جدلية اليأس والأمل في قصيدة (أمام البئر رقم7) لعبد اللطيف بن يوسف The Dialectic Of Despair And Hope In The Poem (In Front Of Well No. 7) By Abdul Latif Bin Youssef

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغات والعلوم الإنسانية-جامعة القصيم-المملكة العربية السعودية

المستخلص

   تمثل جدلية اليأس والأمل إحدى الثنائيات التي أقلقت الإنسان وشغلت هواجسه الذاتية، وهي من المعطيات المثيرة للإبداع التي سعت الآداب العالمية إلى تصويرها، وقصيدة (أمام البئر رقم7) للشاعر السعودي عبد اللطيف بن يوسف تدور حول القصة المثيرة والملهمة لاكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية، وفي القصيدة تصوير حيّ للصراع ما بين اليأس والأمل؛ حيث يتشعب التنازع بين قطبي الجدلية إلى أن يطغى على كل مكونات القصيدة، وهذه الدراسة تحاول أن تُبرز هذه الجدلية الكامنة في بنية القصيدة العميقة من خلال الاشتغال على بنيتها السطحية؛ لبيان تأثير الرؤية على مستويات التعبير وآلياته التي تكوّن الدلالة؛ فاليأس والأمل ثنائية تتعمق داخل بنية هذه القصيدة وتتجذر في أنساقها، مؤثرة على تشكيل كثير من مستويات النص البنائية: انطلاقًا من العتبات، وهيكل القصيدة، ثم نجد هذه الثنائية متغلغلة في العناصر السردية المستخدمة فيها، وتظهر في اختيار القصص الديني المستدعى، ثم في تمدّد بنية السلب والإيجاب في القصيدة.
The dialectic of despair and hope represents one of the dualities that has worried man and occupied his personal concerns. It is one of the exciting reasons  for creativity that world literature has sought to depict. The poem (In Front of Well No. 7) by the Saudi poet Abdul Latif bin Youssef revolves around the exciting and inspiring story of the discovery of oil in the Kingdom of Saudi Arabia. The poem depicts a vivid depiction of the conflict between despair and hope, as the conflict between the two poles of the dialectic branches out until it overwhelms all the components of the poem. This study attempts to highlight this dialectic latent in the poem’s deep structure by working on its superficial structure to demonstrate the impact of vision on the levels of expression and its mechanisms that form the meaning. Despair and hope are a duality that runs deep within the structure of this poem and is rooted in its patterns, influencing the formation of many structural levels of the text: starting from the thresholds and the structure of the poem, then we find this duality penetrating the narrative elements used in it, and appears in the choice of the religious stories that are invoked, then in the expansion of the negative and positive structures in the poem.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
قائمة المصادر والمراجع
أولا: المصدر:
-عبد اللطيف بن يوسف، لا الأرض أمي لا القبيلة والدي (الكويت: دار كلمات) ط3، 2017
ثانيا: المراجع:
-أبو ديب، كمال، جدلية الخفاء والتجلي، (بيروت: دار العلم للملايين) ط4، 1995
-أحمد، فاروق، مدينة العمال، صحيفة اليوم السعودية 8/ 10/ 2010
-بلعابد، عبد الحق، عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص (الجزائر: الدار العربية للعلوم ناشرون) 2008
-الجزار، محمد فكري، العنوان وسميوطيقا الاتصال الأدبي (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب) 1998
-جمال، ميلاد عادل، جدلية الأمل واليأس في ميمية علقمة الفحل، كلية الدراسات الإسلامية والعربية، جامعة الأزهر، ع10، 2023
-حسين، خالد حسين، في نظرية العنوان، مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية، (دار التكوين) (د. ت)
-راغب، نبيل، موسوعة الفكر الأدبي، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب) 1988
-رشيد، عادل فائق، رمزية الرقم سبعة، مجلة مداد الآداب، الجامعة العراقية، ع10، 2015
-زايد، علي عشري، دراسات نقدية في شعرنا الحديث (القاهرة: مكتبة ابن سينا) ط2، 2002
-زايد، علي عشري، عن بناء القصيدة العربية الحديثة، (الرياض: مكتبة الرشد) ط5، 2003
-الشملاني، فهد، المملكة من بئر7 إلى أكبر دولة نفطية في العالم، صحيفة الجزيرة، السبت26/ 9/ 2009، العدد13512
-الشيخ، يوسف بابكر، الرقم سبعة ودلالته الإيمانية والعلمية، مجلة معالم الدعوة الإسلامية، جامعة أم درمان، ع4، 2011
-الصحناوي، هدى، البنية السردية في الخطاب الشعري: قصيدة عذاب الحلاج للبياتي نموذجا، مجلة جامعة دمشق، مج29،ع1-2، 2013
-صليبا، جميل، المعجم الفلسفي (بيروت: دار الكتاب اللبناني) ج1، 1982
-العدواني، معجب، تشكيل المكان وظلال العتبات (جدة: النادي الأدبي الثقافي) ط1، 2002
-الغذامي، عبد الله، الخطيئة والتكفير (جدة: النادي الأدبي الثقافي) ط1، 1985
-قباني، وسام، تجليات قصة يوسف في الشعر الأندلسي بين الثابت القرآني والانزياح الشعري، (دمشق: الهيئة العامة السورية للكتاب) 2012
-قطوس، بسام، سيمياء العنوان (عمان: وزارة الثقافة) ط1، 2001
-الكحيل، عبد الدائم، إشراقات الرقم سبعة في القرآن الكريم، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، 2006
-كريزويل، إديث، عصر البنيوية، ترجمة: جابر عصفور (الكويت: دار سعاد الصباح) 1993
-محمد، فراس حج، توظيف قصة يوسف في الشعر الحديث، موقع ديوان العرب، 7أبريل2022
-هلال، عبد الناصر، آليات السرد في الشعر العربي المعاصر(القاهرة: مركز الحضارة العربية) 2006