اهتمام الخليفة الناصر لدين الله العباسي( 575-622هـ/1180-1225م) بالعمارة الدينية(رباط الأخلاطية والمرزبانية أنموذجاً) The Caliph Al-Nasir Li-Din Allah's (575-622 AH/1180-1225 CE) Interest In Religious Architecture (Ribat Al-Akhlātiyya And Al-Marzubaniyya As Models)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ كلية الدراسات الإنسانية/ تفهنا الأشراف

10.21608/jfla.2024.327864.1462

المستخلص

   تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الأربطة في عهد الخليفة الناصر لدين الله حيث تركت أثرا كبيرا في إثراء الثقافة ونهضة التعليم في العراق خلال فترة الخليفة الناصر لدين الله ( 575-622هـ/1180-1225م)، فبالإضافة إلي الخدمات الاجتماعية والدينية التي تؤديها للمقيمين بها من الصوفية، ساهمت في ازدهار الحركة العلمية، ومما ساعد على قيامها بهذا الدور أن الواقفين لهذه الربُط قد أنشأوا فيها الخزائن، ووقفوا فيها الكتب، وعينوا لها القوام والخزانة فكان المتصوفة يترددون على مكتباتها، وكذلك كان يفعل طلاب العلم . وتهدف الدراسة أيضاً إلى توضيح الدور الاجتماعي للأربطة  کإيواء المحتاجين والفقراء والضعفاء والعجزة، فکان لها دور شمولي في المساهمة في خدمة المجتمعات خلال فترة الخليفة الناصر لدين الله.     واعتمدت الدراسة على عدة مناهج بحثية منها: المنهج التاريخي والمنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي والإحصائي الذي يستخدم في الكتابات التاريخية، والذي يهتم بدراسة المعلومات والحقائق التي تتضمنها المصادر. 
This study aims to shed light on the ribats (religious hostels) during the era of Caliph Al-Nasir li-Din Allah, which had a significant impact on enriching culture and advancing education in Iraq during the period of Caliph Al-Nasir li-Din Allah (575-622 AH/1180-1225 CE). In addition to the social and religious services they provided to the Sufis residing in them, they contributed to the flourishing of the scientific movement. What helped them fulfill this role was that the founders of these ribats established libraries within them, endowed books, and appointed custodians and librarians. Sufis frequented these libraries, as did students of knowledge. The study also aims to clarify the social role of ribats in sheltering the needy, poor, weak, and disabled, as they played a comprehensive role in contributing to the service of communities during the period of Caliph Al-Nasir li-Din Allah he study relied on several research methodologies, including: the historical method, the inductive method, and the analytical and statistical method used in historical writings, which focuses on studying the information and facts contained in the sources.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع

    أولاً: القرآن الكريم:

    ثانياً: المصادر:       

    • ابن الأثير: عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد الجزري ت: 630 هـ / 1232م.
    • الكامل في التاريخ  , مراجعة: محمد يوسف الدقاق , ط4, دار الكتب العلمية , بيروت , 1424هـ  /2003م، ج10.
    • اللباب في تهذيب الأنساب، مكتبة المثنى، بغداد، ج1.
    • ابن تعزي بردي: جمال الدين أبي المحاسن يوسف ت 874 هـ /1469م .
    • - النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 14هـ/1992م.
    •  الدليل الشافي علي المنهل الصافي , تحقيق: فهيم محمد شلتوت , ط2, دار الكتب المصرية , القاهرة , 1419ه/ 1998م .  
    • ابن جبير: (أبو الحسين محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي الشاطبي ت 614هـ/ 1217م):
    • الرحلة المسماة تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار، تحقيق: محمد مصطفى زيادة دار الكتاب اللبناني، دار الكتاب المصري، بيروت، القاهرة، د. ت،
    • ابن الجوزي:( أبو الفرج عبد الرحمن بن علي ت: 597هـ/1200م):
    • المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، الدار الوطنية، بغداد، 1411هـ/1990م.
    • ابن خلكان: أبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر ت681 هـ /1282م.  
    • وفيات الأعيان و أنباء أبناء الزمان , تحقيق: إحسان عباس , دار صادر , بيروت , د0ت .
    • ابن الدبيثي:)أبي عبد الله محمد بن سعيد بن الدبيثي ت: 637هــ/ 1239م،
    • ذيل تاريخ بغداد، تحقيق: بشار عواد، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1427هـ/ 2006م، ج2، ص 289،
    • ابن دقماق: صارم الدين إبراهيم بن محمد بن ايدمر العلائي ت809هـ/1406م .
    • نزهة الأنام في تاريخ الإسلام، تحقيق: سمير طباره، ط1، المكتبة العصرية، بيروت، 1420ه/1999م
    • ابن رجب: زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن شهاب الدين أحمد البغدادي ت: 795هـ/1357م.
    • الذيل على طبقات الحنابلة، تصحيح: محمد حامد الفقي، مطبعة السنة المحمدية، 1372هـ/1952م
    • ابن الساعي:( علي بن أنجب تاج الدين المعروف بابن الساعي الخازن ت: 674هـ/ 1276):
    • الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير، تحقيق: مصطفى جواد، المطبعة السريانية الكاثوليكية، بغداد1353ه، 1934م، ج9.
    • الدر الثمين في أسماء المصنفينالمؤلفين، ج1،  .
    • نساء الخلفاء المسمى جهات الأئمة الخلفاء من الحرائر والإماء، تحقيق: مصطفى جواد، دار المعارف، مصر، د.ت،
    • ابن الشحنة: محب الدين أبي الفضل محمد بن الشحنة ت 815ه/ 1417م.
    • روض المناظر في علم الأوائل والأواخر، تحقيق: سيد محمد مهني، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت 1417ه/1997 0
    • ابن الشعار: كمال الدين أبي البركات المبارك الموصلي ت: 654هـ/1256م.
    • قلائد الجُمان في فرائد شعراء هذا الزمان، تحقيق: كامل سلمان الجبوري، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1426هـ/2005م، ج 4.
    • ابن الطقطقى:  محمد بن علي بن طباطبا ت:709هـ/1309م.

