سُـؤالُ الأدبيـة وقلـقُ الهُـويّـةِ فـي مَبْحـثِ السـَرِقات الشِّعْـريّة (سـرقات المتنبـي فـي كتـاب الإبانـة للعميـدي أنمـوذجًـا) Literary question and identity anxiety in the search for poetic thefts (The thefts of Al-mutanabi in the AL-ibana book of Al-Amidi as a model)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأدب والنقد بقسم اللغة العربية، كلّية الآداب، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها تُعالج إشكاليةً قديمةً من منظورٍ حديثٍ، وهي إشكالية السرقات الشعرية التي تعدُّ واحدةً من القضايا المهمّة التي تمرّس بها النقد العربي في القديم. فقد هدفت هذه الدراسة إلى البحث في علاقة مبحث سرقات المتنبي والغلوِّ فيه، بسؤال الأدبية وقلق الهوية، في ظلّ الاختلاط الاجتماعي والتهجين الثقافي الذي حدث في العصر العبّاسي. واستهدت الدراسة في بحث هذه الإشكالية بالمقاربتيْن الإنشائية والثقافية، مع الاستفادة من آليات الوصف والتحليل. وقد أظهرت الدراسة أنّ العناية الفائقة بمبحث سرقات المتنبِّي لم يكن سببه كثرة سرقات الشاعر كما ظلّ يردد خصومه ونقّاد شعره، وإنما كان وراءَه دوافع أخرى، أهمّها: غيابُ الوعي بمفهوم الأدبية الذي يأتي من النَظَر في الصياغة الشكليّة والبنية الأسلوبية، لا من المعاني الأصيلة التي أطال الناقد التفتيش عنها. والدافع الثاني يتمثّل في قلقُ الهُويّة والخوف من ضياع أهمِّ عناصرها، وهو الشعر العربي الذي أخذ يسير في طريق التحديث والتهجين في العصر العباسي، متأثِّراً بالتيارات الفلسفيّة والمنطقيّة. ما دعا النقّاد إلى الغلوِّ في انتقاد الشعراء الذين يقودون هذا التيار، وعلى رأسهم المتنبي؛ والتشدُّد في تتبُّع سرقاتهم من الشعراء العرب السابقين والفلاسفة اليونانيين؛ لتجريدهم من الأصالة التي تعدُّ أهم خصيصةٍ إبداعيةٍ، بفقدانها يفقد الشاعر صوته الخاصّ، ومكانته، وتأثيره.
     The importance of this study lies in the fact that it addresses an ancient problem from a modern perspective, namely the problem of poetic thefts, which is one of the important issues with which Arab criticism is practiced in antiquity. The aim of this study was to investigate the relationship of Al-mutanabi's thefts and hyperbole to the question of morality and identity anxiety, in light of the social mixing and cultural hybridization that occurred in the Abbasid era. The study aimed at investigating this problem with the structural and cultural approaches, taking advantage of the mechanisms of description and analysis. The study has shown that the careful attention to the research of Al-mutanabi's thefts was not caused by the poet's frequent thefts, as he kept repeating his opponents and critics of his poetry, but he had other motives behind him, the most important of which was the absence of awareness of the concept of literary, which comes from considering the formal wording and stylistic structure, not from the original meanings that the critic had long searched for. The second motive is the concern of identity and the fear of losing its most important elements, which is Arabic poetry, which began to follow the path of modernization and hybridization in the Abbasid era, influenced by philosophical and logical currents. What prompted critics to exaggerate in criticizing the poets who lead this current, especially Al-mutanabi; and to be strict in tracking their thefts from previous Arab poets and Greek philosophers; to strip them of originality, which is the most important creative characteristic, by losing it, the poet loses his own voice, status, and influence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
ابن قتيبة، أبو عبد الله محمد بن مسلم: الشعر والشعراء، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر، ج1، د.ط، القاهرة، دار المعارف، د.ت.
الآمدي، أبو القاسم الحسن بن بشر: الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، تحقيق: السيد أحمد صقر، ط4، القاهرة، دار المعرفة، د.ت.
إيخنباوم، بوريس وآخرين: نظرية المنهج الشكلي: نصوص الشكلانيين الروس، ترجمة: إبراهيم الخطيب، ط1، لبنان، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت، المغرب، الشركة المغربية للناشرين المتحدين، 1982.
