مرويات قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن تبوك من الطبقات الكبرى لابن سعد دراسة مقارنة مع الصحيحين دراسة تاريخية مقارنة نقدية The Narratives Of The Three Who Remained Behind As Reported In Ibn Sa'd's Al-Tabaqat Al-Kubra: Comparative Study With The Two Sahihs Individual And Society

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص التاريخ الإسلامي بكلية العلوم الاجتماعية جامعة أم القرى

المستخلص

يتناول البحث مرويات المخلفين الثلاثة في غزوة تبوك الواردة في الطبقات الكبرى لابن سعد دراسة مقارنة مع الصحيحين، وقد قُسم البحث إلى تمهيد يتناول التعريف بمحمد بن سعد وكتابه الطبقات، والإمامين البخاري ومسلم، وثلاثة مباحث :
المبحث الأول: روايات المخلفين الثلاثة عند ابن سعد في الطبقات الكبرى.
المبحث الثاني: روايات المخلفين الثلاثة في الصحيحين.
المبحث الثالث: المقارنة بين الروايات عند ابن سعد والصحيحين.
لقد جاء القرآن الكريم مُجمِلاً في ذكر القصص التي حدثت في العهد النبوي، إلا أن هذه الحوادث وجدت عنايةً كبيرةً لدى المؤرخين والمحدثين، ونُقلت لنا بتفاصيلها الدقيقة، ولأن المقابلة بين ما ذكره المؤرخون وما ذكره المحدثون يؤدي إلى سيرة موثقة على أكمل وجه فقد قارن هذا البحث ما جاء عند ابن سعد في السيرة النبوية في الطبقات الكبرى - وهو يعدُ من الكتب المتقدمة التي ألفها أهل السير - بالصحيحين وهما أصح كتابين بعد القرآن الكريم.  وقد توصل البحث لعدد من النتائج، ومنها: أورد ابن سعد قصة المخلفين الثلاثة عند حديثه عن غزوة تبوك وذكرها باختصار.اتفق البخاري ومسلم على رواية المخلفين الثلاثة التي رواها كعب بن مالك أحد الذين تخلفوا عن الغزوة مع اختلافٍ بسيطٍ بينهما.كانت أحداث القصة درساً وعبرةً للصحابة في عدم التخلف عن أمر رسول الله والمبادرة إليه.
This study investigates the narratives of the three who remained behind during the Battle of Tabuk as reported in Ibn Sa'd's Al-Tabaqat Al-Kubra, comparing them with Sahih al-Bukhari and Sahih Muslim. The paper is divided into an introduction and three sections. The introduction provides an overview of Muhammad ibn Sa'd and his book, as well as the two Imams, al-Bukhari and Muslim.
Sections one and two are about the narratives of the three who remained behind in Ibn Sa'd's Al-Tabaqat Al-Kubra and the two Sahihs respectively. Section three compares between the narratives in Ibn Sa'd's book and the two Sahihs.
The Holy Quran briefly gives much information of the stories that took place during the prophetic era. However, these events received significant attention from historians and hadith scholars and reached us in great detail. Since comparing what was said by historians and hadith scholars leads to a well-documented biography, this paper compares between the narratives of Ibn Sa'd, one of the earliest biographical works, in Al-Tabaqat Al-Kubra, with the two Sahihs, the most authentic books after the Holy Quran.

The events of the story served as a moral lesson for the companions in not neglecting the commands of the Messenger of Allah and promptly responding to him.
Ibn Sa'd briefly mentioned the story of the three who remained behind when discussing the Battle of Tabuk.

The results of the study include:

Al-Bukhari and Muslim agreed on the narrative of the three who remained behind, as reported by Ka'b ibn Malik, one of those who remained behind from the battle, with slight differences between them.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع 

    أولاً : المصادر :

    القرآن الكريم .

      ابن الأثير : علي بن محمد الجزري ( ت 630هـ) :

    1. أسد الغابة في معرفة الصحابة، تحقيق : خليل مأمون، ط 2، 1422هـ/2001م، دار المعرفة، بيروت.
    2. الكامل في التاريخ، تحقيق: خليل مأمون شيحا، ط2، 1428ه/2007م، دار المعرفة، بيروت.

    ابن الأثير : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري ( ت 606ه).

    1. النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق : طاهر أحمد الزاوي، ومحمود الطناحي، المكتبة الإسلامية .

    البخاري : محمد بن إسماعيل ( ت 256ه).

    1. صحيح البخاري ، ط . 2004 م ، دار الفجر ، القاهرة .

    البيهقي: أبو بكر أحمد بن الحسين ( ت 458ه).

    1. دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة، تحقيق: سيد إبراهيم، ط.، 1428ه/2007م، دار الحديث، القاهرة،

    ابن الجوزي : أبو الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد ( ت 597ه).

    1. المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، تحقيق : محمد عبدالقادر عطا وأخيه مصطفى، ط3، 2012م، دار الكتب العلمية، بيروت.

    الجوهري : أبو نصر إسماعيل بن حماد ( ت 393ه) .

    1. الصحاح، ط2، 1428هـ/2007م، دار المعرفة، بيروت .

    ابن حجر العسقلاني : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد ( ت 852ه).

