الأسلوبية الصوتية والخطاب الشعري دراسة تحليلية في شعر الأعشى Phonological Stylistics and Poetic Discourse: An Analytical Study of Al-A'sha's Poetry

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدسوق

المستخلص

    الأسلوبية الصوتية منهج نقدي حديث قائم على أسس علمية مستمدة من علوم اللسانيات، يهدف إلى الكشف عن الطاقات التعبيرية الكامنة في الخصائص الأسلوبية على المستوى الصوتي، وما تحمله من طابع وجداني وكثافة دلالية وقيم جمالية، ودورها في تشكيل بنية الخطاب الشعري، إذ تخلق للبنية النصية عالمًا شعريًا أثيريًا عبر تحويل الوحدات الصوتية إلى عناصر دلالية،  تكتسب كيانها وفاعليتها من السياق الشعري وعالم الحس والشعور، مما ينتج عنها أبعادًا دلالية كثيفة وطاقات تعبيرية عميقة توحي بالشعور ولا تحدده؛ لتمنح البنية النصية الفرصة لتقول أقصى ما يمكن أن تقوله، وتصل بدلالات وحداتها الصوتية إلى حالة تُمَكِّنها من التعبير عن أعمق مناطق الكثافة الشعورية في التجربة الإبداعية. فالوحدات الصوتية والصيغ الاشتقاقية في تشكيل بنية الخطاب الشعري تمثل خاصية أسلوبية تدعم الصورة الشعرية وتشارك في نقل مدلولاتها العميقة إلى وجدان المتلقي، وتوحي بأبعاد العالم النفسي للشاعر وأجوائه الروحية، على أن هذه الأسلوبيات الصوتية فضلا عما تمثله من دور حيوي في إنتاج الدلالة وتجسيد أبعادها ، ودعم صورها الشعرية، فأنها تعكس وعي الشاعر بالقيم الصوتية وعبقريته في استثمارها، وحساسيته في التعامل معها.
Phonetic stylistics is a modern critical approach based on scientific foundations derived from linguistics, which aims to reveal the expressive energies inherent in stylistic characteristics at the vocal level, and their emotional nature, semantic intensity, and aesthetic values, It creates for the textual structure an ethereal poetic world by transforming the vocal units into semantic elements, which acquire their entity and effectiveness from the poetic context and the world of sense and feeling, which results in dense semantic dimensions and tremendous expressive energies that suggest and do not define feeling; To give the textual structure the opportunity to say as much as it can say, and to reach the semantics of its vocal units to a state that enables it to express the deepest areas of emotional intensity in the creative experience.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    أولا: المصادر:

    1. الأغاني، الأصفهاني، شرح: محمود شاكر، مطبعة المدني- جدة، الطبعة الأولى 1991م.
    2. ديوان الأعشى، شرح وتعليق: محمد حسين، مكتبة الآداب بالجماميز- القاهرة، د.ت.
    3. الخصائص، ابن جني، تحقيق: محمد علي النجار، دار الكتب المصرية- القاهرة، ط1955م.
    4. الشعر والشعراء، ابن قتيبة، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار التراث العربي- القاهرة، الطبعة الثالثة1977م.
    5. طبقات فحول الشعراء، ابن سلام الجمحي، شرح: محمود شاكر، دار الفكر العربي- بيروت، الطبعة الأولى 1997م.
    6. العمدة في محاسن الشعر وأدبه ونقده، ابن رشيق القيرواني، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل- بيروت، ط5 1981م.
    7. منهاج البلغاء وسراج الأدباء، حازم القرطاجني، تحقيق: محمد الحبيب بن الخوجة، دار الكتب الشرقية- تونس، ط1 1966م.
    8. نقد الشعر، قدامة بن جعفر، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، مكتبة الكليات الأزهرية- القاهرة، ط1 1979م.

    ثانيا: المراجع:

    1. إبداع الدلالة في الشعر الجاهلي، محمد العبد، دار المعارف- القاهرة، ط1 1988م.
    2. اتجاهات البحث الأسلوبي -دراسة أسلوبية-، شكري عياد، دار العلوم للطباعة والنشر- الرياض، ط1 1989م.
    3. الأسس الجمالية للإيقاع، ابتسام أحمد حمدان، دار القلم- سوريا، ط1 1997م.
    4. الأسس النفسية للإبداع الفني، مصطفى سويف، دار المعارف ـ القاهرة، ط1 1951م.
    5. الأسلوب والأسلوبية، بيير جيرو، ترجمة منذر عياشي، مركز الأنماء القومي- سوريا، ط2 1994م.
    6. الأسلوب والأسلوبية، كراهام هاف، ترجمة: كاظم سعد الدين، دار آفاق عربية- بغداد، ط1 1985م.
    7. الأسلوبية، جورج مولينيه، ترجمة: بسام بركة، المؤسسة الجامعية- بيروت، ط2 2007م
    8. الأسلوبية، يوسف أبو العدوس، دار المسيرة- الأردن، ط1 2007م.
    9. الأسلوبية الصوتية، عادل نذير بيري الحساني، دار الرضوان- عمان- الأردن، ط1 ٢٠١2م.
    10. الأسلوبية الصوتية، محمد صالح الضالع، دار غريب- القاهرة، ط1 2002م.
    11. الأسلوبية الصوتية -مدخل نظري ودراسة تطبيقية-، إبراهيم جابر علي، أمواج للطباعة والنشر- الأردن، ط1 2015م.
    12. الأسلوبية وتحليل الخطاب، منذر عياشي، مركز الإنماء الحضاري- حلب- سوريا، ط1 2002م.
    13. أصول النقد الأدبي، أحمد الشايب، مكتبة النهضة المصرية- القاهرة، ط10 1994م.
    14. البناء العروضي للقصيدة العربية، محمد حماسة عبد اللطيف، دار الشروق- القاهرة، ط1 1999م.
    15. البنية الإيقاعية في الشعر العربي، كمال أبو ديب، دار العلم للملايين- بيروت- لبنان، ط1 1974م.
    16. بنية اللغة الشعرية، جان كوهن، ترجمة: محمد الولي، و/ محمد العمري، دار توبقال للنشر- المغرب، ط1 1986م.
    17. التجديد الموسيقي في الشعر العربي، رجاء عيد، منشأة المعارف- الإسكندرية، ط1987م.
    18. التدوير في الشعر، أحمد كشك، مطبعة المدينة- القاهرة، ط1 1989م.
    19. تشريح النص، عبد الله الغذامي، دار الطليعة- بيروت، ط1 1987م.
    20. جماليات الفنون وفلسفة تاريخ الفن عند هيجل، رمضان بسطاويسي محمد غانم، المؤسسة الجامعية- بيروت، ط1 1992م.
    21. حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر، حسن الغرفي، أفريقيا الشرق- الدار البيضاء- المغرب، ط1 2001م.
    22. خصائص الحروف العربية ومعانيها، حسن عباس، منشورات اتحاد الكتاب العرب- دمشق، ط1 2008م.
    23. دراسات في علم الأصوات، صبري المتولي، زهراء الشرق- القاهرة، ط1 2006م.
    24. دراسات في النص الشعري، عبده بدوي، مكتبة الشباب- القاهرة، ط1 1998م.
    25. دليل الدراسات الأسلوبية، جوزيف ميشال شريم، المؤسسة الجامعية- بيروت، ط2 1987م.
    26. الرمزية الصوتية في شعر أودنيس، محمد بو نجمة، مطبعة الكرامة- المغرب، ط2001م.
    27. الشعر والتجربة، أرشيبالد مكليش، ترجمة: سلمى خضراء الجيوشي، مؤسسة فركلين، بيروت، ط1963م.
    28. العروض العربي ومحاولات التطور والتجديد فيه، فوزي سعد عيسى، دار المعرفة الجامعية- القاهرة، ط1 1998م.
    29. علم الأصوات، حسام البهنساوي، مكتبة الثقافة الدينية- القاهرة، ط1 2004م.
    30. فلسفة الإيقاع العربي، علوي الهاشمي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت، ط1 2006م.
    31. فن الشعر، هيجل، ترجمة: جورج طرابيشي، دار الطليعة- بيروت، ط1 1981م.
    32. في حداثة النص الشعري، علي جعفر العلاق، دار الشؤون الثقافية العامة ـ بغداد، ط1 1990‏م
    33. قراءة النّص الشّعري الجاهلي، موسى سامح ربابعة، دار الكندي- إربد- الأردن، ط1 1998م.
    34. القصيدة العربية المعاصرة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية، محمد صابر عبيد، اتحاد الكتاب العرب- دمشق- سوريا، ط1 2001م.
    35. قضايا الشعرية، رومان جاكبسون، ترجمة: محمد الولي، و/ مبارك حنون، دار توبقال للنشر- المغرب، ط1 1988م.
    36. المرشد إلى فهم أشعار العرب، عبد الله الطيب، مطبعة حكومة الكويت، ط2 1989م.
    37. مستويات البناء الشعري، شكري الطوانسي، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، ط1 1998م.
    38. المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب -دراسة معجمية-، نعمان بوقرة، جدارا للكتاب العالي- عمان- الأردن، ط1 2009م.
    39. المعجم المفصل في علم العروض والقافية وفنون الشعر، إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط1 1991م.
    40. موسيقى الشعر، إبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو المصرية- القاهرة، ط2 1952م.
    41. موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور، صابر عبد الدايم، مكتبة الخانجي للطباعة والنشر والتوزيع- القاهرة، ط1 1993م.
    42. موسيقى الشعر العربي، شكري عياد، دار المعرفة- القاهرة، ط2 1978م.
    43. نظرية الأدب، رينيه ويليك، أوستن وارين، ترجمة: محيي الدين صبحي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1987م.
    44. نظرية إيقاع الشعر العربي، محمد العياشي، المطبعة العصرية- تونس، ط1 1978م.
    45. نظرية البنائية في النقد الأدبي، صلاح فضل، دار الشروق- القاهرة، ط1 1998م.