بلاشير، ريجيس: أبو الطيّب المتنبي: دراسة في التاريخ الأدبي، ترجمة: إبراهيم الكيلاني، ط2، سوريا، دمشق، دار الفكر للطباعة والتوزيع والنشر، 1985.
بن هندو، أبو الفرج: الكلم الروحانية في الحكم اليونانية، تصحيح: مصطفى القباني الدمشقي، مصر، مطبعة الترقي بشارع عبد العزيز، 1900.
بني ياسين، ضرار علي: "سؤال الهوية: دراسة في الإشكالية والمقاربات الفلسفية". مجلة دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية: المجلد 51، العدد 1، 2024.
تودروف، تزفيطان: الشعرية، ترجمة: شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، ط2، المغرب، الدار البيضاء، دار توبقال للنشر، 1990.
الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر: الحيوان، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ج3، ط2، مصر، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى بابي الحلبي وأولاده، 1965.
جوزيف، جون: اللغة والهوية: قومية_ إثنية _ دينية. ترجمة: عبد النور خرافي، د.ط، الكويت، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2007.
الحاتمي، أبو علي محمد بن الحسن: الرسالة الحاتمية، تحقيق: فؤاد أفرام البستاني، بيروت، المشرق، 1931.
خفاجة، محمد عبد المنعم: الآداب العربية في العصر العباسي الأول، ط1، بيروت، دار الجيل، 1992.
درويش، أحمد: النص البلاغي في التراث العربي والأوربي، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 1998.
سلدن، رامان: النظرية الأدبية المعاصرة، ترجمة: جابر عصفور، د.ط، القاهرة، دار قباء للنشر والتوزيع، 1998.
شامي، يحيى: شرح ديوان المتنبي، ط1، بيروت، دار الفكر العربي، 1997.
الشايب، أحمد: أصول النقد الأدبي، ط10، مصر، مكتبة النهضة المصرية، 1994.
الشحِّي، إبتسام عبد الله سعيد زيد: "السرقات الأدبية والتناص: دراسة مقارنةٌ"، مجلة دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية: المجلد 52، العدد 1، 2025.
عباس، إحسان: ملامح يونانية في الأدب العربي، ط2، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1993.
علّوش، سعيد: معجم مصطلحات النقد الأدبي المعاصر، ط1، بيروت: دار الكتاب الجديدة المتحدة، 2019.
علي، يسن إبراهيم بشير والحمام، أنس بن عبد الله: "تمثيلات الهُّوِيّة والاختلاف في رِحْلة الخُضَيْر إلى جُزر القَمَر"، مجلة دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية: المجلد 51، العدد 5، 2024.
العميدي، أبو سعد محمد بن أحمد: الإبانة عن سرقات المتنبي، تحقيق: إبراهيم الدسوقي البساطي، د.ط، القاهرة، دار المعارف، 1961.
الغذامي، عبد الله: القبيلة والقبائلية أو هويّات ما بعد الحداثة، ط2، المغرب، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 2009.
القيرواني، أبو علي الحسن بن رشيق: العمدة في صناعة الشعر ونقده، تحقيق: النبوي شعلان، ج2، ط1، القاهرة، مكتبة الخانجي، 2000.
مدقن: هاجر، "تمظهرات الهوية العربية في كتاب البخلاء"، الملتقى الدولي حول السرديات: أسئلة الهوية في الخطاب السردي، مركز بشار، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجمهورية الجزائرية.
المرزباني، أبو عبيد الله محمد بن عمران بن موسى: الموشح، القاهرة، دار الفكر العربي، 1965.
ميكشيللي، أليكس: الهويّة، ترجمة: علي وطفة، ط1، دمشق، دار الوسيم للخدمات الطباعية، 1993.
ناصف، مصطفى: نظرية المعنى في النقد العربي، لبنان، بيروت، دار الأندلس، د.ت.
هنتنجتون، صمويل: مَنْ نحن: المناظرة الكبرى حول أمريكا، ترجمة: أحمد مختار الجمال، ط1، القاهرة، المركز القومي للترجمة، 2009.