قسم الأدب والبلاغة والنقد بكلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
10.21608/jfla.2024.333716.1491
المستخلص
سعى هذا البحث إلى دراسة الصورة المشهدية في ديوان «أَنَا أَمْ غِيَابي؟!» للشاعرة فاطمة بنت محمد القرني، وهي شاعرة سعودية قديرة تُعنَى بالبنية التصويرية المشهدية في مجمل نصوصها، وفي ديوانها المذكور على وجه الخصوص.
وقد تكوّن البحث من مقدمة، فتمهيد شمل التعريف بالشاعرة، والتعريف بحدود الصورة المشهدية، ومن فصلين جاء الأول منهما بعنوان: تجليات الصورة المشهدية، وتحته مبحثان هما: المشهد المقطعي، والمشهد الكُلّي، أما الفصل الثاني فكان بعنوان: تشكلات الصورة المشهدية، وتحته مبحثان هما: المشهد الخيالي، والمشهد الواقعي، ثم انغَلَقَ البحث بخاتمة تضمنت أبرز النتائج والتوصيات، ويلي الخاتمة ثَبَتٌ بالمصادر والمراجع.
وقد اعتمدتُ في بحثي المنهج الوصفي التحليلي الذي يقف على الظاهرة المدروسة، ويرصد تجلياتها وتشكلاتها وجمالياتها، ويتسع في الوقت نفسه لتحليل الفاعل المؤثر من الجوانب المضمونية والشكلية.
This research sought to study the scenic image in the collection "Ana Am Ghayabi ?!" by the poet Fatima bint Mohammed Al-Qarni, a distinguished Saudi poet who is concerned with the scenic pictorial structure in all her texts, and in her forementioned collection in particular.
The research consisted of an introduction, a preface that included defining the poet, defining the limits of the scenic image, and two chapters, the first of which was entitled Manifestations of the scenic image, and under it were two topics: the sectional scene, and the overall scene, while the second chapter was entitled Formations of the scenic image, and under it were two topics: the imaginary scene, and the realistic scene, then the research closed with a conclusion that included the most prominent results and recommendations, and the conclusion is followed by a list of sources and references.
In my research, I adopted the descriptive analytical approach that examines the phenomenon under study, monitors its manifestations, formations, and aesthetics, and at the same time expands to analyze the influential factor from the substantive and formal aspects.
الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث، سلمى الخضراء الجيوسي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط: 2، 2007م.
أساليب الشعرية المعاصرة، د. صلاح فضل، دار قباء، القاهرة، ط: 1، 1998م.
الاستعارة في النقد الأدبي الحديث: الأبعاد المعرفية والجمالية، د. يوسف أبو العدوس، الدار الأهلية للنشر والتوزيع، عَمَّان، ط: 1، 1997م.
الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني، طبعة مصوَّرة عن دار الكتب المصرية، القاهرة، ط: 1، 1354هـ- 1935م.
آليات السرد في الشعر العربي المعاصر، د. عبدالناصر هلال، مركز الحضارة العربية، القاهرة، ط: 1، 2006م.
بناء المشهد الروائي، ليون سيرميليان، ترجمة: فاضل ثامر، مجلة الثقافة الأجنبية، بغداد، العدد: 3، 1987م.
بنية النص السردي، حميد لحمداني، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط: 1، 1992م.
التجريد في العربية: مفهوم بين البلاغة والدلالة، د. مُثَنَّى الشكري وعدوية الشرع، دار الصادق الثقافية، الحِلَّة (العراق)، ط: 1، 2021م.
تحولات الشعرية العربية، د. صلاح فضل، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، ط: 1، 2002م.
التصوير المشهدي في الشعر العربي المعاصر، د. أميمة الرواشدة، وزارة الثقافة، عَمّان، ط: 1، 2015م.
تطور الصورة الفنية في الشعر العربي الحديث، د. نعيم اليافي، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، ط: 1، 1985م.
جدلية الخفاء والتجلي: دراسات بنيوية في الشعر، د. كمال أبو ديب، دار العلم للملايين، لبنان، ط: 1، 1979م.
جماليات التصوير المشهدي في شعر فاروق جويدة، د. حيدر حسين، بحث محكَّم منشور في مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، العدد: 92، 2022م.
جماليات القصيدة المعاصرة، د. طه وادي، دار المعارف، القاهرة، ط: 1، 1981م.
حداثوية الحداثة: شعر بشرى البستاني أنموذجاً- دراسة تأصيلية في ماهية الجمال الشعري البصري، عصام شرتح، دار غيداء، عَمّان، ط: 1، 2015م.
حِرفيات السينما، ميشيل وين، ترجمة: حليم طوسان، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، ط: 1، 1970م.
دراسات ونماذج في مذاهب الشعر ونقده، د. محمد غنيمي هلال، دار نهضة مصر، القاهرة، ط: 1، 1970م.
دراسة في الأدب العربي، د. مصطفى ناصف، دار الأندلس، بيروت، ط: 1، 1981م.
دعوة إلى وعي الذات: فصول في نظرية الدراما والنقد المسرحي، د. رشيد ياسين، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2000م.
ديوان الخنساء، تحقيق: حمدو طَمّاس، دار المعرفة، بيروت، ط: 2، 1425هـ- 2004م.
ديوان الشاعرات في المملكة العربية السعودية، سارة الأزوري، دار المفردات، الرياض/ ط: 1، 1432هـ- 2011م.
