من الأساليب التعليمـة المستخـدمـة فـي بيان النبـوة دراسـة بـلاغيـة (A Rhetorical Study of the Educational Methods Used in Explaining Prophethood)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، جامعة الأزهر، إيتاي البارود، جمهورية مصر العربية

المستخلص

    المتأمل في أحاديث النبي  r يجد أنها اشتملت على أساليب تربوية عالية صاغها النبي -r- صياغة بلاغية عالية، ومن هذه الأساليب التربوية  الأساليب التعليمية التي وظفها النبي- r- في مواقف متعددة لأغراض مختلفة، حيث كان يراعي أحوال المخاطبين في كلامه، ويختار الأسلوب الأمثل واللغة المناسبة لكل شخص وكل موقف، فكان يعالج كل حدث بما يناسبه  ويتلاءم مع معطياته، وظهرت براعته-r- من خلال أساليبه البديعة حيث تنوعت تلك الأساليب التي استخدمها بتنوع الحدث واختلاف أحوال المتعلمين، ولقد كان لهذه الأساليب التي استعملها النبي  ﷺ في تعليم أمته دور بالغ الأهمية  في تقريب المعارف التي قصد النبي بيانها، حتى إنك لتجد للنبي سبقا في توظيفه لتلك الوسائل التي طالما أوصت باستخدامها النظريات التربوية الحديثة، ومن يتأمل السنة النبوية فإنه يجد أن هذه الوسائل لم تكن بالأمر العارض في كلامه r بل أتت كعنصر مهم استعان به النبي r في معالجته لكثير من المواقف التعليمية  بشكل دقيق يثير الدهشة، مما حدا بالباحث أن يقف على نماذج من الأحاديث النبوية التي عالجت قضايا ومواقف تعليمية اعتمد بناء المعنى فيها على أساليب تربوية للوقوف على بعض جوانب بلاغته العالية في صياغته لتلك الأساليب وبيان خصائص تراكيبها وضروب تصويرها ودقة تحبيرها ومدى مطابقة الأساليب المستخدمة ذات الأنماط المتعددة للمقام وطبيعة الموقف، ومدى تأثير تلك الوسائل على فهم وإداك المتلقين، وبراعته r في توظيفها كوسيلة تعبيرية تستخدم لتهيئة المعنى وتقريبه للأذهان وتثبيته لدى المتعلمين. 
The contemplator of the hadiths of the Prophet finds that they included high educational methods formulated by the Prophet in a high rhetorical formulation, and among these educational methods are the educational methods that the Prophet employed in multiple situations for different purposes, where he took into account the conditions of the addressees in his speech, and chose the  optimal method  and the appropriate language for each person and each situation, so he treated each event in a way that suits him and suits his data, and the Prophet's ingenuity appeared through his exquisite methods where  it varied These methods  used by the Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) in the education of his nation had a very important role in bringing together the knowledge that the Prophet intended to demonstrate, so that you find the Prophet a precedent in employing those means that have long been recommended by modern educational theories, and whoever contemplates the Sunnah of the Prophet finds that these means were not incidental in His words, may God's prayers and peace be upon him, but came as an important element used by the Prophet in his treatment of many educational situations in a surprising accurate, which prompted the researcher to stand on models of hadiths of the Prophet that dealt with issues and educational situations in which the construction of meaning relied on educational methods to stand on some aspects of his high eloquence in his formulation of those methods and the statement of the characteristics of their compositions and the types of photography and accuracy of inking and the extent to which the methods used with multiple patterns match the maqam and the nature of the situation, and the extent of the impact of those means On the understanding and awareness of the recipients, and his ingenuity in employing it as an expressive means used to create meaning and bring it closer to the minds and stabilize it among learners

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهرس المراجع والمصادر
م
القرآن الكريم
1.    
أثر استراتيجية دراسة الحالة في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الميل نحو حب المادة والتحصيل لدى التلاميذ بطئ التعلم بالمرحلة الإعدادية، هبة الله حلمي عبد الفتاح سعيد،  المجلة التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج، العدد (74)  يونيو 2020م 
2.    
الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، محمد بن حبان (المتوفى: 354هـ)، حديث رقم (7010)  ، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرناؤوط،  مؤسسة الرسالة، بيروت،  الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1988 م
3.    
إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري: أحمد القسطلاني ، شهاب الدين (المتوفى: 923هـ)، المطبعة الكبرى الأميرية، مصر، الطبعة: السابعة، 1323 هـ .
4.    
أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية، أحمد اللقاني،  عمان: مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، 2007م .
5.    
الإصابة في تمييز الصحابة، لابن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض،  الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى - 1415 هـ
6.    
إعجاز القرآن للباقلاني، لأبي بكر الباقلاني (المتوفى: 403هـ) ،  تحقيق: السيد أحمد صقر،  دار المعارف – مصر، الطبعة: الخامسة، 1997م
7.    
الإيضاح في علوم البلاغة، الخطيب القزويني (739 هـ) ، دار إحياء العلوم – بيروت الطبعة الرابعة، 1998م.
8.    
البيان والتبيين، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (المتوفى: 255هـ)، دار ومكتبة الهلال، بيروت، 1423 هـ.
9.    
تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، ابن أبي الإصبع (المتوفى: 654هـ)، تقديم وتحقيق: الدكتور حفني محمد شرف، الجمهورية العربية المتحدة - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي.
10.  
التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور (المتوفى: 1393هـ)، الدار التونسية للنشر – تونس، سنة النشر: 1984 هـ .
11.  
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، المباركفوري (المتوفى: 1353هـ)، دار الكتب العلمية - بيروت
12.  
تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)، محمد رشيد رضا (المتوفى: 1354هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990 م.
13.  
التوضيح لشرح الجامع الصحيح، لابن الملقن سراج الدين الشافعي المصري (المتوفى: 804هـ)، تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث،  دار النوادر، دمشق – سوريا، الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م
14.  
الجامع الصحيح سنن الترمذي، محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون
15.  
الجامع المسند الصحيح لأبي عبد الله محمد بن البخاري،  دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت، الطبعة الثالثة ، تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق،  1407 – 1987
16.  
حاشية الخضري، الشيخ محمد الدمياطي الشهير بالخضري، على شرح ابن عقيل لألفية الإمام ابن مالك ، مصطفى البابي الحلبي وأولاده ، مصر ، ١٣٥٩هـ = ١٩٤٠م.
17.  
الحديث النبوي مصطلحه وبلاغته وكتبه، تأليف د/ محمد الصباغ، ط ٧ بيروت، ١٤١٨هـ / ١٩٠٧م.
18.  
الحديث النبوي وعلم النفس، محمد نجاتي، دار الشروق الطبعة الخامسة، 2005 م .
19.  
 الحوار فنياته واستراتيجياته وأساليب تعليمه ، منى إبراهيم اللبودي،  الطبعة الأولى، القاهرة: مكتبة وهبه للنشر والتوزيع، 2003.
20.  
دلالات التراكيب، د/ محمد أبو موسى ،  مكتبة وهبة، الطبعة الرابعة، 1429هـ، 2008م
21.  
دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين، محمد علي بن محمد بن علان الشافعي (المتوفى: 1057هـ)، اعتنى به: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الرابعة، 1425 هـ - 2004 م.
22.  
 الرسول r واستراتيجيات التعلم النشط، نجاح عبد القادر محمد  سرور ، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامي،  الوعي الإسلامي العدد ، 2016 .
23.  
سنن أبي داود، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق (المتوفى: 275هـ)، باب في ضَمِّ اليتيم، حديث رقم(5150 ) تحقيق شعَيب الأرناؤوط - محَمَّد كامِل قره بللي، دار الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009 م
24.  
السنن الكبرى للنسائي (المتوفى: 303هـ)، حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي، أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م
25.  
