أثر السياق في تحديد مرجع الضمير عند ابن عطية (ت 542هـ) في "المحرر الوجيز" سورة البقرة أنموذجاً The effect of context in determining the pronoun reference according to Ibn Attiya (d. 542 AH) in “Al-Muharrar Al-Wajeez” Surat Al-Baqarah as an example

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول اللغة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا

10.21608/jfla.2024.327077.1457

المستخلص

يقوم السياق بأدوار متنوعة وهامة في تفسير القرآن الكريم، وبيان دلالات ألفاظه، وكشف الغموض عنها، ورفع توهم احتمال غير المراد، وتعيين إحدى دلالات المشترك والمتضاد، وتحديد مرجع الضمير، وغير ذلك من الأدوار المنوطة به، وتقوم هذه الدراسة التطبيقية الموجزة بإبراز دور السياق بنوعيه في تحديد مرجع الضمير إلى مذكور في النص أو غير مذكور يسهم السياق في تقديره، وبيان مدى اعتماد ابن عطية(ت 542ه) في "المحرر الوجيز" على معطيات السياق في ذلك، ونظراً لسعة الكتاب المدروس وكثرة النماذج فيه اقتصر الباحث على أثر السياق في بيان مرجع الضمير في سورة البقرة (أنموذجاً للدراسة) متَّبِعاً في ذلك المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والتحليل. 
Context plays various important roles in interpreting the Holy Quran, clarifying the meanings of its words, revealing their ambiguity, removing the illusion of the possibility of something other than what is intended, specifying one of the meanings of the common and the opposite, determining the reference of the pronoun, and other roles assigned to it. This brief applied study highlights the role of the context in its two types in determining the reference of the pronoun to something mentioned in the text or not mentioned, which the context contributes to estimating, and showing the extent to which Ibn Atiyah (d. 542 AH) relied in “Al-Muharrir Al-Wajeez” on the data of the context in that. Due to the vastness of the book studied and the abundance of models in it, the researcher limited himself to the effect of the context in clarifying the reference of the pronoun in Surat Al-Baqarah (as a model for the study), following in that the descriptive method based on induction and analysis.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
الإحاطة في أخبار غرناطة للسان الدين بن الخطيب - دار الكتب العلمية – بيروت – ط1 1424ه .
ارتشاف الضرب من لسان العرب لأبي حيان- تح: رجب عثمان محمد- مكتبة الخانجي بالقاهرة ط 1418ه= 1998م .
 إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود العمادي- دار إحياء التراث العربي– بيروت (بلا ط وتاريخ) .
أسباب نزول القرآن للواحدي- تح: عصام الحميدان– دار الإصلاح – الدمام – ط2 1412ه= 1992م .
إعراب القرآن للنحاس- تعليق: عبد المنعم خليل ابراهيم – دار الكتب العلمية – بيروت ط1 1421ه.
 إعراب القرآن وبيانه لمحيي الدين درويش– دار الإرشاد – سوريا ، دار ابن كثير– بيروت – ط4 1415ه .
 أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي- تح: محمد المرعشلي– دار إحياء التراث العربي– بيروت  ط1 1418ه.  
 إيجاز البيان عن معاني القرآن لمحمود بن أبي الحسن النيسابوري- تح: د/ ضيف القاسمي– دار الغرب الإسلامي– بيروت ط1 1415ه .
بحر العلوم للسمرقندي - (بلا ط وتاريخ) .
 البحر المحيط في التفسير لأبي حيان - تح: صدقي محمد جميل – دار الفكر بيروت- ط 1420ه .
البحر المديد في تفسير القرآن المجيد لابن عجيبة - تح: أحمد عبد الله القرشي- الناشر: د/حسن عباس زكي – القاهرة – ط 1419ه.
 البرهان في علوم القرآن للزركشي- تح: محمد أبو الفضل ابراهيم – دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي (بلا ط وتاريخ) .
بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس لأبي جعفر- دار الكتاب العربي – القاهرة 1967م .
البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة للفيروز آبادي- دار سعد الدين – ط1 1421ه=2000م .
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام لشمس الدين الذهبي- تح: بشار عواد معروف- دار الغرب الإسلامي ط1 2003م .
 التبيان في إعراب القرآن لأبي البقاء العكبري- تح: علي محمد البجاوي- الناشر: عيسى البابي الحلبي وشركاه .
تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد لمحمد الطاهر بن عاشور- الدار التونسية 1984م .
تذكرة الحفاظ للذهبي- تح: زكريا عميرات – دار الكتب العلمية – بيروت ط1 1419ه= 1998م .
التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل لأبي حيان - تح: د/ حسن هنداوي- دار القلم دمشق(بلا ط وتاريخ).
 التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي- تح: د/ عبد الله الخالدي- شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم – ط1 1416ه.
 
