فن الرسائل وملامح البناء القصصي حتى القرن الرابع الهجري دراسة تأصيلية The Art of Letters and Features of Narrative Structure until the Fourth Century AH: An Authentic Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا-جامعة الازهر

المستخلص

     يهدف البحث في محتواه إلى تناول ملامح البناء القصصي وعناصره في فن الرسائل حتى القرن الرابع الهجري، تناولاً يسعى إلى رصدها وبيان تشكلاتها، وأثرها في مضامين الأفكار ودلالاتها، ومدى امتدادها إلى البناء القصصي الحديث، وحضورها في تشكلاته حضوراً يكشف أصالتها وعمق جذورها في السرد العربي القديم خاصة في فن الرسائل غير المقصود بالذات في  الفن القصصي الخالص، والذي يتأكد معه عبقرية الكُتاب القدامى في إبداعهم للسرد القصصي، وتطوير وتحديث تقنياته وتطويعها لتشكيل الأفكار في سياقات الفنون السردية الأخرى. وقد اتبعت في تأصيل هذه الملامح القصصية في فن الرسائل منهجاً تحليليًّا فنيًّا، تعمق في نصوص الرسائل واستنبط ملامح البناء القصصي المندرجة فيها، وفسر تشكيلها البنائي تفسيرا  ناقداً لفاعليتها وتأثيرها في حكاية الأفكار وصياغتها، واعتمدتُ على كتاب جمهرة رسائل العرب  لـ« أحمد زكي صفوت » مصدراً للدراسة؛ لكونه جامعاً لجلّ الرسائل العربية من الجاهلية حتى القرن الرابع الهجري مع توثيق مصادرها وأخبارها وتحقيق نسبتها لأصحابها.
     وقد مهّدت لهذه الدراسة بتمهيد شغل جانبين، أولهما ـــ تحدثت فيه عن تاريخ فن الرسائل  وتطورها من الجاهلية حتى العصر العباسي، وعن مفهوم الرسائل في المعاجم العربية والاصطلاحية ولدى نقاد الأدب وأعلامه، وثانيهما ــ تناولت فيه الرسائل وتداخل الأجناس الأدبية وأصالة  قضية التداخل في الأدب العربي القديم، وآراء نقاد الغرب
والعرب حولها، وخصوصية تحققها في فن الرسائل الأدبية وأهميتها في تشكيلها النصي. بعد ذلك، جاءت الدراسة في خمسة مباحث، تناولت في أولها ــــــ ملامح الحبكة القصصية، وثانيها ــــــ ملامح الشخصية القصصية، وثالثها ـــــ ملامح الزمن القصصي، ورابعها ـــــ ملامح المكان القصصي، وخامسها ـــــ ملامح اللغة القصصية، وأردفتها بخاتمة رصدت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، والتي أكدت قدرة فن الرسائل على استلهام ملامح الفن القصصي ومرونته وطواعيته لاستدعاء الفنون الأدبية لعناصره الفنية، وأصالة الملامح والتقنيات القصصية الحديثة، وإسهام الملامح والتقنيات القصصية في تقوية خطاب الرسائل، واتساع نطاق السرد الفني ليشمل فنون قولية عديدة.
      The research aims in its content to address the features of narrative structure and its elements in the art of letters until the fourth century AH, an approach  that seeks to monitor them and clarify their formations, their impact on the contents of ideas and their connotations, and the extent of their extension to modern narrative structure, and their presence in its formations, a presence that reveals their authenticity and the depth of their roots in ancient Arabic narration, especially in the art of letters, which is not intended specifically in pure narrative art, which confirms the genius of ancient writers in their creativity in narrative storytelling, and the development and modernization of its techniques and their adaptation to form ideas in the contexts of other narrative arts.
     In establishing these narrative features in the art of letters, I followed an analytical and artistic approach, delving into the texts of the letters and deducing the features of the narrative structure included in them, and interpreting their structural formation with a critical interpretation of their effectiveness and influence in narrating and formulating ideas. I relied on the book Jamharat Rasail al-Arab by Ahmed Zaki Safwat as a source for the study, as it is a collection of most of the Arabic letters from the pre-Islamic era until the fourth century AH, with documentation of their sources and news and verification of their attribution to their owners.
      I paved the way for this study with an introduction that occupied two aspects, the first of which - in which I talked about the history of the art of letters and its development from the pre-Islamic era until the Abbasid era, and about the concept of letters in Arabic and technical dictionaries and among literary critics and figures, and the second - in which I dealt with letters and the overlap of literary genres and the originality of the issue of overlap in ancient Arabic literature, and the opinions of Western and Arab critics about it, and the specificity of its realization in the art of literary letters and its importance in its textual formation. After that, the study came in five sections, the first of which dealt with the features of the narrative plot, the second with the features of the narrative character, the third with the features of the narrative time, the fourth with the features of the narrative place, and the fifth with the features of the narrative language. I followed it with a conclusion in which I monitored the most important results reached by the study, which confirmed the ability of the art of letters to draw inspiration from the features of the narrative art and its flexibility and malleability to summon the literary arts for its artistic elements, the originality of the features and techniques of modern narratives, the contribution of the features and techniques of narratives in strengthening the discourse of letters, and the expansion of the scope of artistic narration to include many verbal arts.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    أولاً ــــ المصادر:

    • جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة ( العصر الجاهلي، عصر صدر الإسلام )، أحمد زكي صفوت، ج1، ط. مصطفى البابي الحلبي، القاهرة ـــ مصر، الأولى1356هـ، 1937م.
    • جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة ( العصر الأموي )، أحمد زكي صفوت، ج2، ط. مصطفى البابي الحلبي، القاهرة ـــ مصر، الأولى1356هـ، 1937م.
    • جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة ( العصر العباسي الأوَّل )، أحمد زكي صفوت، ج3، ط. مصطفى البابي الحلبي، القاهرة ـــ مصر، الأولى1356هـ، 1937م.
    • جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة ( الشطر الثاني من رسائل العصر العباسي الأوّل )، أحمد زكي صفوت، ج4، ط. مصطفى البابي الحلبي، القاهرة ـــ مصر، الأولى1356هـ، 1937م.

    ثانياً ــــ المراجع:

    • الأدب العربي فـي الأندلس، د. عبد العزيز عتيق، ط. دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت ـ لبنان، 1976م.
    • الأسلوبية والأسلوب، د. عبد السلام المسدّي، ط. الدار العربية للكتاب، طرابلس ـــ ليبيا، الثالثة.
    • الأسلوبية وتحليل الخطاب دراسة في النقد العربي الحديث، د. نور الدين السد، ج1، ط. دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر 2010م.
    • بناء الزمن في الرواية المعاصرة، د. مراد عبد الرحمن مبروك، ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ـــ مصر1998م.
    • بنية الخطاب السردي في القصة القصيرة، د. هاشم ميرغني، ط. شركة مطابع السودان للعملة المحدودة، الخرطوم ــ السودان، الأولى2008م.
    • بنية الشكل الروائي ( الفضاء ـــ الزمن ـــ الشخصية )، حسن بحراوي، ط. المركز الثقافي العربي، بيروت ـــ لبنان، الأولى1990م.
    • تاريخ أداب اللغة العربية، جرجي زيدان، ج2، ط. مؤسسة هنداوي، القاهرة ــــ مصر2013م.
    • تطور البنية الفنية في القصة الجزائرية المعاصرة 1947 ــ 1985م، شريبط أحمد شريبط، ط. اتحاد الكتاب العرب، دمشق ـــ سوريا 1998م.
    • جماليات المكان في ثلاثية حنا مينه ( حكاية بحّار ــ الدّقل ــ المرفأ البعيد )، مهدي عبيدي، ط. الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة ـــ دمشق2011م.
    • جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب، السيد أحمد الهاشمي، ج1، ط. المكتبة التجارية الكبرى، القاهرة ـــ مصر، السابعة والعشرون1389ه، 1969م.
    • الحجاج بن يوسف الثقفي مواقف من حياته ( دماء وعطاء )، د. أمير بن محمد المدري، ط. دار الكتب اليمنية للطباعة والنشر والتوزيع، صنعاء ــ اليمن، الثانية1441هـ، 2020م.
    • الحساسية الجديدة مقالات في الظاهرة القصصية، إدوارد الخراط، ط. دار الآداب، بيروت ــ لبنان، الأولى1993م
    • الرفيق إلى النظرية السردية، مجموعة مؤلفين، ترجمة: محمد عناني، ج1، ط. المركز القومي للترجمة، القاهرة ــ مصر، الأولى2016م.
    • الزمان والسرد التصوير في السرد القصصي، بول ريكور، ترجمة: فلاح رحيم، ج2، ط. دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت ـــ لبنان، الأولى، يناير2006م.
    • صبح الأعشى، الشيخ أبي العباس أحمد القلقشندي، ج1، ط. دار الكتب المصرية، القاهرة ــ مصر 1340ه، 1922م.
    • العصر العباسي الأوّل، د. شوقي ضيف، ط. دار المعارف، القاهرة ــ مصر، الثامنة.
    • العصر العباسي الثاني، د. شوقي ضيف، ط. دار المعارف، القاهرة ــ مصر، الثانية.
    • فن القصة، د. محمد يوسف نجم، ط. دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت ــــ لبنان 1955م.
