الأمــــارات النحـــــوية والتصريفيـــــــة ( قراءة في أساليبها وأغراضها اللفظِيَّة والمعنوِيَّة) Grammatical And Morphological Signs(A Reading Of Its Methods And Its Verbal And Moral Purposes)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغويــــات- كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا- جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية.

المستخلص

إن من الأساليب الماتعة البديعة التي عُنيت بها لغة الضاد: (الأمارات) التي بها يرمزُون إلى ما في صدورهم من معنى مكنون، وبها عن أغراض لفظية ومعنوية يعبِّرُون. هذه الأمارات أو العلامات تكاد تنتشر في جميع أبواب العربية (نحوًا وصرفًا)، في أبوابٍ شتَّى، وتحت أغراض متناثرة، قد يخفى على الدارس أو القارئ الفلسفة التي سعَتِ العربيةُ إليها من خلال الإتيان أو التعبير بتلك الأمارات .
      لذا سعى هذا البحث إلى لمِّ شتات تلك الأمارات، باعتبارها من أساليب الاستعمال العربي، ومن ثَمَّ بيان الدواعي والأغراض من وراء التعبير بها، سواء أكانت أغراضًا لفظية أم معنوية.
      وعليه جاء البحث تحت عنوان:( الأمارات النحـوية والتصريفية (قراءة في أساليبها وأغراضها اللفظِيَّة والمعنوِيَّة)  قاصدًا من ورائه: الكشف عن الفكر العربي في استعمال ذلك الأسلوب، مبيِّنًا دواعيه وأغراضه وشواهده نحوًا وصرفًا.
      وقد خلُصَ البحث إلى بعض النتائج، من أهمها أن(:التعويض، والفرق، وإرادة وزن خاص، والدلالة على الأصالة والزيادة، والتفريق بين الإعراب والبناء، والدلالة  على التصرف والجمود) كانت الأغراض اللفظية التي استُخدِمت الأمارات من أجلهـا، وأن (الدلالة على نوع الإعراب، وإرادة التعبير عن معانٍ انفعالية خاصة، والدلالة على أحوال المخاطَبين المتنوعة، والدلالة على الصِّغَر، والنَّسب) كانت أهم الأغراض المعنوية التي استُخدِمَت الأمارات من أجل التعبير عنهـا.  كذلك خَلُصَ البحثُ إلى أنه قد تتنوع الأمارات في حكم واحد، وقد تتعاضد أمارتان أو أكثر على الحكم نفسه.
One of the interesting and wonderful ways in which they are used is the language of the dad (marks)، with which they symbolize the hidden meaning in their chests، and with which they express verbal and moral purposes. These signs or signs are spread almost in all sections of Arabic (grammatically and morphologically)، in various sections، and under scattered purposes. The student or reader may be hidden from the philosophy that Arabic sought by coming or expressing these signs.
Therefore، this research sought to bring together the diaspora of these signs، as they are among the methods of Arabic usage، and then explain the reasons and purposes behind their expression، whether verbal or moral purposes. Accordingly، the research came under the title: Grammatical and morphological signs (a reading of its verbal and moral methods and purposes)، with the intention behind it: revealing Arab thought in the use of that method، explaining its reasons، purposes، and evidence، grammatically and morphologically
The research also concluded that the emirates may vary one ruling، and two or more emirates may agree on the same ruling
The research came to some results، the most important of which is that: compensation، difference، wanting a special weight، indicating originality and increase، differentiating between parsing and construction، and indicating disposition and inertia) were the verbal purposes for which the idioms were used، and that (indicating the type of parsing، The desire to express special emotional meanings، indicate the various conditions of the addressees، indicate smallness، and lineage) were the most important moral purposes that the signs were used to express

