الدروس البلاغية المعاصرة رؤية جديدة في تعليم الناطقين بغير العربية Contemporary Rhetorical Lessons A New Vision for Teaching Non- Native Speakers of Arabic

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسكندرية جامعة الأزهر

المستخلص

    حاجة طلاب العلم الناطقين بغير العربية إلى دراسة البلاغة العربية فهما ومعايشة أسرارها وتواصليتها-لا تقل عن حاجة الطلاب العرب إليها، وتكاد الأغراض من تعلمها تكون واحدة، والصعوبات التي تواجه الطلاب في دروس البلاغة العربية عديدة، وإذا كانت قاعات الدروس البلاغية عموما تشكو من صعوبات ومشكلات فإن قاعات الناطقين بغيرها أكثر وأشد، ومن أهمها: ضعف مستوى الكثير من معلمي البلاغة العربية للناطقين بغيرها، وصعوبة المادة العلمية المقدمة للطلاب، وعدم مناسبتها لهم، مما يعيق عملية التعلم. وقد خلت الدراسات السابقة من الاهتمام بجوانب ثلاثة: الجانب التربوي وإبرازه في المؤلفات أو القاعات-الجانب المقارن بين الأساليب البلاغية المشتركة بين العربية ولغة الطلاب الأم –جانب تطبيقات المهارات الأربعة في تعليمية البلاغة العربية للناطقين بغيرها. ومشاركة في تيسير تقديم هذا العلم الشريف إلى الطلاب الناطقين بغير العربية جاءت هذه الدراسة لتحقق هذه الجوانب الثلاثة السابقة، ووسمتها بالدروس البلاغية المعاصرة، ومن هنا أقيمت الدراسة على مقدمة ومبحثين: الأول: المنهج الأمثل في تعليم البلاغة للناطقين بغيرها. الثاني: المهارات الأربعة وإثراء الدرس البلاغي المعاصر للناطقين بغيرها. خاتمة بأهم النتائج العلمية. فهرس المصادر والموضوعات.
The need of non-Arabic speaking students to study Arabic rhetoric, to understand and experience its secrets and communication is no less than the need of Arab students for it. The purposes of learning it are almost the same, and the difficulties that students face in Arabic rhetoric lessons are numerous. If rhetoric classrooms in general suffer from difficulties and problems, then the classrooms of non-Arabic speakers are more and more severe, the most important of which are: the weak level of many Arabic rhetoric teachers for non-Arabic speakers, the difficulty of the scientific material presented to students, and its unsuitability for them, which hinders the learning process. Previous studies have lacked interest in three aspects: the educational aspect and its presentation in writings or classrooms - the comparative aspect between the rhetorical methods shared between Arabic and the students' mother tongue - the aspect of applying the four skills in teaching Arabic rhetoric to non-Arabic speakers.  Participating in facilitating the presentation of this noble science to non-Arabic speaking students, this study came to achieve these three previous aspects, and called it contemporary rhetorical lessons. Hence, the study was based on an introduction and two chapters: First: The optimal approach to teaching rhetoric to non-Arabic speakers. Second: The four skills and enriching the contemporary rhetorical lesson for non-Arabic speakers. Conclusion with the most important scientific results. Index of sources and topics.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر

    • أبجد العلوم/ صديق بن حسن القنوجي/ منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي/ دمشق 1978م
    • أثر استخدام اللغة الوسيطة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها/ أسماء محمد راضي/ اللغة العربية والدراسات الإسلامية/ كلية دار العلوم/ جامعة القاهرة/ 2021م
    • أساسيات تعليم العربية لغير العرب/ محمود كامل الناقة/ المنظمة العربية للثقافة/ الخرطوم 1978م.
    • أسلوب صيغ أفعال المشاركة ومصادرها في الأداء النحوي/ د/ محمد جواد الطريحي/ كلية الآداب جامعة بغداد
    • الإيضاح في علوم البلاغة- المعاني والبيان والبديع/ الخطيب القزويني/ ط1/ دار الكتب العلمية- بيروت 1424ه-2003م.
    • البلاغة التربوية بين النظرية والتطبيق/ للباحث/ حولية كلية اللغة العربية للبنين بجرجا/ مجلد 27/ جزء 5/ 2023م
    • البلاغة العربية (البيان والبديع والمعاني) جامعة المدينة العالمية ماليزيا-مؤلفو الجامعة.
    • البلاغة المصورة/ د/ إيهاب عبد الرشيد سليمان/ مركز الديوان-سلسلة العربية للعالم.
    • البلاغة والنقد الأدبي/ مجموعة من المؤلفين/ جامعة الإمام بالرياض/ ط2- 2004م.
    • بناء معيار لقياس أداء طلبة التعبير للمرحلتين الثانوية والجامعية/ عبد الرحمن عيد الهاشمي/ العدد 33/ الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة/ كلية التربية جامعة عين شمس 2005م
    • تدريس البلاغة على أساس التذوق لغير الناطقين بالعربية) هنيئة/ جامعة علاء الدين الإسلامية الحكومية
    • تدريس العربية في التعليم العام نظريات وتجارب/ رشدي طعيمة، ومحمد مناع/ دار الفكر العربي/ القاهرة 2000م
    • تدريس فنون اللغة العربية/ على مدكور/ دار الفكر العربي/ القاهرة 2006م
    • تعليم الاستماع لغير الناطقين بها-الأهداف-الصعوبات-الاستراتيجيات/ هاني إسماعيل/ من بحوث مؤتمر اتجاهات حديثة في تعلم اللغة العربية وتعليمها 2016م.
    • التوجيه في تدريس اللغة العربية/ محمود علي السمان/ دار المعارف/ القاهرة 1983م
    • الجامع في ديداكتيك اللغة العربية/تومي عبد الرحمن/ مطبعة المعارف/ الرباط 2015م
    • جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع/ السيد أحمد الهامشي/ دار الفكر بيروت لبنان
    • دلائل الإعجاز/ ت/ محمود شاكر/ دار المدني
    • دور العامل الثقافي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها-الثقافة المصرية نموذجا/ إبراهيم يوسف عبد الحميد وخضرة بنت يحيى/ المؤتمر الدولي حول الحضارة الإسلامية والعلوم الإنسانية-كلية الآداب والعلوم الإنسانية –إندونيسيا 27 يوليو 2023م
    • ديوان كعب بن زهير/ دار الكتب المصرية.
    • الذكاء الصناعي ومستقبل البلاغة العربية/ الباحث/ 317/ بحث مقدم لمؤتمر دولي بعنوان (الثقافة العربية في ضوء التحول الرقمي-التحديات والآمال) بين كليتي اللغة العربية بإيتاي البارود والمنوفية/ سبتمبر 2023م
    • سمات الدرس البلاغي بين الإمامين: عبد القاهر الجرجاني والسكاكي-نقدا وموازنة/ للباحث/ مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود/ 2022م
    • الشوقيات/ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
    • طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها/ محمود كامل الناقة، ورشدي أحمد طعيمة/ منشورات منظمة الإيسيسكو2003م.
    • القراءة أولا/ سالم محمد عدنان/ دار الفكر 2010م
    • في طرائق تدريس اللغة العربية/ منشورات جامعة دمشق 1997م
    • كتاب الصناعتين-الكتابة والشعر/ أبو هلال العسكري/ ت/ علي محمد البيجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم/ دار الفكر العربي.
    • الكافي في أساليب تدريس اللّغة العربية/ محسن علي عطية/ دار الشروق/، عمان، الأردن 2006م
    • الكافي في البلاغة (البيان والبديع والمعاني) د/ أيمن أمين عبد الغني/ دار التوفيقية-القاهرة 2011م.
    • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر/ ت/ محمد محي الدين عبد الحميد/ مطبعة البابي الحلبي/مصر 1936م
    • المرجع في اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى/ رشدي طعيمة/ سلسلة دراسات في تعليم العربية /وحدة البحوث والمناهج / جامعة أم القرى
    • المعجم الوجيز/ مجمع اللغة العربية/ 526، 527/ طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم-1994م
    • معايير تقويم مهارة المحادثة للناطقين بغيرها-/ د/ خالد حسين أبو عمشة/ ضمن إصدارات المنتدى العربي التركي/ 2018م
    • المعين في البلاغة العرية (البيان والبديع والمعاني) إعداد قدري مايو/ دار الكتب-بيروت 2000م.
    • مقاصد البلاغة عند السكاكي/ مقال نشر في مجلة الفكر العربي ببيروت/ عدد 46/ 1987م
    • مهارة الاستماع-دراسة في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها/ بسمة حازم العلواني نصري/ كلية الإلهيات/ جامعة دوكوز أيلول 2014م
    • المهارات اللغوية/ محجوب عباس، ومحمد علي عبد النبي/ جامعة السودان المفتوحة، الخرطوم-السودان.
    • مهارات اللغة العربية/ عبد الله علي مصطفى ط2/ دار المسيرة/ عمان 2007م
    • المهارات اللغوية مدخل إلى خصائص اللغة العربية وفنونها/ محمد صالح الشنطي/ ط 5/ دار الأندلس 2003م
    • الميسر في البلاغة للناطقين بغيرها/ د/ علي بولوط/ ط1-إسطنبول 2014م