات القرآن، للنيسابوري (ت بعد 553هـ)، تحقيق سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي، جامعة أم القرى - مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 1419 هـ - 1998 م
البحر المحيط في التفسير، لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ)، طبعة جديدة بعناية: صدقي محمد جميل وآخرين، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت- لبنان، د. ط، 1420هـ-2000م
البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، لابن عجيبة (ت 1224هـ)، تحقيق أحمد عبد الله القرشي رسلان، طبع على نفقة الدكتور حسن عباس زكي - القاهرة، الطبعة 1419 هـ -1999م.
البديع في علم العربية، لابن الأثير (ت 606هـ)، الجزء الأول تحقيق ودراسة د. فتحي أحمد علي الدين، الجزء الثاني تحقيق د. صالح حسين العايد جامعة أم القرى، مكة المكرمة- المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1420هـ
البرهان في علوم القرآن البرهان في علوم القرآن، للزركشي (ت 794هـ)، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، الطبعة الأولى، 1376هـ - 1957م
تأويل مشكل القرآن، لابن قتيبة الدينوري (ت 276هـ)، علق عليه ووضع حواشيه وفهارسه إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1423ه- 2002م.
التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء العكبري (ت 616هـ)، تحقيق علي محمد البجاوي، عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1976م.
التحرير والتنوير (تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد)، للطاهر بن عاشور (ت 1393هـ)، الدار التونسية للنشر – تونس، 1984هـ.
التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ)، حققه الأستاذ الدكتور حسن هنداوي، الأجزاء الخمسة الأولى دار القلم، دمشق- سوريا، وبقية الأجزاء طبعة دار كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع- المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، سنوات مختلفة.
التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جُزَيّ (ت 741هـ)، تحقيق الدكتور عبد الله الخالدي، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم – بيروت، الطبعة الأولى، 1416هـ
تفسير أبي السعود (ت 982هـ)، (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم)، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، بدون طبعة، بدون تاريخ.
تفسير الألوسي (ت 1270هـ)، (روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني)، تحقيق علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1415 هـ
التفسير البسيط، للواحدي (ت 468هـ)، أصل تحقيقه في (15) رسالة دكتوراه بجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم قامت لجنة علمية من الجامعة بسبكه وتنسيقه، عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الطبعة الأولى، 1430هـ.
تفسير البغوي (ت 510هـ) (معالم التنزيل في تفسير القرآن)، حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر ، وآخرون، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الرابعة، 1417هـ - 1997م
تفسير البيضاوي (ت 685هـ) (أنوار التنزيل وأسرار التأويل الدين البيضاوي) ، تحقيق محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الأولى، 1418هـ
تفسير الجلالين، لجلال الدين محمد بن أحمد المحلي (ت 864هـ) وجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911هـ)، دار الحديث – القاهرة، الطبعة الأولى، د.ت.
تفسير الخازن لباب التأويل في معاني التنزيل، للخازن (ت 741هـ)، تصحيح: محمد علي شاهين، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1415هـ
تفسير الرازي (مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير)، للفخر الرازي (ت 606هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الثالثة، 1420هـ
تفسير الطبري(310هـ) (جامع البيان عن تأويل آي القرآن)، تحقيق د عبد الله بن عبد المحسن التركي، بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الإسلامية بدار هجر، د. عبد السند حسن يمامة، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة- مصر، الطبعة الأولى، 1422هـ - 2001م
تفسير القرآن العزيز، لابن أبي زَمَنِين المالكي (ت 399هـ) تحقيق أبي عبد الله حسين بن عكاشة - ومحمد بن مصطفى الكنز، الفاروق الحديثة – مصر، القاهرة، الطبعة الأولى، 1423هـ - 2002م
تفسير القرآن العظيم، للسخاوي المصري الشافعي (ت 643هـ)، تحقيق وتعليق د. موسى علي موسى مسعود، د. أشرف محمد بن عبد الله القصاص، دار النشر للجامعات، الطبعة الأولى، 1430هـ - 2009م
تفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة)، للماتريدي (ت 333هـ)، تحقيق د. مجدي باسلوم، دار الكتب العلمية - بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1426هـ - 2005م
تفسير المراغي، أحمد بن مصطفى المراغي (ت 1371هـ)، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الأولى، 1365هـ - 1946م
تفسير النسفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل)، للنسفي (ت 710هـ)، حققه وخرج أحاديثه يوسف علي بديوي، راجعه وقدم له محيي الدين ديب مستو، دار الكلم الطيب، بيروت، الطبعة الأولى، 1419هـ - 1998م
تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، للنيسابوري (ت 850هـ)، ضبطه وخرج آياته وأحاديثه الشيخ زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى،، 1416ه-1995م.
تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، تأليف محمد الأمين بن عبد الله الأرمي العلوي الهرري الشافعي (1441هـ)، إشراف ومراجعة الدكتور هاشم محمد علي بن حسين مهدي، دار طوق النجاة، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1421هـ - 2001م
تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، لناظر الجيش (778هـ)، دراسة وتحقيق أ. د. علي محمد فاخر وآخرين، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة - جمهورية مصر العربية، الطبعة الأولى، 1428هـ .
التيسير في التفسير للنسفي (ت 537هـ)، تحقيق ماهر أديب حبوش، وآخرون، دار اللباب للدراسات وتحقيق التراث، اسطنبول – تركيا، الطبعة الأولى، 1440هـ - 2019م.
الجمل في النحو، للخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 170هـ)، تحقيق د. فخر الدين قباوة، مؤسسة الرسالة، بيروت-لبنان، الطبعة الخامسة، 1416هـ- 1995م.
الجنى الداني في حروف المعاني، لابن أم قاسم المرادي (ت 749هـ)، تحقيق الدكتور فخر الدين قباوة والأستاذ محمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1413هـ- 1992م
الحجة للقراء السبعة، أئمة الأمصار بالحجاز والعراق والشام الذين ذكرهم أبو بكر بن مجاهد، لأبي علي الفارسي (ت 377هـ)، حققه بدر الدين قهوجي وبشير جويجاتي، راجعه ودققه عبد العزيز رباح وأحمد يوسف الدقاق، دار المأمون للتراث، دمشق- بيروت، الطبعة الثانية، 1413 هـ - 1993م .
الخصائص، لأبي الفتح عثمان بن جني (ت 392هـ)، تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الرابعة، 1999م.
خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية، عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني (ت 1429هـ)، مكتبة وهبة - القاهرة، الطبعة الأولى، 1413 هـ - 1992 م
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، للسمين الحلبي (ت 756هـ)، تحقيق د. أحمد محمد الخراط، دار القلم- دمشق.
دقائق التفسير الجامع لتفسير ابن تيمية، لابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (ت 728هـ)، تحقيق د. محمد السيد الجليند، مؤسسة علوم القرآن – دمشق، الطبعة الثانية، 1404ه.
دلائل الإعجاز في علم المعاني، لعبد القاهر الجرجاني (ت 471 هـ)، تحقيق محمود محمد شاكر أبو فهر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، الطبعة الثالثة، 1413 هـ - 1992 م
ديوان ذي الرمة شرح الخطيب التبريزي، كتب مقدمته وهوامشه وفهارسه مجيد طراد، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1416ه- 1996م.
روح البيان، لإسماعيل حقي (ت 1127هـ)، دار الفكر – بيروت، د.ت، د.ط.
سر صناعة الإعراب، لابن جني (ت 392هـ)، تحقيق محمد حسن محمد حسن إسماعيل، وأحمد رشدي شحاتة عامر، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1421هـ- 2000م.
شرح التسهيل، لابن مالك (ت 672ه) د. عبد الرحمن السيد، د. محمد بدوي المختون، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، الطبعة الأولى،1410هـ- 1990م.
شرح الرضي لكافية ابن الحاجب، دراسة وتحقيق الدكتور حسن بن محمد بن إبراهيم الحفظي، سلسلة نشر الرسائل الجامعية، عمادة البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى 1414ه- 1993م.
شرح الكافية الشافية، لابن مالك (ت672ه)، حققه وقدم له الدكتور عبد المنعم أحمد هريدي، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، دار المأمون للتراث، دمشق- سوريا، الطبعة الأولى، 1402هـ - 1982م.
