سيميائيـة العنـوان فـي ديـوان "إشـراقـة" للتجانـي يوسـف بشـير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد بجامعة الطائف

المستخلص

أدى ظهور المنهج السيميائي إلى لفت النظر إلى العنوان باعتباره علامة مهمة لقراءة النص الشعري، ولاكتشاف رؤية الشاعر الإبداعية، خاصة في ظل الاهتمام المتعاظم به من قِبل الشعراء حديثاً، ويعدُّ الشاعر السوداني التجاني يوسف بشير ممن أولو عناية خاصة به في ديوانه الأول والأوحد (إشراقة)، مما أثار حفيظة الباحث إلى دراسة (سيمائية العنونة) في الديوان يهدف إعادة قراءة الخطاب الشعري للتجاني وفق رؤية جديدة تعمق تفرُّد تجربته الشعرية التي حظيت بعدد وافر من الدراسات النقدية، ولتحقيق هذا الهدف رأى الباحث أن تنطلق القراءة السيميائية لتجربة التجاني من العنوان الرئيس للديون (إشراقة) باعتباره بؤرة التجربة، ثم ربطه بعنوان القصيدة الأولى (قطرات)، تلك القصيدة المفتاحية أو المفسِّرة لمجمل التجربة، ثم بيان تجليات العنوان الرئيس في العناوين الداخلية (عناوين القصائد).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