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، علي بن محمد بن عيسى، الأُشْمُوني (المتوفى: 900هـ)، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان، الطبعة: الأولى 1419هـ- 1998م .
26.  
 شرح الطيبي على مشكاة المصابيح المسمى بـ (الكاشف عن حقائق السنن)، شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي (743هـ)، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، مكتبة نزار مصطفى الباز (مكة المكرمة - الرياض)، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997 م
27.  
شرح صحيح البخاري لابن بطال، أبي الحسن علي بن خلف بن عبد الملك (المتوفى: 449هـ) ، تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم، دار النشر: مكتبة الرشد - السعودية، الرياض، الطبعة: الثانية، 1423هـ - 2003م،
28.  
شرح مصابيح السنة للإمام البغوي، محمَّدُ بنُ عزِّ الدِّينِ الرُّوميُّ الكَرمانيّ، الحنفيُّ، المشهور بـ ابن المَلَك (المتوفى: 854 هـ)، تحقيق ودراسة: لجنة مختصة من المحققين بإشراف: نور الدين طالب، إدارة الثقافة الإسلامية، الطبعة: الأولى، 1433 هـ - 2012 م
29.  
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (المتوفى: 393هـ)، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الرابعة 1407 هـ‍ - 1987 م
30.  
العصف الذهني وحل المشكلات، يحيى محمد نبهان، 2010 م
31.  
 فتح الباري شرح صحيح البخاري، لابن حجر العسقلاني، دار المعرفة - بيروت، 1379هـ
32.  
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1407 هـ.
33.  
الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري،  لمحمد بن يوسف الكرماني (المتوفى: 786هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان، طبعة ثانية: 1401هـ - 1981م
34.  
الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري، لأحمد بن إسماعيل الكوراني الشافعي (المتوفى 893 هـ)، تحقيق: الشيخ أحمد عناية، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م.
35.  
كيف ترسم خريطة العقل: توني بوزان،  ط: 9،  مكتبة جرير العربية السعودية سنة ٢٠١٠ م .
36.  
اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح، شمس الدين البِرْماوي، أبو عبد الله محمد العسقلاني المصري الشافعي (المتوفى: 831 هـ)، تحقيق ودراسة: لجنة مختصة من المحققين بإشراف نور الدين طالب، دار النوادر، سوريا، الطبعة: الأولى، 1433 هـ - 2012 م
37.  
 لسان العرب، محمد بن مكرم بن منظور، دار صادر - بيروت، الطبعة الأولى.
38.  
المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية r من صحيح الإمام البخاري، شمس الدين محمد بن عمر بن أحمد السفيري الشافعي (المتوفى: 956هـ): حققه وخرج أحاديثه، أحمد فتحي عبد الرحمن، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1425 هـ - 2004 م.
39.  
مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، أبو الحسن عبيد الله بن محمد المباركفوري (المتوفى: 1414هـ)، إدارة البحوث العلمية والدعوة والإفتاء - الجامعة السلفية -الهند، الطبعة: الثالثة - 1404 هـ، 1984 م
40.  
المستدرك على الصحيحين، لأبي عبد الله الحاكم محمد بن عبد النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ)،  تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1411 - 1990
41.  
مسند الإمام أحمد بن حنبل (المتوفى: 241هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، مؤسسة الرسالة،  الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م
42.  
مسند الشاميين، لسليمان بن أحمد، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ)، تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الأولى، 1405 - 1984
43.  
المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله r (صحيح مسلم)، لمسلم بن الحجاج النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي،، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
44.  
معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي ، (المتوفى: 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م.
45.  
المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثانية، 1392هـ
46.  
نظريات التعليم، عامد عبد الرحيم الزغول،  دار الشروق، ٢٠١٠.
47.  
النظرية الارتباطية لثورندايك، رهام إبراهيم الغامدي، رابطة الأدب الحديث، 2019.
48.  
وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم، عليان الدبس، دار صفاء/ 2003م.