     16- الفخري الآداب السلطانية والدول الإسلامية، دار صادر، بيروت، د.ت،

    • ابن عبد الحق: صفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق البغدادي  ت739هـ/1338م.
    • مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع، تحقيق: علي محمد البجاوي، ط1، دار المعرفة ذبيروت،1373هـ/ 1954م، ج3.

    - ابن العماد: شهاب الدين أبي الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد العسكري الحنبلي الدمشقي ت 1089  هـ  /1678م .

    • شذرات الذهب في أخبار من ذهب , تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط , محمود الأرناؤوط , ط1 , دار ابن كثير , بيروت , 1412 هـ  / 1991م . 
    • ابن الفُوطي: كمال الدين أبي الفضل عبد الرزاق بن أحمد الشيباني البغدادي ت: 723هـ/ 1323م..
    • 19- تلخيص مجمع الآدب في مجمع الألقاب، تحقيق: مصطفى جواد، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، ج4، ق3.

    20- كتاب الحوادث  لمؤلف من القرن الثامن الهجري وهو الكتاب المسّمى وهماً الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة والمنسوب لابن الفوطي، تحقيق: بشار عواد معروف، عماد عبد السلام رؤوف، ط1، انتشارات رشيد، 1383هـ ـ/1963م.

    ابن قاضي شهبة: تقي الدين أبي بكر بن أحمد بن محمد بن عمر بن محمد ت 852ه/1448م.

    • طبقات الشافعية، ط1، حيدر آباد، الهند 1399ه/1979م0
    • ابن كثير: عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي ت: 774هـ / 1372م.
    • البداية والنهاية تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار هجر، د . ت، ج17.
    • ابن المستوفي:( المبارك بن أحمد بن المبارك بن موهوب اللخمي الإِربلي، المعروف بابن المستوفي ت: ٦٣٧ه/ 1239مـ.
    • تاريخ إربل، تحقيق: سامي بن سيد خماس الصقار، وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشيد للنشر، العراق ١٩٨٠1401ه/ م، ج1.
    • .ابن مماتي :الأسعد ابن مماتي ت: 606هـــ1209م.
    • ى كتاب قوانين الدواوين، تحقيق: عزيز عطيه سوريال، ط1، مكتبة مدبولي، القاهرة 1411هــــ/ 1991م،
    • ابن منظور: أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن علي بن أحمد بن أبي القاسم ت: 711هـ / 1311م .
    • لسان العرب، تحقيق: عبد الله علي الكبير، محمد أحمد حسب الله، دائرة المعارف، القاهرة، د0ت.
    • ابن واصل: جمال الدين محمد بن سالم ت 697ه/ 1297م.
    • مفرج الكروب في أخبار بني أيوب ، تحقيق: جمال الدين الشيال، حسنين محمد ربيع، سعيد عبد الفتاح عاشور، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة 1377ه/1975م .

    -    ابن الوردي: زين الدين عمر بن مظفر ت 749هـ/1348م.

