القرائن وأثرها في إعراب القرآن الكريم عند الإمام السُّهيلي دراسة وتقويم Evidence And Its Impact On The Syntax Of The Noble Qur'an According To Imam Al-Suhaily - Study And Evaluation

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حفر الباطن/ الكليَّة الجامعيَّة بالنُّعيريَّة

المستخلص

     هيَّأ اللهُ –عز وجل- للغة العربية من أسباب الحفظ علماءَ عاملين، بذلوا أوقاتهم وأعمارهم في خدمتها، فجمعوا ألفاظها ورتَّبوها، ووقفوا على تراكيبها ودرسوها، فبَدَتْ لُغةً معرَبَةً مُعْرِبَةً، ذاتَ علومٍ يمدُّ بعضُها بعضًا، ومنها عِلْمُ إعراب القرآن الكريم. ظهر هذا العلم في وقتٍ مبكِّرٍ جدًّا، وكانت نواتُهُ الأولى فيما عُرِف بنقط الإعراب الذي صنعه أبو الأسود الدُّؤَلي (ت: 69ه). ولذا لم يقتصر الاشتغال بإعراب القرآن الكريم على المصنِّفين فيه، بل إنَّك تجدُ عند المفسِّرين والنَّحويِّين عنايةً لا تقِلُّ عنها عند أولئك، معتقدين في ذلك أنَّ "إعراب القرآن أصْلٌ في الشَّريعة؛ لأنَّ بذلك تقومُ معانيه التي هي أصْلُ الشَّرْع", ومن هؤلاء الإمام أبو القاسم السُّهَيلي (ت:581ه) الذي عُرِف بأنَّه النَّحويُّ اللُّغَويُّ ذو الثَّقافة الواسعة والحجَّة العقليَّة المتميِّزة، فقد ضرب بسَهْمٍ في ميدان (إعراب القرآن الكريم)، ونَثَرَهُ في مصنَّفاته في العلوم المختلفة، ضمن جهودِهِ في خدمة كتاب الله العزيز وتفسيرِه. وإنَّ مما استوقفني في إعراب الإمام السُّهيلي لبعض آي القرآن الكريم عنايتَهُ بالقرائن، بأنواعها المختلفة؛ فخصصتها بفصلٍ عنونته بـ(القرائن اللَّفظيَّة والمعنويَّة وأثرها في إعرابات الإمام السُّهيلي في الجامع لتفسيره) من رسالتي التي استكملت بها متطلَّبات درجة الدُّكتوراه من كليَّة الآداب بجامعة الملك فيصل، وعنوانها: (إعراب القرآن الكريم في الجامع لتفسير الإمام أبي القاسم السُّهيلي «ت:581ه» دراسة وتقويم) تحت إشراف أستاذي المفضال الدُّكتور عبد اللطيف جعفر عبداللطيف الرَّيَّح. وكان سؤال الفصل الرَّئيس: كيف وظَّف الإمام السُّهيلي القرائن اللفظيَّة والمعنويَّة في إعراب القرآن الكريم؟ فصَّلت الجواب عنه في ثلاثة مباحث: - المبحث الأوَّل: أنواع القرائن عند السُّهيلي. - المبحث الثَّاني: أثرُ القرائن في التَّرجيح بين الأوجه الإعرابيَّة. - المبحث الثَّالث: أثر القرآن في وجوه من تأويل الآية المعربة وما يترتَّبُ على ذلك من إعراب. وأردتُ من معالجة مادتها الكشفَ عن تعامله مع القرائن اللَّفظيَّةِ والمعنويَّةِ وعن نظرتِهِ إلى السِّياق، لأتبيَّن أثر ذلك في إعرابه القرآن الكريم.
God – Azogil – prepared for her from the reasons for memorizing working scholars, who exerted their time and ages in her service, so they collected her words and arranged them, and stood on their compositions and studied them, so the language seemed Arabized Arabized, with sciences that extend each other, including the science of parsing the Holy Qur'an. This science appeared very early, and its first nucleus was in what was known as the points of expression made by Abu al-Aswad al-Du'ali (d. 69 AH). Therefore, not only working with the expression of the Holy Qur'an on the classifiers in it, but you find when the interpreters and grammarians care no less than when those, believing in it that "the expression of the Qur'an is the origin of the Sharia, because so the meanings that are the origin of the Sharia", and these Imam Abu al-Qasim Al Suhaily (d: 581 e), who was known as a linguistic grammarian with a broad culture and mental argument distinct, he hit with an arrow in the field (parsing the Holy Qur'an), and prose in his works in various sciences, within his efforts In the service and interpretation of the dear book of Allah. What stopped me in Imam Al-Suhaily's expression of some verses of the Holy Qur'an was his attention to the evidence, of all kinds.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ثبت المصادر والمراجع([1])

