البنية السردية في طرديات الناشئ الأكبر The Narrative Structure in the Chases of the Greater Youth

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب العربي القديم ووكيل كلية الألسن للدراسات العليا والبحوث – جامعة الأقصر

المستخلص

    استطاع الناشئُ الأكبرُ أن يُوظِّفَ البنيةَ السرديةَ في بناء قصائده، ممَّا جعلها أقربَ إلى السرد القصصي، حيث إنَّه اعتمد على الوصف الدقيق للبيئة الطبيعية البرية من: حيوانات، وطيور ...إلخ، ولكنَّه لم يتطرق إلى البيئة البحرية، ووصف حيواناتها، ومن خلال طردياته استطاع الجمعَ بين التصوير الفني والحركة المتتابعة في ظل المراقبة والانتظار والمطاردة للطريدة. ولم يكن الناشئُ لأكبرُ الأوحدَ في الطرديات، بل جاء لاستكمال مسيرة عطاء سابقيه من الشعراء في العصور السابقة، فمن خلالها قدَّم لنا صورةً حيةً نابضةً مليئةً بالحركة والنشاط، عكست مدى ارتباطه ببيئته وتأثيرها على إبداعه؛ لأنَّ الطردياتِ هي مرآةٌ للثقافة الاجتماعية في عصره، كما أنَّه ألقى الضوءَ على جوانبَ غير مألوفةٍ من الشعر عند القارئ أو المتلقي، فمزج بين المكونات الشعرية والمكونات السردية، حيث إنَّه استطاع أن يُوظِّفَ البنيةَ السرديةَ بشكلٍ بارعٍ ومتسلسلٍ داخل طردياته، فتجاوزت مرحلةَ وصف الصيد، فأصبحت نصوصًا سرديةً متكاملةَ الأركان، تحمل بين جنباتها الإثارة والتشويق .
The Greater Youth was able to employ the narrative structure in building his poems, making them closer to narrative storytelling. He relied on precise descriptions of the wild natural environment, including animals and birds, but did not address the marine environment or describe its animals. Through his chases, he managed to combine artistic imagery with continuous movement under the themes of observation, waiting, and pursuing the prey.The Greater Youth was not the only one in the chases; he came to continue the legacy of his predecessors in poetry from earlier eras. Through this, he presented us with a vibrant, lively image full of movement and activity, reflecting his connection to his environment and its influence on his creativity. The chases are a mirror of the social culture of his time, and he shed light on unfamiliar aspects of poetry for the reader or audience, blending poetic components with narrative elements. He skillfully and sequentially employed the narrative structure within his chases, surpassing mere descriptions of hunting, transforming them into fully-fledged narrative texts that contain excitement and suspense.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المصادر والمراجع
أولًا- المصادر:
ديوان الناشئ الأكبر – هلال ناجي – المورد – وزارة الثقافة والاعلام – دائرة الشؤون الثقافية – مج (12) –ع (1) - سنة 1983م.
ثانيًا- المراجع:
- بناء الرواية – عبد الفتاح عتمان -مكتبة الشباب – ط: (1)-سنة 1982م.
- البنية السردية للقصة القصيرة – عبد الرحيم الكردي – مكتبة الآداب للنشر – القاهرة – ط: (3)-سنة 2005م.
- البنية السردية في رواية "اختفاء السيد لا أحد" لأحمد طيباوي – علي مرابط – حدة حماني –رسالة ماجستير – جامعة العربي بن مهيدي – كلية الآداب واللغات – الجزائر – سنة 2022-2023م.
- البنية السردية في كتاب الإمتاع والمؤانسة – ميساء سليمان –الهيئة السورية العامة للكتاب – دمشق – سنة 2011م.
- بنية الشكل الروائي (الفضاء، الزمن، الشخصية)- حسن بحراوي - المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء – المغرب – ط: (2)- (د.ت).
- البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصر الله – مرشد أحمد –المؤسسة العربية للدراسات والنشر – ط: (1)- لبنان – سنة 2005م.
- بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي – حميد لحميداني – المركز الثقافي العربي – بيروت – لبنان – ط: (2)- سنة 1993م.
- تاج العروس من جواهر القاموس – الزبيدي – ت/ عبد العزيز مطر – دار الكويت للنشر – الكويت – سنة 1970م.
- تاج اللغة وصحاح العربية –الجوهري – ت: أحمد عبد الغفور عطار – دار العلم للملايين – بيروت – سنة 1984م.
- تاريخ الأدب العربي –كارل بروكلمان – دار المعارف – مصر- سنة 1993م.
- تاريخ الأدب العربي "العصر العباسي الأول" – شوقي ضيف – دار المعارف – مصر –ط: (2)- سنة 1973م.
- تاريخ الأدب العربي "العصر العباسي الثاني" – شوقي ضيف- دار المعارف – مصر –ط: (2)- سنة 1973م.
- تاريخ بغداد أو مدينة السلام – الخطيب البغدادي – دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا – دار الكتب العلمية – لبنان – ط: (2)- سنة 2004م.