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. القرآن الكريم – جلَّ من أنزَلَه-.
    2. إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك، برهان الدين إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن أيوب بن قيم الجوزية (المتوفى 767 هـ)، تحقيق: د. محمد بن عوض بن محمد السهلي، قسم من هذا الكتاب: هو أطروحة دكتوراة للمحقق، أضواء السلف – الرياض، ط: الأولى، 1373 هـ - 1954 م.
    3. أساس البلاغة، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
    4. إسفار الفصيح، محمد بن علي بن محمد، أبو سهل الهروي (المتوفى: 433هـ)، تحقيق: أحمد بن سعيد بن محمد قشاش، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، ط: الأولى، 1420هـ.
    5. الأصول في النحو، أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج (المتوفى: 316ه، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، لبنان – بيروت.
    6. اقتطاف الأزاهر والتقاط الجواهر أحمد بن يوسف بن مالك الرعيني الغرناطي ثم البيري، أبو جعفر الأندلسي (المتوفى: 779هـ)، تحقيق: عبد الله حامد النمري، رسالة ماجستير - بكلية الشريعة جامعة أم القرى (1402هـ/1982م)
    7. الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين، عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبو البركات، كمال الدين الأنباري (المتوفى: 577هـ)، المكتبة العصرية، ط: الأولى 1424هـ- 2003م.
    8. إيضاح الوقف والابتداء، محمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبو بكر الأنباري (المتوفى: 328هـ)، تحقيق: محيي الدين عبد الرحمن رمضان، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق 1390هـ - 1971م.
    9. تاج العروس، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ)، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
    10. التبيين عن مذاهب النحويين ص 449. أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري البغدادي محب الدين (المتوفى: 616هـ)، تحقيق: د. عبد الرحمن العثيمين، دار الغرب الإسلامي، ط: الأولى، 1406هـ - 1986م
    11. التصريح بمضمون التوضيح في النحو، خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري، زين الدين المصري، وكان يعرف بالوقاد (المتوفى: 905هـ)، دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان، ط: الأولى 1421هـ- 2000م.
    12. تهذيب اللغة ، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الأولى، 2001م.
    13. توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي (المتوفى : 749هـ)، شرح وتحقيق : عبد الرحمن علي سليمان ، دار الفكر العربي، ط : الأولى 1428هـ - 2008م .
    14. حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك، أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي (المتوفى: 1206هـ)، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان، ط: الأولى 1417 هـ -1997م.
    15. الخصائص أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (المتوفى: 392هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط: الرابعة.
    16. الزاهر في معاني كلمات الناس، محمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبو بكر الأنباري (المتوفى: 328هـ)، تحقيق: د. حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة – بيروت ط: الأولى، 1412 هـ -1992.
    17. شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، ابن عقيل ، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي الهمداني المصري (المتوفى : 769هـ)، تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد، دار التراث - القاهرة، دار مصر للطباعة ، سعيد جودة السحار وشركاه، ط : العشرون 1400 هـ - 1980 م .
    18. شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، علي بن محمد بن عيسى، أبو الحسن، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي (المتوفى: 900هـ)، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان، ط: الأولى 1419هـ- 1998مـ.
    19. شرح التسهيل المسمى «تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد» المؤلف: محمد بن يوسف بن أحمد، محب الدين الحلبي ثم المصري، المعروف بناظر الجيش (المتوفى: 778 هـ)، تحقيق: أ. د. علي محمد فاخر وآخرين، دار السلام القاهرة - جمهورية مصر العربية، ط: الأولى، 1428 هـ.
    20. شرح التعريف بضروري التصريف، ابن إيّاز (المتوفى: 681 هـ)، تحقيق: أ. د. هادي نهر - أ. د. هلال ناجي المحامي، دار الفكر– الأردن، ط: الأولى، 1422 هـ - 2002 م.
    21. شرح الفصيح ، ابن هشام اللخمي (المتوفى 577 هـ)، تحقيق: د. مهدي عبيد جاسم، ط: الأولى، 1409 هـ - 1988 م.
    22. شرح ألفية ابن مالك المسمى «تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة»، زين الدين أبو حفص عمر بن مظفر بن الوردي (691 - 749 هـ)، تحقيق: الدكتور عبد الله بن علي الشلال، الناشر: مكتبة الرشد، الرياض - المملكة العربية السعودية، ط: الأولى، 1429 هـ - 2008م.
    23. شرح المفصل للزمخشري ، يعيش بن علي بن يعيش ابن أبي السرايا ، أبو البقاء، موفق الدين الأسدي الموصلي، المعروف بابن يعيش وبابن الصانع (المتوفى: 643هـ)، قدم له: الدكتور إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت ، ط: الأولى، 1422 هـ - 2001م.
    24. شرح المكودي على الألفية في علمي النحو والصرف للإمام جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني الأندلسي المالكي (المتوفى: 672 هـ)، أبو زيد عبد الرحمن بن علي بن صالح المكودي (المتوفى: 807 هـ)، تحقيق: الدكتور عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية، بيروت - لبنان1425 هـ - 2005.

