استدراكات يحيى بن حمزة العلويّ على ابن الحاجب في كتابه (المحصّل في شرح أسرار المفصّل) (Yahya Bin Hamza Al-Alawi’s Comments On Ibn Al-Hajib In His Book Al-Muhassal Fi Sharh Asrar Al-Mufassal)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد بأبها.

المستخلص

تناولت هذه الدّراسة التعّريف بعلمين من أعلام النحو وهما: العلوي وابن الحاجب حياتهما وآثارهما باختصار، ثم الوقوف على أهم المسائل التي استدرك فيها يحيى بن حمزة العلوي على ابن الحاجب في كتابه: (المحصل في شرح أسرار المفصل) دراسة وصفية تحليلة، ودراسة جميع هذه المسائل دراسة مفصّلة بذكر مذاهب العلماء في كل مسألة وآرائهم وحججهم ثم الترجيح لأقواها مع ذكر التعليل، ثم الخاتمة التي تبرز أهم نتائج الدّراسة.وقد اقتضت طبيعة هذا البحث أن يشتمل على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة. المقدمة: اشتملت على أهمية الموضوع، وسبب اختياره، وأهدافه، وتساؤلاته. التمهيد: فيه مطلبان: الأول: العلويّ حياته وآثاره، والثاني: ابن الحاجب حياته وآثاره. المبحث الأول: استدراكاته في المقدمات. المبحث الثاني: استدراكاته في المرفوعات. المبحث الثالث: استدراكاته في المنصوبات. الخاتمة: تشتمل على أهم النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة.
This study dealt with introducing two prominent grammar scholars: Al-Alawi and Ibn Al-Hajib, their lives and effects in brief, then examining the most important issues in which Yahya bin Hamza Al-Alawi addressed Ibn Al-Hajib in his book: (Al-Muhallas fi Sharh Asrar Al-Mufassal), a descriptive and analytical study, and a study of all these issues. A detailed study by mentioning the scholars’ doctrines on each issue, their opinions and arguments, then giving preference to the strongest ones, mentioning the reasoning, then a conclusion that highlights the most important results of the study. The nature of this research required that it include an introduction, a preface, three chapters, and a conclusion. Introduction: It included the importance of the topic, the reason for choosing it, its objectives, and its questions. Preface: It contains two sections: The first: Al-Alawi, his life and works, and the second: Ibn Al-Hajib, his life and works. The first chapter: His additions to the introductions. The second chapter: His additions to the nominative cases. The third chapter: His additions to the accusative cases. The conclusion: It includes the most important results reached by this study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
القرآن الكريم.
- الإستراباذي، (رضي الدين محمد بن الحسن686ه)، شرح كافية ابن الحاجب، تحقيق: أحمد السيد أحمد- المكتبة التوفيقيّة- القاهرة (د.ط)، (د.ت).
- الإسفراييني، (عصام الدّين إبراهيم بن محمد بن عربشاه 951ه)، شرح العصام على كافية ابن الحاجب، تحقيق: د. محمد باسل عيون السّود- دار الكتب العلمية- بيروت- الطبعة الأولى- 1441ه/ 2020م.
- الأدفويّ، (أبو الفضل كمال الدّين جعفر بن ثعلب الشافعيّ 748ه)، الطّالع السّعيد الجامع أسماء نجباء الصّعيد، تحقيق: سعد محمد حسن- الدار المصرية للتأليف والترجمة- القاهرة- (د. ط)- 1966م.
- الأزهريّ، (أبو الوليد خالد بن عبدالله الجرجاوي905ه)، التّصريح بمضمون التّوضيح، تحقيق: محمد باسل عيون السود- دار الكتب العلمية- بيروت- الطبعة الأولى- 1421هـ/ 2000م.
- البغداديّ، (اسماعيل باشا بن محمد أمين البابانيّ 1339ه)، هدية العارفين أسـماء الـمؤلفين وآثار المصنّفين، دار إحياء التراث العربيّ- بيروت-  (د.ط)- 1955م.