    • - تاريخ ابن الوردي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1417هـ/1996م .
    • أبو شامة: شهاب الدين أبي محمد عبد الرحمن بن إسماعيل ت: 665هـ/1266م.
    • تراجم رجال القرنين السادس والسابع المعروف بالذيل على الروضتين، مراجعة: السيد عزت العطار، ط1، دار الجيل، بيروت 1394هـ/1974م .
    • أبو الفدا: عماد الدين إسماعيل بن علي ت 732 هـ /1331م .
    • التبرك المسبوك في تواريخ الملوك , تحقيق: محمد زينهم محمد عزب , ط 1 , مكتبة الثقافة الدينية , القاهرة , 1415 هـ /1995م .
    • المختصر في أخبار البشر، تحقيق: محمد زينهم محمد عزب، يحيي سيد حسين، ط1، دار المعارف، القاهرة، د.ت .

    -    الحسيني: عز الدين أحمد بن محمد عبد الرحمن ت 695  هـ /1295م.

    • صلة التكملة لوفيات النقلة , تحقيق: بشار عواد معروف , ط1 , دار الغرب الإسلامي , بيروت , 1428هـ /2007م.
    • الذهبي: أبي عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي ت: 748هـ / 1347م)
    • تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام , تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت 1418ه/1997م.
    • تذكرة الحفاظ , ج1, دار الكتب العلمية , بيروت , د0ت.
    • سير أعلام النبلاء ، ترتيب: حسان عبد المنان، بيت الأفكار الدولية، لبنان، 1425هـ/2004م.
    • العبر في خبر من غبر، تحقيق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت د0ت.
    • سبط ابن الجوزي: شمس الدين أبي المظفر بن عبدالله المعروف بسبط بن الجوزي ت: 654هـــــــ/
    • مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، تحقيق: إبراهيم الزيبق، ط1، دار الرسالة العالمية، بيروت، 1443ه/ 2013م، ج22.
    • السبكي: علي بن عبد الكافي السبكي، ت 756هـ/1363م.
    • معيد النعم ومبيد النقم، تحقيق: محمد على النجار، أبو زيد شلبي، ط2، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1413هـ/1993م.
    • السبكي:  تاج الدين أبي نصر عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي، ت 771هـ/1369م.
    • طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق: عبد الفتاح محمد الحلو، محمود محمد الطناحى، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، ج8.
    • السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر ت 911  هـ / 1505م
    • بغية الوعاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2، دار الفكر، 1399ه/1979م، ج1، ص 519.
    • تاريخ الخلفاء، ط1، دار ابن حزم، بيروت، 1424ه/2003م .
    • طبقات الحفاظ، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1403هـ/ 1983م،
    • الصفدي: صلاح الدين خليل بن أبيك ت 764 هـ / 1362م.
    • الوافي بالوفيات , تحقيق: أحمد الأرناؤوط , تركي مصطفي , ج 14 , ط1, دار إحياء التراث العربي , بيروت , 1420 هـ /2000م .
    • علاء الدين مغلطاي بن عبد الله البكجري ت: 762هـ / 1360م.
    • مختصر تاريخ الخلفاء، تحقيق: آسيا كليبان علي البارح، ط1، دار الفجر، القاهرة، 1422هـ / 2001م
    • العليمي: محي الدين أبي اليمن عبدالرحمن العليمي المقدسي الحنبليي ت: 928هــــ/1521م):
    • المنهج الأحمد في تراجم أصحاب الإمام أحمد، تحقيق: مصطفى عبد القادر أحمد عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، ج3،
    • العمري: (القاضي بن فضل الله شهاب الدين أحمد بن يحي العمري ت: 749هـــ/1348م)
    • مسالك الإبصار في ممالك الأمصار، تحقيق: بسام محمد بارود، أبو ظبي، المجمع الثقافي، 1421هـــــــ/ 2000م، ج8.

    - العيني: بدر الدين محمود العيني ت: 855 هـ  / 1451م .

    • عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان , تحقيق: محمود رزق محمود , ط 2 , دار الكتب والوثائق القومية , القاهرة , 1431 هـ / 2010م .
    • الغساني: عماد الدين أبو العباس إسماعيل الملك الأشرف الغساني ت: 803هـ/1400م.
    • العسجد المسبوك والجوهر المحكوك في طبقات الخلفاء والملوك، تحقيق: شاكر محمود عبد المنعم، ط1، دار البيان، بغداد 1395هـ/ 1975م.
    • الفاسي:(تقي الدين أبي الطيب محمد بن أحمد بن علي القرشي ت 832هـ / 1428م):
    • العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين، تحقيق: فؤاد السيد، ط2، مؤسسة الرسالة، بيروت 1406هـ/1986م، ج5.

    الفيروز أبادي:( مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي الشيرازي ت  817هـ / 1414م):

    49- البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة،  ط1، دار سعد الدين للطباعة والنشر، مصر1421هـ- 2000م، ج1،

    -     القرماني: أحمد بن يوسف القرماني ت 1019هـ / 1610م.