    ثالثا: الدوريات:

    1. الأسلوبية الصوتية اتجاها نقديا، إبراهيم البعول، مجلة دراسات، الجامعة الأردنية- المجلد السادس والثلاثون، العدد الثاني 2009م.
    2. الأسلوبية الصوتية في بنية الخطاب اللغوي، ماهر مهدي هلال، مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية، جامعة المدينة العالمية- ماليزيا، المجلد الأول، العدد الأول 2017م.
    3. الانسجام النصي وأدواته، الطيب العزالي، مجلة المخبر- جامعة محمد خيضر- الجزائر، العدد الثامن2012م.
    4. الإيقاع الداخلي في القصيدة المعاصرة، هدى الطحناوي، كلية الآداب- مجلة جامعة دمشق، المجلد الثلاثون، العدد الأول 2014م.
    5. الإيقاع النفسي في الشعر العربي، عباس الجاسم، مجلة الأقلام العراقية، العدد الخامس، السنة العشرون، مارس1985م.
    6. البناء الموسيقي للقصيدة الحديثة، عزة جدوع، مجلة كلية دار العلوم- القاهرة، العدد الثاني والثلاثون 2004م.
    7. البنى الأسلوبية، سارة عبد الملك، مجلة الآداب- جامعة ذمار- كلية الآداب، العدد الثاني عشر، ديسمبر 2021م.
    8. البنيوية اللغوية، فايزة عبد الرحمن، مجلة كلية الآداب- جامعة مصراتة، العدد الرابع عشر، ديسمبر2019م.
    9. تطور الوزن والإيقاع، جابر عصفور، مجلة المجلة، الهيئة المصرية العامة- القاهرة، السنة الثالثة، العدد مائة وست وأربعون، 1 / 2/ 1969م.
    10. مدخل إلى فلسفة بنية الإيقاع في الشعر العربي، علوي الهاشمي، مجلة البيان الكويتية، العدد مائتان وتسعون، 1 مايو 1990م.
    11. جماليات الإيقاع وأبعاده الدلالية في الشعر العربي، سعيد عكاشة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية- مجلة جسور المعرفة- الجزائر، العدد السادس2016م.
    12. جماليات التشكيل الإيقاعي، مسعود وقاد، جامعة الحاج لخضر- باتنة- الجزائر 2011م.
    13. جمالية التجنيس في تشكيل المعاني الشعرية، فريدة زرقين، حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية- الجزائر، العدد الأول 2006م.
    14. ظاهرة التضمين العروضي، موسى ربابعة، كلية الآداب- مجلة جامعة الملك سعود- الرياض، المجلد الثامن، العدد الأول 1996م.
    15. فاعلية التوازي التركيبي -مقاربة في أسلوبية التركيب الشعري-، سليم بوزيدي، مجلة العلوم الإنسانية- جامعة منتوري قسنطينة- الجزائر، العدد الثاني والأربعون 2014م.
    16. في مفهوم الإيقاع، محمد الهادي الطرابلسي، حوليات الجامعة التونسية- تونس، العدد الثاني والثلاثون ١٩٩١م.
    17. محاولات في الأسلوبية الهيكلية، ميكائيل ريفاتير، ترجمة: دولاس، تقديم: عبد السلام المسدي، حوليات الجامعة التونسية- تونس، العدد العاشر ١٩73م.
    18. المنهج الأسلوبي في دراسة النص الأدبي، خليل عودة، مجلة جامعة النجاح الوطنية للأبحاث- غزة- فلسطين، المجلد الثاني، العدد الثامن 1994م.
    19. نحو منهج بنيوي في تحليل الشعر، كمال أبو ديب، مجلة مواقف، العدد الثاني والثلاثون 1978م.
    20. النظرية الأسلوبية -مقاربة، عبد الله نايف عنبر، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية- المجلد الرابع والثلاثون، العدد الثاني 2007م.