معانـي «إنَّ» بين عبـد القاهـر الجُـرجانِـيِّ والنَّابغـةِ الذُّبيانـيِّ The Meanings of "Indeed" between Abd al-Qahir al-Jurjani and al-Nabigha al-Dhubyani

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة والنقد كلية اللغة العربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

كانت البلاغةُ العربيةُ قبل أن تُدوَّنَ في الكتب هاجعةً تحت ألسنة الفصحاء والأبْيِنَاء، وقد نظر البلاغيون فيما تحت هذه الألسنة فاستخرجوا منه أبوابَ علم البلاغة وقواعدَه ومسائلَه؛ فنحن إذًا إزاءَ بلاغتَيْن: بلاغة مُحدَّدة مُسوَّرة، هي البلاغةُ التي في الكُتب، وبلاغة ثرَّة متراحبة، هي البلاغةُ التي تحت الألسنة، ولا ريبَ في أن البحثَ البلاغيَّ إذا انطلق من بلاغة الكُتب إلى بلاغة الألسنة سيقع على خبايا ودفائنَ حقيقةٍ بأن تُضاف إلى بُنيان البلاغة السَّامق.
ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث، الذي ينظرُ في كلام الشيخ الإمام عبد القاهر الجرجاني عن معاني «إنَّ»، في كتابه «دلائل الإعجاز»، وينطلقُ به إلى آفاق شِعْر النَّابغة الذُّبيانيِّ، أحدِ الشعراء الأربعة الكبار في الجاهلية؛ فيتقصَّى مواقع «إنَّ»، ويستعينُ بالتأمُّل والتدبُّر لاستخراج معانيها، ليَزِنَ بها المعاني التي ذكرها الشيخ الإمام، مستشفعًا في صواب ما يصل إليه أو خطئه بقول الشيخ: «وليس الذي يَعْرِضُ بسبب هذا الحَرْف مِن الدقائق والأمور الخفيَّة بالشيء يُدرَك بالهُوينَى».
ومما أثبته البحثُ أن الإمام عبد القاهر نظر في كلام من سبقوه عن «إنَّ» فترك كثيرًا مما قالوا، وأخذ بعضًا مما قالوا، وأنشأ كثيرًا غيرَ ما قالوا، وأن أخْذَه لم يكن رَجْعًا، بل أعمل فيه عقله حتى استحال على يديه خَلْقًا آخر، وأن مصادره في دراسة «إنَّ» محصورةٌ في أمرين؛ هما: الاقتباسُ من كلام القدماء والوفرةُ الوافرةُ من البيان العالي، وأن عِدَّة معاني «إنَّ» في ديوان النَّابغة الذُّبياني أربعة عشر معنًى؛ أربعةٌ منها ورد ذكرها عند عبد القاهر، وعشرةٌ جديدةٌ لم يَرِدْ لها ذِكرٌ عنده.
وقد عُني البحثُ بتقصِّي «إنَّ» في كتب أهل العلم قبل عبد القاهر، ودراسة كلام الشيخ الإمام عن «إنَّ»؛ من حيث: موقعُها من أبواب «دلائل الإعجاز»، ومعالِمُها عنده، ومصادرُه في دراستها، وتفصيلُ كلامه عن معانيها، كما عَرَض لـ«إنَّ» في كُتب البلاغة بعد عبد القاهر، ودَرَسَها في ديوان النَّابغة الذُّبياني؛ من حيث: مواقعُها، وصُورُها، ومعانيها.
Arabic rhetoric was dormant before it was recorded in books, lying beneath the tongues of eloquent and articulate speakers. Rhetoricians examined what lay beneath these tongues and extracted the branches, rules, and issues of the science of rhetoric; thus, we face two types of rhetoric: a defined, enclosed rhetoric, which is the rhetoric found in books, and a rich, expansive rhetoric, which is the rhetoric that resides beneath the tongues. There is no doubt that if rhetorical research shifts from the rhetoric of books to the rhetoric of tongues, it will uncover hidden treasures and truths that can be added to the lofty structure of rhetoric.
Hence, the idea of this research emerged, which examines the words of Sheikh Imam Abd al-Qahir al-Jurjani regarding the meanings of "Indeed" in his book "The Evidence of Miraculousness," and extends to the horizons of the poetry of al-Nabigha al-Dhubyani, one of the four great poets of the pre-Islamic era. It investigates the contexts of "Indeed," employing contemplation and reflection to extract its meanings, in order to weigh them against the meanings mentioned by the Sheikh Imam, seeking validation for what he concludes or corrects by the Sheikh's saying: "What arises due to this particle from subtleties and hidden matters is not something that can be grasped lightly."
The research focused on tracing "Indeed" in the writings of scholars before Abd al-Qahir, studying the Sheikh Imam's discourse on "Indeed" in terms of its position within the chapters of "The Evidence of Miraculousness," its characteristics according to him, his sources in studying it, and the details of his discussion about its meanings. It also presented "Indeed" in the books of rhetoric after Abd al-Qahir and studied it in the diwan of al-Nabigha al-Dhubyani, concerning its contexts, forms, and meanings.
The research has proven that Imam Abdul Qahir examined the statements of his predecessors regarding "Indeed", discarding much of what they said, adopting some of their ideas, and creating much that was different from their words. His approach was not merely a return to prior thoughts; rather, he applied his intellect, transforming their ideas into something entirely new. His sources for studying "Indeed" are limited to two aspects: the borrowing from the words of the ancients and the abundant high rhetoric. The meanings of "Indeed" in the poetry of Al-Nabigha Al-Dhubyani include those mentioned by Abdul Qahir, as well as new meanings he left for us to deduce.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ثبت المصادر والمراجع