- الجرجانيّ، ( أبو بكر عبد القاهر بن عبدالرحمن بن محمد 471ه)، المقتصد في شرح الإيضاح، تحقيق: د. كاظم بحر المرجان- دار الرشيد- العراق- (د.ط)- 1982م.
- ابن الجزريّ، (الإمام شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد الدمشقيّ الشافعي833ّه)، غــــاية النّهاية في طبقات القــــرّاء، تحقيق: برجستراسر- دار الكتب العلمية- بيروت- الطبعة الأولى- 1427ه/ 2006م.
-  ابن جنيّ، (أبو الفتح عثمان الموصليّ 392ه)، الخصائص، تحقيق: عبد الحميد هنداوي- دار الكتب العلمية- بيروت- الطبعة الثالثة- 1429ه/ 2008م.
- ابن جنيّ، (أبو الفتح عثمان الموصليّ 392ه)، اللّمع في العربية، تحقيق: سميح أبو مغلي- دار مجدلاوي- عمّان- الأردن- (د.ط)- 1988م.
- ابن الحاجب، (جمال الدين أبو عمرو عثمان بن عمر الدونيّ 646ه)، الإيضاح في شرح المفصّل، تحقيق: إبراهيم محمد عبد الله- دار سعد الدين- دمشق- الطبعة الأولى- 1425هـ/2005م.
- ابن الحاجب، (جمال الدين أبو عمرو عثمان الدونيّ 646ه)، أمالي ابن الحاجب، تحقيق: فخر صالح سليمان قداره- دار الجيل- بيروت- (د.ط)- 1409هـ/1989م.
- ابن الحاجب، (جمال الدين أبو عمرو عثمان الدونيّ 646ه)، شرح المقدّمة الكافية في علم الإعراب، تحقيق: جمال عبد العاطي- مكتبة نزار مصطفى الباز- الرياض- الطبعة الأولى- 1418هـ/ 1997م.
- ابن الحاجب، (جمال الدين أبو عمرو عثمان بن عمر الدونيّ 646ه)، شرح الوافية نظم الكافية، تحقيق: د. موسى بناي علوان العليلي- مطبعة الآداب- بغداد- (د.ط)- 1400هـ/ 1980م.
- حاجي خليفة، ( مصطفى بن عبدالله الحلبيّ 1067ه)، كشف الظّنون عن أسامي الكتب والفنون، تصحيح وتنقيح: محمد شرف الدين- دار إحياء التراث العربيّ- بيروت- (د.ط)، (د.ت).
- أبو حيّان، ( محمد بن يوسف بن علي الغرناطي الأندلسيّ 745ه)، ارتشاف الضّرب من لسان العرب، تحقيق: د. رجب عثمان محمد- مكتبة الخانجي- القاهرة- الطبعة الأولى- 1418هـ/ 1998م.
- أبو حيّان، ( محمد بن يوسف بن علي الغرناطي الأندلسيّ 745ه)، التّذييل والتّكميل في شرح كتاب التّسهيل، تحقيق: د. حسن هنداوي- دار القلم- دمشق- (د.ط)- (د.ت).
 
 
- ابن الخباز، (شمس الدين أحمد بن الحسين الموصلي 637ه)، توجيه اللّمع شرح كتاب اللّمع، تحقيق: د.
فايز زكي محمد دياب- دار السلام- القاهرة- الطبعة الثانية- 1428هـ/ 2007م.
- ابن الخباز، (شمس الدين أحمد بن الحسين الموصلي 637ه)، الغرّة المخفية في شرح الدرّة الألفية لابن معطي، تحقيق: حامد محمد العبدلي- مطبعة العاني- بغداد- (د.ط)- 1404هـ/ 1983م.
- ابن الخباز، (شمس الدين أحمد بن الحسين الموصلي 637ه)، النّهاية في شرح الكفاية، تحقيق: د. عبد الجليل محمد عبد الجليل العبادي- الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي- القاهرة- (د.ط)، (د.ت).
- الخبيصيّ، ( محمد بن أبي بكر بن محرز بن محمد 731ه)، الموشّح على كافية ابن الحاجب، تحقيق: د. عصام درّار الكوسى- الهيئة العامة السورية للكتاب- دمشق- (د.ط)- 2017م.
