الـدور السياسـي لسليمان بن علـي، وأسـرتـه خـلال العصـر العباسـي الأول (132- 232 هـ/ 750- 846 م) The political role of Suleiman bin Ali and his family during the first Abbasid era (132-232 AH/750-846 AD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التاريخ والحضارة الإسلامية بكلـية اللـغة العربية بالــقاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الكبير الذي لعبه سليمان ‌بن ‌علي ‌بن ‌عبد ‌الله ‌بن ‌العباس بن عبد المطلب الهاشمي، الذي كان مقدّمًا عند الخليفتين أبي العباس عبد الله بن محمد بن علي(132- 136 هـ/ 750- 754 م)، وأبي جعفر عبد الله المنصور(136- 158 هـ/ 754- 775 م)، وأسرته، والتي يأتي في مقدمتها: أولاده: محمد، وجعفر، وعلي، وزَينب، ثم حفيده إسماعيل بن جعفر في الحياة السياسية خلال العصر العباسي الأول(132- 232 هـ/ 750- 846 م)؛ فهم يمثلون فرعًا من فروع البيت العباسي، وقد توصلت الدراسة إلى أن أفراد هذه الأسرة قد حظوا بثقة الخلفاء العباسيين؛ بسبب الولاء الذي أظهروه لهم، وكذلك مشاركتهم الفعالة في القضاء على حركات التمرد المناهضة والمهددة لدولتهم، وهو ما ساعد على تثبيت أركانها، كتصديهم لثورات العلويين، والمساندين لها، وكذلك موقفهم من الأمويين بعد سقوط دولتهم(132 هـ/ 750 م)، وموقفهم أيضًا من تمرد بعض أفراد البيت العباسي على خلفائها؛ كموقف سليمان ‌بن ‌علي من ثورة أخيه عبد الله بن علي الذي أعلن بالشام نفسه خليفة بعد وفاة أبي العباس سنة(136 هـ/ 754 م)، والدور الكبير الذي لعبه أفرادها في الصراع بين الأمين والمأمون، وغيرها من المواقف التي تؤكد على مكانتهم السياسية.
      The study aims to shed light on the great role played by Sulayman bin Ali bin Abdullah bin Abbas bin Abdul Muttalib Al-Hashemi, who was a leader under the two caliphs Abu al-Abbas Abdullah bin Muhammad bin Ali (132-136 AH/750-754 AD) and Abu Jaafar Abdullah Al-Mansur (136-158 AH/754-775 AD), and his family, most notably: his sons: Muhammad, Jaafar, Ali, and Zainab, then his grandson Ismail bin Jaafar in political life during the first Abbasid era (132-232 AH/750-846 AD); They represent a branch of the Abbasid house, and the study concluded that the members of this family gained the trust of the Abbasid caliphs due to the loyalty they showed them, as well as their effective participation in eliminating the rebel movements that opposed and threatened their state, which helped to consolidate its pillars, such as their confrontation of the revolutions of the Alawites and their supporters, as well as their position on the Umayyads after the fall of their state (132 AH / 750 AD), and their position also on the rebellion of some members of the Abbasid house against their caliphs; such as the position of Sulayman bin Ali on the revolution of his brother Abdullah bin Ali who declared himself caliph in the Levant after the death of Abu al-Abbas in the year (136 AH / 754 AD), and the great role that its members played in the conflict between al-Amin and al-Ma'mun, and other positions that confirm their political status.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
القـرآن الكريم
أولاً: المصــــــــــــــــــــادر([1]):
@ ابن الأثير(عز الدين، أبو الحسن، علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري بن الأثير، ت 630 هـ/ 1232 م):
1- أسد الغابة في معرفة الصحابة، تحقيق: علي محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، ١٤١٥ هـ/ ١٩٩٤ م.
2- الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1417 هـ/ 1997 م. 
@ الأزهري(أبو منصور، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، ت ٣٧٠ هـ / ٩٨١م):
3- تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1421 هـ/ ٢٠٠١م.
