الْفِعلُ (كَسَبَ) واشتقاقاته في النَّصِّ القرآني دراسة لغويّة دلاليّة The Verb (kasaba) and its Morphological Derivatives in the Qur’anic Text: " a Linguio-semantic study"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية- جامعة الملك خالد- الكلية التطبيقية بظهران الجنوب- قسم اللغة العربية

المستخلص

تَخْتَصُّ هذهِ الدِّراسة بِمعنى الفعلِ: (كَسَبَ)، واشتقاقاته الصّرفيّة في القرآنِ الكريم، باستقراء أشكالِهِ وصيغهِ من حيثُ الزَّمن، ودراسة معاني هذه الصِّيغ حسب مستويات اللُّغة (الصّوتي، والصّرفي، والدّلالي)، فقد أَشَارَ اللُّغويون في بعضِ مباحثِهم إلى اختلاف معاني الصِّيغ في اللُّغة العربيّة تختلف باختلافِ السَّياق الواردة فيه، فضلًا عن إمكانية نيابة بعضها عن بعض، وعلى أساسِ ذلك وُجِدَ عُدول صيغةٍ عن أُخرى في الأفعالِ، وعليه فقد تطرّقتُ في هذه الدِّراسة إلى الجانب اللُّغوي للفعلِ: (كَسَبَ) الوارد بِعدّة صِيغ في القرآن الكريم؛ فقد جاء ماضيًا مجرّدًا، وملحقًا بتاء التأنيث، ومتّصلًا بتاء الفاعل وميم الجمع، ومتصلًا بواو الجماعة، وجاء مزيدًا بالهمزة والتاء مجرّدًا، وملحقًا بتاء التأنيث، ومتصلًا بواو الجماعة، ونون الإناث. وقد جاء مُضارعًا للغائب: (يَكسبُ) مجرّدًا من الضّمائر، ومتصلًا بهاء الضّمير، وبواو الجماعة، ومضارعًا للمخاطب: (تَكْسِبُ) مجرّدًا من الضّمائر، ومتصلًا بواو الجَماعة، ولم يأتِ منه فعل الأمر. ولطبيعة الدِّراسة فقدِ اتّبعتُ فيها المنهج الوصفي آخذةً من أدواته التّحليل، والإحصاء، والمُلاحظة بُغية التَّوصُّل إلى اختلافِ معاني الفعل في السّياق القرآني.
This study is concerned with the meaning of the verb (kasaba) and its morphological derivations in the Holy Quran, by extrapolating its forms and formulas from timing perspective, besides studying the meanings of these formulas according to the linguistic levels  (phonetic, morphological, and semantic). Linguists have pointed out in some of their studies that the meanings of the formulas in the Arabic language differ according to the context in which they appear, in addition to the possibility of some of them replacing others. On this basis, one formula was found to be substituted for another in verbs. Accordingly, the researcher addressed the linguistic aspect of the verb (kasaba) that appears in several formulas in the Holy Quran. It came in the past tense without a verb, attached to the feminine taa, connected to the agent taa and the plural meem, and connected to the group waw. It came with an augmented hamza and the taa without a verb, attached to the feminine taa, and connected to the group waw and the female nun. It came in the present tense for the absent: (yaksabū) without a pronoun, and connected to the pronoun haa and the group waw, and in the present tense for the second person: (taksibū) without a pronoun, and connected to the group waw, and the imperative verb did not come from it. Due to the nature of the study, I followed the descriptive approach, taking from its tools analysis, statistics, and observation in order to reach the difference in the meanings of the verb in the Qur’anic context.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مصادر البحث ومراجعه:

    القرآن الكريم.

