سيميائية العتبات النصية الخارجية في رواية ( موتٌ صغير) لمحمد حسن علوان Semiotics of External Textual Thresholds in the Novel (A Small Death) by Muhammad Hasan Alwan

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد  

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى معرفة الخصائص العامة للعتبات النصيَّة الخارجية في الرواية، وكشْف الوظائف التي قامت بها هذه العتبات، واستجلاء المدى الذي تمكَّنت فيه من تكثيف الدلالات أو تسطيحها, ويقتصر البحث على دراسة ما يُسمَّى بـ (العتبات النصيَّة الخارجيَّة) فقط, وهي: عتبة العنوان, وعتبة المؤلِّف، وعتبة دار النشر, وعتبة الغلاف الخارجي والصورة... فالمساحة الضيقة للبحث لا تستوعب الإحاطة بجميع ما يندرج تحت مفهوم العتبات النصيَّة بمعناه الواسع, والذي يتناول الاقتباسات والهوامش, كما أنَّ تطبيق السيميائيَّة بكلِّ ما فيها من أدوات إجرائيَّة على رواية كهذه, لا يستوعبه زمنًا بنهاية محدَّدة؛ لذا كان التركيز على أبرز ما اقتضاه البحث من هذه الرواية. ولقد جاء اختيارنا رواية "موت صغير- لمحمد حسن علوان؛ لأنها تعدُّ انفتاحًا على التاريخ، وانفتاحًا على الرؤية التي يُقدِّمها الرُّوائي للقارئ، لا العالم التاريخي (الوثائقي) فحسب, ومثل هذا الإجراء يتيح للنصِّ إمكانيَّة اللّعب على التكثيف الدَّلالي، الذي يدخل القارئ في دوَّامة الشكِّ حول سرديَّة النصِّ الأدبي، أو تاريخانيته التي تكتب عن حياة محيي الدين ابن عربي، هذه الشخصيَّة الرمز، التي تمثِّل تاريخ الأمة العربيَّة والإسلاميَّة وذاكرتها، ويبدو أن محمد علوان يأمل من خلال هذا العمل الإبداعي في نصرة الحق تجاه هذه الشخصيَّة (العالِم)، وإزالة الغموض، وانقشاع الدكنة التي غلّفت وجه الحقيقة مدَّة طويلة.
 
This research seeks to know the general characteristics of external textual thresholds in the novel, and to reveal the functions performed by these thresholds, and to clarify the extent to which they were able to condense or flatten meanings. The research is limited to studying what is called (external textual thresholds) only, which are: the title threshold, the author threshold, the publishing house threshold, the outer cover threshold and the image... The narrow space of the research does not accommodate the coverage of everything that falls under the concept of textual thresholds in its broad sense, which includes quotations and footnotes, and the application of semiotics with all its procedural tools to a novel like this does not accommodate it A time with a specific end; therefore, the focus was on the most prominent thing that the research required from this novel. We chose the novel "A Small Death" by Muhammad Hasan Alwan because it is considered an openness to history, and an openness to the vision that the novelist presents to the reader, not just the historical (documentary) world, and such a procedure allows the text the possibility of playing on the semantic condensation, which leads the reader into a vortex of doubt about the narrative of the literary text, or its historicity that writes about the life of Muhyiddin Ibn Arabi, this symbolic character, who represents the history of the Arab and Islamic nation and its memory, and it seems that Muhammad Alwan hopes through this creative work to support the truth towards this character (the scholar), and remove the ambiguity, and dispel the darkness that has covered the face of truth for a long time.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  •  

    المصادر والمراجع

    المصادر:

    القرآن الكريم

    محمد حسن علوان, رواية موت صغير, دار الساقي, بيروت- لبنان,  الطبعة الأولى, 2016م.