- ابن خروف، ( أبو الحسن علي بن محمد الحضرمي الإشبيلي 609ه)، شرح جمل الزّجاجيّ، تحقيق: د. سلوى محمد عرب- دار إحياء التراث الإسلامي- مكة المكرمة- الطبعة الأولى- 1419هـ/ 1998م.
- ابن خلكان، (أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر 681ه)، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس- دار صادر- بيروت- (د.ط)- (د, ت).
- الخوارزميّ، (صدر الأفاضل القاسم بن الحسين بن أحمد 617ه)، التّخمير: شرح المفصل في صنعة الإعراب، تحقيق: د. عبد الرحمن العثيمين- دار الغرب الإسلامي- بيروت- (د.ط)، (د.ت).
- الذهبيّ، ( أبو عبدالله شمس الدين بن محمد 748ه)، تذكرة الحــــفاظ، تحقيق: عبدالرحمن المعلمي- دار الكتب العلمية – بيروت- (د.ط) – (د.ت).
- ابن زبارة، (محمد بن محمد بن يحيى)، تاريخ الأئمة الزيدية في اليمن حتى العصر الحديث، مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة- (د.ت).
- الزركليّ، ( خير الدين بن محمود بن محمد 1396ه)، الأعـــــــلام ( قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين)، دار العلم- بيروت- الطبعة الخامسة عشر- 2002م.
- الزمخشريّ، (أبو القاسم محمود بن عمر  بن محمد 538ه)، المفصّل في علم العربية، تحقيق: د. فخر صالح قدارة- دار عمار للنشر والتوزيع- عمّان- الطبعة الأولى- 1425هـ/ 2004م.
- ابن السّراج، (أبو بكر محمد بن السّري بن سهل 316ه)، الأصول في النّحو، تحقيق: د. عبد الحسين الفتلي- مؤسسة الرسالة- الطبعة الثالثة- (د.ت).
- السّراجيّ، (القاسم بن الحسن بن القاسم)، الروائح العطرة بنبذة مختصرة من سيرة أمير المؤمنين المؤيد برب العزة الإمام يحيى بن حمزة، مؤسسة التبصرة للطباعة والنشر- الطبعة الأولى- 1441ه/ 2019م.
- السُّكريّ، ( أبو سعيد الحسن بن الحسين العتكيّ 275ه)، شرح أشعار الهذليين، تحقيق: عبد الستار أحمد فراج- مكتبة دار العروبة- القاهرة- الطبعة الأولى- 1384هـ/ 1965م.
- سيبويه، (أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر180ه)، كتاب سيبويه، تحقيق: عبد السلام هارون- مكتبة الخانجي- الشركة الدولية للطباعة- القاهرة- الطبعة الرابعة- 1425هـ/ 2004م.
- السّيوطيّ، (جلال الدين بن عبدالرحمن بن أبي بكر الخضيريّ 911ه)، بغية الوعاة في طبقات اللّغويين والنحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم- دار الفكر- الطبعة الثانية- 1399هـ/ 1979م.
 
 
- السّيوطي، (جلال الدين بن عبدالرحمن بن أبي بكر الخضيري 911ه)، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: أحمد شمس الدين- دار الكتب العلمية- بيروت- الطبعة الأولى- 1418هـ/ 1998م.
- ابن شامة المقدسيّ، (شهاب الدين بن إسماعيل 665ه)، الذّيل على الرّوضتين: تراجم رجال القرنين السادس والسابع، تحقيق: محمد زاهد بن الحسن الكوثريّ- دار الجيل- بيروت- الطبعة الثانية- 1974م.
- الشّوكــــانيّ، (محمد بن علي بن محمد 1250ه)، البدر الطالع بمحاسن مَنْ بعد القرن السابع، تحقيق: محمد حسن حلاق- دار ابن كثير- دمشق- الطبعة الأولى- 1427ه/ 2006م.
- الصفديّ، ( صلاح الدين خليل بن أيبك 764ه)، الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط، وزكي مصطفى- دار إحياء التراث العربي- بيروت- الطبعة الأولى- 1420ه/ 2000م.
