ثنائية الخيال والواقع وانعكاسهما على الحدث السردي في رواية فراغ مكتظ لإبراهيم مضواح الألمعي The Duality of Fiction and Reality and Their Reflection on the Narrative Event in the Novel "Crowded Void" by Ibrahim Midwah Al-Almai

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية بكلية الفنون والعلوم الإنسانية جامعة جازان

المستخلص

    هدف البحث إلى إبراز ثنائية الخيال والواقع وانعكاسهما على الحدث السردي في رواية فراغ مكتظ لإبراهيم مضواح الألمعي، وقد اعتمد البحث على مقاربة نصوص الرواية، وارتكز البحث على تطبيق أساليب التحليل السردي؛ مثل: تحليل المحتوى، وتحليل البنية السردية، وفضاء الرواية من شخصيات، وزمان، ومكان، من خلال تسليط الضوء على التقنيات المستعملة في التعبير؛ للكشف عن الواقع والخيال في الرواية، وقد جاء البحث في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وجاء التمهيد للتعريف بالواقع والخيال، وكان المبحث الأول للواقعية السردية وانعكاسها على الحدث السردي في رواية فراغ مكتظ، وكان المبحث الثاني لتوظيف الخيال في الرواية ودوره في إثراء دلالات الحدث السردي، وجاء المبحث الثالث لدلالات التردد بين الواقع والخيال، وتواؤمه مع النسق السردي، ثمَّ جاءت الخاتمة: وفيها: نتائج البحث، ثمَّ قائمة المصادر والمراجع، ومن النتائج التي توصل إليها البحث: ظهر السرد في رواية فراغ مكتظ من عمق المشاكل الاجتماعية الفكرية، وبالتالي فالرواية تعبير صادق عن الواقع المجتمعي، ومن ثمَّ كانت غلبة الواقع في الرواية على الخيال، وجاءت الشخوص والفضاء الزماني والمكاني في الرواية صورًا صادقة عن الواقع، لذا كان اقترابها من الواقع على حساب الخيال.
This research aims to highlight the duality of fiction and reality and their reflection on the narrative events in the novel "Crowded Void" by Ibrahim Midwah Al-Almai. The research relied on an approach to analyzing the novel's texts and focused on applying methods of narrative analysis such as content analysis, narrative structure analysis, and the novel's space including characters, time, and place, by highlighting the techniques used in expression to reveal reality and fiction in the novel. The research is presented in an introduction, preface, three sections, and a conclusion. The preface introduces the concepts of reality and fiction. The first section addresses narrative realism and its reflection on the narrative event in "Crowded Void". The second section examines the employment of imagination in the novel and its role in enriching the implications of the narrative event. The third section explores the significance of oscillation between reality and fiction and its compatibility with the narrative pattern. The conclusion presents the research findings, followed by a list of sources and references. Among the findings: The narrative in "Crowded Void" emerged from the depth of intellectual social problems, thus the novel is a truthful expression of societal reality. Hence, reality prevailed over imagination in the novel, and the characters and the temporal and spatial space in the novel presented truthful images of reality, thus its proximity to reality was at the expense of imagination.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