    • أساس البلاغة، جار الله أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري، دار الكتب المصرية، 1341هـ = 1922م
    • الأصول في النحو، أبو بكر محمد ابن السرَّاج، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، ط: 3، 1417هـ = 1996م.
    • الإيضاح لتلخيص المفتاح، جلال الدين محمد بن عبد الرحمن القزويني، تحقيق: ضياء الدين القالش، دار اللُّباب، ط: 1، 1445هـ = 2023م.
    • البرهان في علوم القرآن، بدر الدين محمد بن عبد الله الزَّركَشِي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة دار التراث.
    • البلاغة تطوُّر وتاريخ، د. شوقي ضيف، دار المعارف، ط: 12، 2003م.
    • التبيان في علم البيان المُطَّلع على إعجاز القرآن، ابن الزَّمْلَكاني، تحقيق: أحمد مطلوب وخديجة الحديثي، مطبعة المعاني – بغداد، ط: 1، 1383هـ = 1964م.
    • التراكيب النَّحْوية من الوِجْهة البلاغية عند عبد القاهر، الدكتور عبد الفتاح لاشين، دار المريخ للنشر – الرياض.
    • تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، ابن أبي الإصبع المصري، ت: حفني محمد شرف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 1433 هـ = 2012م.
    • التحرير والتنوير، محمد الطاهر ابن عاشور، الدار التونسية للنشر، 1984م.
    • التَّعليقة على كتاب سيبويه، أبو علي الحسن بن أحمد الفارسي، تحقيق: عوض القوزي، مطبعة الأمانة، ط: 1، 1410هـ = 1990م.
    • تلخيص المفتاح، جلال الدين محمد بن عبد الرحمن الخطيب القزويني، ضبطه وشرحه: عبد الرحمن البرقوقي، دار الفكر العربي، ط: 1، 1904هـ.
    • جمهرة اللغة، أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزْدِي، ت: رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين - بيروت، ط: 1، 1987م.
    • الجنى الدَّاني في حروف المعاني، الحسن بن قاسم المُرادِي، تحقيق: فخر الدين قباوة ومحمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية، ط: 1، 1413هـ = 1992م.
    • حاشية الدسوقي على مختصر السَّعد، محمد بن محمد عرفة الدسوقي، [ضمن شروح التلخيص]، دار إحياء الكتب العربية – فيصل عيسى البابي الحلبي.
    • خصائص التراكيب: دراسة تحليلية لمسائل علم المعاني، د. محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط: 8، 1430هـ = 2009م.
    • الخصائص، أبو الفتح عثمان بن جنِّي، تحقيق: محمد علي النجار، دار الكتب المصرية، ط: 2، 1371هـ = 1952م.
    • دراسة في البلاغة والشعر، د. محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط: 1، 1411هـ = 1991م.
    • ديوان عامر بن الطفيل، دار صادر - بيروت، 1399هـ = 1979م.
    • ديوان النابغة الذبياني، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، ط: 2، د. ت.
    • ديوان النابغة الذبياني، جمع وتحقيق وشرح: محمد الطاهر ابن عاشور، الشركة التونسية للنشر، 1976م.
    • شرح أبيات سيبويه، أبو سعيد السيرافي، تحقيق: محمد علي الرَّيَّح هاشم، مكتبة الكليات الأزهرية، ط: 1، 1394هـ = 1974م.
    • شرح الأشعار الستة الجاهلية، الوزير أبو بكر عاصم بن أيوب البَطَلْيَوْسِيُّ، تحقيق: ناصيف سليمان عواد، المعهد الألماني للأبحاث الشرقية – بيروت، ط: 1، 1429هـ = 2008م.
    • شرح الرَّضِيِّ على الكافية، رَضِيّ الدِّين الأستراباذي، تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر، منشورات جامعة قاريونس - ليبيا، ط: 2، 1996م.
    • شرح قَطْر النَّدى وبَلِّ الصَّدى، أبو محمد عبد الله بن جمال الدين بن هشام الأنصاري، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة التجارية الكبرى، ط: 11، 1383هـ = 1963م.
    • شرح كتاب سيبويه، أبو سعيد السيرافي، مطبعة دار الكتب والوثائق القومية، ط: 3، 1435هـ = 2013م.
    • شرح مفتاح العلوم، سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني، تحقيق: عجَّاج برغش، دار التقوى – دمشق الشام، ط: 1، 1443هـ = 2022م.
    • الصِّحَاح: تاج اللغة وصِحَاح العربية، أبو نصر إسماعيل بن حمَّاد الجوهري، ت: أحمد عطَّار، دار العلم للملايين، ط: 2، 1399هـ = 1979م.
