الإيغال في معلقة امرئ القيس وأثره في تقرير المعنى Ighaal (Exaggeration) In Moalaqa Of Emrie Al-Qais And Its Effect On The Meaning

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

البلاغة والنقد كلية اللغة العربية بالزقازيق جامعة الأزهر.

10.21608/jfla.2024.318010.1431

المستخلص

 حوت معلقة امرئ القيس كثيرًا من التراكيب اللغوية المختلفة، والأنماط الأسلوبية المتنوعة التي أثارت اهتمام العلماء قديمًا وحديثًا، على اختلاف توجهاتهم، وتنوع مشاربهم، وكان من أبرز هذه الأنماط الأسلوبية – التي حفلت بها المعلقة- أسلوب الإيغال الذي مثّل ظاهرة لافتة في هذه المعلقة؛ نظرًا لكثرة مواضعه، وتنوع مواقعه على نحو ملحوظ، فبرز في صورة الخبر ونقيضه، وتزيَّا بلباس النفي، وصورة التشبيه، كما جاء في موقعه نعتًا، أو منسوقًا بإحدى أدوات العطف، أو غير ذلك من صوره وأنماطه التي جاء عليها في المعلقة، ويعكف هذا البحث على دراسة هذه الصور، ويحاول - في ضوء معطيات القرائن، سياقية كانت أو مقامية- إضاءة أثر الإيغال، ودوره في تقرير المعنى وتوكيده، والتعرف على مدى وفائه بالغرض، وموافقته للمقام، ومطابقته لمقتضى الحال، معتمدًا في ذلك على المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والتحليل، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، منها قدرة امرئ القيس على توظيف هذا النمط الأسلوبي توظيفًا بليغًا في تصوير أغراضه، وترجمة مشاعره وأحاسيسه، واستقصاء معانيه، وتقرير مضامينها.
This Moalaqa includes many different linguistic structures, and various stylistic types that have aroused the interest of scholars in the past and nowadays, in their different orientations and the diversity of their fields, and one of the most prominent stylistic patterns- in the Moalaqa- is the method of exaggeration (Eghaal), which represents a remarkable phenomenon in this Moalak. Due to the large number of its contexts, the diversity of its positions in a significant way, it emerges in the image and its opposite, and in the negative form, and the image of the simile, as stated in its position of adjective, or addition, or any other forms and patterns in the Moalaka. This research investigates these images in light of the data of the clues, in its contextual or a maqamah - to illuminate the impact of the Ighaal, and its role in determining and asserting the meaning, identifying the extent of its fulfillment of the purpose, and its agreement to the context, Relying on the descriptive approach based on induction and analysis, the research reached several results, including the ability of Imru’ al-Qais to eloquently employ this stylistic pattern in portraying his purposes, translating his feelings and sensations, investigating its meanings, and determining their contents.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
- أسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة، الطبعة الأولى، 1404ه- 1994م.
- الأطول "شرح تلخيص مفتاح العلوم" لابن عربشاه عصام الدين الحنفي، حققه وعلق عليه: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى، 1422ه.
- الإيضاح للخطيب القزويني، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، دار الجيل- بيروت، الطبعة الثالثة، (د.ت).
- تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن لابن أبي الإصبع العدواني، تقديم وتحقيق: الدكتور حفني محمد شرف، الناشر: لجنة إحياء التراث الإسلامي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية– مصر، (د.ت).
- تهذيب اللغة لأبي منصور الأزهري، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة الأولى، 1421ه- 2001م.
- جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام لمحمد بن أبي الخطَّاب القرشي، تحقيق: د. محمد علي الهاشمي، دار القلم- دمشق، الطبعة الأولى، 1406ه- 2006م.
- حاشية الدسوقي على مختصر المعاني لسعد الدين التفتازاني، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية- بيروت، الطبعة الأولى، 1428ه.
- ديوان الخنساء، دار التراث- بيروت، الطبعة الأولى، 1968م.
- ديوان امرئ القيس، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف- القاهرة، الطبعة الرابعة، (د.ت).
- شرح القصائد التسع المشهورات لأحمد بن محمد النحاس، تحقيق: أحمد خطاب، مطبوعات مديرية الثقافة العامة العراقية، الطبعة الأولى، (د.ت).
- شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات لمحمد بن القاسم الأنباري، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار المعارف- القاهرة، الطبعة السابعة، 1437ه- 2017م.
- شرح القصائد العشر للخطيب التبريزي، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، مكتبة محمد علي صبيح وأولاده- القاهرة، الطبعة الأولى، (د.ت).
- شرح المعلقات السبع لابن كيسان، مخطوط بالمكتب الهندي- ليدن، رقم: 1004.
- شرح المعلقات السبع للحسين بن أحمد الزوزني، تحقيق: د. محمد عبد القادر أحمد، مكتبة النهضة المصرية- القاهرة، الطبعة الأولى، 1407ه- 1987م.
- الشعر الجاهلي "دراسة في منازع الشعراء"، للدكتور محمد أبو موسى، مكتبة وهبة- القاهرة، الطبعة الثانية، 1433ه- 2012م.
- صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان: 5/ 538، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة- بيروت، الطبعة الثانية، 1414ه- 1993م.
- صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة "مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم: محمد فؤاد عبد الباقي، الطبعة الأولى، 1422هـ.
- صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي- بيروت، (د.ت).
- عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح لبهاء الدين السبكي، تحقيق: الدكتور عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية للطباعة والنشر- بيروت، الطبعة الأولى، 1423هـ- 2003م.
 
 
- العقد الفريد لأحمد ابن عبد ربه الأندلسي، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى، 1404هـ.
- العمدة في محاسن الشعر وآدابه لابن رشيق القيرواني، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل- بيروت، الطبعة الخامسة، 1401هـ-1981م.
- فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشر الطوال لمحمد علي طه الدرة، مكتبة السوادي بجدة- المملكة العربية السعودية، الطبعة الثانية، 1409هـ- 1989م.
- فتح المغلقات لأبيات السبع المعلقات لزين الدين عبد القادر بن أحمد الفاكهي، تحقيق ودراسة: د. جابر بن بشير المحمدي، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الطبعة الأولى، 1431ه- 2010م.
- كتاب الخصائص لأبي الفتح عثمان بن جني، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، الطبعة الرابعة، (د.ت).
- لسان العرب لابن منظور، دار صادر- بيروت، الطبعة الثالثة، 1414هـ.
- مجمع الأمثال لأبي الفضل الميداني، دار المعرفة- بيروت، الطبعة الأولى، (د.ت).
- المستقصى في أمثال العرب للزمخشري، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الثانية، 1397ه.
- المعلقات العشر- دراسة في التشكيل والتأويل، د. صلاح رزق، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع- القاهرة، الطبعة الأولى، 1429ه- 2009م.
- مواقع الجملة المنفية في معلقة امرئ القيس وأثرها في تعميق الدلالة البلاغية وإثرائها، د. السيد أحمد موسى، مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود: العدد 35، عام 1443ه- 2022م.