 
تفسير التستري لأبي سهل بن عبد الله التستري- تح: محمد باسل – دار الكتب العلمية – بيروت ط1 1423ه ، تفسير النيسابوري 1/311 .
 تفسير الجلالين لجلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي-دار الحديث– القاهرة .
تفسير الراغب الأصفهاني- تح: د/ محمد عبد العزيز– كلية الآداب – جامعة طنطا – ط1 1420ه=  1999م .
تفسير القرآن الحكيم = تفسير المنار لمحمد رشيد رضا- الهيئة المصرية العامة للكتاب 1990م .
 تفسير القرآن العزيز لابن أبي زمنين- تح: حسين بن عكاشة ، ومحمد بن مصطفى الكنز- الفاروق الحديثة- القاهرة ط1 1423ه= 2002م .
تفسير القرآن للسمعاني– تح: ياسر ابراهيم ، غنيم عباس – دار الوطن الرياض – ط1 1418ه= 1997م .
تفسير القرآن للعز بن عبد السلام - تح: د/عبد الله بن ابراهيم الوهبي- دار ابن حزم بيروت- ط1 1416ه= 1996م.
 التفسير القرآني للقرآن لعبد الكريم الخطيب – دار الفكر العربي– القاهرة .
التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج د/ وهبة الزحيلي- دار الفكر المعاصر– دمشق ط2 1418ه .
التفسير الميسر لنخبة من أساتذة التفسير- مجمع الملك فهد لطباعة المصحف- السعودية – ط2 1430ه= 2009م . 
تفسير مقاتل بن سليمان - تح: عبد الله محمود شحاتة – دار إحياء التراث- بيروت ط11423ه.
تهذيب اللغة للأزهري - تح: محمد عوض مرعب– دار إحياء التراث العربي- بيروت- ط1 2001م.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري- تح: د/ عبد الله التركي- دار هجر- ط1 1422ه= 2001م .
جامع الدروس العربية لمصطفى الغلاييني- المكتبة العصرية – بيروت – ط28 1414ه= 1993م .
 الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي- تح: الشيخ محمد عوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود- دار إحياء التراث العربي – بيروت – ط1 1418ه .
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي- تح: د/ أحمد الخراط – دار القلم- دمشق (بلا ط وتاريخ).
الدر المنثور للسيوطي - دار الفكر – بيروت (بلا ط وتاريخ) .
  دراسات لأسلوب القرآن الكريم لمحمد عبد الخالق عضيمة - دار الحديث القاهرة ( بلا ط وتاريخ ) .
 دلالة السياق بين التراث وعلم اللغة الحديث د/عبد الفتاح البركاوي (بلا ط وتاريخ) .
روائع البيان في تفسير آيات الأحكام لمحمد على الصابوني– مكتبة الغزالي – دمشق، مؤسسة مناهل العرفان – بيروت ط3 1400ه= 1980م .
 روح البيان لإسماعيل حقي- دار الفكر- بيروت .
 السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير للخطيب الشربيني- مطبعة بولاق القاهرة 1285ه .
السياق القرآني وأثره في الترجيح الدلالي للمثنى عبد الفتاح محمود – رسالة دكتوراه – جامعة اليرموك – إربد – الأردن – 2005م .
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية لمحمد بن سالم مخلوف - تعليق: عبد المجيد خيالي– دار الكتب العلمية لبنان ط1 1424ه= 2003م .
 شرح ألفية ابن مالك للشاطبي- تح: مجموعة من المحققين– معهد البحوث الإسلامية بجامعة أم القرى ط 1428ه= 2008م ،
طبقات المفسرين العشرين للسيوطي- تح: علي محمد عمر- مكتبة وهبة- القاهرة – ط1 1396ه.