    1. الإبانة في تفصيل ماءات القرآن، لعلي بن الحسين الباقولي، تحقيق محمد الدالي، طبعته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، (د.ط)، 1430هـ.
    2. أسباب نزول القرآن، لأبي الحسن الواحدي، تحقيق كمال زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1411هـ.
    3. الاستدراك على أبي علي في الحجة، لجامع العلوم الباقولي، تحقيق محمد أحمد الدالي، مكتبة البابطين المركزية، الكويت، ط1، 1428هـ
    4. أصول التفكير النَّحوي، لعلي أبو المكارم، دار غريب، القاهرة، ط1، 2007م.
    5. الأصول في النحو، لأبي بكر بن السرَّاج، تحقيق محمد التَّراس، دار السلام، القاهرة، ط1، 1439هـ
    6. أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن، للشيخ محمد الأمين الشنقيطي، دار عطاءات العلم، الرياض، ط5، 1441هـ.
    7. إعراب القراءات السبع وعللها، للحسين بن خالويه، تحقيق عبدالرحمن العثيمين، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، ط١ ، 1413ه.
    8. إعراب القرآن، لأبي جعفر النَّحاس، تحقيق زهير غازي زاهد، عالم الكتب، مكتبة النهضة، ط2 ، 1405 ه.
    9. إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم، للحسين بن خالويه، شركة القدس، القاهرة، ط2، 1432ه.
    10. الإغفال، لأبي علي الفارسي، تحقيق عبد الله عمر الحاج إبراهيم، مركز جمعة الماجد، دبي، ط1، 1424هـ.
    11. أمالي ابن الحاجب، لأبي عمرو جمال الدين ابن الحاجب ، تحقيق فخر صالح قدارة، دار عمار، بيروت ، 1409 هـ.
    12. أمالي ابن الشَّجري، لهبة الله بن علي الحسني، تحقيق محمود الطناحي، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1413هـ.
    13. أمالي السهيلي في النَّحو واللغة والحديث الفقه ،لأبي القاسم السهيلي، تحقيق محمد البنا، مطبعة السعادة، القاهرة، (دون ط. ت).
    14. الأمهات في الأبواب النحوية، لحسن احمد العثمان، المكتبة المكية، مكة المكرمة، ط1، 1425هـ
    15. الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين، لأبي البركات الأنباري، ط4،1380ه.
    16. أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، لابن هشام الأنصاري، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد، المكتبة العصرية، بيروت، (د.ط.ت).
    17. البحر المحيط في أصول الفقه، لأبي عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، دار الكتبي، ط1، ١٤١٤هـ.
    18. البحر المحيط في التفسير، لأبي حيان الأندلسي، تحقيق صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت، ط1، 1420ه.
    19. بدائع الفوائد، لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية، تحقيق علي بن محمّد العمران، دار عطاءات العلم (الرياض)، ط5، ١٤٤٠هـ.

     

     

