الهُويَّات المغايرة للمكان فـي الحكاية العجائبيـة فـي (ألـف ليلـة وليلـة) دراسـة فـي ضـوء النقـد الثقافـي Identities Other Than Place In The Miraculous Tale In (One Thousand And One Nights): A Study In Light Of Cultural Criticism

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأدب والبلاغة والنقد ـ قسم اللغة العربية وآدابها ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة الملك عبد العزيز ـ المملكة العربية السعودية

المستخلص

     السرد العجائبي مصطلح أدبي يدل على لون قصصي يقوم على أحداث تكسر قوانين الطبيعة التي لا يعرف المتلقي غيرها ، ولا يجد لها تفسيرًا عقليًا، وأما عن الهوية فيعود مفهومها إلى ارتباطها بالمجتمع بالدَّرجة الأولى؛ فهي العلامةُ والخصيصة التي تُميِّز الفردَ عن غيرهـ أو المجتمعَ عن غيره من المجتمعات .وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الهوية المغايرة للمكان في الحكايات العجائبية في كتاب ( ألف ليلة وليلة ) ، وقد اخترت محورا من محاور العجائبية وهو المحور العجائبي الغيبي ، وفيه حكايات عالم الجن والأساطير الذي طرحته حكايات الليالي. هذا وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها: أن هوية المكان قد تغيرت في الحكاية العجائبية الأسطورية، ثم جاء النسق المضمر في الحكاية، وقد انتهت إليه الحكاية بعد سرد أحداثها العجائبية، والتنقل بين عدة أمكنة داخل الحكاية .
Miraculous narration is a literary term that denotes a narrative type based on events that break the laws of nature, for which the recipient does not know anything else, and cannot find a rational explanation. As for identity, its concept goes back primarily to its connection with society; It is the sign and characteristic that distinguishes an individual from others or a society from other societies. This study aims to reveal the different identity of place in the miraculous tales in the book (One Thousand and One Nights). I have chosen one of the miraculous axes, which is the unseen miraculous axis, and it contains the stories of the world of jinn and myths presented by the tales of the nights.  The study reached many results, the most important of which is that the identity of the place changed in the legendary miraculous story, then came the implicit pattern in the story, and the story ended with it after narrating its miraculous events and moving between several places within the story.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مصادر البحث ومراجعه

    1. أحمد مرشد، البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصر الله، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 2005م.
    2. الأساطير دراسة حضارية مقارنة، أحمد كمال زكى، دار العودة، بيروت، 1979م.
    3. ألف ليلة وليلة، دار هنداوي، القاهرة، مصر، ط1، 2022م.
    4. إيريك فروم، الخوف من الحرية،، ترجمة : مجاهد عبد المنعم مجاهد، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 1972م.
    5. حسين محمد فهيم ، أدب الرحلات، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد 138، يونيو 1989م
    6. دينا نبيل، الواقعية السحرية في رواية الفينيكس، مجلة الرواية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2013م، العدد 10
    7. رشاد عبد الله الشَّامي، إشكاليَّة الهُويَّة في إسرائيل، المجلس الوطني للثَّقافة والفنون والآداب، الكويت، 1997م.
    8. رشيد ليول، الجن والسحر من منظور إسلامي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2001م.
    9. رياض نجيب الريس ، الفترة الحرجة نقد في أدب الستينات، سلسلة كتاب الناقد، رياض الريس للكتب والنشر، لندن، المملكة المتحدة، ط2، 1992م.
    10. سيد حامد النساج، اتجاهات القصة المصرية الحديثة، دار المعارف، القاهرة، 1977م.
    11. سيزا قاسم، بناء الرواية دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ، مكتبة الأسرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2004.
    12. شعيب حليفي، شعرية الرواية الفانتاستيكية، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 1997م
    13. ضياء الكعبي، السرد العربي القديم الأنساق الثقافية و إشكاليات التأويل، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، بيروت، ط1، 2005م.
    14. علي عبد الواحد وافي، فقه اللغة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط3، 2004م.
    15. في الواقعية السحرية، حامد أبو أحمد،، دار سندباد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2002م.
    16. كامل المهندس ومجدي وهبة، معجم المصطلحات في اللغة والأدب ، مكتبة لبنان، بيروت، ط2، 1984م.
    17. لسان العرب، ابن منظور، دار صادر ، بيروت، لبنان، من دون تاريخ.
    18. لطيف زيتوني، معجم مصطلحات نقد الرواية، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، لبنان، ط1، 2002م.
    19. مباركية عبد الناصر ، تلقي العناصر الأسطورية في الجازية والدراويش، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر، العدد 10، نوفمبر 2006م.
    20. محمد التونجى ، المعجم المفصل في الأدب،، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 1، 2000م.
    21. محيط المحيط، قاموس مطول للغة العربية، تأليف : المعلِّم بطرس البستاني، مكتبة لبنان، بيروت، لبنان، 1987م.
    22. مدخل إلى الأدب العجائبي، تزفيتان تودوروف، ترجمة : الصديق بوعلام، دار شرقيات للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1994م.
    23. من اصطلاحات الأدب الغربي، ناصر الحاني، دار المعارف، القاهرة، من دون تاريخ.
    24. مندلاو، الزمن والرواية، ترجمة : بكر عباس، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، 1997م.