شرح المفصل، لابن يعيش (ت 643هـ)، قدم له ووضع هوامشه وفهارسه الدكتور إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1422هـ-2001م
شرح كتاب سيبويه، لأبي سعيد السيرافي (ت 368هـ) تحقيق أحمد حسن مهدلي، وعلي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 2008م.
ضعيف الجامع الصغير (وزيادته: الفتح الكبير)، للألباني، أشرف على طبعه زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بدون طبعة، بدون تاريخ.
العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير، للشنقيطي (1325 - 1393هـ)، تحقيق خالد بن عثمان السبت، دار عطاءات العلم (الرياض)، الطبعة الخامسة، 1441هـ - 2019م
عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ، للسمين الحلبي (ت 756هـ)، تحقيق محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1417هـ - 1996م
غرائب التفسير وعجائب التأويل، للكرماني (ت نحو 505هـ)، تحقيق د. شمران سركال يونس العجلي، دار القبلة للثقافة الإسلامية - جدة، مؤسسة علوم القرآن، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1408 هـ.
غريب القرآن، لابن قتيبة الدينوري (ت 276هـ)، تحقيق أحمد صقر، دار الكتب العلمية، 1398هـ - 1978م
غريب القرآن المسمى بنزهة القلوب، للسجستاني (ت 330هـ)، تحقيق محمد أديب عبد الواحد جمران، دار قتيبة – سوريا، الطبعة الأولى، 1416هـ - 1995م
في نحو اللغة وتراكيبها - منهج وتطبيق، د. خليل أحمد عمايرة، عالم المعرفة، جدة- المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1404ه- 1984م.
القواعد التحويلية في ديوان حاتم الطائي، د. حسام البهنساوي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 1992م.
قواعد تحويلية للغة العربية، د. محمد علي الخولي، دار الفلاح للنشر والتوزيع، الأردن، 1999م.
الكتاب، لسيبويه (ت 180هـ)، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1408 هـ، 1988م.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، للإمام محمود بن عمر الزمخشري (ت 538هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت-لبنان، الطبعة الثالثة، 1407هـ .
كشف الخفاء ومزيل الإلباس، للعجلوني (ت 1162هـ)، تحقيق عبد الحميد بن أحمد بن يوسف بن هنداوي، المكتبة العصرية، الطبعة الأولى، 1420هـ - 2000م.
اللباب في علل البناء والإعراب، لأبي البقاء العكبري (ت 616هـ)، الجزء الأول: تحقيق غازي مختار طليمات، الطبعة الأولى، 2001م، والجزء الثاني: تحقيق د. عبد الإله النبهان، دار الفكر المعاصر، بيروت- لبنان، دار الفكر – دمشق، الطبعة الأولى، 1416هـ 1995م.
اللسانيات - النشأة والتطور، أ. أحمد مومن، ديوان المطبوعات الجامعية، الساحة المركزية بن عكنون- الجزائر، الطبعة الثانية، 2005م.
مجاز القرآن، لأبي عبيدة (ت 209هـ)، تحقيق محمد فواد سزگين، مكتبة الخانجى – القاهرة، 1381هـ.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لابن عطية (ت 542هـ)، تحقيق عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1422هـ
المرتجل في شرح الجمل، لابن الخشاب (567هـ)، تحقيق ودراسة علي حيدر، دمشق، 1392هـ - 1972م
مشكل إعراب القرآن، لمكي بن أبي طالب (ت 437 هـ)، تحقيق د. حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الثانية، 1405ه
معاني القرآن، للأخفش (ت 215هـ)، تحقيق الدكتورة هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الأولى، 141هـ - 1990م.
معاني القرآن، للفراء (ت207هـ) تحقيق أحمد يوسف النجاتي ومحمد علي النجار، مطبعة دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة، الطبعة الرابعة، 1434ه-2013م.
معاني القرآن، لأبي جعفر النحاس (ت 338هـ)، تحقيق محمد علي الصابوني، جامعة أم القرى - مكة المكرمة، الطبعة الأولى، د.ت.
معاني القرآن وإعرابه، للزجاج (ت311هـ)، شرح وتحقيق عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب– بيروت، الطبعة الأولى، 1408 هـ - 1988م
معاني النحو، د. فاضل صالح السامرائي، شركة العاتك للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الثانية، 1423-2003م.