@ الأصبهاني(أبو الفرج، علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم، ت 356 هـ/ 967 م):
4- مقاتل الطالبيين، تحقيق: السيد أحمد صقر، دار المعرفة، بيروت، (د. ت).
@ البخاري(أبو عبد الله، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم  البخاري، ت ٢٥٦ هـ / ٨٧٠ م):
5- التاريخ الكبير، تحقيق: محمد بن صالح بن محمد الدباسي، و محمود بن عبد الفتاح النحال، الناشر المتميز للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض، ط1، ١٤٤٠ هـ/ ٢٠١٩ م.
@ البُرِّي(محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن موسى الأنصاري التِّلمساني، المعروف بالبُرِّي، ت بعد 645 هـ/ 1247 م):
6- الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة، تحقيق: الدكتور/ محمد التونجي، دار الرفاعي، الرياض ، ط1، 1403 هـ/ 1983 م.
@ البغوي(أبو القاسم، عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المَرْزُبان بن سابور بن شاهنشاه البغوي، ت ٣١٧هـ/ ٩٢٩ م):
7- معجم الصحابة، تحقيق: محمد الأمين بن محمد الجكني، مكتبة دار البيان، الكويت، ط1، ١٤٢١ هـ/ ٢٠٠٠ م.
@ البَلَاذُري(أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري، ت279 هـ/ 892 م):
8- جمل من أنساب الأشراف، تحقيق: سهيل زكار، ورياض زركلي، دار الفكر، بيروت، ط1، 1417 هـ/ 1996 م.
9- فتوح البلدان، دار الهلال، بيروت، لبنان، 1408 هـ/ 1988 م.
@ الترمذي(أبو عيسى، محمد بن عيسى بن سورة الترمذي، ت 279 هـ/ 892 م):
10- الجامع الكبير"سنن الترمذي"، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، وآخرين، دار الرسالة العالمية، القاهرة، ط1، 1430 هـ/ 2009 م.
@ ابن تغري بردي(جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي بن عبد الله الظاهري الأتابكي، ت 874 هـ/ 1469 م):
11- النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الكتب، القاهرة، مصر، ط1، 1349 هـ/ 1930 م.
@ ابن الجَوْزي(جمال الدين، أبو الفرج، عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، ت٥٩٧ هـ/ ١٢٠١ م):
12- المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ومصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1412 هـ/ 1992 م.
@ ابن أَبي حاتِم(أبو محمد، عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، ت ٣٢٧ هـ/ ٩٣٨ م):
13- الجرح والتعديل، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الدكن، الهند، ط1، ١٢٧١ هـ/ ١٩٥٢ م.
@ ابن حبان(أبو حاتم، محمد بن حبان بن أحمد التميمي، ت ٣٥٤ هـ/ ٩٦٥ م):
14- الثقات، دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الدكن، الهند، ط1، ١٣٩٣ ه‍ـ/ ١٩٧٣ م.
15- المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين، تحقيق: محمود إبراهيم زايد، دار الوعي، حلب، ط1، ١٣٩٦هـ/ 1976 م.
@ ابن حبيب(أبو جعفر، محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي البغدادي، ت 245 هـ/860  م):
 16- المحبر، تحقيق: الدكتورة/ إيلزه ليحتن شتيتر، دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الدكن، الهند، 1361 هـ/ 1942 م.
@ ابن حجر العسقلاني(أبو الفضل، أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني، ت 852 هـ/ 1448م):
17- الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلى محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1415 هـ/ 1994 م.
18- لسان الميزان: تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة، دار البشائر الإسلامية، بيروت، لبنان، ط1، ١٤٢٣ هـ/ ٢٠٠٢ م.
19- نزهة الألباب في الألقاب، تحقيق: عبد العزيز محمد بن صالح السديري، مكتبة الرشد، الرياض، ط1، 1409 هـ/ 1989 م.
@ ابن حزم(أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي، ت ٤٥٦ هـ/ ١٠٦٤ م):
 20- جمهرة أنساب العرب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، مصر،1381 هـ/ ١٩٦٢ م.
