تَمَثُّلات الرؤيـة فـي كتاب "الفـرح ليـس مهنتـي" لمحمـد الماغـوط مقارَبـة تحليليـة " "Representations of Vision in the Book (Joy is Not My Profession) by Muhammad al-Maghut: An Analytical Approach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية: الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالشرقية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة التي تأتي تحت عنوان: تمثُّلات الرؤية في كتاب (الفرح ليس مهنتي) لمحمد الماغوط: مقاربة تحليليّة؛ إلى التعرف على طبيعة الرؤية عند الماغوط؛ من حيث الأبعاد، والتجليات، والتأشير على الصبغة الموضوعية لدي الماغوط، ومعالجاته الواقعية الهادفة، وتحليل أسلوبيّة تفجير الشّعرِيّة من خلال السياقات الواقعية، وغير الواقعية؛ في محاولة فهم العلاقة بين الرؤية، والصورة الشعرية.
واقتضت طبيعة الدراسة استخدام المنهج التحليلي؛ لرصد، وتحليل محدّدات الرؤية، وتمثُّلاتها المختلفة، وكذا المقاربة بين منظور الرؤية الكلية، والمنظور السردي، وتحليل أبعاد العلاقة بينهما.   وجاءت الدراسة في أربعة مباحث: المبحث الأول: الرؤية: بين الشكل والمضمون، المبحث الثاني: الرؤية: بمعنى المنظور، أو وجهة النظر، المبحث الثالث: الرؤية بين الواقعية والعجائبية، المبحث الرابع: الرؤية والصورة، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج منها؛ تعقُّد الرؤية عند الماغوط انعكاسًا لتعقُّد الواقع الذي تعالجه، كما تميزت الرؤية لديه بأبعاد اجتماعية، وسياسية واضحة، وظهر ميل الكاتب -على المستوى الفني- إلى خلق تداخل، أو توازٍ نسقي، أو خلق ثنائيات ضدية تعكس قيام جدلية معينة، وابتعاده عن التهويم، أو السّبْح الشعري، وتشيُّؤ رؤيته بالمضمون، وكذا ميله إلى تحقيق المنظور، أو وجهة النظر من خلال قالب سردي تحل فيه الحبكة ذاتها محل مسار الرؤية، وتعكس تحولاتها، وتجسّد وجودها؛ مع قدرة فنية عالية على توظيف التقنيات السردية، والسينمائية في عرض بصري ممتع، كما لعبت الصورة لديه دورا بنائيا رئيسا؛ بِحُكْم اعتماده على تصوير حدث ما، أو عرضه من خلال لقطات متآزرة.
    This study, entitled: "Representations of Vision in the Book (Joy is Not My Profession) by Muhammad al-Maghut: An Analytical Approach", aims to identify the nature of vision in al-Maghut, in terms of dimensions and manifestations, and to indicate the objective nature of al-Maghut, his purposeful realistic treatments, and to analyze the stylistic explosion of poetry through realistic and unrealistic contexts, in an attempt to understand the relationship between vision and poetic imagery.
    The nature of the study required the use of the analytical approach to monitor and analyze the determinants of vision and its various representations, as well as to compare the perspective of the overall vision and the narrative perspective, and to analyze the dimensions of the relationship between them.  The study came in four sections: Section One: Vision: Between Form and Content, Section Two: Vision: In the Sense of Perspective, or Point of View, Section Three: Vision Between Realism and the Marvelous, Section Four: Vision and Image. The study concluded with results including: The complexity of vision in Al-Maghout is a reflection of the complexity of the reality it deals with, and his vision was distinguished by clear social and political dimensions, The writer’s tendency appeared - on the artistic level - to create an overlap, or a systematic parallel, or to create opposing dualities that reflect the establishment of a certain dialectic, and his distance from fantasizing, or poetic swimming, and the objectification of his vision by the content, as well as his tendency to achieve the perspective, or point of view through a narrative form in which the plot itself replaces the path of the vision, reflects its transformations, and embodies its existence; with a high artistic ability to employ Narrative and cinematic techniques in an enjoyable visual presentation, and the image played a major constructive role in his work, given his reliance on filming an event or presenting it through cohesive shots.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ثبت المصادر، والمراجع

    القرآن الكريم.

    المصادر:

    • الأثر الأرسطي في النقد والبلاغة العربيين إلى حدود القرن الثامن الهجري، عباس أرحيلة، مطبعة النجاح الجديدة- الدار البيضاء، ط:1، 1999م.
    • أساليب الشعرية المعاصرة، صلاح فضل، دار الآداب-بيروت-لبنان، ط: 1، 1995م.
    • الأسس الجمالية في النقد العربي، عز الدين إسماعيل، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، ط:1، 1955م.
    • أصل العمل الفني، مارتن هايدغر، ترجمة: د. أبو العيد دودو، منشورات الجمل - كولونيا، ألمانيا، ط1، 2003م.
    • الشعر العربي المعاصر: قضاياه، وظواهره الفنية والمعنوية، عز الدين إسماعيل، دار الفكر العربي للطباعة والنشر- بيروت،ط:3، 1981م.
    • ديوان المتنبي، شرح: البرقوقي، دار الكتاب العربي- بيروت، ط:1، 1407هـ.
    • الفرح ليس مهنتي، محمد الماغوط، دار المدى للثقافة والنشر-سوريا-دمشق، سلسلة الكتاب للجميع (25)،2006م.
    • النقد الأدبي الحديث، محمد غنيمي هلال، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، د.ط، 1997م.
    • المراجع:
    • الأدب وفنونه، محمد مندور، دار نهضة مصر –القاهرة، ط5، 2006م.
    • أزمة الإبداع في الفكر العربي المعاصر، محمد عابد الجابرى، مجلة فصول، ع: 3، 1984م.
    • انفتاح النص الروائي، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي-الدار البيضاء، ط:2، 2001م.
    • تقنيات البنية السردية في الرواية المغاربية، ابراهيم عباس، المؤسسة الوطنية للاتصال-الجزائر، د.ط،2006م.
    • تقنيات السرد الروائي، يمنى العبد، دار الفارابي-بيروت، ط:3، 2010 م.
    • تمهيد في النقد الحديث، روز غريب، دار المكشوف- بيروت، ط1، 1971م.
    • جماليات القصيدة المعاصرة، طه وادي، الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، مكتبة لبنان، ط1، 2000م.
    • الحداثة الشعرية، محمد فتوح أحمد، دار غريب للطباعة والنشر- بيروت، ط1، 2006م.
    • دراسات في البلاغة العربية، عبد العاطي غريب علام، منشورات جامعة قازيونس–بنغازي، ط1، 1997م.
    • رماد الشعر، د.عبدالكريم راضي جعفر، دار الشؤون الثقافية –بغداد، د.ط، 1998م.
    • زمن الشعر، أدونيس، دار العودة-بيروت-لبنان، ط:1، 1983م.
    • شعر أبي مدين التلمساني (الرؤيا والتشكيل)، أ.د مختار حبار، ط1، اتحاد الكتاب العرب-دمشق، 2002م.
    • الشعر بين الرؤيا والتشكيل، عبد العزيز المقالح، دار العودة، بيروت، لبنان، ط:1، 1981م.
    • شعرنا الحديث إلى أين، د. غالي شكري، دار الآفاق الجديدة-بيروت-لبنان، ط:2، 1978م.
    • شعرية المشهد في الإبداع العربي، حبيب مونسي، دار الغرب للنشر والتوزيع-الجزائر،ط:1، 2003م.
    • الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، بشرى موسى صالح، المركز الثقافي العربي-بيروت، ط4، 1994م.
    • طبيعة الدراما، إبراهيم حماده، دار المعارف- مصر، د.ت، 1977م.
    • علم اجتماع الأدب، عبدالله العرفج، مكتبة المجلة العربية- السعودية، د.ط، 1441هـ.
    • عن بناء القصيدة العربية الحديثة، د.على عشرى زايد، مكتبة ابن سينا: للطباعة والنشر والتوزيع-القاهرة، ط:4، 2002م.
    • العنقاء الجديدة، صراع الأجيال في الأدب المعاصر، د.غالي شكري، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط3، 1993م.
    • في حداثة النص الشعري، على جعفر العلاق دار الشروق، عمان الأردن، ط:1، 2003م.
    • القصة الشعرية في العصر الحديث، عزيزة مريدين، دار الفكر المعاصر-دمشق، ط:1، 1984م.
    • قصيدة النثر العربية: الإطار النظرى، أحمد بزون، دار الفكر الجديد، د.ط، د.ت.
    • قصيدة النثر العربية بين سلطة الذاكرة ، وشعرية المساءلة، مؤسسة الانتشار العربى، د.ط، د.ت.
    • الأدب العجائبي والعالم الغرائبي في كاب العظمة وفن السرد العربي، كمال أبو ديب، دار الساقية بيروت، ودار أوركس، أكسفورد، ط1، 2007م.
    • مجلة الآداب، بيروت، السنة 35، ع10/12، أكتوبر/ديسمبر 1987م.
    • محاضرات في قضايا اللغة العربية، صالح بلعيد، مطبوعات جامعة منتوري، قسنطينة، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، د. ط، د. ت.
    • مسرح العبث ومفهومه وجذوره وأعلامه، نعيم عطية، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر- القاهرة، 1970م.
    • معجم المصطلحات الأدبية، إعداد :إبراهيم فتحى، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين، صفاقس، تونس، ط:1، 1986م.
    • موسوعة المصطلح النقدي (الواقعية، الرومانسية، الدراما والدرامي والحبكة)، المجلد الثالث، ترجمة: د.عبد الواحد لؤلؤه، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط:1، 1983م.
    • موقع (ويكبيديا الموسوعة الحرة) على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت. https://ar.wikipedia.org/wiki/
    • النظرية الشعرية –بناء لغة الشعر-اللغة العليا، جون كوهين، تر: أحمد درويش، دار غريب، القاهرة، ط:4، 1999م.