- العرشـــــيّ، (القاضي حسين بن أحمد 1318ه)، بلوغ المرام في شرح مسك الختام في من تولى ملك اليمن من ملك وإمام، تصحيح وتحقيق: الأب أنستاس ماري الكرمليّ (عضو في مجمع اللغة العربية)- مكتبة الثقافة الدينية- (د.ط)، (د.ت).
- ابن عصفور، ( أبو الحسن علي بن مؤمن بن محمد الإشبيلي669ه)، شرح جمل الزّجاجيّ، تحقيق: د. صاحب أبو جناح- مكتبة الإسكندرية- (د.ط)- (د.ت).
- ابن عقيل، (بهاء الدين عبدالله بن عقيل الهمدانيّ المصريّ 769ه)، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق: أحمد طعمه حلبي- دار المعرفة- بيروت- الطبعة الأولى- 1422هـ/ 2001م.
- ابن عقيل، (بهاء الدين عبدالله بن عقيل الهمدانيّ المصريّ 769ه)، المساعد على تسهيل الفوائد، تحقيق: د. محمد كامل بركات- دار الفكر- دمشق- الطبعة الأولى- 1402هـ/ 1982م.
- العكبريّ، (أبو البقاء عبدالله بن الحسين بن عبدالله الحنبليّ 616ه)، اللّباب في علل البناء والإعراب، تحقيق: غازي مختار طليمات- دار الفكر- دمشق- الطبعة الأولى- 1416هـ/ 1995م.
- ابن العماد الحنبليّ، ( شهاب الدين الدمشقيّ 1089ه)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تحقيق: محمود وعبد القادر الأرناؤوط، دار ابن كثير- دمشق- الطبعة الأولى- 1412ه/ 1991م.
- الفارسيّ، (أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفّار377ه)، الإيضاح العضديّ، تحقيق: د. كاظم بحر المرجان- عالم الكتب- بيروت- الطبعة الثانية- 1416هـ/ 1996م.
- الفاكهيّ النّحويّ، (جمال الدين عبدالله بن أحمد بن علي المكيّ 972ه)، شرح كتاب الحدود في النّحو، تحقيق: د. المتولي رمضان - مكتبة وهبة- القاهرة- الطبعة الثانية- 1414ه ـ/1993م.
- ابن فرحون، ( برهان الدّين إبراهيم المدنيّ المالكيّ 799ه)، الدّيباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، تحقيق: محمد الأحمدي- دار التراث للطباعة والنشر- القاهرة- الطبعة الأولى- 1972م.
- كحالة، ( عمر رضا محمد راغب الدمشقيّ 1408ه)، معجم المؤلفين تراجم مصنفيّ الكتب العربية، مؤسسة الرسالة- بيروت- الطبعة الأولى- 1414ه/ 1993م.
- المؤيّـــد بالله، (ابراهيم بن القاسم بن الإمام 1152ه)، طبقات الزيديّة الكبرى ويسمى بلوغ المرام إلى معرفة الإســـناد، تحقيق: عبدالسلام بن عباس الوجيه- مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية- الأردن- عمّان- الطبعة الأولى- 1421ه/ 2001م.
 
 
- ابن مالك، ( جمال الدين محمد بن عبدالله الأندلسيّ 672ه) ، شرح التّسهيل، تحقيق: د.عبد الرحمن السيد، د.محمد بدوي المختون- دار هجر للطباعة والنشر- مصر- الطبعة الأولى- 1410هـ/ 1990م.
- ابن مالك، (جمال الدين محمد بن عبدالله الأندلسيّ 672ه)، شرح الكافية الشّافية، تحقيق: د. عبد المنعم أحمد هريري- دار المأمون للتراث- مكة المكرمة- الطبعة الأولى- 1402هـ/ 1982م.
- المبرّد، (أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر 285ه)، المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة- مطابع الأهرام التجارية- القاهرة- الطبعة الثالثة- 1415هـ/ 1994م.
- مخلوف، (محمد بن محمد بن عمر بن علي بن قاسم المنستيري 1360ه)، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، المطبعة السلفية- القاهرة- (د.ط)-  1349ه.