    1. البديع في علم العربية، لمجد الدين ابن الأثير، مركز أحياء التراث الإسلامي، جامعة أم القرى، ط1، 1420هـ.
    2. البرهان في علوم القرآن، لبدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، بيروت، (د.ط.ت) .
    3. بغية الوعاة في طبقات اللُّغويين والنُّحاة، لجلال الدين السيوطي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، لبنان / صيدا، (د.ط.ت)
    4. البيان في غريب القرآن، لأبي بركات الأنباري، تحقيق طه عبد الحميد طه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1400هـ.
    5. التَّأويل النَّحوي في القرآن الكريم، لعبد الفتاح الحموز، مكتبة الرّشد، الرياض، ط1، 1404ه.
    6. التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء عبد الله العكبري،  علي محمد البجاوي، عيسى البابي الحلبي، 1976م.
    7. التَّحرير والتنوير، لابن عاشور، الدار التونسية للنشر، تونس، ( د.ط)، ١٩٨٤م.
    8. التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل، لأبي العباس المهدوي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قابله وحققه محمد زياد شعبان وفرح نصري ، قطر، ط1، 1435هـ.
    9. تحفة الغريب في الكلام على مغني اللبيب، لـمحمد بن أبي بكر الدماميني، تحقيق محمد مختار اللوحي ومحمد عبدالله غنضور، عالم الكتب الحديث، إربد-الأردن، ط1، 1432ه.
    10. تخليص الشواهد وتلخيص الفوائد، لأبي محمد عبد الله بن يوسف بن هشام الأنصاري، عباس مصطفى الصالحي، دار الكتاب العربي، ط1، ١٤٠٦ هـ.
    11. التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، لأبي حيان الأندلسي، تحقيق حسن هنداوي، دار القلم وكنوز إشبيليا، دمشق، ط1، (د.ت).
    12. تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، لأبي عبدالله محمد بن عبدالله بن مالك، تحقيق محمد كامل بركات، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، ١٣٨٧هـ.
    13. التَّصريح بمضمون التوضيح, للشيخ خالد بن عبد الله الأزهري, تحقيق عبد الفتاح بحيري، ط1، 1413ه.
    14. التعريفات، لأبي الحسن علي بن محمد الجرجاني، وضع حواشيه وفهارسه محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان ، ط2، 1424ه.
    15. تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد، لأبي بكر بن عمر الدماميني، تحقيق محمد بن عبد الرَّحمن بن محمد المفدى، ط2، 1421ه.
    16. التَّعليقة على كتاب سيبويه، لأبي علي الحسن بن أحمد الفارسي، تحقيق عوض القوزي، مطبعة الأمانة، القاهرة، ط1، 1410هـ.
    17. التفسير البسيط، لأبي الحسن علي الواحدي، تحقيق محمد بن صالح الفوزان وآخرين ، عمادة البحث العلمي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،ط1 ،1430ه.
    18. تفسير الطبري، بتحقيق أحمد ومحمود شاكر، وتكملته بضبط رضوان جامع رضوان، دار ابن الجوزي، القاهرة، ط1، 2008م، ورجعت في بعض المواضع إلى تحقيق عبد الله التركي، دار هجر، ط1، 1422هـ.
    19. تفسير الكشاف، لجار الله الزمخشري، اعتنى به وخرج أحاديثه خليل محمود شيحه، دار المعرفة، لبنان، ط3، 1430ه.
    20. التفصيل في إعراب آيات التنزيل، لعبد اللطيف الخطيب وسعد مصلوح ورجب العلوش، مكتبة الخطيب للنشر والتوزيع، الكويت، ط1، 1436هـ.
    21. التَّقدير النَّحوي تقعيد وتطبيق، لرياض حسن الخوام، أروقة للدراسات والنشر، عمان -الأردن، ط1، 1439ه.
    22. التكملة لكتاب الصلة، لابن الأبار محمد بن عبد الله بن أبي بكر البلنسي، تحقيق عبد السلام الهراس، دار الفكر للطباعة، لبنان، (د.ط)،  1415هـ.
    23. تهذيب اللغة، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري، تحقيق عبدالسلام هارون، الدار المصرية للتأليف والترجمة ،(د.ط) ،1384ه.
    24. التَّيسير في القراءات السبع، لأبي عمرو الداني، تحقيق حاتم بن صالح الضامن، مكتبة الصحابة، الشارقة، ط 1، 1429هـ.
    25. الجامع لتفسير الإمام أبي القاسم السهيلي وبذيله مسألة تفسيرية للإمام السهيلي تحقق أول ، جمع وتحقيق كيان أحمد حازم يحيى، دار المدار الإسلامي، ط1، 2019م.
    26. الجملة الشرطية عند النحاة العرب، لأبي أوس الشمسان، مطابع الدجوي، حي العابدين، ط1، 1401م.
    27. الجنى الدَّاني، للحسن بن قاسم المرادي، تحقيق فخر الدين قباوة ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان،ط1 ، 1413ه/1992م.
    28. جواهر القرآن ونتائج الصنعة، لجامع العلوم الأصبهاني، تعليق محمد أحمد الدالي، دار القلم، دمشق، ط1، 2019م.
    29. حاشية الأمير على مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام ، لمحمد بن محمد الأمير، دار إحياء الكتب العربية، (د.ط.ت).
    30. حاشية الخضري على شرح ابن عقيل، لمحمد الخضري، دار إحياء التراث، بيروت
