ظاهرة التَسَحُّب وأثرها على المجتمع في مصر وبلاد الشام عصر دولة المماليك الجراكسة (784-923ه/1382-1517م) The Phenomenon Of Withdrawal And Its Impact On Society In Egypt And The Levant The Era Of The Circassian Mamluk State ( 784-923 AH /1382-1517 AD )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ الإسلامي بكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر - تفهنا الأشراف

المستخلص

عندما يتعرض بعض الأفراد لمشكلة ما يتخذون مواقف متباينة ومتنوعة تجاهها، وتتباين مواقف الأفراد على حسب درجة القرب أو البعد عن المشكلة جغرافياً واجتماعياً، ومن هذه المواقف: الثبات والقدرة على مواجهة الصعوبات والتحديات، اللامبالاة، الاستسلام بقضاء الله وقدره، التسحب بمعنى (الهروب أو الفرار أو الاختفاء). فالهروب والاختفاء بدلاً من المواجهة هو سلوك يقوم به الأشخاص عندما يشعرون بالضغوط أو الصعوبات أو المشكلات أو الخوف والقلق من أمر ما، حيث يقومون بالابتعاد عن هذه المشاكل وتجنبها بدلاً من مواجهتها والتعامل معها، وهو ما أطلق عليه بعض مؤرخي العصر المملوكي بـ "التّسحُب".   ففي الواقع كانت النصوص التاريخية التي أوردها مؤرخو العصر المملوكي قاطعة المعنى في استخدام لفظ " التسحب "، ولهذا يمكن القول بأن التسحب وما يرادفه من هروب وانسحاب وفرار كان إحدى الحلول الناتجة عن الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والديني في العصر المملوكي.    ولذا تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على هذا الموقف وصوره في دولة المماليك الجراكسة، والوقوف على نوعية الأسباب والظروف التي قد تدفع الأشخاص إلى التسحب والهروب من المشاكل والصعوبات التي تقابلهم، وأثرها وتداعيات ذلك الأمر على المتسحبين أنفسهم ثم على المجتمع المملوكي آنذاك. 
When some individuals are exposed to a problem, they take different and varied positions towards it, and the positions of individuals vary according to the degree of proximity or distance from the problem geographically, socially and scientifically. These attitudes include: steadfastness and the ability to face difficulties and challenges, indifference, surrender to God’s will and destiny, and withdrawal (escaping, escaping, or disappearing(.
The phenomenon of fleeing and disappearing instead of confrontation is a behavior that people do when they feel pressure, difficulties, or problems, as they stay away from and avoid these problems instead of confronting and dealing with them, which is what some historians of the Mamluk era called “withdrawal.” This study aims to shed light on this phenomenon and its forms in the Circassian Mamluk state, and to determine the types of reasons and circumstances that might push people to withdraw and escape from the problems and difficulties they encounter, and its impact and repercussions on the withdrawn people themselves and then on the Mamluk society at that time.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  •  

     

    قائمة المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم
    • أولًا: المصادر
    • ابن إياس: محمد بن أحمد بن إياس الحنفي (ت930ه/1523م): بدائع الزهور في وقائع الدهور، 6 أجزاء، تحقيق: محمد مصطفى، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1404ه/1984م.
    • البصروي: علي بن يوسف بن علي بن أحمد، علاء الدين الدمشقيّ (ت 905هـ/1499م) تاريخ البصروي، تحقيق: أكرم حسن العلبي، ط1، دار المأمون للتراث، دمشق، 1408ه/1988م.
    • البقاعي: برهان الدين إبراهيم بن عمر بن الحسن البقاعي (ت885ه/1481م): إظهار العصر لأسرار أهل العصر، ط1، تحقيق: محمد سالم بن شديد العوفي، الرياض، 1993م.
    • ابن تغري بردي: أبو المحاسن، يوسف بن تغري بردي بن عبد الله (ت874ه/1470م): حوادث الدهور في مدى الأيام والشهور، جزءان، تحقيق: محمد كمال الدين عز الدين، ط1، عالم الكتب،1410ه/1990م.

    الدليل الشافي على المنهل الصافي، جزءان تحقيق: فهيم محمد شلتوت، ط2، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1998م.المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي، 7 أجزاء، تحقيق محمد محمد أمين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مركز تحقيق التراث، 1984م.

    مورد اللطافة في من ولى السلطنة والخلافة، جزءان، تحقيق: نبيل محمد عبد العزيز، القاهرة، دار الكتب والوثائق القومية، 1997م.

    النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، 16 جزء، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2008م.

    • ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي: الحسبة في الإسلام، أو وظيفة الحكومة الإسلامية، دار الكتب العلمية.
    • ابن حجر: شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني (ت852ه/1448م ): إنباء الغمر بأبناء العمر، 4 أجزاء، تحقيق حسن حبشي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، 1389ه/1969م.

    رفع الإصر عن قضاة مصر، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1998م.

    الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، دار الجيل، بيروت، لبنان، 1414ه/1993م.

    ابن حجي: شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حجي الحسباني الدمشقي (ت 816ه/1413م): تاريخ ابن حجي، تحقيق: أبو يحيى عبد الله الكندري، جزءان،  ط1، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، 1424ه/2003م.

    • ابن الحمصي: أحمد بن محمد بن عمر الأنصاريابن الحمصي )ت924ه/1527م): حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران، 3 أجزاء، تحقيق: عبد العزيز فياض حرفوش، دار النفائس، بيروت، 2000م.
    • ابن دقماق: إبراهيم بن محمد بن يدمر العلائي (ت809ه/1407م): النفحة المسكية في الدولة التركية. ط1، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، 1420هـ/ 1999م.
    • الزبيدي: محمد بن محمد بن عبد الرازق مرتضى الحسيني الزبيدي (ت 1250ه/1790م): تاج العروس من جواهر القاموس، 40 جزء، دار الهداية، د.ت.
    • السخاوي: شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد (ت902ه/1497م): التبر المسبوك في ذيل الملوك، 4 أجزاء، المطبعة الأميرية، القاهرة، د. ط، 1896م.

    الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر، 3 أجزاء، تحقيق إبراهيم عبد المجيد، دار ابن حزم، بيروت، 1419ه/1999م.

    الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، 6 أجزاء، ط1، دار الجيل، بيروت، 1412ه/1992م.

    وجيز الكلام في الذيل على دول الإسلام، 4 أجزاء، تحقيق: بشار عواد معروف وآخرون، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1416ه/1995م.

    • السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت911ه/1505م): حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، جزءان، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1، دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشركاه، مصر، 1387هـ/1967م.
    • ابن شاهين: عبد الباسط بن أبي الصفاء غرس الدين خليل بن شاهين (ت920ه/1515م): نيل الأمل في ذيل الدول، 9 أجزاء، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، ط1، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 1422هـ/2002م.

    الروض الباسم في حوادث العمر والتراجم، 4أجزاء، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، ط1، المكتبة العصرية ، صيدا ، بيروت، 1435هـ/2014م

    • الشوكاني: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله (ت1250هـ/1834م): البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، جزءان، دار المعرفة، بيروت، لبنان، د . ت.
    • شيخ الربوة: شمس الدين أبي عبد الله محمد أبي طالب الأنصاري. نخبة الدهر في عجائب البر والبحر، ط1، طبعة الأكاديمية الإمبراطورية،1865م.
    • ابن صصري: محمد بن أحمد بن صصري (800ه/1397م): الدرة المضيئة في الدولة الظاهرية. تحقيق: وليم م . برينر، بركلي- كاليفورنيا، 1963 م
    • ابن الصيرفي: الخطيب الجوهري علي بن داود الصيرفي (ت900ه/1495م): أنباء الهصر بأبناء العصر، تحقيق حسن حبشي، القاهرة 1970م.

    نزهة النفوس والأبدان في تواريخ الزمان، 4 أجزاء، تحقيق حسن حبشي، دار الكتب، 1970م.

    • ابن طولون: شمس الدين محمد بن علي بن أحمد بن خمارويه الدمشقي(ت953ه/1547م): إعلام الورى بمن ولى نائبًا من الأتراك بدمشق الشام الكبرى. تحقيق: عبد العظيم حامد خطاب، القاهرة، 1973م.

    مفاكهة الخلان في حوادث الأزمان، جزءان، وضع حواشيه: خليل المنصور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1998م.