@ الحِميري(أبو عبد الله، محمد بن عبد الله الحِميري، ت900 هـ/ 1494 م):
21- الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: الدكتور/ إحسان عباس، مؤسسة ناصر، بيروت، لبنان، ط2، 1401 هـ/ 1980 م.
@ ابن حنبل(أبو عبد الله، أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني،
 ت ٢٤١ هـ/ ٨٥٥ م):
22- مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار الحديث، القاهرة، ط1، 1416 هـ/ 1995 م.
@ الخطيب البغدادي(أبو بكر، أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي، ت 463 هـ/ 1072 م):
 23- تاريخ بغداد، تحقيق: الدكتور/ بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1422 هـ/ 2002 م.
@ ابن خلدون(ولي الدين، أبو زيد، عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن خلدون، ت 808 هـ/ 1405 م):
24- العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، تحقيق: خليل شحادة، دار الفكر، بيروت، لبنان، ط2، 1408هـ/ 1988م.
@ خليفة بن خياط(أبو عمرو، خليفة بن خياط بن خليفة الشيباني البصري، ت 240 هـ/ 854 م):
25- تاريخ خليفة بن خياط، تحقيق: الدكتور/ أكرم ضياء العمري، دار القلم، دمشق، سوريا، ط2، 1397 هـ/ 1977 م.
@ الذهبي(شمـس الدين، أبو عـبــد الله، محـمد بــن أحمد بن عثمان الذهبي، ت748 هـ / 1347 م):
26- تـاريخ الإسلام ووفيـات المشاهير والأعلام، تحقيق: الدكتور/ بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1424 هـ/ 2003م.
27- سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، وآخرين، مؤسســة الرسـالــة، بيروت، لبنان، ط3، 1405 هـ/ 1985 م.
@ الزبيري(أبو عبد الله، المصعب بن عبد الله بن المصعب الزبيري، ت 236 هـ/ 850 م):
28- نسب قريش، تحقيق: إ. ليفي بروفنسال، دار المعارف، القاهرة، ط3، (د. ت).
@ سبط ابن الجوزي(شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْأُوغلي بن عبد الله المعروف بـ سبط ابن الجوزي، ت ٦٥٤ هـ/ ١٢٥٦ م):
29- مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، تحقيق: محمد بركات، وآخرين، دار الرسالة العالمية، دمشق، سوريا، ط1، ١٤٣٤ هـ/ ٢٠١٣ م.
@ ابن سعد(أبو عبد الله، محمد بن سعد بن منيع الهاشمي البغدادي، ت 230 هـ/ 844 م):
30- الطبقات الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، ١٤١٠ هـ/ 1990 م.
@ السمعاني(أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، ت 562 هـ/ 1166 م):
 31- الأنساب، تحقيق: عبد الرحمن اليماني، ومحمد عوامة، مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الهند، ط1، 1382 هــ/ 1962 م.
@ الصفدي(صلاح الدين، خليل بن أيبك بن عبد الله الصفـدي، ت 764 هـ/ 1363 م):
32- الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط، وتركي مصطفى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1420 هـ/ 2000 م.
@ الطبري(أبو جعفر، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير الطبري، ت 310 هـ/ 922م):
33- تاريخ الرسل والملوك، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم دار المعارف، مصر، ط2، 1387هـ/ 1967م.
@ ابن الطقطقي(محمد بن علي بن طباطبا، المعروف بابن الطقطقي، ت 709 هـ/ 1309 م):
 34- الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، تحقيق: عبد القادر محمد مايو، دار القلم العربي، بيروت، ط1، 1418 هـ/ 1997 م.
@ ابن عبد البر(أبو عمر، يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر القرطبي، ت ٤٦٣ هـ/ ١٠٧١ م):
35- الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق: علي محمد البجاوي، مكتبة نهضة مصر بالقاهرة، 1380 هـ / 1960 م.
