التعبيرات الدالة على المكنونات النفسية لدى الحيوانات والطيور في مناظر مقابر سقارة والجيزة خلال عصر الدولة القديمة The expressions indicating The psychological components in Animals and Birds in The scenes of Saqqara and Giza Cemeteries during The Old Kingdom

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الازهر

المستخلص

 بذل الفنان المصري القديم جهدًا كبيرًا في تصوير الحيوانات والطيور وتشكيل نقوشها وما يجيش بوجدانها، وأضفى عليها السمات الواقعية والراقية، وجعل الناظر إليها تفيض مشاعره وتتحرك أحاسيسه، إذ حرص على إبراز مكنونها النفسي فنطق تصويرها على الصخر والحجر،  ومما هو معلوم أن المكنون النفسي كالحب والحنان والخوف والتضحية والفداء هي أمور خفية تجيش بها الأنفس ولا تدركها الأبصار أو تلمسها الجوارح، ولكن يُترجم بها أفعال وشواهد وقرائن نابعة من هذا المكنون فتُظهر خفي هذه المشاعر الجياشة، وقد صور الفنان مكنونات الحيوانات النفسية في كثير من المناظر، والمكنونات النفسية منها السَوِيُّ ومنها غير السَوِيِّ، فتحمل الأولى بين طياتها الرحمة والعطف والحب والحنان، والفداء والتضحية وتجسيد الخوف من شيء ما،  وهي العناصر التي يتناولها موضوع البحث، أما الأخرى فتحمل بين طياتها القسوة والعنف، كالبغض والكره والذي يتجسد وصوره الفنان في تناطح الحيوانات وتصارعها، بل أقسى من ذلك وأشد جفاء في ظاهرة الافتراس، وهو ما يحتاج إلى نقطة بحثية منفردة.
 The ancient Egyptian artist exerted great effort in depicting animals and birds, shaping their engravings, and adding realistic and refined features to them The viewer would be moved by their portrayal, as the artist emphasized their hidden psychological depths, expressing them on rock and stone It is known that these psychological depths include love, tenderness, fear, sacrifice, and devotion hidden emotions that stir within souls, unseen by the eyes or felt by the senses Rather, they are translated through actions stemming from this inner realm, revealing intense emotions The artist conveyed the psychological depths of animals in many scenes, both benevolent and malevolent The former embody mercy, compassion, love, tenderness, sacrifice, and the fear of something, all of which are the focus of this research The latter, however, carry cruelty and violence, such as hatred and animosity, depicted by the artist in the animals' confrontations and struggles, even more so in the phenomenon of predation, which requires a separate research point

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
أولًا: المراجع العربية:
-  نجيب قنواتي، مرروكا والملك تتي السلطة والعـرش، الطبعة الأولى، المجلس الأعلى للآثار، القاهرة، 2008م.
-  وليم نظير، الثروة الحيوانية عند قدماء المصريين، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1966م.
ثانيًا: المراجع المترجمة إلى العربية:
-  ديناند، فرانسواز ولشتبرج، روچيه، الحيوانات والبشر... تناغم مصري قديم، ترجمة فاطمة عبدالله محمود، مراجعة محمود ماهر طه، الطبعة الأولى، المركز القومي للترجمة، القاهرة،  2012م.
-  لالويت، كلير، الفن والحياة في مصر الفرعونية، ترجمة فاطمة عبدالله محمود، مراجعة محمود ماهر طه،  الطبعة الأولى، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2003م.
ثالثًا: المراجع الأجنبية:
­­­­- Altenmüller, H., "Kälberhirte und Schafhirte: Bemerkungen zur Rückkehr des Grabherrn", SÄK 16 (1989), pp.1-19.
- Aylward, M., Blackman, M. A., The tombs of Meir, v. I, the tomb - chapel of Ukh - Hotep's son Senbi, London, 1914.
- Byrn, J., "The Land and Environment", Behind the Scenes Daily Life Old   Kingdom Egypt,  Oxford, (2012), pp. 5-14.
-     David, R.,  Handbook to Life in Ancient Egypt, New York, 2003.
                    
- Davies, N.de G., The Mastaba of Ptahhotep and Akhehetep at Saqqareh, part. II, 1901.
- Dunnicliff, S., "Marsh Activities", Behind the Scenes Daily Life Old   Kingdom Egypt,  Oxford, (2012), pp. 110-122.
- Evans, L., Animal Behavior in Egyptian Art,  Oxford, 2010.
- Ezz, M., "A Study of Animal Motherhood Scenes in the Private Tombs Ancient Egypt", JAAUTH, vol.11(2014), pp.33-45.
- Gaillard, M.C., "Quelques representations du Martin-pecheur pie (ceryle rudis), surles Monuments de l' Egypt ancienne", BIFAO 30 (1930), pp.249- 271.
- Guglielmi, W., Reden, Rufe und lieder auf Altägyptischen Darstellungen des Landwir tschaft, Viehzucht, de fisc-und vogelfangs Von Mittleren Reich biszur spätzeit, Bonn, 1973.                                
  -  Harpur, Y., Paolo S., The chapel of Ptah Hotep, scene details, Oxford, 2008.
- Houlihan, P.F., The Birds of Ancient Egypt, Warminster, 1986.
ـــــــــــــــــــ ـ, "A Guide to the Wildlife Represented in the Great Swampland Scene in the Offering-chapel of Ti (no. 60) at Saqqara", GM 155 (1996), pp.19-53.
- Kanawati, N., & Hassan, A., The Teti Cemetery at Saqqara, vol. II, The Tomb of Ankhmahor, London, 1997.
- Kanawati, N., & Abdre-Razq, M.,  The Teti Cemetery at Saqqara ,vol. 3, The Tombs of Neferseshemre and Seankhuiptah, 1998.
- Kanawati, N., & Abdre-Razq, M., The Teti Cemetery at Saqqara, vol. 5, The Tomb of Hesi, London, 2000.
- Kanawati, N., Abder- Razic, M., Mereruka and his Family, Part I, The tomb of Meryteti,  England, 2004.
- Kanawati, N., & Woods, A., & Alexakis, E., Mereruka and his Family, Part III:I, The Tomb Mereruka, Oxford, 2010.
- Keel, O., "Das Böcklein in der Milch seiner Mutter und Verwandtes: Im Lichte eines altorientalischen Bildmotivs", OBO 33 (1980),pp.11-163.
- Marchall, N., "The Desert and the Hunt", Behind the Scenes Daily Life Old Kingdom Egypt,  Oxford, (2012), pp.125-145.
- Montet, P., Les Scenes de la vie privee les Tombeaux égyptiens de L'ancien empir, Publications de la Faculté Lettres de I'Université de Strasbourg, 1925.
- Paget, R., & Pirie, A., The Tomb Ptah - Hetep, London, 1898.
- Simpson, W.K., Mastabas of the Western Cemetery, Part I. Boston, 1980.
- Smith, W.S., A History of Egyptian Sculpture and Painting in the Old Kingdom, Oxford, 1978.
- Strandberg, A., The Gazelle in Ancient Egyptian Art Image and Meaning, Uppsala 2009.                                                                    
 - Taylor, J., & Griffth, F. L., The Tomb of  Paheri at El Kab, London , 1894.
- Vandier, J., Moaalla, la tombe d'Ankhtifi et la tombe de Sébek hotep, le Caire, 1950.                                                                  
رابعًا: المواقع الإلكترونية: