شخصيـة المـرأة وتجلياتها فـي شعـر الشمـردل اليربوعـي بين الرؤيا والأداء "The Image Of Women In The Poetry Of Al-Shamrul Al-Yarbu'i: Between Vision And Performance,"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هذا بحث بعنوان: "شخصية المرأة وتجلياتها في شعر الشمردل اليربوعي بين الرؤيا والأداء"، وهو دراسة تركز على رسم الشاعر لشخصية المرأة، ورؤيته لها، وفكره اتجاهها، ورسم صورة متكاملة لها تبرز جوانبها، وتحدد أبعادها، معتمدًا فيها على الحقيقة حينًا وعلى الخيال أحيانًا. والدراسة بعد ذلك تتناول كيفية تصوير الشاعر لشخصية المرأة بمختلف صنوفها وتنوع صفاتها، ووضعها في لوحة تبرز جوانبها الخارجية وأحوالها الداخلية والنفسية، كل ذلك بواسطة أدوات ووسائل تمكنه من رسم تلك الصورة. وهذه الوسائل وتلك الأدوات تتمثل في اللغة، الصورة، الموسيقا بنوعيها: الداخلية، والخارجية. وبناءً على ذلك، جاءت خطة البحث في مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة وفهرس بالمصادر والمراجع. وقد اعتمد الباحث لهذه الدراسة المنهج التحليلي الذي يقوم على الغوص في أعماق النص، ومن ثم الولوج إلى نفس صاحبه. وربما استعان الباحث بمناهج أخرى تتطلبها طبيعة الدراسة.
This research, titled "The Image of Women in the Poetry of Al-Shamrul Al-Yarbu'i: Between Vision and Performance," focuses on the poet's perception of women, his perspective towards them, and his effort to create a comprehensive image of them. The study relies at times on reality and at other times on imagination. It examines how the poet portrays women in their various types and attributes, presenting them in a composition that highlights their external aspects as well as their internal and psychological states. This portrayal is achieved through specific tools and techniques that enable the poet to craft this image. These tools include language, imagery, and music, both internal and external. Accordingly, the research is structured into an introduction, a preface, two chapters, a conclusion, and a bibliography. The analytical method, which delves into the depths of the text to uncover the poet’s mindset, forms the foundation of this study. However, other approaches may also be employed as required by the nature of the research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. فهرس المصادر والمراجع

    اولا المراجع القديمة

    1. ابن رشيق أبو علي الحسن بن رشيق – العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده – تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، مطبعة السعادة ، الطبعة الثالثة 1383هـ - 1963م .
    2. ابن قتيبة الدينوري , الشعر والشعراء – تحقيق : أحمد محمد شاكر ، دار المعارف ، الطبعة الثانية 1967م .
    3. ابن منظور – جمال الدين محمد بن مكرم بن علي الأنصاري الرويفعي ، لسان العرب – دار صادر – بيروت ، ط3, 1414 هـ .
    4. أبو الفرج الاصفهاني ت356 ، كتاب الأغاني ، تحقيق : إحسان عباس – ود. إبراهيم السعافين وبكر عباس ، دار صادر – بيروت ، ط5 ، 2013م .
    5. أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز البكري ت487ه – معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع , عالم الكتب بيروت , ط3 , 1403ه.
    6. أبو يعلى التنوخي – كتاب القوافي – تحقيق عوني عبد الرؤوف ، مكتبة الخانجي بمصر – الطبعة الثانية 1978م .
    7. الآمدي الإمام أبي القاسم حسن بن بشر : المؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء وكناهم وألقابهم وأنسابهم وبعض شعرهم صححه وعلق عليه الأستاذ الدكتور. ف. كرنكو ، دار الجيل – بيروت – لبنان ، ط 1 ، 1991م
    8. الخطيب القزويني الإيضاح في علوم البلاغة – تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي ، المكتبة الأزهرية للتراث ، الطبعة الثالثة 1993م .
    9. الفيروزآبادي ( مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي ت817هـ ) القاموس المحيط – الهيئة المصرية العامة للكتاب 1397هـ - 1977م ، نسخة مصورة عن المطبعة الأميرية سنة 1301هـ .
    10. .ضياء الدين بن الأثير – المثل الثائر في أدب الكاتب والشاعر تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، المكتبة العصرية – بيروت 1995م .
    11. عبدالقاهر الجرجاني – اسرار البلاغة – قراءة وتعليق محمود محمد شاكر – دار المدني – بجدة 1991م .