@ ابن العديم(كمال الدين، عمر بن أحمد بن هبة الله بن أبي جرادة العقيلي، ت 660 هـ/ 1261 م):
36- زبدة الحلب في تاريخ حلب، تحقيق: خليل المنصور، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1417 هـ/ 1996 م.
@ ابن عساكر(أبو القاسم، علي بن الحسن بن هبة الله، المعروف بابن عساكر، ت 571 هـ/ 1175 م):
37- تاريخ دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1415 هـ/ 1995 م. 
@ أبو الفداء إسماعيل(عماد الدين إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد بن شاهنشاه بن أيوب، ت 732 هـ/ 1331 م):
38- المختصر في أخبار البشر، المطبعة الحسينية المصرية، القاهرة، مصر، ط1، 1325 هـ/ 1907 م.
@ ابن قتيبة(أبو محمد، عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، ت 276 هـ/ 889  م):
 39- عيون الأخبار، دار الكتب العلمية، بيروت، 1418 هـ/ 1997 م.
@  القزويني(زكريا بن محمد بن محمود القزويني، ت 682 هـ/ 1283 م):
 40- آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر، بيروت، لبنان، (د. ت).
@ القَلْعي(أبو عبد الله، محمد بن علي بن الحسن القَلْعي الشافعي، ت 630 هـ/ 1233 م):
 41- تهذيب الرياسة وترتيب السياسة، تحقيق: إبراهيم يوسف مصطفى، مكتبة المنار، الأردن، ط1، (د. ت).
@ القلقشندي(أبو العباس، أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي، ت 821 هـ/ 1418 م):
 42- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب، تحقيق: إبراهيم الإبياري، دار الكتاب اللبنانين، بيروت، ط2، 1400 هـ/ 1980 م.
@ ابن القيسراني(أبو الفضل، محمد بن طاهر بن علي بن أحمد المقدسي، المعروف بابن القيسراني، ت 507 هـ/ 1113 م):
43- الأنساب المتفقة في الخط المتماثلة في النقط والضبط، تحقيق: كمال يوسف الحوت، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1،  1411 هـ/ 1990 م.
@ الكُتبي(صلاح الدين، محمـد بن شاكر بن أحمـد بن عبـــد الرحمـن بن شاكر الكتبي، ت 764 هـ/ 1363 م):
44- فوات الوفيات، تحقيق: الدكتور/ إحسان عباس، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، 1394 هـ/ 1974 م.
@ ابن كثير(عماد الدين، أبو الفداء، إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي، ت 774 هـ/ 1372 م):
45- البداية والنهاية، تحقيق: الدكتور/ عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار هجر، القاهرة، مصر، ط1، 1418 هـ/ 1997 م.
@ الكندي(أبو عمر، محمد بن يوسف بن يعقوب الكندي، ت بعد سنة 353 هـ/ 964 م):
46- الوُلاة والقُضاة، تحقيق: محمد حسن إسماعيل، وأحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1424 هـ/ 2003 م.
@ مؤلف مجهول(ت ق 3هـ):
 47- أخبار الدولة العباسية، تحقيق: عبد العزيز الدوري، وعبد الجبار المطلبي، دار الطليعة، بيروت، (د. ت).
@ مؤلف مجهول(ت بعد 372 هـ/ 982 م):
 48- حدود العالم من المشرق إلى المغرب، حققه وترجمه عن الفارسية: السيد يوسف الهادي، الدار الثقافية للنشر، القاهرة، مصر، 1423 هـ/ 2002 م.
@ المزي(جمال الدين، أبو الحجاج يوسف المزي ،ت 742 هـ/1341 م):
49- تهذيب الكمال في أسماء الرجال، تحقيق: الدكتور/ بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1413 هـ/1992 م.
@ ابن مسكويه(أبو علي، أحمد بن محمد بن يعقوب مسكويه، ت 421 هـ/ 1030 م):
50- تجارب الأمم وتعاقب الهمم، تحقيق: الدكتور/ أبو القاسم إمامي، دار سروش، طهران، ط1، 1420 هـ/ 2000 م.