([1]) ابن فارس، مقاييس اللغة، تح: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، د/ ط، 1399هـ/ 1979م، مادة: (و. ق. ع)، (6/ 134).
([1])الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تح: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط4، 1407هـ/ 1987م، مادة: (و. ق. ع)، (3/ 1302).
([1]) حسين خمري، فضاء المتخيل دراسة أدبية، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، د/ ط، 2001م، ص39.
([1])حسين خمري، فضاء المتخيل دراسة أدبية، ص39.
([1])ابن منظور، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط3، 1414هــ، مادة: (خ. ي. ل)، (11/ 230).
([1])أحمد محمد فؤاد مصطفى، التداخل السردي بين الواقعي والمتخيل في رواية (هنا القاهرة) لإبراهيم عبد المجيد، ص196.
([1])حسين خمري، فضاء المتخيل دراسة أدبية، ص39.
([1]) حميد لحمداني، بنية النص السردي، المركز الثقافي العربي، ط1، 1991م، ص23.
([1])إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ دار أدب للنشر والتوزيع المملكة العربية السعودية، الرياض، ط1،2023م، ص66.
([1]) السابق، ص101.
([1]) ابن تيمية، مجموع الفتاوى، تح: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، د/ ط، 1416هـ/ 1995م، (19/ 64).
([1])إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص108.
([1]) السابق، ص127.
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص7.
([1])السابق، ص129.
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص131.
([1]) السابق، ص162.
([1]) نفسه، ص166.
([1])  نفسه، الصفحة نفسها.
([1]) أحمد محمد فؤاد مصطفى، التداخل السردي بين الواقعي والمتخيل في رواية (هنا القاهرة) لإبراهيم عبد المجيد، ص212.
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص11.
([1]) شوقي ضيف، الفن ومذاهبه في النثر العربي، دار المعارف، ط13، د/ ت، ص198.
([1])إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص69.
([1])لاريسّا إبراهيم أحمد، معالم البناء السردي في روايـــات سحــر خليفــة، رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة تشرين، سوريا، 2010-2011، ص192. بتصرف
([1])إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص92.
([1])محمد يوسف نجم، فن المقالة، الناشر: دار صادر، بيروت - دار الشروق، عمان، ط1، 1996م، ص105. بتصرف
([1])إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص146.
([1]) يمنى العيد، تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، دار الفارابي، بيروت، لبنان، ط2، د/ ت، ص48.
([1]) أحمد محمد فؤاد مصطفى، التداخل السردي بين الواقعي والمتخيل في رواية (هنا القاهرة) لإبراهيم عبد المجيد، ص216. بتصرف
([1])إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص62.
([1])  السابق، الصفحة نفسها.
([1]) نفسه، ص98.
([1]) نفسه، الصفحة نفسها.
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص109.
([1])يمنى العيد، تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، ص131.
([1])إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص81.
([1])خليل رزق، تحولات الحبكة مقدمة لدراسة الـ (الرواية) العربية، مؤسسة الإشراف للطباعة والنشر، بيروت، ط1، 1998م، ص13. بتصرف
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص105.
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص108.
([1]) السابق، ص91.
([1]) السابق، ص94.
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص96 - 97.
([1])يمنى العيد، تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، ص75. بتصرف
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص103 - 104.
([1]) السابق، ص114.
([1])إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص122.
([1])السابق الصفحة نفسها.
([1])  إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ ص123.
([1]) نفسه الصفحة نفسها.
([1]) نفسه، ص124.
([1]) نفسه الصفحة نفسها.
([1]) نفسه، ص122.
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ،، ص143.
([1]) عبد الملك مرتاض، في نظرية الرواية بحث في تقنيات السرد، ص27. بتصرف
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص146.
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص63.
([1]) السابق، ص74.
([1]) نفسه، ص86.
([1]) نفسه الصفحة نفسها.
([1]) السابق، ص86.
([1])  نفسه، ص96.
([1]) إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص82.
([1]) السابق، ص154.
([1]) نفسه، ص172 - 173.
([1]) نفسه، ص171.
([1])أحمد بن إبراهيم بن مصطفى الهاشمي، جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب، أشرفت على تحقيقه وتصحيحه: لجنة من الجامعيين، مؤسسة المعارف، بيروت، د/ ط، د/ ت، (1/ 401). بتصرف
([1])إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص80.
([1]) السابق، ص125.
([1])  نفسه، ص82.
([1]) إبراهيم خليل، بنية النص الروائي، الدار العربية للنشر، الجزائر، ط1، 2010م، ص131. بتصرف
([1])إبراهيم مضواح الألمعي، رواية فراغ مكتظ، ص82.