    31. حاشية الدسوقي على مختصر المعاني لسعد الدين التفتازاني، لـمحمد بن عرفة الدسوقي تحقيق عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية، بيروت، (د. ط.ت )
    32. حاشية الدسوقي على مغني اللبيب لابن هشام، لمحمد بن عرفة الدسوقي، دار الكتب العلمية ،لبنان – بيروت، ط1 ، 1421ه.
    33. حاشية الشُّمُنِّي على شرح الدماميني على المغني، لأحمد بن محمد الشمني، المطبعة البهية، مصر، (د.ط.ت).
    34. حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي، لشهاب الدين أحمد بن محمد الحنفي، دار صادر، بيروت.
    35. حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك ومعه شرح شواهد العييني ، لمحمد بن علي الصبان، طبعة البابي الحلبي، (د.ط.ت) .
    36. حاشية الطيبي على الكشاف للزمخشري، (فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب)، لشرف الدين عبد الله بن الحسين الطيبي، تحقيق إياد محمد الغوج، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، ط1، 1434هـ.
    37. حاشية ياسين العليمي على الألفية، طبعة المطبعة المولوية، فاس، 1327ه.
    38. الحجة للقراء السبعة، لأبي علي الفارسي، تحقيق بدر الدين قهوجي وبشير حويجابي، دار المأمون للتراث ، دمشق – بيروت، ط2، ١٤١٣هـ.
    39. الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة، لزكريا الأنصاري، تحقيق مازن المبارك، طبعة مركز جمعة الماجد، دبي، ط1، 1411هـ.
    40. حديثُ ما، لعبدالرحمن بن المفدى، النَّادي الأدبي، الرياض، (د.ط)، 1400هـ.
    41. خزانة الأدب، لعبد القادر بن عمر البغدادي، تحقيق عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1406هـ.
    42. الخصائص، لأبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط4، 1999م.
    43. الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، للسمين الحلبي، تحقيق أحمد بن محمد الخراط، دار القلم، دمشق، ط٣، 1432ه.
    44. دراسات لأسلوب القرآن الكريم ، لمحمد عبد الخالق عضيمة، دار الحديث، القاهرة ،(د.ط.ت).
    45. درة الغواص في أوهام الخواص، للقاسم بن علي الحريري، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار نهضة مصر.
    46. ديوان أبي النجم العجلي، جمعه وشرحه وحققه محمد أديب جمران، مجمع اللغة العربية بدمشق، ط1، 1427هـ.
    47. ديوان الفرزدق، شرح عبد الله الصَّاوي، ط1، 1354ه.
    48. ارتشاف الضرب من لسان العرب, لأبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي, تحقيق رجب عثمان, مكتبة الخانجي, القاهرة, ط 1, 1418هـ.
    49. رصف المباني في شرح حروف المعاني، لأحمد ين عيد النور المالقي، تحقيق أحمد الخراط، دار القلم، دمشق، ط2، 1405ه/1985م.
    50. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لمحمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، تحقيق علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، ١٤١٥ هـ.
    51. الرَّوض الأنف، لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي، تحقيق عبد الرحمن الوكيل، دار الكتب الإسلامية، القاهرة، ط 1، 1387هـ.، ورجعت في بعض المواضع إلى تحقيق عمر عبدالسلام السلامي، دار إحياء التراث، بيروت، ط1، 1421هـ
    52. السبعة، لابن مجاهد، تحقيق شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة ،(د.ط.ت).
    53. سر صناعة الإعراب، لأبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق حسن هنداوي، دار الكتب العلمية ،بيروت-لبنان، ط1،1421هـ.
    54. سفر السعادة وسفير الإفادة، لأبي الحسن علي بن محمد السخاوي، تحقيق محمد أحمد الدالي، دار صادر، بيروت، ط 2، 1415هـ.
    55. شرح أبيات سيبويه، لأبي محمد يوسف بن الحسن السيرافي، تحقيق محمد علي سلطاني، دار العصماء، دمشق، ط1، 1429ه.
    56. شرح أبيات مغني اللبيب، لعبد القادر بن عمر البغدادي، تحقيق عبد العزيز رباح وزميله، دار المأمون، دمشق، ط 1، 1981م.
    57. شرح التَّسهيل، لجمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك، تحقيق عبد الرحمن السيد وزميله، دار هجر للطباعة، مصر، ط1، 1410هـ.
    58. شرح الجمل لابن عصفور، تحقيق: صاحب أبو جناح، ط 1، عالم الكتب 1999م.
    59. شرح الرضي لكافية ابن الحاجب، لمحمد بن الحسن الإستراباذي الرضي، تحقيق حسن بن محمد بن إبراهيم الحفظي ويحيى بشير مصطفى، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ط1، 1417ه
    60. شرح الفارضي على ألفيَّة ابن مالك، لمحمد بن محمد الفارضي الحنبلي، تحقيق محمد مصطفى الخطيب، دار الكتب العلميَّة، بيروت، ط1، 2018م.
    61. شرح ألفية ابن معط، عبدالعزيز بن جمعه الموصلي المعروف لابن القواس، تحقيق علي موسى الشوملي مكتبة الخريجي، ط1، 1405ه.

