الضيافة في القرآن الكريم والسنة النبوية دراسة بلاغية Hospitality In The Holy Quran And The Sunnah Of The Prophet A Rhetorical Study"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

البلاغة والنقد في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا جامعة الأزهر

المستخلص

     أظهر البحث أن القرآن الكريم، والبيان النبوي الشريف يؤكدان ما كان عليه العرب قبل الإسلام من إكرام الضيف، والاحتفاء به، بل ويجعلون هذا من مفاخرهم وعاداتهم، وكذلك الرسالات السابقة وفي مقدمتها شريعة إبراهيم ــ عليه السلام ــ اهتمت بالضيف، وحثت على الإحسان إليه، وامتدحت من يكرمه. وقد كان المنهج الوصفي التحليلي هو الأنسب لهذه الدراسة، وفق إجراءات أهمها: حصر آيات الضيافة في القرآن الكريم، وتحليلها تحليلًا بلاغيًا يسهم في كشف المراد من كلامه تعالى، ومدى موافقته لمقتضى الحال، ووفائه بغرضه، وإظهار أثر ذلك على المخاطب والسامع، وكذلك البيان النبوي الشريف ــ ولكن ــ باختيار أحاديث من كلام الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ تظهر مكانة الضيافة وأنها من مكارم الأخلاق، ودواعي الإيمان بالله واليوم الآخر.
وقد تم بناء البحث في مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة، ففي المقدمة، جاء البحث مشتملًا على أهم أسباب اختيار الموضوع وأهميته، وأهم أهدافه، والدراسات السابقة فيه، ومنهج البحث، وخطته، وفي التمهيد وقف البحث على تعريف الضيافة لغة واصطلاحًا. وقد جاء الفصل الأول بعنوان: الضيافة في القرآن الكريم، واشتمل على ثلاثة مباحث، المبحث الأول: الضيافة في مقام قصة إبراهيم عليه السلام، والمبحث الثاني: الضيافة في مقام لوط عليه السلام، والمبحث الثالث: الضيافة في مقام قصة موسى والخضر عليهما السلام، والفصل الثاني جاء بعنوان: الضيافة في السنة النبوية، واشتمل على ثلاثة مباحث، المبحث الأول: الضيافة في مقام الحث على إكرام الضيف، والمبحث الثاني: الضيافة في مقام أدب الضيف والمضيف، والمبحث الثالث: الضيافة في مقام إكرام الضيف وفضل إيثاره، ثم الخاتمة، كشفت عن أهم نتائج البحث، ومن أهمها: أن القرآن الكريم، والبيان النبوي الشريف أكدا ما كان عليه العرب قبل الإسلام، من إكرام الضيف، وحسن استقباله، وأن هذا من عاداتهم ومفاخرهم.
The research showed that the Holy Qur’an and the noble Prophet’s statement confirm what the Arabs did before Islam of honoring the guest and celebrating him, and even made this one of their prides and customs. Likewise, the previous messages, most notably the law of Abraham - peace be upon him - paid attention to the guest, encouraged kindness to him, and praised him. Who honors him? The descriptive analytical approach was the most appropriate for this study, according to procedures, the most important of which are: inventorying the verses of hospitality in the Holy Qur’an, and analyzing them rhetorically that contributes to revealing the meaning of the Almighty’s words, the extent to which they agree with the requirements of the situation, and fulfill their purpose, and showing the impact of that on the addressee and the listener, as well as the prophetic statement. Al-Sharif - however - by choosing hadiths from the words of the Messenger - may God bless him and grant him peace - shows the status of hospitality and that it is one of the noble morals and the reasons for belief in God and the Last Day. The research was structured in an introduction, a preface, two chapters, and a conclusion. In the introduction, the research included the most important reasons for choosing the topic and its importance, its most important objectives, previous studies in it, the research methodology, and its plan. In the introduction, the research focused on the definition of hospitality linguistically and terminologically. The first chapter was entitled: Hospitality in the Holy Qur’an, and included three topics. The first topic: Hospitality in the place of the story of Abraham, peace be upon him. The second topic: Hospitality in the place of Lot, peace be upon them. The third topic: Hospitality in the place of the story of Moses and Al-Khidr, peace be upon them. The second chapter was entitled: Hospitality in the Sunnah of the Prophet, and included three topics. The first topic: Hospitality in the position of urging honoring the guest, the second topic: Hospitality in the position of etiquette of the guest and the host, and the third topic: Hospitality in the position of honoring the guest and the virtue of his selflessness, then the conclusion, It revealed the most important results of the research, the most important of which are: that the Holy Qur’an and the noble Prophet’s statement confirmed what the Arabs were like before Islam, of honoring the guest and receiving him well, and that this was one of their customs and pride.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    القرآن الكريم جل من أنزله.

    • إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري لأحمد بن عبد الملك القسطلاني، ط7، المطبعة الكبرى الأميرية، مصر(1323ه).
    • أسرار البلاغة لأبي بكر عبد القاهر الجرجاني، تح/عبدالحميد هنداوي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت (1422هـ / 2001م).
    • الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق لعائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ، ط، دار المعارف، المكتبة الشاملة موافق للمطبوع.
    • إعراب القرآن وبيانه لمحيي الدين درويش، ط4، دار الإرشاد للشئون الجامعية، حمص، سورية، (1415هـ).
    • الإيضاح في علوم البلاغة لمحمد بن عبد الرحمن المعروف بخطيب دمشق، ت/محمد عبد المنعم خفاجي، ط2، دار الجيل، بيروت.
    • بحر العلوم لأبي الليث نصر بن محمد السمرقندي، المكتبة الشاملة، موافق للمطبوع.
    • بيان المعاني (مرتب حسب ترتيب النزول) لعبد القادر بن ملّا حويش، ط1، مطبعة الترقي، دمشق (1382هـ / 1965م).
    • البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف لإبراهيم بن محمد الحُسَيْني، تح/سيف الدين الكاتب، ط، دار الكتاب العربي، بيروت.
    • التحرير والتنوير لمحمد الطاهر بن عاشور التونسي، ط، الدار التونسية للنشر، تونس (1984هـ).
    • التراكيب الإسنادية الجمل " الظرفية ــ الوصفية ــ الشرطية " للأستاذ الدكتور/ علي أبو المكارم، ط1، مؤسسة المختار، القاهر(1428ه/ 2007م).
    • تفسير القرآن لأبي المظفر، منصور بن محمد السمعاني، تح/ياسر بن إبراهيم، وغنيم بن عباس بن غنيم، ط1، الرياض، السعودية (1418هـ/ 1997م).
    • تفسير مقاتل بن سليمان لأبي الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى، تح/عبد الله محمود شحاته، دار إحياء التراث، بيروت (1423هـ).
    • جامع البيان في القراءات السبع لعثمان بن سعيد بن عمر الداني، ط1، جامعة الشارقة، الإمارات (1428هـ / 2007م).
    • جامع البيان في تأويل القرآن لمحمد بن جرير الطبري، تح/أحمد محمد شاكر، ط1، مؤسسة الرسالة (1420 هـ / 2000م).
    • جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم لزين الدين عبد الرحمن بن رجب الحنبلي، تح/شعيب الأرناؤوط - إبراهيم باجس، ط7، مؤسسة الرسالة، بيروت (1422هـ - 2001م).
    • دلائل الإعجاز في علم المعاني لأبي بكر عبد القاهر الجرجاني الدار، تح/محمود محمد شاكر أبو فهر، ط3، مطبعة المدني بالقاهرة (1413ه/ 1992م).
    • روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني لشهاب الدين محمود الألوسي، تح/علي عبد الباري عطية، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت(1415هـ).
    • شرح الطيبي على مشكاة المصابيح المسمى بـ (الكاشف عن حقائق السنن) لشرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي، تح/ عبد الحميد هنداوي، ط1، مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة، الرياض، (1417هـ - 1997م).
    • شرح صحيح البخارى لأبي الحسن علي بن خلف المشهور بابن بطال، تح/أبو تميم ياسر بن إبراهيم، ط2، مكتبة الرشد، السعودية، (1423هـ /2003م).
    • شرح مصابيح السنة للإمام البغوي لمحمد بن عزالدين المشهور بابن الملك، تح/ لجنة مختصة بإشراف: نور الدين طالب، ط1، إدارة الثقافة الإسلامية (1433ه/2012م).