    • فــن كـتـابـة الـقـصـة، فـؤاد قـنـديـل، ط. الـهـيـئـة العامة لقصور الثقافة، القاهرة ــ مصر، يونيو2002م.
    • الفن ومذاهبه في النثر العربي، د. شوقي ضيف، ط. دار المعارف، القاهرة ـــ مصر، العاشرة1983م.
    • في نظرية الرواية بحث في تقنيات السرد، د. عبد الملك مرتاض، ط. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـــ الكويت، ديسمبر 1998م.
    • الكلام والخبر مقدمة للسرد العربي، سعيد يقطين، ط. المركز الثقافي العربي، بيروت ــ لبنان، الأولى 1997م.
    • لسان العرب، الإمام أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور، ط. دار المعارف، القاهرة ــ مصر، الأولى.
    • المجمل في فلسفة الفن، بندتو كروتشه، ترجمة: سامي الدروبي، ط. المركز الثقافي العربي، بيروت ــ لبنان، الأولى، أكتوبر2009م.
    • مدخل إلى تحليل النص الأدبي، عبد القادر أبو شريفة، حسين لافي قزق، ط. دار الفكر ناشرون وموزعون، عمَّان ـــ الأردن، الرابعة1428ه، 2008م.
    • مدخل إلى فنّ كتابة الدراما، عادل النادي، ط. مؤسسات عبد الكريم عبدالله للنشر والتوزيع، تونس، الأولى 1987م.
    • المعجم الأدبي، جبور عبد النور، ط. دار العلم للملايين، بيروت ـــ لبنان، الثانية 1984م.
    • معجم السرديات، محمد القاضي وآخرون، ط. دار محمد علي للنش، صفاقس ـ تونس، الأولى2010م.
    • المعجم الكبير، الحافظ أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، تحقيق: حمدي عبد المجيد السلفي، ج9، ط. مكتبة بن تيمية، القاهرة ـ مصر، الثانية.
    • معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مجدي وهبة، كامل المهندس، ط. مكتبة لبنان، بيروت ـــ لبنان، الثانية 1984م.
    • المعجم الوسيط، مجموعة مؤلفين، ط. مكتبة الشروق الدولية، القاهرة ــ مصر، الرابعة 1425هـ، 2004م.
    • معجم مصطلحات نقد الرواية، د. لطيف زيتوني، ط. مكتبة لبنان ناشرون، بيروت ــ لبنان، الأولى2002م.
    • موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، محمد علي التهانوي، ترجمة: د. جورج زيناتي، تحقيق: د.علي دحروج، ج1، ط. مكتبة لبنان ناشرون، بيروت ــــ لبنان، الأولى 1996م.
    • موقع الراوي وإرباكات السرد دراسة في لغة السرد في الرواية السعودية خوقير والناصر نموذجاً « بحث »، حسن بن حجاب بن يحي، المؤتمر الثاني للأدباء السعوديين، ج3، جامعة أم القرى، مكة المكرمة ــ السعودية1420ه، 2000م.
    • نشأة الكتابة الفنية في الأدب العربي، د. حسين نصار، ط. مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة ــ مصر، الأولى1422ه، 2002م.
    • نظرية الأجناس الأدبية في التراث النثري جدلية الحضور والغياب، د. عبدالعزيز شبل، ط. دار محمد علي الحامي، صفاقس ـــ تونس، الأولى، سبتمبر2001م.
    • نظرية الرواية دراسة لمناهج النقد الأدبي في معالجة فن القصة، د. السيد إبراهيم، ط. دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة ـــ مصر1998م.
    • النقد الأدبي الحديث، د. محمد غنيمي هلال، ط. نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة ـــ مصر أكتوبر 1997م.
    • ثالثا ــــ المجلات والدوريات العلمية:
    • مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، عدد1 مارس2023م، ج17، ط. كلية الآداب واللغات والفنون، جامعة سيدي بلعباس، الجزائر.
    • مجلة فصول العدد 2، مجلد 12، ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ـــ