تقنيـات السّـرد فـي المقـامـات اللـزوميّـة للسـرقسـطيّ (المقامـة الحماميّـِة ) أنمـوذجا Narrative Techniques in Al-Saraqusti's Al-Luzomiyyah Maqamat (Maqamat Al-Hamamiyyah) as a Model

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية جامعة الطائف

المستخلص

تُعنى هذه الدراسة بتطبيق تقنيات السرد الحديثة على نص سردي قديم هو (مقامة الحمامة) للسرقسطي، وذلك بهدف رصد مدى استجابة المقامة لمقولات علم السرد. كما سنتجاوز تقنيات السرد إلى التحليل الذي يكشف عن الأبعاد الدلالية التي تتوارى خلف المسرود. واقتضت طبيعة البحث أن يكون مبدوءًا بمقدمة شملت الحديث عن أهمية الموضوع، وأهدافه وتساؤلات البحث، وتمهيدًا اهتم بالحديث عن تقنيات السرد، وتعريفًا لأهم المصطلحات التي استخدمت في التحليل دون غيرها، وتقديم عرض موجز عن تأريخ المقامة ثم تخصيص الحديث عن السرقسطي صاحب المقامة (الحمامية) . ملحقًا بتحليل للمقامة وفق عناصر السرد الحديث. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها : سمحت المقامة على قلة شخصياتها وندرة أحداثها بتطبيق بعض تقنيات السرد الحديثة. كما كانت أسماء الشخصيات رامزة إلى حد بعيد وذات دلالات أظهرتها طبيعة السرد.
This study focuses on applying modern narrative techniques to an ancient narrative text, "Maqamat al-Hamama" by Al-Sarqasti, with the aim of assessing the maqama's responsiveness to the principles of narratology. We will also move beyond narrative techniques to an analysis that reveals the semantic dimensions hidden behind the story. The nature of the research required beginning with an introduction that included a discussion on the importance of the topic, its goals, and research questions, with a prelude focusing on narrative techniques, defining key terms used in the analysis, and providing a brief overview of the history of the maqama, then specifically discussing Al-Sarqasti, the author of "Maqamat al-Hamama". This is followed by an analysis of the maqama according to elements of modern narrative. The study concluded with several findings, most notably that despite the maqama's few characters and events, it allowed for the application of some modern narrative techniques. The character names were highly symbolic, revealing meanings through the nature of the narrative.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • قائمة المصار والمراجع

    • إبراهيم عبدالله ،موسوعة السرد العربي،ط1(بيروت :المؤسسة العربية للدراسات 2005).
    • خضر حازم عبدالله، النثر الأندلسي في عصر الطوائف والمرابطين(بغداد: دار الرشيد للنشر،1981م)
    • الدمشقي، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (ت774هـ) البداية والنهاية تحقيق :علي شيري،ط1(دار إحياء التراث العربي،1988م).
    • زيتوني، لطيف :معجم مصطلحات نقد الرواية ، عربي انجليزي ،فرنسي ، ط1 (بيروت: دار النهار للنشر،2002)
    • السرقسطي أبو الطاهر محمد بن يوسف ،ت538هـ، المقامات اللزومية تحقيق: حسن الوراكلي، (إربد :عالم الكتب الحديث،2006م)
    • عباس، إحسان، تاريخ الأدب الأندلسي (عصر الطوائف والمرابطين) د.ت(بيروت : دار الثقافة)
    • العكيمي، الاستشراف في النص دراسة نقدية في استشراف المستقبل ط1(بيروت: مؤسسة الانتشار العربي،2010م).
    • فضل، صلاح ،بلاغة الخطاب وعلم النص ،(سلسلة عالم المعرفة ،المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ،الكويت ع:164،1992م)
    • كيليطو عبدالفتاح، المقامات –السرد والانساق الثقافية (الدار البيضاء: دار توبقال للنشر1993م)
    • لحميداني حميد، بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي ط4،(الدر البيضاء: المركز الثقافي العربي،2015م)
    • مبارك زكي، النثر الفني في القرن الرابع الهجري (بيروت: دار الكتب العلمية،2010م)
    • مرتاض عبدالملك، خصائص الخطاب السردي لدى نجيب محفوظ ،(فصول، المجلد التاسع، العددان الثالث والرابع،فبراير،1991م)
    • المرزوقي سمير ،شاكر جميل: مدخل إلى نظرية القصة تحليلا وتطبيقا، د.ط(الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية،د.ت)
    • نويرة عبدالقادر، قراءة التراث السردي العربي تجربة عبدالفتاح كيليطو،ط1(بيروت: دار الروافد الثقافية ناشرون،2012م)
    • يقطين سعيد، تحليل الخطاب الروائي (الزمن –السرد-التبئير)ط4(بيروت: المركز الثقافي العربي ،2004م)

    R.bourneuf et R.ouellet:luniversdu roman.p.u.f.1981.