    • شعب الإيمان لأحمد بن الحسين البيهقي، تح/د.عبد العلي عبد الحميد حامد وآخرون، ط1، مكتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض (1423ه - 2003م).
    • صحيح البخاري لمحمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري، تح/محمد زهير بن ناصر الناصر، ط1، دار طوق النجاة (1422هـ).
    • صحيح مسلم لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، تح/محمد فؤاد عبد الباقي، ط، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    • الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز ليحيى بن حمزة العلويّ، ط1، المكتبة العصرية، بيروت (1423هـ).
    • عمدة القاري شرح صحيح البخاري لمحمد محمود العينى، ط، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    • فيض القدير شرح الجامع الصغير لزين الدين محمد المناوي، ط1، المكتبة التجارية الكبرى، مصر (1356ه).
    • الكامل في القراءات والأربعين الزائدة عليها ليوسف بن علي بن جبارة الهُذَلي اليشكري، تح/جمال بن السيد بن رفاعي الشايب، ط1، مؤسسة سما للتوزيع والنشر(1428هـ / 2007م).
    • كتاب التعريفات لعلي بن محمد الشريف الجرجاني، تح/جماعة من العلماء بإشراف الناشر، ط1، دار الكتب العلمية بيروت، (1403هـ /1983م).
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل لأبي القاسم محمود الزمخشري، ط3، دار الكتاب العربي، بيروت (1407ه).
    • الكشف والبيان عن تفسير القرآن لأحمد بن محمد الثعلبي، تح/ الإمام أبي محمد بن عاشور، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت (1422هـ / 2002م).
    • الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري لأحمد بن إسماعيل بن عثمان الكوراني، تح/الشيخ أحمد عزو عناية، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (1429هـ - 2008م).
    • الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم لمحمد الأمين بن عبد الله الهَرَري الشافعي، مراجعة: لجنة من العلماء برئاسة البرفسور/ هاشم محمد علي مهدي، ط1، دار المنهاج، دار طوق النجاة (1430هـ - 2009م).
    • لطائف الإشارات (تفسير القشيري) لعبد الكريم بن هوازن القشيري، تح/إبراهيم البسيوني، ط3، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
    • لمسات بيانية في نصوص من التنزيل لفاضل بن صالح السامرائي، ط2، دار عمار للنشر والتوزيع، الأردن(1423هـ / 2003م).
    • مختار الصحاح لزين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر الرازي، تح/يوسف الشيخ محمد، ط5، المكتبة العصرية، الدار النموذجية، بيروت، (1420هـ / 1999م).
    • مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح لأبي الحسن المباركفوري، ط3، إدارة البحوث العلمية والدعوة والإفتاء، الجامعة السلفية، بنارس الهند (1404هـ/ 1984م).
    • معالم التنزيل في تفسير القرآن لأبي محمد الحسين البغوي، تح/عبد الرزاق المهدي، ط، دار إحياء التراث العربي، بيروت،(1420ه).
    • المعجم الكبير لسليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير الطبراني، تح/حمدي بن عبد المجيد السلفي، ط2، مكتبة ابن تيمية، القاهرة.
    • معرفة الفرق بين الضاد والظاء لأبي بكر محمد بن أحمد الصدفي الصابُوني الشاعر، تح/ الدكتور حاتم صالح الضامن، ط1، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا، (1426ه/2005م).
    • المفردات في غريب القرآن لأبي القاسم الحسين المعروف بالراغب الأصفهانى، ت/صفوان عدنان الداودي، ط1، دار القلم، الدار الشامية، بيروت (1412ه).
    • المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج لأبي زكريا محيي الدين يحيى النووي، ط2، دار إحياء التراث العربي، بيروت (1392ه).
    • نظم الدرر في تناسب الآيات والسور لإبراهيم بن عمر البقاعي، ط، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، المكتبة الشاملة، موافق للمطبوع.
    • النكت الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام لأحمد محمد الكَرَجي القصَّاب، تح/شايع بن عبده بن شايع الأسمري، ط1، دمشق،دار القيم (1424هـ / 2003م).
    • النهاية في غريب الحديث والأثر لمجد الدين أبو السعادات المبارك المشهور بابن الأثير، تح/ طاهر أحمد الزاوى- محمود محمد الطناحي، ط، المكتبة العلمية، بيروت (1399هـ - 1979م).