البلاغة والإعجاز في القرآن الكريم: دراسة حول العناصر البلاغية وتأثيرها على الفهم والإدراك القرآني. The Rhetorical Elements and Their Role in Contemplating and Understanding the Quranic Miracle

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل بتشاد مسؤول شؤون الدراسة والبحث بمدرسة الدكتوراه بالجامعة تخصص بلاغة ونقد

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة البلاغة والإعجاز في القرآن الكريم، مركزًا على كيفية تأثير العناصر البلاغية في فهم النصوص القرآنية وإدراك معانيها العميقة. يُحلل البحث مفهوم البلاغة القرآنية، تطورها عبر العصور، وأهميتها في تفسير الآيات ودورها في توجيه فهم النصوص بما يعكس رسالتها الإلهية. كما يستعرض البحث الإعجاز اللغوي والفكري في القرآن، موضحًا كيف تسهم البلاغة في تحقيق هذا الإعجاز، عبر صياغة النصوص بأسلوب يتحدى القدرات البشرية ويبرز الإبداع الإلهي. يتم تناول تطبيقات البلاغة في كتب التفسير القديمة والحديثة، مع تحليل أثرها في تعزيز التدبر الشخصي والتأمل الفكري، ما يجعلها أداة فعالة لفهم الرسالة القرآنية بعمق. يهدف البحث إلى تقديم رؤى جديدة حول توظيف البلاغة القرآنية في تحسين الفهم والتدبر، مع طرح توصيات لتطوير الدراسات الأكاديمية والتطبيقات التربوية، بما يسهم في تعزيز الوعي بجماليات النص القرآني ومغزاه الروحي والفكري، إضافة إلى إبراز أهمية البلاغة في فهم السياقات الاجتماعية والثقافية للنصوص، ودورها في تقديم رؤية شاملة تسهم في بناء وعي حضاري متكامل.
This research examines the rhetoric and miraculous nature of the Quran, focusing on how rhetorical elements influence the understanding and perception of Quranic texts and their profound meanings. The study analyzes the concept of Quranic rhetoric, its development through the ages, and its significance in interpreting verses and guiding the comprehension of texts in a way that reflects their divine message. It also explores the linguistic and intellectual miracles in the Quran, highlighting how rhetoric contributes to achieving these miracles by crafting texts in a manner that challenges human abilities and showcases divine creativity. The research delves into the applications of rhetoric in both classical and contemporary exegeses, analyzing its impact on enhancing personal reflection and intellectual contemplation, making it an effective tool for deeply understanding the Quranic message. The study aims to provide new insights into employing Quranic rhetoric to improve comprehension and contemplation, with recommendations for advancing academic studies and educational practices. Additionally, it highlights the importance of rhetoric in understanding the social and cultural contexts of texts and its role in presenting a comprehensive vision that contributes to building an integrated civilizational awareness.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع:
السويدي، فطوم، دهان،  & بركاهم. (2021). الاتساق والانسجام في القرآن الكريم: سورة الرحمن أنموذجًا. رسالة دكتوراه، جامعة ابن خلدون - تيارت.
الجرجاني، عبد القاهر. (1954). دلائل الإعجاز. القاهرة: مكتبة الخانجي.
ابن عاشور، محمد الطاهر. (1984). التحرير والتنوير. تونس: الدار التونسية للنشر.
السيوطي، جلال الدين. (2001). الإتقان في علوم القرآن. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
السيوطي، جلال الدين. (2001). المزهر في علوم اللغة. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
ابن جني، أبو الفتح عثمان. (1952). الخصائص. القاهرة: دار الكتاب العربي.
ابن هشام، جمال الدين. (1998). شرح شذور الذهب. القاهرة: دار الفكر.
الطبري، محمد بن جرير. (2001). جامع البيان عن تأويل آي القرآن. تحقيق: أحمد شاكر. بيروت: مؤسسة الرسالة.
الزمخشري، محمود بن عمر. (1987). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. بيروت: دار المعرفة.
الفخر الرازي، محمد بن عمر. (1990). مفاتيح الغيب. بيروت: دار الفكر.
ابن رشيد، محمد بن عبد الرحمن. (1995). تفسير البحر المحيط. بيروت: دار الكتب العلمية.
البيضاوي، ناصر الدين. (2002). أنوار التنزيل وأسرار التأويل. بيروت: دار الفكر.
ابن القيم الجوزية. (1981). بدائع الفوائد. بيروت: دار الكتب العلمية.
الفراء، يحيى بن زياد. (1983). معاني القرآن. تحقيق: أحمد يوسف النجاتي. بيروت: دار الفكر.
الأخفش، سعيد بن مسعدة. (1985). معاني القرآن. تحقيق: عبد الأمير الأعسم. بيروت: دار الكتب العلمية.