المصادر والمراجع العربية:
-القرآن الكريم.
- إبراهيم فتحي: معجم المصطلحات الأدبية، المؤسسة العربية للناشرين المتحدثين 1986 م.
-إبراهيم مدكور: المعجم الفلسفي/ معجم اللغة، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية القاهرة مصر 1983 م.
-إحسان عبد القدوس ، رواية لا أنام ، دار القلم ، 1969م مصر.
-أحمد فتوح: الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، دار المعارف القاهرة، الطبعة الثالثة 1984م.
- أسامة فرحان: المونولوج بين الدراما والشعر، الهيئة المصرية العامة لكتاب، د/ت.
-أمير أبو الفتوح: إحسان عبد القدوس يتذكر، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1982م.
- جميل حمداوي: الشكلانية الروسية في الأدب والنقد والفن، أسسها وتطبيقاتها، إفريقيا، الشرق يناير 2016 م.
- جميل صليبا: المعجم الفلسفي، الجزء الأول، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان 1986 م
- ابن حجر العسقلاني: فتح الباري في شرح صحيح البخاري، تحقيق: محب الدين الخطيب وآخرون، دار الريان للتراث القاهرة 1407 ه 1986م.
- حسن بحراوي: بنية الشكل الروائي (الفضاء- الزمن- الشخصية)، المركز الثقافي العربي للنشر الطبعة الأولى، بيروت 1990 م.
- حميد الحمداني: أسلوبية الرواية، مدخل نظري، منشورات سال، الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1986م.-
- الراغب الأصفهاني: مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم دمشق الدار الشامية، بيروت، طبعة 2085، 86.
-رجاء عيد: لغة الشعر قراءة في الشعر العربي المعاصر، دار المعارف.
- رشا عبد الحسن عبد العظيم: الذات والآخر في شعر عبد الوهاب البياتي، رسالة ماجستير في اللغة العربية وآدابها، جامعة القادسية جمهورية العراق2013 م.
- سيقا علي عارف: الحوار في قصص محي الدين زنطة القصيرة، دار غيداء للنشر والتوزيع عمان 2013م، الطبعة الأولى 2014م.
-ضياء الدين بن الأثير: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة المصرية، بيروت 1411 هـ 1/ 450.
- الطاهر لبيب: صورة الآخر العربي ناظرا ومنظورا إليه، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت طبعة أولى، أغسطس 1999 م.
- عبد الباسط حسن عبد العزيز: مصر في القرن العشرين، جامعة الأزهر 2014م
- عبد السلام أقلمون: النص الروائي والتراث السردي، الأحمدية للنشر، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2000 م.
- عبد القادر طه: معجم علم النفس والتحليل النفسي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر بيروت.
- عبد الله إبراهيم: المتخيل السردي مقاربات نقدية في التناص والرؤى والدلالة، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى 1990 م.
- عز الدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر وقضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، دار العودة بيروت، الطبعة الثالثة 1981م.
- عصام نور الدين: المعجم الوسيط، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 2005م.
- عواطف عبد الكريم: تعدد التصويت في الموسيقى، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1985م
- فاتح عبد السلام: الحوار القصصي تقنياته وعلاقاته السردية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى 1996م.
-فيصل الأحمر: معجم السيميائيات، منشورات الاختلاف في الدول العربية للعلوم، ناشرون الطبعة الأولى، بيروت، لبنان 2010م.
- كريم زكي حسام الدين: الإشارات الجسمية، دراسة لغوية لظاهرة استعمال أعضاء الجسم في التواصل، مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة 1991 م، الطبعة الأولى.
- ليندا عبد الرحمن عبيد: تمثيلات الأب في الرواية النسوية العربية المعاصرة، الطبعة الأولى عمان، دار فضاءات للنشر والتوزيع 2007م.
- محمد محمد داوود :جسد الإنسان والتعبيرات اللغوية، دراسة دلالية ومعجم، طبعة أولى 2007م، دار غريب.
- مراد وهبة: المعجم الفلسفي، دار قباء الحديثة، القاهرة، مصر 2007 م.
- مسعد سامي محمد: الأنا والآخر في المعلقات العشر، رسالة ماجستير في الأدب العربي جامعة البصرة 2012 م.
-معجم الوسيط، جمهورية مصر العربية الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث، مكتبة الشروق الدولية القاهرة، مصر، الطبعة الرابعة 2005 م.
- ميجان الرويلي: دليل الناقد الأدبي، المغرب، الطبعة الخامسة، المركز الثقافي العربي .
-الميداني محمد أبو الفضل بلال، مجمع الأمثال، دار عيسى الحلبي، الجزء الأول.
- نرمين القويسني: إحسان عبد القدوس الأمس واليوم وغدا، مكتبة الإسكندرية.
المصادر والمراجع المترجمة:
1-باختين: الخطاب الروائي، ترجمة: محمد برادة، دار الفكر القاهرة، الطبعة الأولى 1987م،
2- ثيدور أدنور: وضعية السارد في الرواية المعاصرة، ترجمة: محمد برادة، مجلة فصول، عدد 2 سنة 1993م.
3- جيرار جينت: خطاب الحكاية، ترجمة: محمد معتصم الأزدي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2000 م.
4-د.آي. خه. شيو، قاوييفي: دراسة في التوجه القيمي في الإبداع الروائي لإحسان عبد القدوس ومسار تطور فكره السياسي، رسالة ماجستير، 2023م.
5-سيجموند فرويد: محاضرات تمهيدية جديدة في التحليل النفسي، ترجمة/ عزة راجح، مراجعة/ محمد فتحي، مكتبة مصر دلتا.