تجليَّات الإبداع الفنِّي في الأناشيد الشعريَّة عند مصطفى صادق الرافعي Manifestations of Artistic Creativity in the Poetic Hymns of Mustafa Sadik Al-Rafii

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين في قنا ـ جامعة الأزهر الشريف ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

     الأناشيد الشعريَّة من الفنون الأدبيَّة التي تتميز بسرعة التأثير، وجمال التعبير، فهي تحتاج إلى قدرة فنيَّة خاصة، وملكة ذوقيَّة قادرة على اختراق العواطف وأسر المشاعر، والرافعي شاعر وجداني موهوب يمتلك القدرة على ترجمة مشاعر الناس إلى شعر رقيق جذاب عن طريق الأناشيد؛ لذا يسعى هذا البحث إلى الكشف عن بواعث الإبداع الفنِّي في الأناشيد الشعريَّة عند الرافعي، وأهمية استخدامه للظواهر الفنيَّة في التفاعل والتأثير، وقد توصل البحث إلى:
1 ــ أنَّ مصطفى صادق الرافعي شاعر يتميز بالهِمَّة العالية والقريحة السديدة المنتجة، والوجدان المتفاعل مع قضايا عصره، ومع ما به من أسقام فإنَّ نتاجه الأدبي خير شاهد على تحدِّيه للصعاب، ونبوغه وتفوقه الفكري والثقافي .
2 ــــ أنَّ الأناشيد الشعريَّة تمثل وازع وجداني عاطفي يستميل المشاعر، ويرهف الأحاسيس، ويؤثر في الأسماع  .
3 ـــ أنَّ جُل الأجناس الأدبيَّة والأشكال الشعريَّة بما فيها الأناشيد يسعى إلى تحقيق غاية أدبيَّة سامية، وهي التأثير والتفاعل؛ إلَّا أنّ الأناشيد ــ بالإضافة إلى  ذلك ــ  تتميز بالطرب والغناء والجرس الموسيقي الجذاب . 
Poetic hymns are a literary art form characterized by their rapid impact and beautiful expression. They require a special artistic ability and a taste that can penetrate emotions and captivate feelings. Al-Rafii is a talented emotional poet who has the ability to translate people's feelings into delicate and attractive poetry through hymns. Therefore, this research aims to uncover the motives of artistic creativity in the poetic hymns of Al-Rafii and the significance of his use of artistic phenomena in interaction and influence. The research concluded that:
1- Mustafa Sadik Al-Rafii is a poet distinguished by his high ambition, productive creativity, and a responsive emotional state to the issues of his time. Despite the ailments he faced, his literary output is a testament to his challenge of difficulties, as well as his intellectual and cultural brilliance and superiority.
3- Most literary genres and poetic forms, including hymns, strive to achieve a noble literary goal, which is influence and interaction; however, hymns, in addition to that, are characterized by melody, song, and an attractive musical cadence.
2- Poetic hymns represent an emotional and sentimental impulse that appeals to feelings, sharpens sensations, and influences the ears.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولًا: المصادر:
1ـــــ القرآن الكريم جلَّ وتعالى قائله .
2ـــــ البدري، مصطفى نعمان حسين: (الإمام مصطفى صادق الرافعي)، دار البصري، بغداد1968م.
3ـــــ (ديوان الرافعي)، شرحه: محمد كامل الرافعي، طبع بمطبعة الجامعة بالإسكندريّة، سنة 1323ه
4ــــــ مصطفى صادق الرافعي: (ديوان النظرات)، مطبعة الجريدة، القاهرة 1908م.
5 ـــــ مصطفى صادق الرافعي: (وحي القلم)، مراجعة درويش الجويدي, المكتبة العصرية, ج3, بيروت1999م
6 ــــــ محمد سعيد العريان: (حياة الرافعي)، المكتبة التجارية الكبرى، القاهرة، 1995م.
7 ــــ مصطفى الشكعة: (مصطفى صادق الرافعي كاتبًا عربيًّا، ومفكرًا إسلاميًّا)، مكتبة المتنبي، ط2، القاهرة  1978م.
8 ـــــ وليد عبد الماجد كساب: ( تأملات في أدب الرافعي) دار البشير للثقافة والعلوم، القاهرة 2016م.
ثانيًّا: المراجع:
1 ـــ إبراهيم أنيس: (موسيقا الشعر)،مكتبة الأنجلو المصرية،ط5، القاهرة 1981م.
2ـــــ إبراهيم مصطفى، أحمد الزيات، حامد عبد القادر، محمد النجار: (المعجم الوسيط) ، دار الدعوة ، القاهرة (د ــ ت).
3 ــــ أبوعبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) :(مسند الإمام أحمد بن حنبل)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون،ط1، مؤسسة الرسالة2001م.
4ـــــ أحمد الشايب:(أصول النقد الأدبي)، مكتبة النهضة المصرية، ط3، القاهرة1946م.
