البنية التكرارية في ديوان جراح قلب لعلي النُّعمي: دراسة أسلوبية وظيفية The Repetitive Structure in Ali Al-Nuami's Diwan "A Heart's Wound": A Functional Stylistic Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

hmobark@kfu.edu.sa

المستخلص

  الشاعر علي النُّعمي هو شاعر سعودي بارز من جازان، له العديد من الدواوين الشعرية التي تظهر معاناته الحياتية، ولا سيما ظاهرة الحزن والألم؛ فقد مر بتجربة اليتم في صغره، وعانى من صعوبات الحياة وتجاهُل موهبته ومكانته الأدبية، في ديوانه "جراح قلب" يعبر الشاعر عن تلك المعاناة بصدق من خلال تصويره الدقيق لآلامه وتجربته الشخصية، مما جعل معاني قصائده واضحة وسهلة الفهم، وركز البحث على دراسة ظاهرة التكرار في مطالع مقاطع ديوانه "جراح قلب"، وعلاقتها بعنوان القصيدة، مستخدمًا المنهج الأسلوبي، موضحًا وظيفة التكرار في شعره، وتم تقسيم التكرار في الديوان إلى نوعين رئيسين: الأول، تكرار الأدوات الأسلوبية مثل الاستفهام، والتضاد، والضمائر، والثاني، تكرار المعاني والموضوعات مثل الحنين إلى الماضي، واليأس، وفقدان الأمل، والتفاؤل، والتأمل، والدعاء إلى الله، ومن أهم نتائج البحث أن التكرار في ديوان الشاعر لا يقتصر على كونه أداة بلاغية فحسب، بل يحمل معاني أعمق تتعلق بتجربة الشاعر الحياتية، وكان تكرار مقاطع الألم والحزن مرتبطًا بشكل مباشر بمعاناة الشاعر، مما ساعده على التعبير عن صعوباته وتجسيدها في شعره، كما أن تتابع التكرار أثار توقعات السامع وزاد من انتباهه، مما جعل المعاني أكثر صدقًا ووضوحًا، وقد ساهم تكرار موضوعات مثل الشكوى والألم في تقوية العلاقة بين الشاعر والمتلقي، وفي ضوء هذه النتائج، يوصي البحث بضرورة استكمال دراسة ظاهرة التكرار في دواوين علي النُّعمي الأخرى، ولا سيما أن الدراسات الأدبية واللغوية حول شعره قليلة ولا تواكب مكانته الأدبية.
   Ali Al-Nuami is a prominent Saudi poet from Jazan, known for his numerous poetic collections that reflect his life struggles, particularly the themes of sorrow and pain. Having experienced orphanhood in his early years, he endured life’s hardships and the neglect of his talent and literary status. In his Diwan Jarah Qalb (A Heart’s Wound), the poet authentically conveys his suffering through a precise depiction of his pain and personal experience, which makes the meanings of his poems clear and easily comprehensible.
This study focuses on analyzing the phenomenon of repetition in the openings of the verses from his Diwan Jarah Qalb, and its connection to the title of the poem. Using a stylistic approach, the research clarifies the function of repetition in his poetry. Repetition in the Diwan is divided into two main types: the first involves the repetition of stylistic devices such as interrogation, antithesis, and pronouns. The second concerns the repetition of themes and motifs, including nostalgia, despair, loss of hope, optimism, contemplation, and supplication to God.
One of the key findings of the study is that repetition in the poet's Diwan is not merely a rhetorical tool, but c deeper meanings related to the poet's life experiences. The repetition of sorrow and pain is directly linked to his life struggles, which helped him express and embody these challenges in his poetry. Furthermore, the continued repetition heightened the listener’s expectations and increased their attention, making the meanings more authentic and clearer. The repetition of themes such as complaint and pain further strengthened the bond between the poet and the reader.
Considering these findings, the study recommends the continuation of research into the phenomenon of repetition in Ali Al-Nuami’s other Diwans, particularly since literary and linguistic studies on his work remain limited and do not match his significant literary standing.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. ابن الأثير، ضياء الدين، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، قدمه وعلق عليه: أحمد الحوفي، بدوي طبانة، دار نهضة مصر للطبع والنشر، الفجالة- القاهرة.
    2. الجاحظ: عمرو بن بحر:

    -البيان والتبيين، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الجيل، لبنان-بيروت، ط2.

    -الحيوان، تحقيق: عبد السلام هارون، دار إحياء التراث العربي، لبنان-بيروت، ط3، 1388هـ -1969م.

    1. ابن جني، أبو الفتح عثمان، الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار، دار الهدى للطباعة والنشر-بيروت، ط2.
    2. الحازمي، حجاب، لمحات عن الشعر والشعراء في منطقة جازان خلال العهد السعودي، من عام 1350هـ- إلى1410هـ، بحوث المؤتمر الثاني للأدباء السعوديين، مكة المكرمة، شعبان، 1419هـ ج1، 1420هـ-1999م.
    3. زايد، علي عشري، عن بناء القصيدة العربية الحديثة، مكتبة ابن سينا للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، ط4، 2002م.
    4. السيد، شفيع، أسلوب التكرار بين تنظير البلاغيين وإبداع الشعراء، مجلة إبداع، مصر، مج 2، ع 6، 1984م.
    5. الشبيلي، ليلى عبده، ملامح التجربة في شعر علي أحمد النُّعمي، مجلة كلية اللغة العربية، المنصورة، هد:30، ج3، 2011م.
    6. الصم، علي أحمد، علي بن أحمد النُّعمي، حياته وشعره، رسالة ماجستير، إشراف: حبيب الزهراني، جامعة أم القرى، 1423-1424هـ.
    7. عبد المطلب، محمد، بناء الأسلوب في شعر الحداثة التكوين البديعي، دار المعارف، القاهرة- كورنيش النيل، ط2، 1992م.
    8. الفيروز آبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب، القاموس المحيط، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، مصر، ط2، 1371هـ-1952م.
    9. القيرواني، الحسن بن رشيق، العمدة في محاسن الشعر وأدبه، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، لبنان-بيروت، ط5، 1401هـ-1981م.
    10. كون، حسن، الكتابة الأدبية ووظائفها النفسية، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية، العدد 68، فبراير، 2021م.
    11. مرعي، موسى محمد عيسى، ظاهرة الحزن في شعر علي النعمي الرؤية والأداة، حولية كلية اللغة العربية بجرجا، جامعة الأزهر، العدد 24، الجزء14، عام 2020م.
    12. الملائكة، نازك، قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، لبنان-بيروت، ط8، 1989م.
    13. ابن منظور، محمد بن مكرم أبو الفضل، لسان العرب، دار إحياء التراث العربي، لبنان-بيروت، ط1، 1419هـ-1999م.
    14. النُّعمي، علي أحمد:

    -ديوان جراح قلب، دار العلم للطباعة والنشر، جدة، ط1 ،1409هـ-1989م.

    -ديوان عن الحب ومنى الحلم، نادي جازان الأدبي، 1405هـ.

    1. أبو هلال العسكري، الحسن بن عبد الله، الصناعتين، تحقيق: مفيد قميحة، دار الكتب العلمية، لبنان-بيروت، ط1، 1401هـ-1981م.