    • العاصمي: عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العاصمي المكي (ت1111هـ/1699م): سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي، 4 أجزاء، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، على محمد عوض، دار الكتب العلمية، بيروت، 1419هـ/1998م.
    • ابن عربشاه: شهاب الدين أحمد بن محمد بن عربشاه الدمشقي الحنفي(ت854ه/1450م): التأليف الطاهر في شيم الملك الظاهر أبي سعيد جقمق المعروف بـ سيرة السلطان المملوكي الظاهر سيف الدين جقمق، ط1، تحقيق: محمد شعبان أيوب، دار البشير للثقافة والعلوم، 1440ه/2019م.
    • العليمي: مجير الدين عبد الرحمن بن محمد العليمي الحنبلي(ت928ه/1522م): التاريخ المعتبر في أنباء من غبر، تحقيق: لجنة مختصة من المحققين، ط1، دار النوادر، سوريا، 1431ه/2011م.
    • ابن العماد: شهاب الدين أبو الفلاح عبد الحي أحمد بن محمد (ت1089هـ/1678م): شذرات الذهب في أخبار من ذهب، 11 جزء، تحقيق: محمود الأرناؤوط، ط1، دار ابن كثير، بيروت، دمشق، 1406هـ/1986م.
    • العيني: بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى(ت 855هـ/1451م): السيف المهند في سيرة الملك المؤيد شيخ المحمودي، تحقيق: فهيم محمد علوي شلتوت، دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة، 1998م.

    عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان، تحقيق: عبد الرازق الطنطاوي القرموط، ط1، الزهراء للإعلام العربي، مدينة نصر، القاهرة ، 1409ه/1989م.

    عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان، عصر سلاطين المماليك. تحقيق: محمد محمد أمين – القاهرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1412هـ/1992م.

    • الغَزِّي: نجم الدين محمد بن محمد الغزي (ت ١٠٦١هـ/1651م): الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة، تحقيق: خليل المنصور، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1418هـ/1997م.
    • ابن الفرات: ناصر الدين محمد بن عبد الرحيم بن الفرات (ت875ه/1470م): تاريخ ابن الفرات، الجزء التاسع، منشورات كلية العلوم والآداب – الجامعة الامريكية، بيروت، د.ت..
    • ابن فرحون: إبراهيم بن علي بن محمد، برهان الدين اليعمري (ت: 799هـ): تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام، مكتبة الكليات الأزهرية، (د، ط)، (1406هـ /1986م)
    • ابن قاضي شهبة: تقي الدين أبي بكر بن أحمد الأسدي الدمشقي (ت851ه/1447م): تاريخ ابن قاضي شهبة، 4 أجزاء، تحقيق: عدنان درويش، المعهد العلمي الفرنسي للدراسات العربية، دمشق، 1994م.
    • القلقشندي: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن علي بن أحمد القلقشندي (ت821ه/1418م): صبح الأعشى في صناعة الإنشا، 15 جزء، دار الكتب العلمية، بيروت، 2012م.

    مآثر الإنافة في معالم الخلافة، تحقيق: عبد الستار أحمد فراج، ط2، مطبعة حكومة الكويت، الكويت، 1985م.

    • الماوردي: الأحكام السلطانية والولايات الدينية، تحقيق: أحمد مبارك البغدادي، الكويت، 1409ه/1989م.
    • مجهول: تاريخ الملك الأشرف قايتباي، يؤرخ من عهد الناصر صلاح الدين الأيوبي 554هـ حتى عهد الأشرف قايتاباي877هـ. تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، ط1، المكتبة العصرية، صيدا – بيروت، 1424هـ/2003م.
    • مرعى بن يوسف الكرمى: مرعي بن يوسف بن أبي بكر بن يوسف الكرمي (ت1033ه/1623م): نزهة الناظرين في تاريخ من ولى مصر من الخلفاء والسلاطين، تحقيق أميرة فهمي محمد دبابسة، جامعة النجاح الوطنية، د.ت.
    • المقريزى: تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر(ت845ه/1441م): درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة، 4 أجزاء، تحقيق: عدنان درويش، محمد المصري، ط1، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، سوريا، 1995م.

    السلوك لمعرفة دول الملوك، 8 أجزاء، تحقيق محمد عبد القادر عطا، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1418ه/1997م.

    المقفى الكبير، 8 أجزاء، تحقيق محمد اليعلاوي، ط1، دار الغرب الإسلامي، 1411ه/1991م.

    المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، 4 أجزاء، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1418ه/1997م.