    الكتب العربية والمترجمة:

    • إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار, المعجم الوسيط، دار الدعوة, الجزء الثاني. بدون طبعة, بدون تاريخ النشر.
    • احمد مختار عمر, اللغة واللون, كليَّة دار العلوم – جامعة القاهرة, عالم الكتب, الطبعة الثانية, 1997م.
    • أمل مبروك، فلسفة الموت, دراسة تحليليَّة، بيروت لبنان، التنوير للطباعة،, بدون طبعة, ٢٠١١م.
    • بسام قطوس، سيمياء العنوان، وزارة القافة الأردنيَّة، عمان, بدون طبعة, ٢٠٠١م.
    • جار الله الزمخشري, أساس البلاغة , تحقيق: محمد باسل عيون السود, دار الكتب العلميَّة، بيروت – لبنان, الطبعة الأولى،١٤١٩ هـ - ١٩٩٨ م .
    • جميل حمداوي، السيميوطيقا والعنونة، عالم الفكر, الكويت , مج 25, العدد: الثالث, مارس 1997م.
    • جورج لوكاش، الرواية التاريخيَّة، ترجمة: صالح الكاظم، دار الشؤون الثقافيَّة، الطبعة الثانية، ١٩٨٦م.
    • حميد الحميداني, بنية النص السردي ( من منظور النقد الأدبي), المركز الثقافي العربي, الدار البيضاء, الطبعة الثانية, 2000م.
    • خالد الحسين، في نظريَّة العنوان، مغامرة تأويليَّة في شوون العتبة النّصيَّة، دار التكوين، دمشق، بدون طبعة, ٢٠٠٧م.
    • بن دريد الأزدي , جمهرة اللغة, تحقيق: رمزي منير بعلبكي , دار العلم للملايين – بيروت , الطبعة الأولى، ١٩٨٧م.
    • رولان بارت، بلاغة الصورة، قراءة جديدة للبلاغة القديمة، ترجمة: عمر أوكان، إفريقيا الشرق، المغرب, بدون طبعة,1994م.
    • رومان ياكسبون، الاتجاهات الأساسيَّة في علم اللغة، ترجمة: علي حاكم صالح وحسن ناظم، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- المغرب. الطبعة الأولى، ٢٠٠٢،
    • سعيد يقطين, من النص إلى النص المترابط (مدخل إلى جماليات الإبداع), المركز الثقافي العربي, الدار البيضاء- المغرب, الطبعة الأولى, 2005م.
    • شعيب حليفي، هويَّة العلامات في العتبات وبناء التأويل، دار الثقافة- المغرب، الطبعة الأولى، ٢٠٠٥م.
    • ابن عاشور, التحرير والتنوير, الدار التونسيَّة للنشر, تونس, 1984م, الجزء 24 .
    • عبد الحق بلعابد، عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص، منشورات الاختلاف، الجزائر، الطبعة الأولى ، ٢٠٠٨م.
    • عبد الرزاق بلال، مدخل إلى عتبات النص، دراسة في مقدمات النقد العربي القديم، المغرب، بدون طبعة, ٢٠٠٠م.
    • عبد الملك أشهبون، عتبات الكتابة في الرواية العربيَّة، دار الحوار، سوريا، الطبعة الأولى، ٢٠٠٩م.
    • ابن عربي محي الدين، فصوص الحكم، علق عليه أبو العلا عفيفي، دار الكتاب العربي، بيروت الطبعة الثانية، ١٤٠٠- ١٩٨٠م، ج٢.
    • قدور عبدالله ثاني، سيمائيَّة الصورة، مغامرة سيميائيَّة في أشهر الإرساليات البصريَّة في العالم، دار الغرب، الجزائر، دون طبعة , دون تاريخ النشر.
    • كلود عبيد, الألوان- دورها, تصنيفها, رمزيتها, دلالاتها, مجد المؤسَّسة الجامعيَّة للنشر, بيروت- لبنان, الطبعة الأولى, 1434هـ,- 2013م .
    • محمد بن أيوب، آليَّة قراءة الصورة البصريَّة – دراسات وإبداعات، الملتقى الدولي الثامن للرواية عند عبد الحميد بن هدوقة، الجزائر، دون طبعة, 2005م.
    • محمد فكري الجزار, العنوان وسميوطيقا الاتصال الأدبي, المصريَّة العامة للكتاب, دون طبعة, 1998م.
    • محيي الدين ابن عربي , ديوان ترجمان الأشواق, اعتنى به: عبدالرحمن المصطاوي, دار المعرفة, بيروت- لبنان, الطبعة الأولى, 1425هـ- 2005م
    • محيي الدين ابن عربي, الفتوحات المكيَّة, دار الكتب العلميَّة , بيروت, 1999م، دون طبعة, الجزء الرابع.
    • ابن منظور, لسان العرب, دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة، ١٤١٤هـ.
    • ميجان الرويلي وسعد البازعي، دليل الناقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء, الطبعة الثالثة، ٢٠٠٢م.
    • ناصر يعقوب, اللغة الشعريَّة وتجلياتها في الرواية العربيَّة (1970-2000), دون طبعة, المؤسسة العربيَّة للدراسات والنشر, بيروت, 2004م

     

     

    الكتب الأجنبية:

    Roland Barths,Element de Semiologie Communication, Seuil, Paris, 1964.