السرد الحكائي في الشعر العربي المعاصر، د. فايزة الحربي، نادي الرياض الأدبي، الرياض، ط: 1، 1431هـ.
السردي في الشعر العربي الحديث، فتحي النصري، دار مسكلياني، تونس، ط: 1، 2006م.
السينما والأدب، فؤاد دوارة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط: 1، 1991م.
الشعر العربي الحديث: بنياته وإبدالاتها (الرومانسية العربية)، محمد بنيس، دار توبقال، الدار البيضاء، ط: 2، 2001م.
شعر المرأة السعودية المعاصر: دراسة في الرؤية والبنية، د. فواز اللعبون، عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، ط: 1، 1430هـ- 2009م.
الشعر والتأمل، رستريفور هاملتون، ترجمة: د. محمد بدوي، المؤسسة المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، ط: 1، 1963م.
الشعر والفنون: دراسة في أنماط التداخل، كريم شغيدل، دار شموع الثقافة، الزاوية ليبيا، ط: 1، 2002م.
الصورة الأدبية، فرانسوا مورو، ترجمة: د. علي نجيب إبراهيم، دار الينابيع، دمشق، ط: 1، 1995م.
الصورة الاستدارية في الشعر العربي، د. خليل أبو ذياب، دار عَمّار، عَمّان، ط: 1، 1420ه- 1999م.
الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، د. بشرى صالح، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط: 1، 1994م.
الصورة الشعرية في النقدين العربي والإنجليزي: دراسة مقارنة لمفاهيمها ومناهج دراستها في العصر الحديث، د. حيدر محمود غيلان، وزارة الثقافة والسياحة، صنعاء، ط: 1، 2004م.
الصورة الشعرية: وجهات نظر غربية وعربية، د. ساسين عساف، دار مارون عبود، بيروت، ط: 1، 1985م.
الصورة الفنية في الأدب العربي، د. فايز الداية، دار الفكر المعاصر، دمشق، ط: 2، 1411هـ.
الصورة الفنية في التراث النقدي البلاغي عند العرب، د. جابر عصفور، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط: 3، 1992م.
الصورة الفنية في النقد الشعري، د. عبدالقادر الرباعي، دار العلوم، الرياض، ط: 1، 1405هـ- 1984م.
صورة المرأة في شعر غازي القصيبي: دراسة تحليلية، أحمد اللهيب، دار الطليعة الجديدة، دمشق، ط: 1، 2013م.
الصورة في النقد الأوربي، د. عبدالقادر الرباعي، مجلة المعرفة، دمشق، العدد: 204، 1979م.
الصورة في شعر الرواد: دراسة في تشكيلات الصورة، د. علياء سعدي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط: 1، 2011م.
الصورة والبناء الشعري، محمد حسن عبدالله، دار المعارف، القاهرة، ط: 1، 1998م.
عن بناء القصيدة العربية الحديثة، د. علي عشري زايد، مكتبة دار العروبة، الكويت، ط: 2، 1981م.
فضاء الكون الشعري من التشكيل إلى التدليل: مستويات التجربة الشعرية عند محمد مردان، محمد صابر عبيد، دار نينوى للدراسات والنشر، دمشق، ط: 1، 2010م.
قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية، دارة الملك عبدالعزيز، نشر الدارة، الرياض، ط: 1، 1435هـ.
القصيدة وفضاء التأويل، د. وجدان الصائغ، وزارة الثقافة والسياحة، صنعاء، ط: 1، 1425هـ- 2004م.
قضايا الشعريات: متابعة وتحليل لأهم قضايا الشعر المعاصر، د. عبدالملك مرتاض، دار القدس العربي، الجزائر، ط: 1، 2009م.
مبادئ الفن، روبين جورج كولنجوود، ترجمة: د. أحمد محمود، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط: 1، 2001م.
الشيبان, أماني بنت محمد بن عبدالعزيز. (2024). الصورة المشهدية في ديوان «أَنَا أَمْ غِيَابي؟!» للشاعرة فاطمة القرني The Visual Image In The Diwan «Me Or My Absence?!» By The Poet Fatima Al-Qarni. مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 43(2), 1655-1717. doi: 10.21608/jfla.2024.333716.1491
MLA
أماني بنت محمد بن عبدالعزيز الشيبان. "الصورة المشهدية في ديوان «أَنَا أَمْ غِيَابي؟!» للشاعرة فاطمة القرني The Visual Image In The Diwan «Me Or My Absence?!» By The Poet Fatima Al-Qarni", مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 43, 2, 2024, 1655-1717. doi: 10.21608/jfla.2024.333716.1491
HARVARD
الشيبان, أماني بنت محمد بن عبدالعزيز. (2024). 'الصورة المشهدية في ديوان «أَنَا أَمْ غِيَابي؟!» للشاعرة فاطمة القرني The Visual Image In The Diwan «Me Or My Absence?!» By The Poet Fatima Al-Qarni', مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 43(2), pp. 1655-1717. doi: 10.21608/jfla.2024.333716.1491
VANCOUVER
الشيبان, أماني بنت محمد بن عبدالعزيز. الصورة المشهدية في ديوان «أَنَا أَمْ غِيَابي؟!» للشاعرة فاطمة القرني The Visual Image In The Diwan «Me Or My Absence?!» By The Poet Fatima Al-Qarni. مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 2024; 43(2): 1655-1717. doi: 10.21608/jfla.2024.333716.1491