    • ابن المقفع: ساويرس ابن المقفع (ولد سنة 915ه/1509م. وغير معروف تاريخ الوفاة): تاريخ مصر من خلال مخطوطة تاريخ البطاركة، تحقيق: عبد العزيز جمال الدين، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، ط1، 2012.
    • ابن منظور: محمد بن مكرم (ت711ه/1311م) لسان العرب، بيروت، دار صادر 1414ه/1993م.
    • ياقوت الحموي: شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله ت(626هـ/1228م): معجم البلدان، 7 أجزاء، ط2، دار صادر، بيروت، لبنان، 1995م.
    • ثانيا: المراجع
    • أحمد سامح الخالدي: رجال الحكم والإدارة في فلسطين من عهد الخلفاء الراشدين إلى القرن الرابع عشر الهجري، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، مدينة نصر القاهرة، 2012م.
    • أحمد مختار عبد الحميد عمر: معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1، عالم الكتب، 1429ه/2008م.
    • إيمان عمر شكري: السلطان برقوق مؤسس دولة المماليك الجراكسة من خلال مخطوط عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان لبدر الدين العيني (784-801ه / 1382-1398)،مكتبة مدبولي،القاهرة،2002.
    • تاج الملوك الحلبي، جلال الدين النوري: تحفة الظرفا في مناقب الملوك والخلفا، وهو ضمن كتاب منتخبات من حوادث الدهور لابن تغري بردي. حرره: وليم بير، كاليفورنيا، 1930م.
    • حسان حلاق، عباس صباغ: المعجم الجامع في المصطلحات الأيوبية والمملوكية والعثمانية ذات الأصول العربية والفارسية والتركية، ط1، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، 1999م، ص221.
    • حسن الباشا: الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والآثار، الدار الفنية للنشر، القاهرة، 1409هـ/1989م.
    • حكيم أمين عبد السيد: قيام دولة المماليك الثانية، الدار القومية للطباعة والنشر،القاهرة،1966م.
    • زين العابدين شمس الدين نجم: معجم الألفاظ والمصطلحات التاريخية، ط1، دار الكتب المصرية، 2006م.
    • سعيد عبد الفتاح عاشور: العصر المماليكي في مصر والشام، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة، 1976م.
    • السيد محمد الدقن: السلطان الأشرف طومان باي والمقاومة المصرية للغزو العثماني، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، 2002م/2003م.
    • عبدالمنعم ماجد : طومان باي آخر سلاطين المماليك في مصر، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة ،1978م.
    • علي عبد القادر: " الفقه الإسلامي القضاء والحسبة مطبوع ضمن موسوعة الحضارة العربية والإسلامية "، المؤسسة العربية، (د، ط)، (1986م).
    • محمد حمدي المناوي: الوزارة والوزراء في العصر الفاطمي، دار المعارف، القاهرة، 1970م.
    • محمد رمزي: القاموس الجغرافي للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين إلى سنة 1945م، القسم الثاني ويشمل مديريات الجيزة وبني سويف والفيوم والمنيا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1994م.
    • محمد الزحيلي: الوزارة في الإسلام(تاريخها وأحكامها)، دمشق، 1417ه/1997.
    • محمد سهيل طقوش: تاريخ المماليك في مصر والشام، ط 1، دار النفائس، بيروت،1418ه/1997م
    • محمد عبد الغني الأشقر: أتابك العسكر في القاهرة عصر المماليك الجراكسة (784-923ه/1382-1517م)، ط1، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2003م.

    نائب السلطنة المملوكية في مصر من(648-923ه/1250-1517م)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1999م.

    • وليد بن أحمد الحسين الزبيري وآخرون: الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم، ط1، نشر مجلة الحكمة، مانشستر، بريطانيا، 1424هـ/2003م، ج2، ص1954، رقم 2737
    • ثالثًا: الدوريات:
    • عائشة بنت محمد بن مبخوت الحمدان: الفرار في ضوء القرآن الكريم، مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية، مركز الدراسات والمعلومات القرآنية، مج(14)، العدد (27)، جمادى الآخرة 1440ه/2019م.
    • غزوة شهاب أحمد، أحمد مولود أحمد: إمارة بني دلغادر وعلاقتها الخارجية في القرنين الثامن والتاسع الهجري، مجلة التراث العلمي، سامراء، العدد (38)، 2018م.
    • محمد السيد فياض: ظاهرة الخوف وأثرها على المجتمع في مصر في العصر المملوكي(648-923ه/1250-1517م)، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة قناة السويس، كلية الآداب والعلوم، العدد الثلاثون، سبتمبر، 2019م.