    Gerard. Genette: Palimpsestes,

    الرسائل العلمية :

    • بيان أبو دهام, سرديَّة لحب في روايات محمد حسن علوان, رسالة ماجستير, جامعة الملك خالد, إشراف: د. إبراهيم ابو طالب, 1441هـ, 2020م.
    • توام عبد الله، التحليل السيمائي للخطاب الروائي ، رسالة ماجستير، /إشراف: هواري بلقاسم، بدون تاريخ نشر.
    • رهام الشريف، سيميائيَّة العنونة في قصائد محمود درويش، إشراف: وائل بركات، م جامعة دمشق،١٤٣٩- ٢٠١٨م.
    • عامر رضا, سيميائية العنوان في ديوان سنابل النيل لهدى ميقاتي, رسالة ماجستير, إشراف: جاب الله أحمد, جامعة محمد خيضر, بسكرة, 2007م.
    • ابن عون نجود, سيمائية العتبات النصية في رواية " نساء في الجحيم " لعائشة بنّور, رسالة ماجستير, إشراف: د.علا عبدالرزاق, جامعة الشهيد حمّه لخضر, 1439هـ- 2018م.
    • غنيَّة معافى، رؤية العالم في روايات محمد حسن علوان - دراسة بنيويَّة تكوينيَّة، رسالة ماجستير، إشراف د. عبد الحميد الحسامي، 2021م.
    • فوزيَّة بوالقندول، خطاب العتبات في روايات واسيني الأعرج، رسالة دكتوراه، الجزائر، جامعة الإخوة منتوري-قسنطينة، 2016م.

     

     

    المجلات والدوريات

    • الحاج علي فاضل، هويَّة العلامات في العتبات وبناء التأويل لشعيب حليفي، مجلة سيميائيات، المجلد ٤، العدد١.
    • شاكر لعيبي البغدادي, قراءات سيميولوجيَّة في الصورة, مجلة "المدى الثقافيَّة" العدد (722) 18 تموز 2006م.
    • طارق بن محمد المقيم, أنواع التناصِّ والخطاب الميتا سردي في رواية "موت صغري" لمحمد حسن علوان, مجلة الآداب، مجلد (32) العدد 1, ص 49-70، جامعة الملك سعود، الرياض (2020م/1441هـ(.
    • عبد اللطيف الوراري, تسريد العرفان بين روايتي جبل قاف وموت صغير, صورة محيي الدين عربي في الرواية, جريدة القدس العربي العدد 29- 8998م, ( نوفمبر 2017).
    • عبدالستار الحاج حامد, ابن عربي في الروايتين العربيَّة والتركيَّة, دراسة مقارنة بين روايتي جبل قاف وزديار الأندلسي, مجلة الدِّراسَات الشرقيَّة, العدد: 34, جامعة  إسطنبول, (15-1- 2019م).
    • عبدالستار جبر الأسدي، ماهيَّة التناص: قراءة في إشكاليته النقديَّة، العدد ٢٨، ابريل ٢٠٠٠م.
    • كفايت الله همداني، فكرة الموت في الشعر العربي، جهاتُ الإسلام، المجلد:٩، العدد 1, ( يوليو- ديسمبر- ٢٠١٥).
    • مروان عبدالرزاق، ابن عربي بين ترحال الحب والعقاب وغياب التصوف، مقالة بصحيفة القدس العربي, ب.ت.
    • معجب الزهراني،، في المقاربة السيميائيَّة، مجلة علامات في النقد، النادي الأدبي الثقافي، جدة، ج٢، م١، ١٩٩١م.

    المواقع الإلكترونية:

    جريدة الجزيرة الثقافيَّة

     http://www.al-jazirah.com/culture/14052007/fadaat18.htm.

    محمد هزاع، في التصوف الإسلامي،

     https://gate.ahram.org.eg/daily/News/601585.aspx