     

     

    1. شرح الكافية الشافية، لأبي عبد الله ابن مالك الطائي الجياني، تحقيق عبد المنعم أحمد هريدي، جامعة أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مكة المكرمة،ط1 ، ١٤٠٢ هـ /١٩٨٢ م .
    2. شرح المفصل،  لابن يعيش موفق الدين يعيش بن علي بن يعيش النحوي، تحقيق إبراهيم محمد عبدالله، دار سعد الدين، دمشق،( د. ط)، 1434ه.
    3. شرح المقدمة الكافية في علم الإعراب، لأبي عمرو عثمان بن الحاجب، تحقيق جمال عبد العاطي مخيمر أحمد، مكتبة رشيدية، (د.ط.ت).
    4. شرح تسهيل الفوائد، لأبي عبدالله محمد بن عبد الله، ابن مالك ،تحقيق عبد الرحمن السيد، و محمد بدوي المختون، هجر للطباعة والنشر، ط1، 1410هـ.
    5. شرح شافية ابن الحاجب، لرضي الدين محمد بن الحسن الإستراباذي، تحقيق محمد نور الحسن وزميليه، دار الكتب العلمية، بيروت، 1402هـ.
    6. شرح كتاب سيبويه، لأبي الحسن الرُّمَّاني، دراسة وتحقيق شريف النَّجَّار، دار السَّلام، القاهرة، ط1، 1442ه.
    7. شرح كتاب سيبويه، لأبي سعيد السيرافي، دار الكتب المصرية، ( د.ط) ،1427ه.
    8. شواذ القراءات، لأبي عبد الله محمد بن أبي نصر الكرماني، تحقيق شمران العجلي، مؤسسة البلاغ، بيروت – لبنان ، (د.ط.ت).
    9. الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، لـأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، تحقيق عمر الفاروق الطباع، مكتبة المعارف – بيروت،1414ه /1993م.
    10. صحيح البخاري، لأبي عبد الله، محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق جماعة من العلماء، المطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر، ط1، عام ١٣١١ هـ.
    11. الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة الحسيني العلويّ، المكتبة العنصرية، بيروت، ط1، ١٤٢٣ هـ.
    12. طرق الاستدلال ومقدماتها عند المناطقة والأصوليين، ليعقوب الباحسين، مكتبة الرشد ـ الرياض، ط 2، 1422 هـ.
    13. الطيبة الرائحة في تفسير سورة الفاتحة، لابن خطيب النَّاصرية، دراسة وتحقيق عمَّار سعيد تمالت، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض، ط1، 1440ه.
    14. ظاهرة التأويل في إعراب القرآن، لمحمد عبد القادر هنادي، مكتبة الطالب الجامعي، مكة المكرمة، ط1، 1408هـ.
    15. ظاهرة التَّأويل في الدَّرس النَّحوي، بحث في المنهج، لعبد الله بن حمد الخثران، النَّادي الأدبي، الرياض، ط1، 1408ه.
    16. ظاهرة التأويل وصلتها باللغة، للسيد أحمد عبد الغفار، دار الرشيد، الرياض، ط1، 1400هـ.
    17. علم إعراب القرآن تأصيل وبيان، ليوسف بن خلف العيساوي، دار الصميعي، ط1، الرياض، 1428ه.
    18. العلم الأعجمي في القرآن مفسرا بالقرآن، لرؤوف أبو سعدة، دار الهلال، القاهرة (د.ط.ت).
    19. غرائب التفسير وعجائب التأويل، لأبي القاسم برهان الدين الكرماني، تحقيق شمران العجلي، القبلة للثقافة الإسلامية ( جدة)، مؤسسة علوم القرآن ( بيروت)، ط1، 1408هـ.
    20. الفرائض وشرح آيات الوصية لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي تحقيق: محمد إبراهيم البنا، المكتبة الفيصلية، مكة المكرمة، ط2، ١٤٠٥هـ .
    21. الفروق اللُّغوية، لأبي هلال العسكري، تحقيق محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثَّقافة، القاهرة.
    22. الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب الهمذاني، تحقيق محمد نظام الدين الفتيّح، دار الزَّمان، المدينة المنورة، ط1، 1427ه.
    23. القرائن عند الأصوليين، لمحمد بن عبد العزيز المبارك، مكتبة الملك عبد العزيز الوطنية، الرياض، 1426ه/2005م.
    24. القرائن في علم المعاني، لضياء الدين قالش، دار النوادر، دمشق- سوريا، ط1، 1434ه.
    25. قواعد الترجيح عند المفسرين، لحسين بن علي الحربي، مراجعة مناع القطان، دار القاسم، الرياض ، 1429ه/2008م.
    26. الكتاب ، لأبي بشر عمرو بن عثمان بن المعروف سيبويه ،تحقيق عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهر ، ط3، 1408 هـ / 1988 م. ورجعت إلى فهارسه الملحقة بتحقيق محمد كاظم البكاء، منشورات زين الحقوقية، بيروت، ط 1، 1435هـ.
    27. كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، لمصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة ، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (د.ط.ت).
    28. كشف المشكلات وإيضاح المعضلات في إعراب القرآن وعلل القراءات ،لأبي الحسن علي الباقولي، تحقيق أحمد محمد الدالي، مجمع اللغة العربية، دمشق، ط1، 1415ه.
