القِراءاتُ القُرآنيَّةُ بَينَ الإِيجازِ والإِعجازِ دراسةٌ دلاليَّة في حروفٍ مختارةٍ وفقَ مُستوياتِ اللُّغةِ الأساسيَّةِ Quranic Readings: Between Brevity and Miracle A Semantic Study of Selected Letters According to Basic Language Levels

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، كلية اللغات والعلوم الإنسانية، جامعة القصيم

المستخلص

الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصلاةُ والسَّلامُ على خاتَمِ الأَنبياءِ والمرسَلينَ، وعلى آلهِ وصحابتهِ أَجمعين. 
وبعد فهذا بحث في توجيه حروف مختارة من القراءات القرآنية، هدفه الكشف عن الأسباب التي دعت إلى نزول أكثر من قراءة في حروف مخصوصة، وسياقات محدّدة، وبيان المعاني التي تؤديها تلك الوجوه، مع المحافظة على الإيجاز والإعجاز الذي هو منهج القرآن الكريم في التعبير. ومن أهدافه أيضاً إثراء البحث العلمي في هذا الميدان العلمي الواسع، الذي لا تزال به حاجة ماسّة لمزيد من البحث والعمل على كشف جوانب الإعجاز التعبيري للقرآن الكريم في مجال القراءات القرآنية. ثمّ إنّ البحث اعتمد في مسيرته المنهجية لتحقيق أهدافه على ثلاثة مستويات لغوية هي المستوى النحوي، والصرفي والصوتي، وأقوال علماء اللغة والمفسرين، وكان من نتائجه الخلوص إلى إبداء وجهة نظر في بيان أهمية تعدد وجوه  القراءات، والأسباب التي دعت إلى ذلك، والتأكيد على بلاغة القرآن الكريم ودقته في التعبير مع المحافظة على الإيجاز والإعجاز.
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful
All praise is due to Allah, the Lord of all worlds, and may peace and blessings be upon the Seal of the Prophets and Messengers, and upon his family and all his companions. This research explores the linguistic direction (Tawjīh) of selected letters in Qur’anic recitations. Its primary aim is to uncover the reasons behind the revelation of multiple recitations for specific letters and contexts, as well as to elucidate the meanings conveyed by these variations—all while maintaining the conciseness and miraculous eloquence that characterize the Qur’anic style of expression. Additionally, the study seeks to enrich scholarly research in this vast field, which remains in pressing need of further exploration to unveil aspects of the Qur’an’s expressive inimitability in the domain of Qur’anic recitations. To achieve its objectives, the research follows a methodological approach based on three linguistic levels: grammatical, morphological, and phonetic, alongside the insights of linguists and exegetes. Among its findings is a perspective on the significance of the multiplicity of recitational variants, the underlying reasons for their existence, and a reaffirmation of the Qur’an’s eloquence and precision in expression while preserving its conciseness and inimitability.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • مصادر البحث ومراجعه

    • الإعجاز البياني في ضوء القراءات القرآنية المتواترة، أ د. أحمد بن محمد الخراط، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1426هـ.
    • أسباب النزول والقصص الفرقانية، محمد بن أسعد العراقي، ت 567ه، تحقيق: عصام أحمد أحمد غانم، مكتبة الرشد، الرياض، ط1، 1428هـ - 2007م.
    • أساس البلاغة، الزمخشري، محمود بن عمر بن أحمد، ت 538هـ، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية ، بيروت، ط 1، 1998م.
    • إعراب القراءات السبع وعللها، ابن خالويه، الحسين بن أحمد، ت 370هـ، تحقيق د. عبد الرحمن العثيمين، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1992م.
    • بحث في صيغة (أفعل) بين النحويين واللغويين، واستعمالاتها في العربية، مجلة الجامعة الإسلامية، في المدينة المنورة، م 53.
    • البحر المحيط في التفسير، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف الأندلسي (ت 745هـ)، صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت، ط1، 1420 هـ.
    • البديع في شرح القراءات السبع، ابن مطرف القرطبي، محمد بن أحمد، ت 454هـ، تحقيق: عبد الواحد الصمدي، جائزة دبي الدولية ، ط1، 2016م.
    • البيان في غريب إعراب القرآن، أبو البركات بن الأنباري، ت 577هـ، تحقيق: مصطفى السقا، الهيئة المصرية للكتاب، 1980م.
    • تأويل مشكل القرآن، ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم، ت 276هـ، تحقيق: السيد أحمد صقر، المكتبة العلمية في المدينة المنورة، ط 3، 1401هـ - 1981م.