5 ــــ أحمد مختار عبد الحميد عمر (المتوفى: 1424هـ) بمساعدة فريق عمل: (معجم اللغة العربية المعاصرة) ، عالم الكتب، ،ط1،ج3 بيروت 2008م.
6ـــ إس تي إليوت: (في الشعر والشعراء) ترجمة: محمد جديد، دار كنعان، دمشق،1991م.
7 ــــــ جابر عصفور: (مفهوم الشعر: دراسة في التراث النقدي)، الهيئة المصرية العامة للكتاب،ط5، القاهرة1995م.
8 ـــــ الجاحظ: (البيان والتبيين)، تحقيق: عبدالسلام  هارون، مطبعة الدجوى، ط4، ج1 القاهرة 1975م.
 9ـــــ جاد عيد: (تذوق النص الأدبي وجماليات الأداء الفني)، دار قطري بن الفجاءة، ط1، القاهرة1994م .
 10ـــــ جيروم ستو لنتز: (النقد الفني: دراسة جماليّة وفلسفيّة)،ترجمة: الأستاذ فؤاد زكريا شاكر،ط2 الهيئة العامة للكتاب، مصر1991م.
11ــــ حسن جبر شقير: (دراسات في علم النفس)،مطبعة الحسين الإسلامية، ط1، القاهرة 1970م.
12 ـــ الخوارزمي:( الأمثال المولدة)، مطبعة المجتمع الثقافي، أبوظبي 1434ه.
13ـــ ابن رشيق القيرواني: (العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده)، تحقيق: محمد محي الدين عبدالحميد، طبعة دار الجيل، ج1، بيروت1981م.
14ــــ سيد قطب: (النقد الأدبي أصوله ومناهجه)، دار الفكر العربي، القاهرة(د ــ ت) .
15ــــ شوقي ضيف: (الشعر وطوابعه الشعبية على مر العصور)، دار المعارف، ط2، القاهرة1984م.
16ـــــ عبدالرحمن عثمان: (معالم النقد الأدبي)، مطبعة المدني، ج1، القاهرة1960م.
17ــــ عبدالرحمن شكري: ( دراسات في الشعر  العربي)،جمع وتحقيق : د/ محمد رجب البيومي، طبعة الدار المصريّة 1994م.
18ــــ عبد الرؤف أبو السعد: (مفهوم الشعر في ضوء  نظريات النقد العربي)، دار المعارف، ط1، القاهرة1985م.
19ــــ عزالدين إسماعيل: (التفسير النفسي للأدب)، مكتبة غريب،ط4،القاهرة 1984م.
20ــــ عمر الدسوقي: (في الأدب الحديث)، دار الفكر العربي،ج2 القاهرة2000م.
21ـــ عمر فاروق الطبّاع :(في رياض الشعر العربي)، دار القلم، بيروت (د. ت).
22ــــ فايز الداية:(جماليات الأسلوب" الصورة الفنية في الأدب العربي")،دار الفكر المعاصر،ط2،لبنان 1996م.
23ـــ الفيروز آباد (المتوفى: 817هـ) : ( القاموس المحيط) ، ط5، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت ــــ لبنان الطبعة: الثامنة ، 1426 هـ  ـــ  2005 م.
24 ــ قاسم مؤمني: (نقد الشعر في القرن الرابع الهجري)، دار الثقافة ،القاهرة 1982م.
25ــــ محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ: (تاج العروس من جواهر القاموس) ، دار الهداية، ج9 .
26ـــ محمد زكي العشماوي:(قضايا النقد الأدبي)، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، القاهرة1979 م.
27 ــــ محمد عبدالمنعم خفاجي: (مدارس النقد الأدبي الحديث)، الدار المصريَّ اللبنانية،ط1، 1995م .
28 ــ ابن منظور: (لسان العرب)، دار صادر، ط3، ج3، بيروت لبنان1414ه
29 ـــ يوسف نوفل: (في الأدب السعودي: رؤية داخلية)، دار الأصالة، الرياض 1984م .
ثالثًا: الدوريات والرسائل:
1 ـــ أبو الفتوح مصطفى جمعه رشوان:(سمات التشكيل الموسيقي في القصيدة المعاصرة)، حولية كلية اللغة العربية بأسيوط، العدد الثالث والثلاثين، الجزء الرابع،عام2014م .
2 ـــ السعيد عبادة:" القيم الموسيقيَّة في الشعر العربي"، حولية كلية اللغة العربية بجرجا، العدد الثاني،عام1998م.
3ـــ فاطمة سعيد أحمد محمد: ( مفهوم الخيال ووظيفته في النقد القديم  والبلاغة)، مخطوط رسالة دكتوراه في البلاغة، جامعة أم  القرى، سنة1989م.
4 ـــــ نجاة محمد عبد الماجد العباسي: (الجانب الديني في أدب الرافعي)، مخطوط رسالة ماجستير، جامعة أم القرى1982م .