    • الطراز المتضمِّن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة العلوي، مطبعة المقتطف، 1332هـ = 1914م.
    • عبد القاهر الجرجاني، الدكتور أحمد أحمد بدوي، طبعة وزارة الثقافة والإرشاد القومي – مصر.
    • عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، بهاء الدين السُّبكي، [ضمن شروح التلخيص]، دار إحياء الكتب العربية – فيصل عيسى البابي الحلبي.
    • الفوائد الغياثية في علوم البلاغة، عضد الدِّين الإيجي، تحقيق: عاشق حسين، دار الكتاب المصري ودار الكتاب اللبناني، ط: 1، 1412هـ = 1991م.
    • كتاب سيبيويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قَنبر، تحقيق: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، ط: 3، 1408هـ = 1988م.
    • كتاب الصِّناعتين: الكتابة والشِّعْر، أبوهلال الحسن بن عبدالله بن سهل العسكري، ت: علي محمد البجاوي ومحمد أبوالفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، 1434هـ = 2013م.
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري، مطبعة بولاق.
    • لسان العرب، جمال الدين بن منظور الإفريقي، دار المعارف، د.ط، د.ت.
    • مجاز القرآن، أبو عبيدة معمر بن المثنَّى، تحقيق: محمد فؤاد سزكين، مكتبة الخانجي.
    • مجالس شرح كتاب «دلائل الإعجاز» بالجامع الأزهر الشريف، محمد محمد أبو موسى [المجالس مسجلة صوتيًّا ومرئيًّا، ومفرَّغة كتابيًّا].
    • مجمع الأمثال، أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة السنة المحمدية، 1374هـ = 1955م.
    • المحكم والمحيط الأعظم، علي بن إسماعيل بن سِيدَه، ت: مجموعة من المحققين، معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية، ط: 1، 1377هـ = 1958م.
    • المختصر [شرح تلخيص المفتاح]، سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني، تحقيق: عجَّاج برغش، دار التقوى – دمشق الشام، ط: 1، 1442هـ = 2021م.
    • مدخل إلى كتابي عبد القاهر الجرجاني، د. محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط: 2، 1431هـ = 2010م.
    • مشكل إعراب الأشعار الستة الجاهلية (القسم الثالث: ديوان النابغة الذبياني)، محمد بن إبراهيم بن محمد الحضرمي، تحقيق: علي الهروط، 1413هـ = 1992م.
    • المصباح في المعاني والبيان والبديع، بدر الدين بن مالك، تحقيق: د. حسني عبد الجليل يوسف، مكتبة الآداب، د. ت.
    • معاني الحروف، أبو الحسن علي بن عيسى الرماني، تحقيق: عبد الفتاح شلبي، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة، ط: 2، 1401هـ = 1981م.
    • معاني النحو، الدكتور فاضل صالح السامرائي، نَشْر: شركة العاتك لصناعة الكتاب – مصر.
    • معجم البلدان، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت الحموي، دار صادر – بيروت، 1397هـ = 1977م.
    • مفتاح العلوم، أبو يعقوب يوسف بن أبي بكر السكاكي، [ضمن شرح مفتاح العلوم للسعد التفتازاني]، تحقيق: عجَّاج برغش، دار التقوى – دمشق الشام، ط: 1، 1443هـ = 2022م.
    • المُفصَّل في شرح أبيات المُفصَّل، محمد بدر الدين أبو فراس النعساني الحلبي، [بذيل كتاب: المُفصَّل للزمخشري]، مطبعة التقدُّم، ط: 1، 1323هـ.
    • مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الفكر، 1399هـ = 1979م.
    • المقتضب، أبو العباس محمد بن يزيد المبرد، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ط: 3، 1415هـ = 1994م.
    • منازل الحروف، أبو الحسن علي بن عيسى الرماني، تحقيق: مصطفى جواد ويوسف يعقوب مسكوني، (مطبوع ضمن كتاب: ثلاث رسائل في النحو واللغة)، وزارة الثقافة والإعلام – العراق، 1388هـ = 1969م.
    • مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح، أبو العباس أحمد بن محمد بن يعقوب المغربي، [ضمن شروح التلخيص]، دار إحياء الكتب العربية – فيصل عيسى البابي الحلبي.
    • نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، فخر الدين محمد بن عمر الرازي، مطبعة الآداب والمؤيد، 1317هـ.

     

    •