    10- تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، ناظر الجيش، محمد بن يوسف بن أحمد، محب الدين الحلبي ثم المصري، (ت 778 هـ)، تحقيق: أ. د. علي محمد فاخر وآخرين، دار السلام ، القاهرة، ط1، 1428هــ.

    • التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء العكبري، عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (ت 616هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، الناشر: عيسى البابي الحلبي وشركاه، لا ت.
    • التحرير والتنوير، ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد التونسي (ت 1393هـ)، الدار التونسية للنشر – تونس، 1984 هـ.
    • التذكرة في القراءات الثمان، ابن غلبون، طاهر بن عبد المنعم، ت 399هـ، تحقيق: د أيمن رشدي سويد، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، ط1، 1991م.
    • التوجيه الدلالي لما تفرد بن أبو جعفر المدني من وجوه القراءات، تأليف ، د عمار أمين الددو، دار ابن حزم، بيروت، ط1، 2018م.
    • جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير ، أبو جعفر الطبري (ت 310هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط1، 1420 هـ - 2000 م.
    • الجنى الداني في حروف المعاني، المرادي، حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي (ت 749هـ) ، تحقيق: د فخر الدين قباوة ، ومحمد نديم فاضل الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت ، ط1، 1413 هـ - 1992 م.
    • حجة القراءات، ابن زنجلة، عبد الرحمن بن محمد، القرن الرابع الهجري، تحقيق: سعيد الأفغاني، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط5، 2001م ص 203.
    • الحجة للقراء السبعة، أبو علي الفارسي، الحسن بن عبد الغفار، ت 377هـ، تحقيق: بدر الدين قهوجي، وبشير جويجاتي، دار المأمون للتراث، ط 1، 1984م.
    • الخصائص، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت 392هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط4.
    • دراسات لأسلوب القرآن الكريم، المؤلف: محمد عبد الخالق عضيمة (ت 1404 هـ)، دار الحديث، القاهرة، ، لا، ط.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، السمين الحلبي، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم، (ت756هـ)، د. أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق.
    • سنن أبي داود، سليمان بن الأشعث، ت 275، إعداد وتعليق: عزت عبيد الدعّاس، وعادل السيّد، دار الحديث للطباعة والنشر، بيروت ، ط1، 1388هـ.
    • سنن الترمذي، محمد بن عيسى، 279هـ، تحقيق: أحمد شاكر، مكتبة مصطفى الحلبي، ط1، 1356هـ - 1937.
    • الشافية في علمي التصريف والخط، ابن الحاجب، عثمان بن عمر الكردي المالكي ، (ت 646هـ)، تحقيق: د صالح عبد العظيم الشاعر، القاهرة، ط1، 2010م.
    • شرح شافية ابن الحاجب، محمد بن الحسن الرضي الإستراباذي، نجم الدين (ت 686هـ)، تحقيق: محمد نور الحسن ، محمد الزفزاف ، محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الكتب العلمية، بيروت، 1395 هـ - 1975م.
    • شرح المفصل للزمخشري، يعيش بن علي بن يعيش الموصلي، المعروف بابن يعيش، (ت 643هـ)، تقديم: إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت ، ط1، 1422 هـ - 2001 م.
    • شرح الهداية، لأبي العباس المهدوي، أحمد بن عمار، ت440هـ، تحقيق: د حازم سعيد حيدر، مكتبة الرشد، الرياض، ط1، 1995م.
    • صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، ت 261هـ، تحقيق: فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لا ، ط.
    • العجاب في بيان الأسباب، ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي، شهاب الدين، أبو الفضل، ت 852هـ، تحقيق: الدكتور عبد الحكيم الأنيس، دار ابن الجوزي، ط2، 1426هـ.
    • الغاية في القراءات العشر، ابن مهران، أحمد بن الحسين الأصفهاني، ت 381هـ، تحقيق: محمد غياث الجنباز، ط 2، دار الشواف، الرياض، 1411هـ - 1990م.
