قراءة في قصيدة (مالم يقله امرؤ القيس) لإبراهيم وافي من منظور التلقي A reading of the poem (What Imru' al-Qais Did Not Say) by Ibrahim Wafi from the perspective of reception

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية ، كلية الآداب والفنون جامعة حائل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان دور التناص في تفعيل القصيدة المعاصرة، ممثلة في قصيدة (مالم يقله امرؤ القيس) لإبراهيم وافي من منظور التلقي، وقام البحث على المنهج الوصفي التحليلي، والكشف عن مظاهر التأثر والتلقي، وتوصل إلى عدة نتائج ومن أهمها: أخذ المتلقي مكانة حقيقة في العملية الإبداعية في ضوء نظرية التلقي، ومن ثم اختلف التعامل مع النص باعتباره نصا مفتوحا على قراءات مختلفة وكلما ازدادت قراءاته ازدادت قيمته. ـ طبيعة الشعر المعاصر تجعل من لغته لغة منتجة للمعنى ووعي القارئ لهذا وإدراكه له، هو أحد مفاتيح هذا الشعر وإحدى الآليات التي يشتغل بها في تأويله وإنتاج دلالته. تفاعل المتلقي مع النص الشعري مرتبط بإحداث متعة نفسية من شأنها أن تفتح الشهية نحو الحوار وتأويل النص. أن النص لا يكتمل إلا بوجود قارئ قادر على سبر أغواره وكشف مغاليقه لذلك حرص على ترك مساحات فراغية وفجوات متناثرة في نصه. وظف إبراهيم الوافي عنوان قصيدته بطرقية تشويقية اغرائية ليكون همزة وصل بينه وبين المتلقي والوقوف على غرضه الخفي ودلالته المتعددة بلمسة فنية جمالية مواكبة لذلك.
This research aims to demonstrate the role of intertextuality in activating contemporary poetry, represented by the poem "What Imru al-Qais Did Not Say" by Ibrahim Wafi from the perspective of reception. The research is based on a descriptive analytical method, revealing aspects of influence and reception, and it reached several conclusions, the most important of which are: the audience occupies a real position in the creative process in light of reception theory, therefore, the approach to the text differs as it is seen as an open text to various interpretations; the more interpretations it has, the greater its value. The nature of contemporary poetry makes its language a generator of meaning, and the reader's awareness and understanding of this is one of the keys to this poetry and one of the mechanisms it operates through in its interpretation and production of meaning. The audience's interaction with the poetic text is linked to the creation of psychological pleasure that opens the appetite for dialogue and interpretation of the text. The text is not complete without a reader who can delve into its depths and uncover its secrets, which is why the author made sure to leave gaps and scattered voids in his text. Ibrahim Al-Wafi employed the title of his poem in a teasing and enticing manner to serve as a link between him and the audience, allowing a connection to his hidden intent and its multiple meanings through an artistic and aesthetic touch that keeps pace with this.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
فهرس المصادر والمراجع
أحمد علي الشرفي، التناص؛ دراسة في ديوان (سقط سهواً) لإبراهيم الوافي، مجلة جامعة الطائف -الآداب والتربية، جامعة الطائف، مجلد ١، العدد٣، ٢٠١٠.
استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر السعودي، عبد الله السويكت، دار المفردات للنشر والتوزيع، الرياض، ط١، ٢٠٠٩.
استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، د على عشري زايد، دار الفكر العربي ، 1997م.
 استراتيجية التناص في الخطاب الشعري العربي الحديث، محمود جابر عباس، علامات في النقد، مجلد١٢ العدد ٤٦، ٢٠٠٢.
 الاستعارة في النقد الأدبي الحديث: الأبعاد المعرفية والجمالية، يوسف أبو العدوس، الدار الأهلية للنشر والتوزيع، الأردن، ط١، ١٩٩٧.
 اسين، أحمد جار الله شعرية القصيدة القصيرة عند منصف المزغني مجلة ابحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، المجلد 2، العدد 4، 2005م من ص180-160
إكو أمبرتو، الاثر المفتوح، ترجمة: عبد الرحمن بو علي، دار الحوار، سوريا، ٢٠١٤.
 أيزر فولفغانغ فعل القراءة، نظرية جمالية التجاوب في الأدب، ترجمة: حميد الحمداني والجيلاني كدية، مكتبة المناهل، المغرب، ١٩٩٥.
 بختي على (لا تا). فاعلية التلقي وآفاق التحول الاستراتيجي في النظرية الجمالية عند "هانس روبرت ياوس". الجزائر: جامعة الجلفة.