/ القرآن الكريم.
2/ ابن رشيق: أبو علي الحسن ابن رشيق القيرواني، العمدة في صناعة الشعر ونقده، ج1، تحقيق د. النبوي عبد الواحد شعلان، مكتبة الخانجي (القاهرة) 1420هـ/ 2000م.
3/ ابن كثير: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، تفسير القرآن العظيم ج3، دار طيبة (الرياض)، ط2، 1420هـ/ 1999م.
4/ ابن منظور، أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي، لسان العرب، ط أولى، دار صادر (بيروت).
5/ أحمد عبد الله سامي، الشاعر السوداني التجاني يوسف بشير، دار الثقافة (بيروت)، 1970م.
6/ أحمد محمد البدوي، التجاني يوسف بشير لوحة وإطار، دار الثقافة للطباعة والنشر، ط5، 1967م.
7/ أندريه مارتيه، مبادئ ألسنية عامة، 1990م.
8/ بدرالدين هاشم أبو القاسم، التجاني يوسف بشير الشاعر السوداني، دراسة نقدية في تجربته الشعرية، المطبوعات العربية للطباعة والترجمة، ط1، 1987م.
9/ بسَّام موسى قطوس، سيمياء العنوان، وزارة الثقافة (عمان)، ط1، 2001م.
10/ بشير ونيسي، الموقع الرئيس لمؤسسة الحوار المتمدن الرابط. http://www.ahewar.org
11/ بكري بشير الكتيابي، ومحمد عبد الحي، الآثار النثرية الكاملة، السفر الأول، الخرطوم- 1978م.
12/ التبريزي، الخطيب، الكافي في العروض والقوافي، شرح وتعليق محمد أحمد قاسم (دكتور)، المكتبة العصرية- بيروت، ط1، 1423هـ/ 2003م.
13/ التجاني يوسف بشير، ديوان إشراقة، دار الثقافة- بيروت، مكتبة النهضة السودانية- (الخرطوم)، ط7، 1973م.
14/ التفتازاني، مسعود عمر سعد الدين شرح مختصر التصريف العزِّي في فن الصرف، شرح وتحقيق عبد العال سالم مكرم، مكتبة الأزهرية للتراث، ط8، 1417هـ/ 1997م.
15/ الجرجاني، عبد القاهر، دلائل الإعجاز، قراءة وتعليق محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي (القاهرة) 1424هـ/ 2004م.
16/ جميل حمداوي، مقال (السيموطيقا والعنونة)، مجلة عالم الفكر، المجلس الأعلى للثقافة والفنون (الكويت)، مجلد 25 عدد 3، مارس 1997م.
17/ جميل صليبا، المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني (بيروت)، 1982م.
18/ سعيد بنكراد، السيميائيات، منشورات الزمن، 2003م.
19/ سعيد المولودي، دراسة بعنوان "ثنائية النار والنور في شعر سعدي يوسف"، مجلة علامات العدد 20، 2004م.
20/ سلاطين باشا، السيف والنار، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة (مصر)، 2012م.
21/ السهيلي: أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن أبي الحسن الخثعمي، الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام، ج2، دار الكتب العلمية (بيروت)، (د. ت).
22/ سيزا قاسم، مدخل إلى السيموطيقا، دار إلياس العصرية (القاهرة)، 1986م.
23/ صلاح فضل، مناهج النقد المعاصر، ط1، دار فرحة للنشر والتوزيع (القاهرة)، 2003م.
24/ طه حسين، تجديد ذكرى أبو العلاء، دار المعارف (القاهرة)، ط6، 1963م.
25/ عباس محمود العقاد، وإبراهيم عبد القادر المازني، كتاب الديوان، ط3، مطبعة الشعب (القاهرة)، ط3، (د. ت).
26/ عبد الخالق بلعابد، عتبات (جيرار جينيت من النص إلى المناص)، تقديم سعيد يقطين، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، 2008، ص 30.
27/ عبد القادر رحيم، العنوان في النص الإبداعي، أهميته وأنواعه، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، العددان الأول والثاني 2008م.
28/ عبد القادر فيدوح، مقال بعنوان العبارة الصوفية في شعر التجاني يوسف بشير، منقول عن مجلة أبابيل- سوريا الرابط /http://draqader.arabblogs.com.
29/ عبد القادر القط، الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر، ط2، دار النهضة العربية (بيروت)، ط2، 1401هـ/ 1981م. 
30/ عبد المجيد عابدين، التجاني شاعر الجمال، الدار السودانية للكتب (الخرطوم)، ط1، 1431هـ/ 2010م.
31/ علي قهرماني، ومهدي شفائي: ملامح الرومانسية في شعر التجاني يوسف بشير، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية (جامعة بابل)، عدد 32.
32/ غاستون باشلار، النار في التحليل النفسي، ترجمة نهاد ضيافة، دار الأندلس (بيروت)، ط1، 1984م.
33/ الغزالي، أبو حامد محمد الغزالي الطوسي النيسابوري، المنقذ من الضلال، قدم له وعلق عليه وشرحه علي بو ملحم (دكتور)، دار مكتبة الهلال (بيروت)، ط1، 1963م.
34/ الغزالي، أبو حامد محمد الغزالي الطوسي النيسابوري، ميزان العمل. حققه قدَّم له سليمان دنيا (دكتور)، دار المعارف (القاهرة)، ط1، 1964م.
35/ فضل حسن عباس، البلاغة فنونها وأفنانها (علم المعاني)، ج1، دار الفرقان- إربد (الأردن) ط3، 1413هـ/ 1992م.
36/ ليلى شعبان شيخ محمد رضوان، وسهام سلامة عباس، المنهج السيميائي في تحليل النص الأدبي، حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، مجلد 1، عدد 33.
37/ المبارك حسن الخليفة: النزعة الصوفية في شعر التجاني يوسف بشير ولطفي أمان، مجلة الآداب (كلية الآداب- جامعة الخرطوم)، العدد 20، ديسمبر 2002م.
38/ محمد عبد الحي، الرؤيا والكلمات (قراءة في شعر التجاني يوسف بشير)، دار ابن زيدون- بيروت ودار الفكر- الخرطوم، الطبعة الأولى 1405هـ/ 1985م.
39/ محمد علي أبو ريان، أصل الفلسفة الإشراقية، دار الطليعة (بيروت).
40/ نصر الدين بن عنيسة، الموضوع السيميائي ولعبة المعنى، مجلة سمات، مجلد 2، عدد2، 2014م.