    • غريب القرآن، ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ) ، تحقيق : أحمد صقر، دار الكتب العلمية، بيروت، 1398 هـ - 1978م.
    • كتاب العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي، ت 170هـ، تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، لا، ط، لا، ت.
    • الكتاب، سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (ت 180هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1408 هـ - 1988 م.
    • الكتاب المختار في معاني قراءات أهل الأمصار، أبو بكر أحمد بن عبيد الله بن إدريس، ق 4هـ، تحقيق: الدكتور عبد العزيز بن حميد بن عبد العزيز الجهني، مكتبة الرشد، 1428هـ - 2007م.
    • الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، مكي بن أبي طالب القيسي، ت 437هـ، تحقيق د. محيي الدين رمضان، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط 5، 1997م.
    • الكشف والبيان عن تفسير القرآن، الثعلبي، أحمد بن محمد بن إبراهيم، (ت 427هـ)، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط 1، 1422 هـ - 2002 م.
    • لسان العرب، محمد بن مكرم بن علي بن منظور الأنصاري، ت 711هـ، دار صادر، بيروت، ط3، 1414 هـ.
    • المبسوط في القراءات العشر، ابن مهران، أحمد بن الحسين، ت 381هـ، تحقيق: سبيع حمزة حاكمي، مطبوعات مجمع اللغة العربية في دمشق، بلا ط، د ت.
    • المرشد الوجيز إلى علوم الكتاب العزيز، أبو شامة المقدسي، عبد الرحمن بن إسماعيل، ت 665هـ، تحقيق: طيار آلتي قولاج، دار صادر، بيروت، 1395هـ - 1975م.
    • مسائل نافع بن الأزرق، عن عبد الله بن عباس، تحقيق د محمد أحمد الدالي، الجفّان والجابي،ط1، 1993م.
    • المستدرك على الصحيحين، الحاكم، محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه (ت 405هـ) تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا ،دار الكتب العلمية ، بيروت، ط1، 1411 – 1990م.
    • المستنير في القراءات العشر ، لابن سوار البغدادي، أحمد بن علي بن عبيد الله، ت 496هـ، تحقيق: د. عمار أمين الددو، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي، ط1، 2005م.
    • مسند الإمام أحمد بن حنبل، ت 241هـ، المكتب الإسلامي، ط5، 1985م.
    • معاني القرآن وإعرابه، الزَّجّاج، إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق ، ت 311هـ، تحقيق : عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب ، بيروت، ط1، 1408 هـ - 1988م.
    • معاني القرآن، الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي ،ت 207هـ، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي، ومحمد علي النجار، وعبد الفتاح إسماعيل الشلبي، دار المصرية، ط 1.
    • معاني النحو، الدكتور فاضل صالح السامرائي، جامعة بغداد، 1986- 1987م، وزارة التعليم العالي، جامعة بغداد، بيت الحكمة.
    • معترك الأقران في إعجاز القرآن، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت 911هـ)، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1، 1408 هـ - 1988 م.
    • معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكريا القزويني، الرازي، ت 395هـ، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1979م.
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، ابن هشام الأنصاري، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن يوسف، (ت761هـ)، تحقيق: د. مازن المبارك ، دار الفكر ، دمشق، ط6، 1985.
    • مفاتيح الأغاني في القراءات والمعاني، الكرماني، محمد بن أبي المحاسن ، (المتوفى بعد 563هـ)، تحقيق: عبد الكريم مصطفى مدلج، دار ابن حزم، بيروت ، ط1، 1422 هـ - 2001 م.
    • الموضح في وجوه القراءات وعللها، ابن أبي مريم، نصر بن علي الشيرازي، ت 565هـ، تحقيق: د. عمر حمدان الكبيسي، جدة ، ط1، 1993م.
    • نشر القراءات العشر، ابن الجزري، محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف، ت 833هـ، تحقيق: الدكتور أيمن رشدي سويد، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، ط1، 1439هـ - 2018م.