    – دلائل الإعجاز في علم البيان – تعليق محمود محمد شاكر – الهيئة العامة المصرية للكتاب ، مكتبة الأسرة ، 2000م .

    ثانيا المراجع الحديثة

    1. د/ إبراهيم أنيس – موسيقى الشعر – الطبعة السادسة – مكتبة الأنجلو المصرية 1988م .
    2. د/ إحسان عباس ، فن الشعر ، ط3 ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان .
    3. د/ أحمد بدوي – أسس النقد الأدبي عند العرب ، ط1 – نهضة مصر 1996م .
    4. د/ أحمد هيكل تطور الأدب الحديث في مصر ، دار المعارف ، القاهرة 1971م
    5. د/ إسماعيل بن يحيى الحضرمي ، الشمردل بن شريك اليربوعي دراسة موضوعية فنية رسالة ماجستير – كلية العلوم والآداب جامعة نزوى – سلطنة عمان 2018 .
    6. د/ السعيد الورقي – لغة الشعر العربي الحديث مقوماتها الفنية وطاقاتها الإبداعية ، دار المعارف1983 ط 2 .
    7. د/ الطاهر أحمد مكي – الشعر العربي المعاصر روائعه ومدخل لقراءته ، دار المعارف القاهرة 1980م .
    8. إميل بديع يعقوب : المعجم المفصل في علم العروض والقافية وفنون الشعر ، دار الكتب العلمية بيروت- الطبعة الأولى 1411هـ ، 1991م .
    9. د/ أيمن ميدان : الصورة الفنية في الشعر الغرناطي – إكتوس للترجمة والنشر 1417هـ - 1997م .

     

     

    1. د/ جابر أحمد عصفور – الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي ، دار الثقافة للطباعة والنشر – الطبعة الأولى 1973م .

    -الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي ,عند العرب  ، دار التنوير – الطبعة الثانية  بيروت 1983م .

    1. د/ روز الغريب تمهيد في النقد الحديث ، دار المكشوف – بيروت .
    2. د / سعد رياض عبد الله – مراثي الشمردل اليربوعي –بحث في المضامين والاسلوب , مجلة الاداب جامعة بغداد , العدد 101 ,سنة 2012.
    3. د/ عبد القادر الرباعي ,الصورة الفنية في شعر زهير بن أبي سلمى – دار العلوم – الرياض ط1984م .
    4. د/ علي عشري زايد – عن بناء القصيدة العربية الحديثة – مكتبة دار العلوم – القاهرة 1978م .
    5. د/ عمر فروخ , تاريخ الأدب العربي – دار العلم للملايين ، ط4 ، 1981م .
    6. د/ محمد غنيمي هلال – الحياة العاطفية بين العذرية والصوفية دراسات نقد ومقارنة حول موضوع ليلى والمجنون في الأدبين العربي والفارسي – مكتبة الأنجلو المصرية ط2
    7. د/ محمد مندور – الأدب وفنونه – نهضة مصر للطباعة والنشر .
    8. د/ مدحت سعد الجيار – الصورة الشعرية عند أبي القاسم الشابي – الدار العربية للكتاب 1984م .
    9. نوري حمودي القيسي شعر الشمردل اليربوعي ، جمع وتحقيق– مجلة معهد المخطوطات العربية – الناشر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – المجلد / العدد مج18 ..
    10. د/ ياسر جلال شعبان – الرؤيا الإبداعية عند شعراء رابطة الأدب الإسلامي العالمية – رسالة دكتوراه – كلية اللغة العربية – جامعة الأزهر أسيوط – 1426هـ - 2005م .

    ثالثا الدواوين

    1. ديوان أبي ذؤيب الهذلي ضبطه وصححه الأستاذ خليل الشال ، طبعة مركز الدراسات والبحوث الإسلامية ببور سعيد ، الطبعة الأولى 1435هـ - 2014م .
    2. ديوان الأعشى الكبير ميمون بن قيس – شرح وتعليق محمد حسين – المطبعة النموذجية – القاهرة ، الناشر مكتبة الآداب بالجماميز .
    3. ديوان امرئ القيس – ضبطه وصححه الأستاذ مصطفى عبد الشافي – دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – الطبعة الخامسة 2004م ، 1425هـ .
    4. ديوان عنترة بن شداد ، تحقيق ودراسة محمد سعيد مولوي ، المكتب الإسلامي 1390 / 1970م .

    ديوان كعب بن زهير – صنعة أبي سعيد الحسن العسكري – الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت – لبنان ، الطبعة الأولى 1414هـ - 1994م