    1. أبنية الصّرف في كتاب سيبويه، خديجة الحديثي،، منشورات مكتبة النهضة، بغداد، ط1 1965م.
    2. الأصوات اللغوية، إبراهيم أنيس، مطبعة نهضة مصر، د.ت.
    3. تاج اللغة وصحاح العربية، تأليف: أبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري، راجعه واعتنى به: محمد محمد تامر، وأنس محمد الشامي، وزكريا جابر أحمد، دار الحديث، القاهرة، 2009م.
    4. التطبيق الصرفي، عبده الراجحي، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، د.ت.
    5. تفسير البحر المحيط، لمحمد بن يوسف أبي حيان الأندلسي،  دراسة وتحقيق وتعليق: عادل أحمد عبد الموجود وآخرين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1993م.
    6. تفسير البغوي "معالم التنزيل"، لمحمد الحسين البغوي، حققه وخرّج أحاديثه: محمد عبد الله النمر، وعثمان جمعة، وسليمان مسلم، دار طيبة، الرياض، 1411هـ.
    7. تفسير القرآن العظيم، للحافظ أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، تحقيق: سامي بن محمد السلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية، ط2، 1420هـ، 1999م.
    8. جامع البيان عن تأويل آي القرآن، محمد بن جرير الطبري، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار هجر للطباعة، د.ت.
    9. الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه مع فوائد نحوية هامة، محمود صافي، دار الرشيد، مؤسسة الإيمان، ط3، 1995م.
    10. الخصائص، لأبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق: محمد علي النجار، دار الكتب المصرية، 1952م، 1371هـ.
    11. زاد المسير في علم التفسير، لأبي الفرج جمال عبد الرحمن بن علي بن الجوزي، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 2002م.
    12. سنن النسائي، أحمد بن شعيب بن علي بن سنان النسائي، تحقيق: رائد بن صبري ابن أبي علفة، دار طويق للنشر والتوزيع، الرياض، ط1، 1429ه.
    13. شرح شافية ابن الحاجب، رضي الدين محمد بن الحسن الاستراباذي، حققها وضبط غريبها وشرح مبهمها: محمد نور الحسن، ومحمد الزفزاف، ومحمد محيي الدين عبد الحميد، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1982.
    14. علم الأصوات، كمال بشر، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000م .
    15. علم اللغة مقدمة للقارئ العربي، محمود السعران، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، د.ت.
    16. العميد في علم التجويد، محمود بن علي بسة المصري، تحقيق: محمد الصادق قمحاوي، دار العقيدة، الإسكندرية،ط1، 2004م.
    17. في علوم القراءات، مدخل ودراسة وتحقيق: السيد رزق الطويل، المكتبة الفيصلية، مكة المكرمة، 1405هـ.
    18. كتاب العين، تصنيف: الخليل بن أحمد الفراهيدي، ترتيب وتحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،2003م.
    19. الكتاب، لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، سيبويه، تحقيق: عبد السلام هارون، ط3، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1992م.
    20. كشاف اصطلاحات الفنون، التهانوي، محمد علي التهانوي، تحقيق: رفيق العَجْم، وعلي دحروج، مكتبة لبنان، ط1، 1996م.
    21. لسان العرب، ابن منظور، تحقيق: عبد الله علي الكبير، ومحمد أحمد حسب الله، وهاشم محمد الشاذلي، طبعة جديدة منقحة، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
    22. اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع، لأبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، صححه وقدم له: حمودة غرابة، مكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، 1993م.
    23. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد بن عبد الحق بن عطية، تحقيق: الرحالة الفاروق وآخرين، دار الخير، بيروت، لبنان، ط2، 2007.
    24. معجم التعريفات، علي بن محمد الشريف الجرجاني، تحقيق ودراسة: محمد صديق المنشاوي، دار الفضيلة، القاهرة، د.ت.
    25. المعجم الوسيط، لإبراهيم أنيس، وآخرين، دار إحياء التراث العربي، القاهرة، ط 2، 1392هـ.
    26. المنصف لكتاب التصريف، لابن جني، أبي الفتح عثمان، تحقيق: إبراهيم مصطفى، وعبد الله أمين، وزارة المعارف، القاهرة، مصر، ط1، 1960م.