    29. اللامات، لأبي القاسم الزجاجي، دار الفكر، دمشق، ط2، 1405ه.
    30. اللباب في علل البناء والإعراب، لأبي البقاء عبد الله العكبري، تحقيق عبد الإله النبهان، دار الفكر ، دمشق، ط1، 1416هـ.
    31. لسان العرب، لابن منظور الأنصاري ، دار صادر، بيروت، ط٣، 1414 ه.
    32. اللغة العربية معناها ومبناها، لتمام حسان، دار الثقافة، المغرب، 1994م. 
    33. مجاز القرآن، لأبي عبيدة معمر بن المثنى، تحقيق محمد فؤاد سزكين، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1381هـ.
    34. المحتسب، لأبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق علي النجدي ناصف، وزميليه، نشر وزارة الأوقاف المصرية، 1415هـ.
    35. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لابن عطية الأندلسي ، تحقيق عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية ، بيروت، ط1، 1422ه.
    36. المحكم والمحيط الأعظم، لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده تحقيق عبد الحميد هنداوي ،دار الكتب العلمية– بيروت، ط1، ١٤٢١ هـ / ٢٠٠٠ م.
    37. مختصر الشواذ، لأبي عبدالله الحسين أحمد بن خالويه ، مكتبة المتنبي، القاهرة، (د.ط.ت).
    38. المخصص، لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيدة، اعتنى به مكتب التحقيق بدار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1417هـ.
    39. مدارك التَّنزيل ،لأبي البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي، تحقيق يوسف علي بديوي، راجعه وقدم له: محيي الدين ديب مستو، دار الكلم الطيب، بيروت، ط1، ١٤١٩ هـ.
    40. المساعد على تسهيل الفوائد، لبهاء الدين بن عقيل تحقيق محمد كامل بركات، جامعة أم القرى،(دار الفكر، دمشق) و( دار المدني، جدة)،ط1 ،١٤٠٠ / ١٤٠٥ هـ
    41. المسائل المشتركة بين أصول النحو وأصول الفقه، للمثنى بن عبد العزيز الجرباء، مكتبة الرشد، ط1، 1441هـ.
    42. المسائل المشكلة =البغداديات، لأبي علي الحسن بن أحمد الفارسي، تحقيق صلاح الدين السنكاوي، مطبعة العاني، بغداد 1983هـ.
    43. المستصفى من علم الأصول، لأبي حامد محمد الغزالي، تحقيق حمزه زهير حافظ ، المدينة المنورة ، (د. ط.ت) .
    44. المصطلح النَّحوي نشأته وتطوره، لعوض القوزي، جامعة الملك سعود، الرياض، ط1، 1401ه.
    45. مصطلحات النَّحو الكوفي، لـعبد الله بن حمد الخثران، هجر للطباعة، القاهرة،ط1، 1411ه.
    46. المطرب من أشعار أهل المغرب، لأبي الخطاب ابن دحية الكلبي ، تحقيق إبراهيم الأبياري وحامد عبد المجيد، وأحمد أحمد بدوي، مراجعة طه حسين، دار العلم للجميع للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، (د.ط)، 1374 هـ.
    47. المطول شرح تلخيص مفتاح العلوم، لسعد الدين بن مسعود التفتازاني ،تحقيق عبدالحميد هنداوي ، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان ، ط3، 1434هـ.
    48. معاني القرآن، لأبي زكريا يحي بن زياد الفَّراء، تحقيق عماد الدين بن سيد آل درويش، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1432ه.
    49. معاني القرآن، لسعيد بن مسعدة الأخفش، تحقيق عبد الأمير محمد آمين الورد، عالم الكتب، بيروت، ط1، 2003م/1424ه. 
    50. معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، تحقق عبد السلام محمد هارون ، دار الفكر، (د.ط ) ،  1399هـ / 1979م.
    51. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، لابن هشام الأنصاري، تحقيق عبد اللطيف الخطيب، المجلس الوطني للثقافة والآداب والفنون،الكويت،ط1، 1421ه/2000م، ورجعت في بعض المواضع إلى تحقيق فخر الدين قباوة، دار اللباب، اسطنبول، تركيا، ط1، 2018م.
    52. مفتاح العلوم، يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان،ط2، ١٤٠٧ هـ / ١٩٨٧م
    53. المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الراغب الأصفهاني، تحقيق صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية ، دمشق بيروت،ط1، 1412هـ.
    54. المقاصد النَّحوية في شرح شواهد شروح الألفية، لبدر الدين محمود بن أحمد العيني، تحقيق علي فاخر وزميليه، دار السلام، القاهرة، ط 1، 1431هـ.
    55. المقتضب، لأبي العباس المبرد، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، (د.ط.ت).
    56. منار الهدى في الوقف والابتدا، لأحمد بن محمد الأشموني، مكتبة مصطفى البابي، القاهرة، ط2، ١٣٩٣هـ
    57. موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، لمحمد بن علي التهانوي، تحقيق علي دحروج، مكتبة لبنان، بيروت، ط1، 1996م.