- المراديّ، (أبو محمد الحسن بن قاسم المصريّ 749ه)، توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، تحقيق: د. عبد الرحمن علي سليمان- دار الفكر العربي- القاهرة- الطبعة الأولى- 1422هـ/ 2001م.
- ناظر الجيش، (محمد بن يوسف بن أحمد بن عبد الدائم الحلبيّ 778ه)، تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، تحقيق: علي محمد فاخر، و جابر محمد البراجة، وإبراهيم جمعة العجمي، وجابر السيد مبارك، وعلي السنوسي، ومحمد راغب نزال- دار السلام- القاهرة- الطبعة الأولى- 1428هـ/ 2007م.
- الهذليين، ديوان الهذليين، تحقيق: القسم الأدبي بدار إحياء الآداب العربية- مطبعة دار الكتب المصرية- القاهرة- الطبعة الثانية- 1995م.
- ابن هشام، ( عبدالله جمال الدين بن يوسف بن أحمد الأنصاريّ 761ه)، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد- دار الفكر- الطبعة السادسة- 1394هـ/ 1974م.
- الواسعيّ، ( عبد الواسع بن يحيى بن حسين اليمانيّ 1379ه)، تاريخ اليمن المسمّى فرجة الهموم والحزن في حوادث وتاريخ اليمن، المطبعة السّلفية- القاهرة- (د.ط)- 1346ه.
- الوجيه، ( عبدالسّلام بن عبّاس 1443ه)، أعـــــــــلام الـمؤلفين الزيديّــــة، مؤسسة الإمـــام زيد بن علي الثقافية- الأردن- عمّان- الطبعة الأولى- 1420ه/ 1999م.
- اليافعيّ، (أبو محمد عبدالله المكيّ 768ه)، مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، تحقيق: خليل المنصور- دار الكتب العلمية- بيروت- الطبعة الأولى- 1417ه/ 1997م.
- ابن يعيش، (أبو البقاء يعيش بن علي بن أبي السّرايا الموصليّ 643ه)، شرح المفصّل، تحقيق: د. إميل بديع يعقوب- دار الكتب العلمية- بيروت- الطبعة الأولى- 1422هـ/ 2001م.
الرسائل الجامعية:
- الأبذيّ، (علي بن محمد بن محمد بن عبدالرحمن680ه)، الأبذيّ ومنهجه في النحو مع تحقيق السّفر الأوّل من شرحه على الجزولية، تحقيق: سعد حمدان محمد الغامدي- رسالة دكتوراة- جامعة أم القرى- مكة المكرمة- 1405هـ/ 1985م.
- العلويّ، (المؤيد بالله يحيى بن حمزة بن علي بن ابراهيم 749ه)، المحصَّل في شرح أسرار المفصَّل، (الجزء الأول)، تحقيق: خالد أبو جندية- رسالة دكتوراه- جامعة الأزهر بمصر- 1982م.
- العلويّ، (المؤيد بالله يحيى بن حمزة بن علي بن ابراهيم 749ه)، المحصَّل في شرح أسرار المفصَّل، (الجزء الثاني)، تحقيق: سليمان بن سليمان الراجح العنقري- رسالة دكتوراه- جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض- 1426/ 1427ه.
 
 
- ابن فلاح النّحويّ، (تقيّ الدّين أبو الخير منصور بن فلاح اليمنيّ 680ه)، ابن فلاح النّحوي: حياته، وآراؤه، ومذهبه، مع تحقيق الجزء الأول من كتابه الموسوم بـ (المغني)، تحقيق: عبد الرزاق أسعد السعدي- رسالة دكتوراة- جامعة أم القرى- مكة المكرمة- 1404هـ/ 1984م.
- ابن فلاح النّحويّ، (تقيّ الدّين أبو الخير منصور بن فلاح اليمنيّ 680ه)، شرح الكافية في النّحو، تحقيق: نصار بن محمد بن حسين حميد الدين- رسالة دكتوراه- جامعة أم القرى- مكة المكرمة- 1421هـ/ 2000م.