براعة الاستهلال بالصورة الأولى (همزية أحمد شوقي نموذجا) رؤية بلاغة نقدية The Brilliance Of The Opening With The First Image (The Birth Of Guidance As A Model) A Critical Rhetorical Vision

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم البلاغة والنقدكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسكندرية-جامعة الأزهر

المستخلص

      يتميز استهلال شوقي لقصيدة (الهمزية) ببراعة لافتة، واشتمل استهلاله على صورة استعارية (ولد الهدى) حيث شبه النبي الكريم بالهدى، وهي صورة بديعة ذات دلالات واسعة وظلال وارفة، وهذه الصورة خلقت جوًّا يجمع بين الفرح والسرور والإجلال والإكبار، وبثت روحًا من التفاعل الكوني العجيب بمناسبة مولد الهادي البشير. وجعل من هذه الصورة مركزا تلتف حوله جميع الصور التي اشتملت عليها القصيدة، والتي بلغت (149) صورة ما بين استعارة وتشبيه وكناية ومجاز مرسل، وهي على كثافتها في تشكيل البناء الكلي للقصيدة إلا أنها تنعطف على الصورة الأولى (ولد الهدى) انعطافة الأولاد على أمهم، وهذا ما جعل للصورة دورا عليًّا في تماسك بناء القصيدة وتلاحمه.  بهذه الصورة وما تشكلت منه برع شوقي في استهلاله، لما فيه من صورة معنى عام فصل فيما احتوته القصيدة من موضوعات، وهو معنى سهل بسيط يجذب المتلقي ويثير اهتمامه لتواصله وتفاعله مع القصيدة. وكما برع بدءا أحسن في الانتقال من معنى إلى آخر دون الشعور بانقطاع أو فجوة بين معنى وآخر، وأحسن الختام بالصلاة على النبي الأكرم- صلى الله عليه وسلم- والترضي على آله الكرام-رضوان الله عليهم أجمعين.
The opening of Ahmed Shawqi's poem Al-Hamziya is distinguished by remarkable brilliance. His opening includes a metaphorical image, "The Guide is Born," where the Prophet Muhammad is likened to guidance. This exquisite image carries profound meanings and rich connotations, creating an atmosphere filled with joy, reverence, and admiration. It also conveys a sense of cosmic interaction inspired by the birth of the guiding Prophet. Shawqi made this image the central focus around which all other images in the poem revolve. The poem contains 149 rhetorical devices, including metaphors, similes, metonymy, and synecdoche. Despite their abundance in shaping the poem's overall structure, they all converge upon the initial image, "The Guide is Born," much like children gathering around their mother. This gave the image a significant role in maintaining the coherence and unity of the poem's structure.
Through this image and its artistic composition, Shawqi excelled in his introduction. It encapsulates a general idea that reflects the themes of the poem. This idea is simple and straightforward, captivating the audience and encouraging their engagement with the poem. Just as he mastered the opening, Shawqi skillfully transitioned between ideas, ensuring a seamless flow without any sense of disconnection or gaps. He concluded the poem beautifully by invoking blessings upon the noble Prophet Muhammad, peace be upon him, and by expressing his reverence for the Prophet’s honorable family, may Allah be pleased with them all.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر

    • الإتقان في علوم القرآن / السيوطي/ المكتبة الثقافية / بيروت لبنان
    • أسرار البلاغة/ ت/ محمود شاكر/ دار المدني.
    • أعلام الشعر العربي الحديث/ إيليا حاوي/36/ منشورات المكتب التجاري – بيروت.ط1-1970.
    • الإيضاح في علوم البلاغة/ الخطيب القزويني/ دار الجيل بيروت
    • بناء القصيدة في النقد العربي القديم (في ضوء النقد الحديث) د/ يوسف حسين بكار/ دار الاندلس-بيروت لبنان.
    • البنية الإيقاعية في الهمزية النبوية/ أحلام حيدوسي/ ماجستير/ كلية الآداب واللغات-جامعة 8 مايو 1945.
    • تشكيل الصورة التشبيهية ومنازعها في شعر ابن زيدون-دراسية بلاغية نقدية/ للباحث/ حولية كلية اللغة العربية بالمنوفية/ ع 33/ 2018م
    • التكرار بلاغة/ د/ إبراهيم الخولي/ الشركة العربية للطبع والتوزيع.
    • تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير/ دار الكتب العلمية/ بيروت لبنان- ط1، 1419ه- 1998م
    • دلائل الإعجاز/ عبد القاهر الجرجاني/ / ت/ السيد محمد رشيد رضا/ دار المعرفة/ بيروت- لبنان، ط 3/ 1422هـ ـ 2001م.
    • دلائل الإعجاز/ عبد القاهر الجرجاني/ ت/ محمود شاكر/ مطبعة المدني 2009م
    • ديوان أبي تمام/ وما بعدها/ مطبعة حجازي –القاهرة.
    • ديوان ابن زيدون/ ت/ علي عبد العظيم/ دار نهضة مصر.
    • ديوان البوصيري/ دار المعرفة- لبنان/ ط1-2007