تجليات الصمت في شعر محمد التركي ديوان الأغاني التي بيننا نموذجا.،خالد القحطاني،مجلة كلية دار العلوم، العدد٥٨، ٢٠٢٠.
 التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث، محمد الصفراني (١٩٥٠-٢٠٠٤). المؤسسة العربية للدراسات والنشر، لبنان، ط٢، ٢٠١٩.
 تقنيات البنية السردية في الرواية المغاربية، إبراهيم عباس، منشورات الاتصال للنشر والتوزيع ، الجزائر، ۱۹۹۹ ص ٣٦.(قول برنوف)
 التلقي وشعرية النص في الخطاب الشعري لأدونيس، حنان بومالي، مجلة دفاتر البحوث العلمية العدد١١ ٢٠١٧
جماليات التلقي دراسة نصية في شعر عز الدين ميهوبي، بوحينك مرزاقة، ط١ ٢٠١٩، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع إربد.
 الحب والحرب في رحلة البحث عن الخلاص: دراسة موضوعاتية في ديوان "سقط سهواً"، عبد الله المفلح، فيلولوجي : سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية، جامعة عين شمس، كلية الأندلس، عدد٦١ ،٢٠١٤.
 النص وتفاعل المتلقي في الخطاب الأدبي عند المعري ، حميد سمير، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، (دط).
 الخطيئة والتكفير - من البنيوية إلى التشريحية - نظرية وتطبيق، عبد الله الغذامي، المركز الثقافي العربي الدار البيضاء - المغرب، ط٦، ٢٠٠٦. ص : ٤٤
 خليل الموسي، قراءات في الشعر العربي الحديث والمعاصر، دراسة منشورات اتحاد الكتاب، دمشق، [د ط]، 2000م
روبرت هولب ، نظرية التلقي (مقدمة نقدية ( تتحقيق : عز الدين إسماعيل، النادي الأدبي الثقافي، جدة ط 1 ، 1994.
  سقط سهواً، ديوان شعر، إبراهيم الوافي، جدة ط١، ٢٠٠٠.
سمات الشعر الحديث، خليل حاوي، مجلة الآداب، بيروت، العدد٨، ١٩٦٥                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    
سيمائية البياض والصمت في الشعر العربي الحديث أحمد أبو بكر الجودة المغرب مجلة علامات مج ٢٠٠٨، ع٣٠ ينويو ٢٠٠٨ص١٣٢
 شرح المعلقات السبع: حسين بن أحمد بن حسين الزَّوْزَني، أبو عبد الله (ت ٤٨٦هـ): دار احياء التراث العربي الطبعة: الأولى ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢
 الشعر المعاصر وآليات التلقي، محمود الضبع، المجلة للعلوم الإنسانية مجلد ٢٩ العدد ١١٣، ٢٠١١.
 عيسى، فوزي (1997م) النص الشعري وآليات القراءة، القاهرة: منشأة المعارف.
الفراغات النصية في ضوء نظرية التلقي دراسة تطبيقية في شعر محمد الثبيتي ، ولاء عقيد، مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها العدد ٩ -٢٠٢٢-
قراءة لقصيدة "الجبل" لابن خفاجة الأندلسي في ضوء نظرية التلقي، عزة أبو النجاة ، مجلة كلية الآداب بور سعيد العدد٦، ٢٠١٥.
 كاميليا عبد الفتاح القصيدة العربية المعاصرة دراسة تحليلية في البنية الفكرية والفنية ". دار المطبوعات الجامعية الإسكندرية 2007م ص 349-350
 المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر لابن الأثير، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العربية، صيدا لبنان، ١٩٩٥.
محمد الإبهام في شعر الحداثة "العوامل والمظاهر وآليات التأويل لقعود، عبد الرحمن، الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلسلة عالم المعرفة، مارس 2002م، ص 293 وما بعدها.
محمد الماكري الشكل والخطاب مدخل لتحليل ظاهراتي، المركز الثقافي العربي، بیروت، ۱۹۹۱
 موسى ربابعة، جماليات الأسلوب والتلقي، دراسات تطبيقية، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن ط1،
ناظم عودة خضر، الأصول المعرفية لنظرية التلقي، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط 1، 1997.
 نظريات القراءة في النقد المعاصر، حبيب مونسي، منشورات دار الأديب، وهران الجزائر، دط،٢٠٠٧
 Riffaterre, Michael. (1978). Semiotics of Poetry. Bloomington: Indiana UniversityPress