     

     

    1. شرح تسهيل الفوائد، محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي الجياني، أبو عبد الله، جمال الدين (المتوفى: 672هـ)، تحقيق: د. عبد الرحمن السيد، د. محمد بدوي المختون، الناشر: دار هجر، ط: الأولى (1410هـ - 1990م).
    2. شرح شافية ابن الحاجب مع شرح شواهده للعالم الجليل عبد القادر البغدادي صاحب خزانة الأدب المتوفي عام 1093 من الهجرة، محمد بن الحسن الرضي الأستراباذي، نجم الدين (المتوفى: 686هـ)، حققهما، وضبط غريبهما، وشرح مبهمهما، الأساتذة: محمد نور الحسن ، محمد الزفزاف .
    3. شرح شافية ابن الحاجب، حسن بن محمد بن شرف شاه الحسيني الأستراباذي، ركن الدين (المتوفى: 715هـ)،  د. عبد المقصود محمد عبد المقصود (رسالة الدكتوراة)،  مكتبة الثقافة الدينية، ط: الأولي 1425 هـ- 2004م.
    4. شرح طيبة النشر في القراءات العشر محمد بن محمد بن محمد، أبو القاسم، محب الدين النُّوَيْري (المتوفى: 857هـ)، دار الكتب العلمية – بيروت، تحقيق: الدكتور مجدي محمد سرور سعد باسلوم، ط: الأولى، 1424 هـ - 2003 م.
    5. شرح كتاب سيبويه، أبو سعيد السيرافي الحسن بن عبد الله بن المرزبان (المتوفى: 368 هـ) تحقيق: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان ط: الأولى، 2008 م.
    6. شرحان على مراح الأرواح في علم الصرف، شمس الدين أحمد المعروف بديكنقوز أو دنقوز (المتوفى: 855هـ)، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، ط: الثالثة، 1379 هـ - 1959 م.
    7. شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (المتوفى: 573هـ)، تحقيق: د حسين بن عبد الله العمري - مطهر بن علي الإرياني - د يوسف محمد عبد الله، الناشر: دار الفكر المعاصر (بيروت - لبنان)، دار الفكر (دمشق - سورية)، ط: الأولى، 1420 هـ - 1999م.
    8. علل النحو، محمد بن عبد الله بن العباس، أبو الحسن، ابن الوراق (المتوفى: 381هـ)، تحقيق: محمود جاسم محمد الدرويش، مكتبة الرشد - الرياض / السعودية، ط: الأولى، 1420 هـ 1999م.
    9. غريب الحديث، أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروي البغدادي (المتوفى: 224هـ)،تحقيق: د. محمد عبد المعيد خان، مطبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد- الدكن، ط: الأولى، 1384 هـ - 1964 م.
    10. الفصيح، أحمد بن يحيى بن زيد بن سيار الشيباني بالولاء، أبو العباس، المعروف بثعلب (المتوفى: 291هـ)، تحقيق ودراسة: دكتور عاطف مدكور، دار المعارف.
    11. كتاب الأفعال ، علي بن جعفر بن علي السعدي، أبو القاسم، المعروف بابن القَطَّاع الصقلي (المتوفى: 515هـ)، عالم الكتب، ط: الأولى 1403هـ -1983م
    12. كتاب الألفاظ ، ابن السكيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق (المتوفى: 244هـ)، تحقيق: د. فخر الدين قباوة، مكتبة لبنان ناشرون، ط: الأولى، 1998.
    13. الكتاب، عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (المتوفى: 180هـ)،تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط: الثالثة، 1408 هـ - 1988 م.
    14. اللامات، عبد الرحمن بن إسحاق البغدادي النهاوندي الزجاجي، أبو القاسم (المتوفى: 337هـ)،تحقيق: مازن المبارك، دار الفكر – دمشق، ط: الثانية، 1405هـ 1985م.
    15. اللباب في علل البناء والإعراب، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري البغدادي محب الدين (المتوفى: 616هـ)، تحقيق: د. عبد الإله النبهان، دار الفكر – دمشق، ط: الأولى، 1416هـ 1995م.
    16. لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي (المتوفى: 711هـ)، دار صادر – بيروت، ط: الثالثة - 1414 ه.
    17. اللمحة في شرح الملحة، محمد بن حسن بن سِباع بن أبي بكر الجذامي، أبو عبد الله، شمس الدين، المعروف بابن الصائغ (المتوفى: 720هـ)، تحقيق: إبراهيم بن سالم الصاعدي، السعودية ، ط: الأولى، 1424هـ/2004م.
    18. اللمع في العربية، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (المتوفى: 392هـ)، تحقيق: فائز فارس دار الكتب الثقافية – الكويت.
    19. مجمل اللغة ، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ)، دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط الثانية - 1406 هـ - 1986م.
    20. معاني النحو، د. فاضل صالح السامرائي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع – الأردن، ط: الأولى، 1420 هـ - 2000م.
    21. معجم الفروق اللغوية، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (المتوفى: نحو 395هـ)، تحقيق: الشيخ بيت الله بيات، ومؤسسة النشر الإسلامي، التابعة لجماعة المدرسين بـ «قم»، ط: الأولى، 1412هـ.
    22. معجم ديوان الأدب للفارابي، أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن الحسين الفارابي، (المتوفى: 350هـ)، تحقيق: دكتور أحمد مختار عمر، مراجعة: دكتور إبراهيم أنيس، طبعة: مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر، القاهرة، 1424 هـ - 2003 م.
    23. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، بن هشام (المتوفى: 761هـ)، تحقيق: د. مازن المبارك / محمد علي حمد الله، دار الفكر – دمشق، ط: السادسة، 1985م.
    24. المفتاح في الصرف، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ)، حققه وقدم له: الدكتور علي توفيق الحَمَد، كلية الآداب - جامعة اليرموك - إربد – عمان، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط: الأولى (1407 هـ - 1987م).
    25. المفصل في صنعة الإعراب، أبو القاسم محمود بن عمرو الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، تحقيق: د. علي بو ملحم، مكتبة الهلال – بيروت، ط: الأولى، 1993م.