    1. فتح الباري شرح صحيح البخاري، الطبعة السلفية، القاهرة، 1380ه .
    2. الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق : خليل مأمون شيحا، ط1، 1425ه/2004م، دار المعرفة، بيروت.
    3. تقريب التهذيب، تحقيق: خليل مأمون شيحا، ط2، 1417ه/1997م، دار المعرفة، بيروت.

    الحلبي : علي بن إبراهيم الحلبي ( ت 1044ه).

    1. السيرة الحلبية، إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون، ضبط وتصحيح: عبدالله الخليلي، ط2، 1427ه/2006م، دار الكتب العلمية، بيروت.

    الخطيب البغدادي : أبو بكر أحمد بن علي (ت 463ه).

    1. تاريخ بغداد، تحقيق : بشار عواد، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط 1، 1422ه .

    الذهبي : محمد بن أحمد بن عثمان ( ت 748ه).

    1. سير أعلام النبلاء، تحقيق : مجموعة من المحققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، ط 3 ، 1405ه/ 1985م .

    ابن سعد : محمد بن سعد بن منيع الزهري ( 230ه).

    1. الطبقات الكبير، ط2، 1434هـ/2012م، مكتبة الخانجي، القاهرة.

    السهيلي: أبو القاسم  عبدالرحمن بن عبدالله الخثعمي ( ت 581ه).

    1. الروض الأُنف، ط . ، 1409ه/1989م، دار الفكر، بيروت .

    ابن سيد الناس: محمد بن محمد اليعمري ( ت 734ه).

    1. عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، تحقيق: محمد الخطراوي ومحيي الدين مستو، ط1، 1413ه/1992م، مكتبة دار التراث، المدينة المنورة.

    الطبري : أبو جعفر محمد بن جرير( ت 310 ه).

    1. تاريخ الأمم والملوك، ط 1، 1407هـ/1987م، دار الكتب العلمية، بيروت .

    ابن عبد البر: أبو عمر يوسف بن عبد البر النمري ( ت 463ه ).

    1. الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق :خليل بن مأمون، ط 1، 1427هـ / 2006م، دار المعرفة، بيروت.

    العامري : أبو زكريا يحيى بن أبي بكر( ت 893ه).

    1. بهجة المحافل وبغية الأماثل في تلخيص المعجزات والسير والشمائل، تحقيق: زكريا عميرات، ط1، 1417ه/1996م، دار الكتب العلمية، بيروت.

    القسطلاني: أحمد بن محمد (ت 923ه).

    1. المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، شرح وتعليق: مأمون بن محيي الدين، ط1، 1416ه/1996م، دار الكتب العلمية، بيروت.

    ابن قيم الجوزية: أبو عبدالله محمد بن أبي بكر بن أيوب الدمشقي ( ت 751ه).

    1. زاد المعاد في هدي خير العباد محمد ﷺ، تحقيق : عبدالرزاق المهدي، ط .، 1427ه/2006م، دار الكتاب العربي، بيروت.

    ابن كثير: أبو الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي( ت774ه).

    1. البداية والنهاية، تحقيق: أحمد عبدالوهاب، ط1، 1413ه/1992م، دار الحديث، القاهرة.

    الإمام مسلم : أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري ( ت 261ه).

    1. صحيح مسلم، تحقيق : محمد فؤاد عبدالباقي، ط1،1417هـ/1996م،دار عالم الكتب، الرياض.

    ابن منظور : أبو الفضل محمد بن مكرم الأفريقي ( ت 711ه).

    1. لسان العرب، ط6، 2008م، دار صادر، بيروت .

    ابن هشام : أبو محمد عبدالملك بن هشام المعافري ( ت 218ه).

    1. السيرة النبوية، علق عليها: عمر عبدالسلام، 1427هـ/2006م، دار الكتاب العربي.

    الواقدي : محمد بن عمر بن واقد الأسلمي ( ت 207هـ).

    1. مغازي الواقدي ، تحقيق : مارسدن جونس، ط 3، 1409ه/1989م، دار الأعلمي، بيروت.

    ياقوت الحموي : أبو عبدالله ياقوت بن عبدالله الحموي الرومي ( ت 626ه).

    1. معجم البلدان، ط .، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

    ثانياً : المراجع والرسائل والبحوث

    أكرم ضياء العمري.

    1. السيرة النبوية الصحيحة، محاولة لتطبيق قواعد المحدثين في نقد روايات السيرة النبوية، ط6، 1428ه/2007م، مكتبة العبيكان، الرياض.

    عاتق بن غيث البلادي .

    1. معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، ط 1، 1402هـ/1982م، دار مكة للنشر، مكة المكرمة.

    عبيد محمد الشريف .

    1. السيرة النبوية الواردة في كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد، دراسة مقارنة مع الصحيحين، ( العهد المكي 610 – 623م ) رسالة ماجستير، جامعة بيشة، 1443ه.

    محمد بن محمد العواجي

    1. مرويات الإمام الزهري في المغازي، ط 1، 1425ه/2004م، الجامعة الإسلامية .

    د. مصطفى مراد

    1. سيرة الرسول ﷺ، ط .، 1426ه/2005م، دار الفجر للتراث، القاهرة.

    مهدي رزق الله أحمد.

    1. السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية، ط 2، 1424ه، دار إمام الدعوة، الرياض .