طبقات المفسرين للداوودي- دار الكتب العلمية– بيروت (بلا ط وتاريخ).
العجاب في بيان الأسباب لابن حجر العسقلاني- تح: عبد الحكيم محمد الأنيس – دار ابن الجوزي .
علم الدلالة أحمد مختار عمر– عالم الكتب – ط5 1998م .
غرائب التفسير وعجائب التأويل للكرماني- دار القبلة للثقافة الإسلامية – جدة – مؤسسة علوم القرآن– بيروت (بلا ط وتاريخ) .
 غرائب القرآن ورغائب الفرقان للنيسابوري- تح: الشيخ زكريا عميرات – دار الكتب العلمية بيروت- ط1 1416ه .
غريب القرآن للسجستاني- تح: محمد أديب – دار قتيبة – سوريا ط1 1416ه= 1995م .
فتح الرحمن في تفسير القرآن لمجير الدين المقدسي– تح: نور الدين طالب – دار النوادر – ط1 1430ه=2009م . 
 فتح القدير للشوكاني- دار ابن كثير، دار الكلم الطيب – بيروت ط11414ه .
في علم الدلالة دراسة تطبيقية في شرح الأنباري للمفضليات د/ عبد الكريم جبل –- دار المعرفة الجامعية 1997م .
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل للزمخشري - دار الكتاب العربي– بيروت ط3 1407ه .
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة - مكتبة المثنى– بغداد 1941م .
الكشف والبيان عن تفسير القرآن للثعلبي- تح: الإمام أبي محمد بن عاور– دار إحياء التراث العربي – بيروت – ط1 1422ه= 2002م .
 اللباب في علوم الكتاب لابن عادل- تح: الشيخ عادل عبد الموجود، الشيخ علي معوض- دار الكتب العلمية – بيروت- ط1 1419ه= 1998م .
لسان العرب لابن منظور - دار صادر بيروت- ط3 1414ه.
المحكم والمحيط العظم لابن سيدة - تح: د/ عبد الحميد هنداوي– دار الكتب العلمية – بيروت- ط1 1421ه=2000م .
مدارك التنزيل وحقائق التأويل للنسفي- تح: يوسف على بديوي – دار الكلم الطيب – بيروت – ط1 1419ه= 1998م .
المستدرك على الصحيحين للحاكم- تح: مصطفى عبد القادر عطا- دار الكتب العلمية – بيروت- ط1 1411ه – 1990 م .
مشكل إعراب القرآن لمكي أبي طالب- تح: د/ حاتم صالح الضامن– مؤسسة الرسالة – بيروت – ط2 1405ه .
 معالم التنزيل في تفسير القرآن للبغوي- تح: عبد الرزاق المهدي – دار إحياء التراث العربي– بيروت- ط1 1420ه .
 معاني القرآن وإعرابه للزجاج - تح: عبد الجليل شلبي – عالم الكتب – بيروت ط1 1408ه= 1988م .
معجم أصحاب القاضي أبي علي الصدفي لابن الأنبار- مكتبة الثقافة الدينية – مصر– ط1 1420ه= 2000م .
 معجم المفسرين من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر لعادل نويهض- مؤسسة نويهض- بيروت - ط3 1409ه= 1988م .
 الموجز في قواعد اللغة العربية لسعيد الأفغاني- دار الفكر– بيروت 1424ه= 2003م .
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي- دار الكتاب الإسلامي– القاهرة (بلا ط وتاريخ) .
الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحكامه وجمل من فنون علومه لمكي أبي طالب- تح: مجموعة من المحققين– الناشر: مجموعة بحوث الكتاب والسنة – جامعة الشارقة – ط1 1429ه= 2008م.
الوسيط في تفسير القرآن المجيد للواحدي- تح: مجموعة من المحققين– دار الكتب العلمية- بيروت- ط1 1415ه= 1994م .