     

     

    1. المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية المشهور بـ «شرح الشواهد الكبرى»، بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى العيني (المتوفى 855 هـ) تحقيق: أ. د. علي محمد فاخر، أ.د. أحمد محمد توفيق السوداني، د. عبد العزيز محمد فاخر، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة - جمهورية مصر العربية، ط1، 1431 هـ - 2010 م.
    2. مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ) تحقيق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر، 1399هـ - 1979م.
    3. المقتضب، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالي الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمبرد (المتوفى: 285هـ)، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب. – بيروت.
    4. الممتع الكبير في التصريف، علي بن مؤمن بن محمد، الحَضْرَمي الإشبيلي، أبو الحسن المعروف بابن عصفور (المتوفى: 669هـ)، مكتبة لبنان، ط: الأولى 1996م.
    5. المنصف لابن جني، شرح كتاب التصريف لأبي عثمان المازني، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (المتوفى: 392هـ)، دار إحياء التراث القديم، ط: الأولى في ذي الحجة سنة 1373هـ  أغسطس سنة 1954م
    6. نتائج الفكر في النَّحو للسُّهَيلي، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (المتوفى: 581هـ)، دار الكتب العلمية – بيروت، ط الأولى: 1412ه - 1992 م.

     

     

    1. النظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ ، محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان بن بطال الركبي، أبو عبد الله، المعروف ببطال (المتوفى: 633هـ) تحقيق: د. مصطفى عبد الحفيظ سَالِم، المكتبة التجارية، مكة المكرمة 1988 م جزء 1، 1991 م جزء (2).
    2. همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية – مصر.