@ مسلم القشيري(الإمام مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، ت 261 هـ/ 874 م):
 51- الكنى والأسماء، تحقيق: عبد الرحيم محمد أحمد القشقري، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، ط1، 1404 هـ/ 1984 م.
@ ابن المعتز(أبو العباس، عبد الله بن محمد بن المعتز، ت 296 هـ/ 909 م):
52- طبقات الشعراء، تحقيق: عبد الستار أحمد فراج، دار المعارف، القاهرة، ط3، (د. ت).
@ المقدسي(أبو محمد، عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي، ت 600 هـ/ 1203 م):
53- الكمال في أسماء الرجال، تحقيق: الدكتور/ شادي بن محمد بن سالم آل نعمان، الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومها، الكويت، ط1، 1437 هـ/ 2016 م.
@ المقريزي(تقي الدين أبو العباس أحمد بن علي بن عبد القادر المقريزي، ت845 هـ/ 1441 م):
54- المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، تحقيق: خليل المنصور، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1418 هـ / 1998 م. 
@ ابن منده(أبو القاسم، عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق، العبدي الأصبهاني، ت 470 هـ/ 1078 م):
55- المستَخرجُ من كُتب النَّاس للتَّذكرة والمستطرف من أحوال الرِّجال للمعرفة، تحقيق: الدكتور/ عامر حسن صبري التَّميمي، وزارة العدل والشئون الإسلامية، البحرين، (د. ت).
@ ابن منظور(جمال الدين، أبو الفضل، محمد بن مكرم بن علي بن منظور،
 ت 711 هـ/ 1311 م):
56- لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، ط3، 1414 هــ/ 1994 م.
@ ابن الوردي(زين الدين، أبو حفص، عمر بن مظفر بن عمر بن محمد بن أبي الفوارس بن الوردي، ت 749 هـ/ 1348 م):
57- تاريخ ابن الوردي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1417 هـ/ 1996 م.
@ ياقوت الحموي(شهاب الدين، أبو عبد الله، ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي، ت 626 هـ/ 1228 م):
 58- معــجم الأدباء، تحقيق: الدكتور/ إحســان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1414 هـ/ 1993 م.                                              
59- معجم البلدان، دار صادر، بيروت، لبنان، ط2، 1416 هـ/  1995 م.
@ اليعقوبي(أحمد بن إسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح، المُلقب باليعقوبي، ت 292 هـ/ 905 م):
60- تاريخ اليعقوبي، تحقيق: عبد الأمير مهنا، شركة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، لبنان، ط1، 1431 هـ/ 2010 م.
ثانيًا: المراجع العربية([2]):
@ حسني بن أحمد بن علي العباسي:
61- الأساس في أنساب بني العباس، دار ركابي، القاهرة، ط1، 1421 هـ/ 2000 م.
@ محمد رواس قلعجي، وحامد صادق قنيبي:
62- معجم لغة الفقهاء، دار النفائس، بيروت، لبنان، ط2، 1408هـ/ 1988 م.
ثالثًا: الرسائل العلمية:
@ عصام مصطفى عبد الهادي:
63- الأمويون في العصر العباسي(132- 334 هـ/ 750- 945 م)، في(الجزيرة العربية، العراق، بلاد الشام، مصر)، رسالة ماجستير(غير منشورة)، جامعة اليرموك، الأردن، 1413 هـ/ 1992 م.
 
 
([1]) رتبتها ترتيبًا هجائيًا حسب شهرة المؤلف مع عدم اعتبار الملحقات(أب- ابن- أم- أل)، وإذا كان للمؤلف أكثر من كتاب فقد رتبته كذلك ترتيبًا هجائيًا مع عدم اعتبار الملحقات السابقة.
[2])) رتبتها ترتيبًا هجائيًا حسب شهرة المؤلف مع عدم اعتبار الملحقات(أب- ابن- أم- أل)، وإذا كان للمؤلف أكثر من كتاب فقد رتبته كذلك ترتيبًا هجائيًا مع عدم اعتبار الملحقات السابقة.