- الاتجاه الأسلوبي البنيوي – في نقد الشعر العربي المعاصر -عدنان حسين قاسم - الدار العربية – للنشر والتوزيع – مصر – سنة 2001م.
- الاتجاهات الجديدة في الشعر العربي المعاصر – عبد الحميد جيدة - مؤسسة نوفل – بيروت – لبنان – ط: (1)- سنة 1980م.
- التقنيات السردية في روايات عبد الرحمن منيف – عبد الحميد المحادين – المؤسسة العربية للدراسات والنشر – سنة 1999م.
- تطور البنية الفنية في القصة الجزائرية المعاصرة – شريبط أحمد شريبط – دار القصة للنشر – ط: الجزائر – سنة 2009م.
ـــ  جماليات السرد في قصص محمد الشقحاء – كمال عبد الرحمن - دار بسمة للنشر الإلكتروني – ط: (1)- سنة 2022- المغرب.
- جماليات المكان – غاستون بشلار– ترجمة: فالب هلسا – المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع – ط: (2)- بيروت – سنة 1984م.
ـــ حيوان الصيد في طرديات أبي نواس (ت198هـ) "دراسة في البعد الإنساني" سمر محمد البقاعي – المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية – ع (26)-سنة 2024م.
- الخصائص – ابن جني – ت: عبد الحكيم بن محمد – المكتبة التوفيقية – مصر –(د.ت).
- خطاب في الحكاية "بحث في المنهج" جيرار جينيت – ترجمة: محمد معتصم – عبد الجليل الأزدي – عمر حلي – منشورات المجلس الأعلى للثقافة – ط: (2)-سنة 1997م.
- دلائل الإعجاز في علم المعاني – عبد القاهر الجرجاني – ت: محمود شاكر – دار المعاني - جدة – سنة 1992م.
- دليل الناقد الأدبي – ميجان الرويلي– سعد اليازجي المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء – المغرب – ط: (4)- سنة 2005م.
- السرد العربي (مفاهيم وتجليات) سعيد يقطين – رؤية للنشر والتوزيع – ط: (1)- القاهرة – سنة 2006م.
- السرد في الشعر العربي الحديث – فتحي النصري– الشركة التونسية للنشر والتنمية – ط: (1)- سنة 2006م.
-  السمات الأسلوبية في شعر الطرديات "نماذج مختارة" من الشعر المملوكي - ابن نباتة المصري نموذجًا – أولاد مبارك مسعودة – عزيز الزهراء – رسالة ماجستير – كلية الآداب واللغات – جامعة غرداية – الجزائر –سنة 2018-2019م.
- الشخصية الروائية بين أحمد علي باكثير ونجيب الكيلاني – أحمد نادر عبد الخالق – دار العلم للملايين – ط: (1)- سنة 2009شذا الذهب –ابن عماد الحنبلي – (د.ت)- (د.ط).
 الصحاح – الجوهري – ت: أحمد عبد الغفور العطار– دار الكتاب  العربي – مصر – سنة 1956م.
- غسان كنفاني (جماليات السرد في الخطاب الروائي)- صبيحة عودة – دار مجدلاوي – ط: (1)- الأردن – سنة 1996م.
- الفهرست – ابن النديم – مطبعة الاستقامة – القاهرة - مصر– (د.ت).
- قاموس المحيط – الفيروز آبادي – مطبعة السعادة – مصر – سنة 1913م.
 – قضايا الشعرية – رومان جاكبسون – ت: محمد الولي ومبارك جنوز – دار توبقال – المغرب – سنة 1988م.
- الكلام والخبر(مقدمة للسرد العربي)- سعيد يقطين – المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء – ط: (1) - سنة 1997م.
- لسان العرب – ابن منظور – دار صادر – بيروت – لبنان – ط: (4).
- محيط المحيط – بطرس البستاني – مكتبة لبنان – مطابع مؤسسة جواد علي للطباعة – بيروت – سنة 1977م.
- مختار الصحاح – الرازي – تحقيق: عصام فارس الحرستاني – دار عمار – الأردن – عمان سنة 2007م.
- المصايد والمطارد – أبو الفتوح محمود بن الحسن كشاجم – ت: محمد أسعد طلس – عالم الكتب – بيروت – لبنان – سنة 1980م.
- معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة – سعيد علوش – دار الكتاب اللبناني – لبنان– ط: (1)- سنة 1985م.
- معجم مصطلحات نقد الرواية (عربي – إنجليزي – فرنسي) – لطيف زيتوني – دار النهار للنشر والتوزيع – لبنان – ط: (1)- سنة 2002م.
- معجم مقاييس اللغة – ابن فارس – ت: عبد السلام محمد هارون – دار الجيل – ط: (2)- سنة 1979م. 
- المكان في الشعر الأندلسي "من الفتح حتى سقوط الخلافة" - محمد عبيد صالح – دار الآفاق العربية – ط: (1)- القاهرة – سنة 2007م.
- مناهج النقد الأدبي – يوسف وغليسي – جسور للنشر والتوزيع – ط: (2)-سنة 2009م.
- موسوعة السرد العربي – عبد الله إبراهيم – المجلس الوطني للإعلام - الإمارات العربية المتحدة – ط: (1)- سنة 2016م.
- الناشئ الأكبر – حياته وأدبه – كريم علكم الكعبي – دار ومكتبة البصائر – بيروت – لبنان – ط: (1)- سنة 2012م.
- نظرية البنائية – صلاح فضل – منشورات الآفاق – بيروت – لبنان – ط: (3)- سنة 1985م.
- النقد الأدبي الحديث – محمد غنيمي هلال - نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع – ط: (1)- القاهرة -سنة1997م.
- الوعي الجمالي في السرد القصصي – علياء الداية – دار الحوار للنشر والتوزيع – سوريا اللاذقية – ط: (1)- سنة 2012م.