بلاغة الاجتزاء بالكسرة عن الياء في سياق الخطاب القرآني للنبي  The Eloquence Of Separating The Kasra From The Ya In The Context Of The Qur’anic Speech Of The Prophet, May God Bless Him And Grant Him Peace

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد - كلية اللغة العربية باسيوط

10.21608/jfla.2024.319667.1433

المستخلص

     هذا البحث من الأبحاث البلاغية التي تهتم بمعرفة أسرار النظم القرآني العظيم ، وتحاول أن تكشف عن سرٍّ من أسرار هذا الكتاب المعجز، حيث كان اهتمام هذا البحث قائمًا على الكشف عن أسرار حذف الياء والتعويض عنها بالكسرة لغير علة نحوية توجب ذلك في الخطاب القرآني المتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم ،من مثل قوله تعالى: (وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ ) وقوله تعالى : (فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ ) إلى غير ذلك من الآيات القرآنية التي تختص بالنبي صلى الله عليه وسلم، وترى فيها حذف الياء والإشارة إليها بالكسرة من دون سبب من اللغة يوجب ذلك، ولما كانت الآيات في هذا البحث كثيرة ومتنوعة ، كان لا بد من تقسيمها إلى مجموعات مستقلة، ومن هنا جاء هذا البحث في خمسة مباحث أو أغراض تتحدث عن كل من : ألفاظ الهداية ، ولفظ الربوبية ،وآيات التحدي والوعيد والتهديد ، وآيات الحديث عن اليوم الآخر  ، ونداء النبيِّ قومه ، وكان الهدف من النظر في هذه الآيات هو محاولة الكشف عن الأسرار الغامضة لظاهرة حذف الياء والاستغناء عنها بالكسرة في كل مبحث ، مع عدم الاعتماد على التعليلات التي تقول : إن حذف الياء جاء لمراعاة الفواصل ، أو أن ذلك من خواص الرسم العثماني ، أو أن ذلك جاء موافقًا للغة قوم من العرب ...إلى آخر ذلك.
This research is one of the rhetorical researches that is concerned with knowing the secrets of the great Qur’anic systems, and attempts to reveal one of the secrets of this miraculous book, as the interest of this research was based on revealing the secrets of deleting the ya’ and replacing it with a kasra for no grammatical defect that necessitates that in the Qur’anic discourse related to the Prophet, may God bless him and grant him peace. May God bless him and grant him peace, such as the Almighty’s saying: (And you are not the guide of the blind from their error) and His Almighty’s saying: (And if they dispute with you, say, “I have submitted my face to Allah and to those who follow me.”) In addition to other Qur’anic verses that are specific to the Prophet, may God bless him and grant him peace, in which you see the deletion of the ya’ and referring to it with a kasra without a reason in the language that necessitates that, and since the verses in this research are many and varied, it was necessary to divide them into independent groups, and from here this came. Research into five topics or purposes that talk about each of: the words of guidance, the words of lordship, the verses of challenge, threat, and threat, the verses of talking about the Last Day, and the Prophet’s call to his people. The aim of examining these verses was to try to reveal the mysterious secrets of the phenomenon of deleting the ya’ and dispensing with the kasra in every topic, without relying on the explanations that say: The deletion of the ya came to take into account the commas, or that this is one of the characteristics of the Uthmanic script, or that this came about. In accordance with the language of some Arabs...etc.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • فهــرس المصــادر والمراجـع

    • أسرار البيان في التعبير القرآني ـ فاضل صالح السامرائي ـ المكتبة الشاملة ـ قسم البلاغة .
    • الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب 1394هـ 1974م.
    • إعجاز القرآن للباقلاني تح/ السيد أحمد صقر ـ دار المعارف ـ مصر ـ ط/ الخامسة 1997م.
    • إعراب القرآن وبيانه لمحيي الدين درويش (دار اليمامة - دمشق – بيروت )ط: الرابعة ، 1415 هـ
    • البحر المديد في تفسير القرآن المجيد ـ لابن عجيبة الفاسي ـ تح/ أحمد عبد الله القرشي ـ الناشر: د/ حسن عباس زكي ـ القاهرة ـ 1419هـ.
    • البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي ـ تح/ صدقي محمد جميل ـ دار الفكر ـ بيروت ـ 1420هـ.
    • البرهان في علوم القرآن للزركشي تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم ـ دار إحياء الكتب العربية ـ بيروت ـ ط / الأولى 1376هـ 1957م.
    • بلاغة الكلمة في التعبير القرآني ـ فاضل صالح السامرائي ـ ط/ الثانية ـ القاهرة 1427هـ 2006م.
    • البناء البياني لسورة المؤمنون في ضوء كتاب الموافقات للشاطبي د/ ممدوح شعراوي محمود ـ بحث منشور في مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط ـ العدد الثامن والثلاثون ـ الجزء الثالث2019م.
    • التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور ـ الدار التونسية ـ تونس ـ1984م.
    • تفسير القرطبي ـ تح/ أحمد البردوني ـ دار الكتب المصرية ـ القاهرة ـ ط/ الثانية 1384هـ 1964م.
    • التفسير الكبير للرازي ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ـ ط الثالثة ـ 1420هـ .
    • الجلال والجمال في رسم الكلمة في القرآن د/ سامح القليني ـ مكتبة وهبة ـ ط الأولى 1429هـ 2008م.
    • خصائص التراكيب د/ محمد أبو موسى ـ مكتبة وهبة ـ ط السابعة.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي . تح: الدكتور أحمد محمد الخراط / الناشر: دار القلم، دمشق
    • روح المعاني للآلوسي تح/ علي عبد الباري عطية ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ ط /: الأولى 1415هـ .
    • سنن الترمذي تح/ إبراهيم عطوة معوض ـ مطبعة مصطفى البابي الحلبي ـ مصر ـ ط / الثانية 1395هـ 1975م.
    • عجائب القرآن لزياد السلوادي ـ الدار العربية للعلوم ــ ناشرون ــ 2013م
    • العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ ط/ الأولى 1404هـ.
    • فتح البيان في مقاصد القرآن لأبي الطيب القنوجي ـ تح/ عبد الله بن إبراهيم الأنصاري ـ المكتبة العصرية ـ صيدا ـ بيروت ـ 1412هـ 1992م.
    • الكشاف للزمخشري ـ دار الكتاب العربي ـ بيروت ـ ط الثالثة 1407هـ.
    • اللباب في علوم الكتاب لابن عادل الدمشقي ـ تح/ عادل أحمد عبد الموجود ـ علي محمد معوض ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ ط الأولى 1419هـ 1998م.
    • لطائف وأسرار خصوصيات الرسم العثماني ـ د/ عبد العظيم المطعني. تقديم أ.د إبراهيم صلاح الهدهد – صادر عن مجلة الأزهر الشريف.
    • المحرر الوجيز لابن عطية تح/ عبد السلام عبد الشافي محمد ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ ط/ الأولى 1422هـ .
    • المعجزة القرآنية ـ حقائق علمية قاطعة ـ أحمد عمر أبو شوفة ـ دار الكتب الوطنية ـ ليبيا ـ 2003م.
    • مقامات الحريري ـ مطبعة المعارف ـ بيروت 1873م.
    • نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي ـ دار الكتاب الإسلامي ـ القاهرة.