    50- أخبار الدول وآثار الأول في التاريخ , تحقيق: فهمي سعد , وأحمد حطيط , مجلد1, ط1, عالم الكتب , 1412هـ / 1992م، ج 2.

    • القفطي:( جمال الدين أبي الحسن علي بن القاضي الأشراف يوسف القفطي ت: 646هـــ/1248م):
    • أخبار العلماء بأخبار الحكماء، مطبعة السعادة، مصر، د.ت، ص 177،
    • القلقشندي: أحمد بن علي بن أحمد الفزاري ت 821 هـ /1418م .

    52-ح صبح  الأعشى في صناعة الإنشا , تحقيق: عبد القادر زكار، وزارة الثقافة , دمشق , 1309هـ /1981م، ج4.

    • الكازروني: علي بن محمد بن محمود الكازروني ت:697هـ/ 1298م.

    53-مختصر التاريخ من أول الزمان إلى منتهى دولة بنى العباس، تحقيق: مصطفى جواد، مطبعة الحكومة، بغداد 1390هـ/ 1970م .

    -المقريزي: تقي الدين أحمد بن علي المقريزي ت: 845هـ/ 1441م.

    • السلوك لمعرفة دول الملوك , تحقيق: محمد عبد القادر عطا , ط1 , دار الكتب العلمية , بيروت , 1418هـ /1997م،ج1.
    • المنذري: زكي الدين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي ت: 656هـ/ 1258م.
    • لتكملة لوفيات النقلة، تحقيق: بشار عواد معروف، ج3، ط3، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1405هـ/ 1984م .
    • النويري: شهاب الدين أحمد بن عبد الله النويري ت:733هـ/1332م.
    • نهاية الأرب في فنون الأدب، تحقيق: نجيب مصطفى فواز، حكمت كشلي فواز، دار الكتب العلمية، بيروت، 1426هـ/2005م.
    • اليافعي: أبي محمد عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان اليافعي اليمني المكي ت 768 هـ /1366م.
    • مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان, ط1, دار الكتب العلمية، بيروت ,1417هـ /1997م.
    • ياقوت الحموي: شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي ت 627هـ / 1229م .
    • إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب المعروف (بمعجم الأدباء)، تحقيق: إحسان عباس، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1414ه/1993م، ج1
    • معجم البلدان , دار صادر، بيروت1397هـ/ 1977م، ج1.
    • اليماني:( عبد الباقي بن عبد المجيد اليماني ت: 743ه/1342م):

    60-  إشارة التعيين في تراجم النحاة واللغويين، تحقيق: عبد المجيد دياب، ط1، مركز

         ثالثاً المراجع:

    • أحمد حافظ حمدي:
    • الدولة الخوارزمية والمغول، دار الفكر العربي، 1408ه/ 1987م.
    • أمل محي الدين محمد كردي:
    • دور النساء في الخلافة العباسية، دار اليازوري، 1436ه/ 2014م،  ص 124.
    • إيناس محمد البهيجي:

    3-  تاريخ المغول وغزو الدولة الإسلامية، مركز الكتاب الأكاديمي، 1439ه/2017م.

    بلقاسم الطبابي:

    4- الموت في مصر والشام، ط1، الدار التونسية للكتاب، تونس، 1436هـــ/ 2014م، ج2. 

    البيومي إسماعيل لشربيني:

    5-النظم المالية في مصر والشام زمن سلاطين المماليك، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1419هـــــ/ 1998م.

    حسن الباشا:

    • الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والآثار، الدار الفنية، القاهرة، 1409ه/1989م
    • القس سليمان صائغ الموصلي:
    • تاريخ الموصل، تحقيق: عبد الخالق بن عبد اللطيف بن حسن الموصلي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1434ه/ 2013م، ج1، ص 258.
    • محمد عبدالله أحمد القدحات:
    • الحياة الاجتماعية في بغداد في العصر العباسي الأخير، دار البشير، عمان .

    مصطفى جواد:

    • الربط الصوفية البغدادية وأثرها في الثقافة الإسلامية، ط1، الدار العربية للموسوعات، بيروت، 1326ه/2006م.

    ميعاد شرف الدين الكيلاني:

    • تاريخ تكايا بغداد والمشيخة الصوفية في العهد العثماني، دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت،
    • ناجية عبدالله إبراهيم:
    • ريف بغداد دراسة تاريخية لتنظيماته الإدارية وأحواله الاقتصادية، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1409هـ/ 1988م
    • يوسف بن عبد العزيز الحميدي:
    • ياقوت الحموي مؤرخاً من خلال كتابه معجم البلدان، ط1، منشورات ضفاف، الرياض، 1435ه/ 2014م، ص 16، 17.