قصيـدة « مخالـب الأحقـاد» لفيـصل البـريهـي «دراسـة أسلـوبيـة The Poem "Claws Of Hatred" By Faisal Al-Buraihi: A Stylistic Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد بكلية البنات الأزهرية بالفيوم

المستخلص

يتناول هذا البحث المحتويات الأسلوبية في قصيدة مخالب الأحقاد للشاعر فيصل البريهي، وقد حاولت الدراسة الكشف عن مفهوم الأسلوبية، ونشأتها، ثم ترجمة عن الشاعر وأهم أعماله، ثم كشفت عن مستويات البنى الأسلوبية المتمثلة في المستوى الصوتي والمستوى التركيبي، والمستوى الدلالي، وأثرهم في تعميق المعنى، وبيان حال الشعب اليمني وتمرده على الواقع.
    ومن نتائج البحث:
1- الكشف عن البنى الأسلوبية داخل قصيدة «مخالب الأحقاد» والتي تعكس عمق المعاناة والتمرد على الواقع.
2- جاءت القافية الموحدة حرف (الحاء) الذي يعطي إيقاعًا رتيبًا يعزز الحزن والثورة .
The unified rhyme is the letter "ha'," which creates a monotonous rhythm that reinforces sadness and revolt.
This research examines the stylistic content of the poem "Claws of Hatred" by Faisal Al-Buraihi. The study attempts to uncover the concept of stylistics and its origins, followed by a biography of the poet and his most important works. It then explores the levels of stylistic structures represented by the phonetic, syntactic, and semantic levels, and their impact on deepening the meaning and revealing the state of the Yemeni people and their rebellion against reality. Among the research findings: uncovering the stylistic structures within the poem "Claws of Hatred," which reflect the depth of suffering and rebellion against reality.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


?  فهرس المصادر والمراجع
أدونيس والخطاب الصوفي، خالد بلقاسم، مجلة فصول المجلد 16، العدد 2، السنة1997م.
أساس البلاغة للزمخشري ط دار إحياء التراث بيروت، ط الثالثة، عام 1992م.
أسرار البلاغة في علم البيان للجرجاني ت تحقيق عبد المجيد هنداوي،  مطبعة دار الكتب العلمية بيروت، ط ثانية، 1422ﻫ - 2001م.
الأسلوب دراسة وبلاغة تحليلية لأصول الأساليب ، ط مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 2003م.
الأسلوبية الرؤية والتطبيق، يوسف أبو العدروس، ط دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ط أولى، 1427ﻫ.
الأسلوبية الشعرية قراءة في شعر محمود حسن إسماعيل، عشتار داوود، ط دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1428ﻫ.
الأسلوبية علم الأسلوب بين النظرية والتطبيق، شيخة محمد الأمين، ط عالم الكتب بيروت ، ط الثالثة عام 2002م.
الأسلوبية في النقد العربي المعاصر، المؤلف : أيوب العطية، ط أولى، عالم الكتاب، 2014م.
الأسلوبية والأسلوب لعبد السلام المبدي، الدار العربية للكتاب، ط الثالثة، 1982م.
الأصوات اللغوية، د/ إبراهيم أنيس، ط نهضة مصر.
إيقاع الحصر وحركية المقاومة في ديوان طرديان أبي الحارث / الموصلي قراءة إيقاعية، د. بشرى البستاني، مجلة الموقف الثقافي بغداد 1999م.
بدايات الشعر العربي بين الكم والكيف، د. عوني عبد الرؤوف، ط الخانجي، القاهرة، 1976م.
البلاغة الأسلوبية لهنري بيث، ترجمة محمد العمري، ط الثانية، بيروت، 1992م.
بلاغة الخطاب وعلم النص، د. صلاح فضل، سلسلة عالم المعرفة، الناشر : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1992م.
البنيات الأسلوبية في لغة الشعر العربي الحديث، مصطفى السعدني، الناشر: منشأة المعارف بالإسكندرية (د.ت).
بنية القصيدة، عبد الهادي زاهر، مجلة كلية الآداب، جامعة صنعاء، العدد (3) السنة 1981م.
بنية اللغة الشعرية – جان كوهن – ترجمة محمد الولي ومحمد العمري، ط، دار توبقال للنشر – الدار البيضاء، ط الأولى، 1986م.
تحاليل أسلوبية، محمد الهادي الطرابلسي، دار الجنوب للنشر، 1992م.
التعريفات، للجرجاني، علي بن محمد الشريف الجرجاني، بيروت لبنان، ط الثالثة، 1985م.
حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر، حسن العرفي، ط إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، ط أولى، 2001م.
الدلالة الزمنية في الجملة العربية، د. علي الجابري المنصوري، مطبعة الجامعة بغداد، ط، أولى، 1994م.
ديوان وللربيع طقوس أخرى فيصل عبد الله البريهي الناشر صنعاء مركز عبادي للدراسات والنشر، عام 2014م.
راح بوحوشي: الأسلوبية وتحليل الخطاب ط عالم الكتب، ط الثانية، 2009م.
الرمز والرمزية في الشعر المعاصر : د. محمد فتوح أحمد، ط دار المعارف، القاهرة، ط ثالثة، 1984م.
السيموطيقيا والعنونة، د. جميل حمداوي، مجلة عالم الفكر، العدد (3) لسنة 1995م. 
شعر بشر بن أبي خازم، سامي حماد الهمص، رسالة ماجستير كلية الآداب جامعة الأزهر في غزة، عام 2007م.
الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة العلوي، المكتبة العصرية بيروت، ط أولى، 1423ﻫ .
علم الأسلوب ممارسته وإجراءاته، صلاح فضل، ط دار الشروق، ط أولى، 1998م.
علم الدلالة، د. أحمد مختار، عالم الكتب، القاهرة، ط خامسة، 1998م.
فن التقطيع الشعري والقافية، د. صفاء خلوصي، منشورات مكتبة المثنى بغداد، ط خامسة، 1977م.
في العروض والإيقاع الشعري : د. صلاح يوسف عبد القادر، ط1996.
القرآن والصورة البيانية للدكتور/ عبد القادر حسين، مكتبة عالم الكتب بيروت، ط ثانية، 1985م.
قضايا شعرية، روان جاكسون، ترجمة محمد الولي ومبارك حنون، ط دار توبقال، الدار البيضاء، ط أولى.
لامية المتنبي : (ما لنا كلنا جو يا رسول) (قراءة إيقاعية)، د. بشر البستاني مجلة آداب الرافدين، العدد 31 لسنة 1980م.
لسان العرب لابن منظور، تحقيق عامر أحمد حيدر، دار الكتب العلمية بيروت، ط أولى، عام 2005.
مظاهر التناظر الصوتي والإيحائي في شعر البريكان، د. فهد محسن فرحان، مجلة الموقف الثقافي، العدد 24 السنة 1999م.
معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين لعبد العزيز سعود البابطين، جمع وترتيب هيئة المعجم، ط 2002م.
موسيقى الشعر : إبراهيم أنيس، ط مكتبة الأنجلو المصرية، ط الثانية 1952م.
نظرية البنائية في النقد العربي الحديث، صلاح فضل، ط دار الشروق، القاهرة، ط 1998م.
النقد الأدبي الحديث، محمد غنيمي هلال، ط نهضة مصر، 1967م.