     

     

    • ديوان علي الجهم / ت/ خليل مردم بك/ دار صادر-بيروت –لبنان/ ط3 2010م
    • سر الفصاحة/ ابن سنان الخفاجي/ ت/ علي فودة/ مكتبة الخانجي القاهرة
    • شعر المدحة بين بردتي وهمزيتي البوصيري وأحمد شوقي/ -الرؤية والفن/ رسالة دكتوراه للباحثة/ لندة بوذيبة/ كلية الآداب واللغات-جامعة الشيخ العربي التبسي.
    • شوقي شاعر العصر الحديث / د / شوقي ضيف/ الطبعة السابعة دار المعارف
    • الشوقيات/ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
    • الصحاح تاج اللغة، وصحاح العربية/ الجوهري/ ت/ أحمد عبد الغفور عطار/ دار العلم للملايين/ بيروت-لبنان-ط3/ 1404ه-1984م.
    • كتاب الصناعتين الكتابة والشعر/ لأبى هلال العسكري/ ت / البجاوي وأبي الفضل / دار الفكر العربي / ط الثانية.
    • العزف على أنوار الذكر /د/ محمود توفيق / مطبعة دار الكتب الجامعية /ط /1 /1424هـ.
    • العمدة /. ابن رشيق/ ت/ محمد محي الدين بن عبد الحميد/ دار الجيل 1972م
    • عيار الشعر / ابن طبا طبا/ ت /عباس عبد الستار/ دار الكتب العلمية / بيروت لبنان/ط1 / 1402هـ- 1982م.
    • فيض الفتاح على حواشي تلخيص المفتاح / عبد الرحمن الشربيني/ ص340 /ط/1/ 1326هـ - 1908م.
    • القيم التعبيرية والفنية في القصيدة الرصافية/ للشاعر علي بن الجهم/ د/ عبد الله محمود أبو شعيشع عمر/ حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسكندرية/ المجلد الثالث/ ع 32.
    • كتاب العين/ الخليل بن أحمد الفراهيدي/ ت/ مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي/ دار ومكتبة الهلال.
    • لسان العرب/ ابن منظور/ دار صادر.
    • مختارات من أجمل الشعر في مدح الرسول/ محّمد سَعيد رَمضان البوطي/ 28/ دار المعرفة – دمشق
    • المسكوت عنه في التراث البلاغي/ د/ محمد أبو موسى/ مكتبة وهبة/ ط1-1438ه-2017م
    • المطول / التفتازاني / المكتبة الأزهرية للتراث.
    • مقاربة أسلوبية لقصيدة ولد الهدى في مدح الرسول-صلى الله عليه وسلم-لأمير الشعراء أحمد شوقي/ ميلود قناني/ مجلة الباحث/ ع 102012م / جامعة الجلفة-الجزائر.
    • مقاييس اللغة/ ابن فارس/ مادة/ حيي/ ت/ محمد عبد السلام هارون/ مكتب الإعلام الإسلامي للنشر/ 1404ه- 2006م
    • الوساطة بين المتنبي وخصومه / القاضي الجرجاني/ طبع الحلبي
    • الموازنة / الآمدي / ت / السيد أحمد صقر / ط 5- دار المعارف.
    • النقد الأدبي الحديث /د/ محمد غنيمي هلال /دار نهضة مصر / القاهرة.