التَّعثر اللُّغويّ داخل صفوف متعلِّمي اللُّغة العربيَّة النَّاطقين بغيرها – (الإشكاليَّة والحلول) Linguistic Stumbles Among Non-Native Arabic Language Learners - (The Problem and Solutions)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

    هدفت الدِّراسة إلى التَّعرُّف على مظاهر التَّعثُّر لدى طالبات معهد اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها (جامعة الملك عبد العزيز) وتشخيص أسبابه ورصد تجربة المعهد في معالجته ومدى اسهامه في معالجة الظَّاهرة مع تقديم بعض المقترحات الَّتي يمكنها أن تسهم في تقليل وجودها في المستقبل، واستخدمت نهج الدِّراسة الميدانية في جمع المعلومات عن طريق استخدام استمارة لحصر المتعثِّرات في الفصل اللُّغويّ عبر المستويات اللُّغويُّة الأربعة في المعهد بالإضافة إلى المقابلة المباشرة مع الطَّالبات لمعرفة الجوانب الذَّاتيَّة الَّتي قد تؤدِّي إلى التَّعثُّر، ورصدت الدِّراسة مظاهر التَّعثُّر اللُّغويّ في المعهد والمتمثِّلة في: التَّعثُّر في المشكلات الصَّوتية مثلا عدم نطق بعض الأصوات بشكل صحيح – عدم التَّمييز بين الأصوات المتشابهة في الكتابة – عدم التَّمييز بين الأصوات المتشابهة في النُّطق. - عدم القدرة على إنتاج جمل صحيحة – عدم فهم المقروء. من أهمِّ النَّتائج: تشير زيادة معدَّل نجاح الطَّالبات المتعثِّرات ما بين (4.5-4.9) بنسبة 85% في الاختبارات النِّهائيَّة إلى نجاح الخطَّة الَّتي وضعها معهد اللُّغة العربيَّة بجامعة الملك عبد العزيز لمعالجة التَّعثُّر اللُّغويّ مقارنة بالاختبارات النِّصفيَّة حيث كانت نسبة معدَّل النَّجاح لا تتجاوز 3.5 بنسبة 40% ممَّا يؤكِّد وجود علاقة سببيَّة بين التَّعثر وارتفاع وتدني التَّحصيل لدى الطَّالبات، نجاح المعهد في استحداث برنامج تفاعليَّ على طريقة الانغماس اللُّغويّ ساهم مساهمة كبيرة وفاعلة في علاج التَّعثُّر اللُّغويّ لدي طالبات المعهد، ولاسيما في مجال اكتساب مهارة التَّواصل باللُّغة العربيَّة.
The study aimed to identify the manifestations of stumbling among female students of the Arabic Language Institute for Non-Native Speakers (King Abdulaziz University), diagnose its causes, monitor the institute’s experience in treating it and the extent of its contribution to treating the phenomenon, while presenting some proposals that can contribute to reducing its presence in the future. The field study approach was used to collect information by using a form to list the stumbling students in the language class across the four linguistic levels in the institute, in addition to direct interviews with the students to know the personal aspects that may lead to stumbling, the study monitored the manifestations of linguistic stuttering at the institute, represented in: stuttering in phonetic problems, such as not pronouncing some sounds correctly - not distinguishing between similar sounds in writing - not distinguishing between similar sounds in pronunciation - inability to produce correct sentences - lack of understanding of what is read. Among the most important results: The increase in the success rate of struggling students between (4.5-4.9) by 85% in the final exams indicates the success of the plan developed by the Arabic Language Institute at King Abdulaziz University to address linguistic stuttering compared to the midterm exams, where the success rate did not exceed 3.5 (40%). Confirming the existence of a causal relationship between stuttering and the rise and fall of achievement among female students, the institute's success in developing an interactive program based on the language immersion method has made a significant and effective contribution to treating linguistic stuttering among the institute's female students, particularly in the area of acquiring the skill of communication in the Arabic language.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
- الإمام، آمال موسى عباس، (2021م)، طرق التَّقييم في تعليم اللُّغة العربيَّة- مجلَّة النَّاطقين بغير اللُّغة العربيَّة، المجلد الرَّابع، العدد (10)
- تيسير، محمَّد، (2021م)، المدونة العربية: كيفية إجراء دراسة ميدانية، https://blog.ajsrp.com/-
- جوان، (2021م)، اللُّغة العربيَّة بين التَّحصيل والتَّعثُّر- المتعلِّم المغربي نموذجًا، مجلَّة مقاربات في التَّعليميَّة، المجلد (4)، العدد 0(1)
- الدامغ، خالد بن عبد العزيز، (2011م)، السِّن الأنسب للبدء بتدريس اللُّغات الأجنبيَّة في التَّعليم الحكومي، مجلَّة جامعة دمشق، المجلد (27)، العدد الأوَّل والثَّاني
- السّلمي، عادل تركي صالح، (2020م)، التَّعثر الدِّراسي لدى الطَّالب الجامعي - الأسباب والمقترحات، مجلَّة العلوم التَّربويَّة مجلد (4) العدد (14)
- شرف، نوال سمیر أحمد، (٢٠١٨م)، استراتيجيَّة مقترحة لمعالجة التَّعثُّر الدِّراسي لطُّلاب قسم التَّربيَّة الفنيَّة عن أقرانهم من الأقسام الأخرى في المقرَّرات التَّربويَّة بكلِّيَّة التَّربية النَّوعيَّة جامعة المنوفية، المجلَّة العلميَّة لكلَِيَّة التَّربية النَّوعية، العدد الخامس عشر، ج1.
- العكل، ماهر الحمود، (2020م)، صعوبات ومشكلات تعليم اللُّغة العربيَّة لدى غير النَّاطقين بها "الازدواجيَّة اللُّغويَّة" أنموذج، مجلَّة العلوم الإنسانيَّة والطَّبيعية، المجلد (1)، (العدد6)
- فريحات، بسمة عربي، التَّعثر الدِّراسي عند الأبناء وكيفيَّة معالجته،https://alrai.com/article/400843 /أ
- الفهري، الفاسي، (1999م)، اكتساب اللُّغة العربيَّة والتَّعلُّم اللُّغوي المتعدِّد، مجلَّة أبحاث لسانيَّة منشورات معهد الدِّراسات والأبحاث والتَّعريب، الرِّباط، المغرب، المجلد، (4)، العدد (1)
- القحطاني، عبير بنت سلطان، (2020م)، بحث قائم على منهجيَّة الاستجابة للتَّدخل المبكر مع الطُّلَّاب المتعثِّرين دراسيًّا في الصَّف الأوَّل الابتدائي، المجلَّة العلميَّة لكلِّيَّة التَّربية بجامعة أسيوط، م 36، العدد (7)
- كتفي عزوز، حرايز رابح (2022م)، التَّعثُّر الدِّراسي، أسبابه وإستراتيجيَّات مواجهته، مجلَّة المصباح في علم النَّفس وعلوم التَّربيَّة والأرطفونيا، المجلد (2)، العدد (1).
- انظر: https://www.almaany.com/ar/dict/ar- التَّعثُّر لُغةً
- انظر: https://www.slideshare.net/yahyaahmedyahya/ss-11680139 العثرات
- انظر https://ali.kau.edu.sa/Default-973-ar