معترك الأقران في إعجاز القرآن،للسيوطي (ت 911هـ)، دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان، الطبعة الأولى 1408هـ - 1988م
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، لابن هشام (ت 761هـ)، قدم له ووضع حواشيه وفهارسه حسن حمد، أشرف عليه وراجعه د. إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1418ه-1998م.
المفصل في صنعة الإعراب، للزمخشري (ت 538هـ)، تحقيق د. علي بو ملحم، مكتبة الهلال – بيروت، الطبعة الأولى، 1993م.
المقتضب، للمبرد (ت285هـ)، تحقيق محمد عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1996م.
من الأنماط التحويلية في النحو العربي، د. محمد حماسة عبد اللطيف، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الأولى، 1990م.
المنصف شرح الإمام أبي الفتح عثمان بن جني النحوي لكتاب التصريف للإمام أبي عثمان المازني النحوي البصري، بتحقيق لجنة من الأستاذين إبراهيم مصطفى وعبد الله أمين، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الأولى، 1373هـ - 1954م.
النحو العربي والدرس الحديث، بحث في المنهج، د. عبده الراجحي، دار النَّهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1979م.
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، للبقاعي (ت 885هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، د.ت.
الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه، وجمل من فنون علومه، لمكي بن أبي طالب (ت 437هـ)، مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي - جامعة الشارقة، مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة، الطبعة الأولى، 1429هـ - 2008م
همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، للإمام جلال الدين السيوطي (ت 911هـ)، تحقيق عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية – مصر. د.ت.
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، للنيسابوري، الشافعي (ت 468هـ)، تحقيق صفوان عدنان داوودي، دار النشر دار القلم، الدار الشامية - دمشق، بيروت، الطبعة الأولى، 1415هـ
الرسائل العلمية:
شرح كتاب سيبويه للرماني (384هـ) [(من باب الندبة إلى نهاية باب الأفعال)]، سيف بن عبد الرحمن بن ناصر العريفي، رسالة دكتوراه، كلية اللغة العربية، الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض - المملكة العربية السعودية، 1418هـ - 1998م.
جاد, محمد كمال محمد. (2024). تحوُّلاتُ التَّركيبِ النَّحويِّ لتحقيقِ المبالغةِ الدَّلاليَّةِ في القُرآنِ الكريمِ (دراسةٌ وصفيَّةٌ تحليليَّةٌ) The Transformations Of Syntactic Structure To Achieve Semantic Exaggeration In The Holy Quran (A Descriptive Analytical Study). مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 43(1), 89-192. doi: 10.21608/jfla.2024.328229.1463
MLA
محمد كمال محمد جاد. "تحوُّلاتُ التَّركيبِ النَّحويِّ لتحقيقِ المبالغةِ الدَّلاليَّةِ في القُرآنِ الكريمِ (دراسةٌ وصفيَّةٌ تحليليَّةٌ) The Transformations Of Syntactic Structure To Achieve Semantic Exaggeration In The Holy Quran (A Descriptive Analytical Study)", مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 43, 1, 2024, 89-192. doi: 10.21608/jfla.2024.328229.1463
HARVARD
جاد, محمد كمال محمد. (2024). 'تحوُّلاتُ التَّركيبِ النَّحويِّ لتحقيقِ المبالغةِ الدَّلاليَّةِ في القُرآنِ الكريمِ (دراسةٌ وصفيَّةٌ تحليليَّةٌ) The Transformations Of Syntactic Structure To Achieve Semantic Exaggeration In The Holy Quran (A Descriptive Analytical Study)', مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 43(1), pp. 89-192. doi: 10.21608/jfla.2024.328229.1463
VANCOUVER
جاد, محمد كمال محمد. تحوُّلاتُ التَّركيبِ النَّحويِّ لتحقيقِ المبالغةِ الدَّلاليَّةِ في القُرآنِ الكريمِ (دراسةٌ وصفيَّةٌ تحليليَّةٌ) The Transformations Of Syntactic Structure To Achieve Semantic Exaggeration In The Holy Quran (A Descriptive Analytical Study). مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 2024; 43(1): 89-192. doi: 10.21608/jfla.2024.328229.1463