في الحروف المقطعة ودلالتها في القرآن الكريم On the Disjointed Letters and Their Meaning in the Holy Quran

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر بجامعة الملك فيصل بتشاد

2 قسم القراءات القرآنية، كلية الآداب، جامعة الملك فيصل، تشاد.

المستخلص

      تهدف هذه الدراسة الموسوم بــــ (في الحروف المقطعة ودلالتها في القرآن الكريم) إلى ـ إبراز أقوال العلماء في معاني هذه الحروف المقطعة والحكمة من تصديرها لأوائل السور. ثم ـ الوقوف على ما ذكره العلماء من معان لهذه الحروف وإبراز أوجه الإعجاز والتحدي فيها. وأخيرا ـ جمع شتات خلاصة ما قيل في هذه الحروف من فبل علماء التفسير؛ ليسهل الوقوف عليها والاستفادة منها. وقد تكون البحث  من مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، أما المقدمة فشملت أهمية الموضوع وأهدافه والدراسات السابقة وحدود البحث وخطته. وجاء المبحث الأول بعنوان: استقراء الحروف المقطعة في سورها وتعدادها. والمبحث الثاني بعنوان: أقوال علماء التفسير وأقسامهم من حيث التناول والمبحث الثالث بعنوان: فذلكة هذه الأقوال، وفيها اعتراض وجواب وشملت المباحث بمجملها: تعريف المصطلح وأنواع الزوايا التي تناولها العلماء كل حسب تخصصه، سواء كان الإعجاز العددي أو التجويد والقراءات من حيث الأداء والأصول والفرش، أو من حيث الإعراب والبناء، وسردنا آراء المفسرين في ذلك وأشرنا إلي الراجح منه ووجه الترجيح. ثم الخاتمة وشملت: خلاصة ما توصلت إليه الدراسة ونتائجها. ثم ذُيلت الدراسة بالمصادر والمراجع
This study entitled (On the Disjointed Letters and Their Meaning in the Holy Quran) aims to - highlight the scholars' statements on the meanings of these disjointed letters and the wisdom of introducing them to the beginnings of the surahs. Then - stand on what scholars have mentioned about the meanings of these letters and highlight the aspects of miracle and challenge in them. Finally - collect the scattered summary of what has been said about these letters by the scholars of interpretation; to facilitate standing on them and benefiting from them. The research may consist of an introduction, three chapters and a conclusion. As for the introduction, it included the importance of the topic, its objectives, previous studies, the limits of the research and its plan. The first chapter was entitled: Induction of the Disjointed Letters in its Surahs and their enumeration. The second section is entitled: The sayings of the scholars of interpretation and their divisions in terms of approach. The third section is entitled: The summary of these sayings, and it contains an objection and an answer. The sections included in their entirety: Definition of the term and the types of angles that the scholars addressed, each according to his specialization, whether it was numerical miracle or intonation and readings in terms of performance, origins and fursh, or in terms of grammar and construction. We listed the opinions of the interpreters in that and indicated the most likely of them and the reason for preference. Then the conclusion, which included: A summary of what the study reached and its results. Then the study was appended with sources and references.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
ـ القرآن الكريم
1 ـ الإتقان في علوم القرآن، تأليف: الحافظ أبو الفضل جلال الدين بن عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، ت: مركز الدراسات القرآنية، طباعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، ط 1426هـ.
2 ـ تحفة الأطفال، تأليف: سليمان بن حسين بن محمد بن شلبي الجمزوري، أبيات رقم 53 ــ 57 ، دار القاسم، الرياض، ط1 1420هـ.
3 ـ البدور الزاهرة في القراءات العشر، تأليف الشيخ/ عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، مصر، القاهرة، ط2، 1427هـ ـ 205م.
4 ـ مشكل إعراب القرآن، تأليف/ مكي بن أبي طالب القيسي، ت: ياسين محمد السواس، دار المأمون للتراث، دمشق. 
5 ـ إعراب القرآن، تأليف/ أبي جعفر: أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس، تحقيق الدكتور/ زهير غازي زاهد، مكتبة النهضة العربية، ط2  1408 هـ ـ 1985م).
6 ـ التفسير الوسيط للقرآن الكريم، محمد سيد طنطاوي، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة – القاهرة، ط1 1997م.
7 ـ خصائص القرآن، تأليف الأستاذ الدكتور/ فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي، مكتبة العبيكان، ط10، 1420هـ ـ 2000م.
8 ـ تفسير القرآن العظيم، تأليف/ أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي، ت: 774هـ/ تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون – بيروت، ط1 1419 هـ. 
9 ـ جامع البيان في تأويل القرآن، تأليف/ محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى310هـ، تحقيق الشيخ: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالةـ ط1، 1420 هـ - 2000م).     
10 ـ المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تأليف أبي محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (المتوفى: 542هـ)، ت:عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1 1422 هـ.
 11 ـ خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تأليف/ عبد القادر بن عمر البغدادي، ت: 1093هـ، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة ط4، 1418 هـ - 1997 م.
 12 ـ الكامل في اللغة والأدب، تأليف/ محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي – القاهرة، ط3  1417 هـ - 1997م.
13 ـ فتح القدير، تأليف/ محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (المتوفى: 1250هـ)، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، ط1 - 1414 هـ).
 14 ـ التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، تأليف/ محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى:1393هـ، الدار التونسية للنشر – تونس ط1984م. 
15 ـ معالم التنزيل في تفسير القرآن، تأليف/ محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي، (المتوفى: 510هـ)، ت: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي -بيروت، 1420 هـ، الكتاب مرتبط بنسخة أخري (دارطيبة) للشاملة، ومصورة).
16 ـ فتح الباري شرح صحيح البخاري، تأليف/ أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف علي طبعه: محب الدين الخطيب. عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز. دار المعرفة، بيروت، 1379هـ.
17 ـ مدارس التفسير، رسالة دكتوراه للباحث الدكتور/ محمد آدم محمد البين. مخطوط.
18 ـ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى : 671هـ)، الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي، ت: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ( دار الكتب المصرية – القاهرة، ط2، 1384هـ ـ 964م)، ج1 ص 109.
 19 ـ تفسير القرآن العظيم تأليف الإمام الأكبر/ محمود شلتوت، (المجمع العالمي للمفسرين بين المذاهب الإسلامية، طهران، 1421هـ).
20 ـ زاد المسير في علم التفسير، تأليف/ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ، ت: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي – بيروت، ط1 – 1422هـ.
21 ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (المتوفى: 1376هـ) تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، (مؤسسة الرسالة، ط1: 1420هـ -2000 م).
22 ـ متن الشاطبية المسمى حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع، تأليف: القاسم بن فيره بن خلف بن أحمد الشاطبي الرعيني، تحقيق الشيخ/ محمد تميم الزعبي، (مؤسسة ألف لم ميم للتقنية، المدينة المنورة، ط10 1437هـ ـ 2016م).
23 ـ متن الدرة المضية في القراءات الثلاث، تأليف إمام الحفاظ: محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف المعروف بابن الجزري، تحقيق الشيخ/ محمد تميم الزعبي، (مؤسسة ألف لم ميم للتقنية، المدينة المنورة، ط10 1437هـ ـ 2016م).
24 ـ إبراز المعني من حرز الأماني، تأليف الإمام: عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بأبي شامة، المتوفي 775هـ، تحقيق إبراهيم عطوه عوض، (دار الكتب العليمة).