     

     

    1. نتائج الفكر في النَّحو، لأبي القاسم السهيلي، تحقيق محمد البنَّا، دار الرياض، ط2، (دون .ت).
    2. النهاية في غريب الحديث والأثر، لمجد الدين بن الأثير، تحقيق طاهر الزاوي ومحمود الطناحي، المكتبة الإسلامية، القاهرة، ط1، ١٣٨٣هـ.
    3. الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه وجمل من فنون علومه ، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي، مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي ،جامعة الشارقة، بإشراف: الشاهد البوشيخي، مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة،ط1، ١٤٢٩ هـ.

    * المجلات العلمية:

    1. أنواع الترجيح في القرائن ،لمحمود أحمد صالح ، مجلة التراث، جامعة زيَّان عاشور، الجزائر، عدد (26)، 2017م.
    2. التذكرة في تسويغ الابتداء بالنَّكرة، للعُنَّابي، دراسة وتحقيق نصَّار محمد حميد الدين، مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، العدد 153.
    3. قراءة ابن أبي عبلة، جمعا وتوثيقا وتوجيها، لـعبد الرؤوف حامد أحمد بربار، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، جامعة القاهرة، المجلد (4) العدد (27)، 2009م
    4. القرائن في النَّحو، لعبد القادر أبو سليم، مجلة البحث العلمي والتراث الإسلامي، جامعة الملك عبد العزيز، عدد (2)، 1979م.
    5. مصطلح (الخروج) عند الكوفيين، لسيف بن عبد الرحمن العريفي، مجلة العلوم العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عدد (9)، 1429هـ
    6. مهما وخلاف النحويين فيها، لرياض الخوام، مجلة أم القرى، عدد(3)، 1410هـ.
    7. الموازنة بين نظرية العامل ونظرية تضافر القرائن ، لبهاء الدين بن عبد الوهاب عبد الرَّحمن، مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة، مجلد 4، عدد(30)، (د.ت).

     

    ([1])  المصادر والمراجع مرتبة هجائياً بحسب أوائل أسمائها, من غير مراعاة لـ (أل) و(أبو) و(ابن).