الإضافة أنواعها وتطبيقاتها في سورة البقرة دراسة وصفية تحليلية Adding its types and applications in Surat Al-Baqarah Analytical study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بم يعود الإسلامية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة المعنونة بـ: الإضافة أنواعها وتطبيقاتها في سورة البقرة إلى إبراز دور علم النحو بشكل عام، وموضوع الإضافة بنوعيها (المعنوية واللفظية) بشكل خاص في تفسير معاني وأحكام القرآن الكريم، وذلك من خلال الوقوف على ما يحدث عند إضافة لفظ إلى آخر، وذلك بتحليل أنماط التركيب الإضافي من حيث موقعه الإعرابي. وتأثير ذلك على دلالة الألفاظ، كما تهدف إلى التركيز على دراسة الموضوعات النحوية من خلال نصوص القرآن الكريم وجعل هذه النصوص أفضل مجال لتطبيق قواعد النحو وبديلة عن الأمثلة المصنوعة، مما يكسب القاعدة النحوية قيمة علمية متميزة، وقد قسم البحث إلى ثلاثة مباحث يتضمن كل مبحث عدداً من المطالب وتسبق المباحث مقدمة وتمهيد وانتهى البحث بخاتمة لخصت أهم نتائجه التي من أبرزها أهمية التطبيق النحوي في القرآن الكريم باعتبار القرآن الكريم كلام الله المعجز وغنى سورة البقرة بكل أنواع تراكيب الإضافة وأن المضاف لا يُنَوَّن، ولا يُسبق بأداة تعريف إلا في الإضافة اللفظية ، كما يمكن أن يكون المضاف إليه معرفة أو نكرة. وأن الإضافة اللفظية هي عبارة عن إضافة الوصف أي أحد المشتقات العاملة (اسم الفاعل، اسم المفعول، الصفة المشبهة) إلى ما يَعمل فيه وأنها لا تفيد تعريفًا، أي لا يكتسب المضاف تعريفًا بإضافته إلى المعرَّف بـ (أل) ولذا يصحّ أن تقع مواقع النكرات حين يكون المضاف مجردًا من (أل.( وأن الإضافة المعنوية: هي التي تفيد المضاف تعريفًا يكتسبه من المضاف إليه المعرفة. ويمتنع فيها دخول (أل) على المضاف. وضابطها أن يكون المضاف فيها اسمًا جامدًا، كما أوصى البحث بجعل التطبيق النحوي في القرآن الكريم منهجاً ملزما في التعليم وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي الاستقرائي في استخراج المواضع التي برزت فيها الإضافة بنوعيها المعنوية واللفظية.
To highlight the role of grammar in general, and the value of addition in particular in the interpretation of the Holy Qur'an, to identify what happens when one word is added to another, and to analyses the patterns of the additional structure in terms of its location in grammatical structures.Study Methodology: The current study relied on the inductive method in extracting the places where the addition, both moral and verbal, is prominent, in addition to the analytical method in studying these places.That the additive does not imply, that the additive is not preceded by a definite instrument, and the additive can be defined or denied.The results of this study were as follows:Verbal addition: It is the addition of the description, i.e., one of the working derivatives (the name of the subject, the name of the object, the similar adjective) to what it works in (adding "high", for example, to "speed"). It does not serve a definition, i.e., the additive does not acquire a definition by adding it to the identifier with (Al), and therefore it is correct that the sites of denial occur when the additive is devoid of (Al).Moral addition: It is the one that benefits the additive with a definition that he acquires from the added knowledge. It is forbidden to enter (Al) on the additive. And its officer is that the added in it should be a rigid name, such as: the light of the sun (and it is not said: the light of the sun!).By studying grammar, it is possible to understand the miracles found in the Holy Qur'an. In ancient times, Arabs mastered grammar innately and naturally, and understood the methods of rhetoric clearly and smoothly.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع:
-     إبراهيم بن السري بن سهل، وأبو إسحاق الزجاج، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب، بيروت، ط1، ١٤٠٨ هـ، ١٩٨٨ م.
-     ابن أبي الربيع السبتي الأندلسي، الكافي في الإفصاح عن مسائل كتاب الإيضاح، تحقيق: فيصل عبد السلام الحفيان الحمصي الشامي المصري، مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، الرياض، ط1، 1421هـ، 2001م.
-     أبو إسحاق الزجّاج، ما ينصرف وما لا ينصرف، تحقيق: هدى محمود قراعه، القاهرة، 1391هـ،1971م.
-     أبو الحسن المجاشعي الأخفش الأوسط، معاني القرآن للأخفش [معتزلي]، تحقيق: الدكتورة هدى محمود قراعه، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1411هـ، 1990 م.
-     أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد السلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية، ط2، 1420 هـ، 1999م.
-     أبو الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم الميداني النيسابوري، مجمع الأمثال، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار المعرفة، بيروت، لبنان، (د.ت).
-     أبو القاسم محمود بن عمرو الزمخشري، المستقصي في أمثال العرب، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، ١٩٨٧م.
-     أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجُرْجَانِيّ، شرح الجمل في النحو، تحقيق: خديجة محمد حسين باكستاني، المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، جامعة أم القرى، قسم الدراسات العليا العربية، فرع النحوـ (1/610).
-     أبو بكر محمد بن السري بن السراج، الأصول في النحو، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت، (د.ت).
-     أبو جعفر النَّحَّاس أحمد المرادي، إعراب القرآن، تعليق: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، ١٤٢١ هـ.
-     أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي، ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق: رجب عثمان محمد، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط1، ١٤١٨ هـ، ١٩٩٨ م، وأبو محمد جمال الدين، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تحقيق: بركات يوسف هبود، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، وعلي بن محمد الأُشْمُوني الشافعي، شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان، ط1 ١٤١٩هـ، ١٩٩٨م.
-     أبو زكريا يحيى الديلمي، معاني القرآن، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي، ومحمد علي النجار، وعبد الفتاح إسماعيل الشلبي، دار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، ط1، (د.ت).
-     أبو محمد جمال الدين بن هشام الأنصاري، شرح قطر الندى وبل الصدى، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة التجارية الكبرى، مصر، (د.ت).
-     أبي الحجاج يوسف بن سليمان، النُّكت في تفسير كتاب سيبويه وتبيين الخفي من لفظه وشرح أبياته وغريبه، تحقيق: رشد بالحبيب، 1420هـ-1999م، ويعيش الأسدي الموصلي، شرح المفصل للزمخشري، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، ١٤٢٢ هـ، ٢٠٠١ م.
-     أحمد الهاشمي، القواعد الأساسية في النحو والصرف، مكتبة النهضة، 1354ه.
-     أحمد بن موسى البغدادي، كتاب السبعة في القراءات، تحقيق: شوقي ضيف، دار المعارف، مصر، ط2، ١٤٠٠ه.
-     بهجت عبد الواحد صالح، الإعراب المفصل لكتاب الله المرتل، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، ط2، 1418 هـ.
-     جلال الدين عبد الرحمن السيوطي، الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية، دار الكتب العلمية، ط1، ١٤٠٣ هـ، ١٩٨٣ م.
-     حسن بن علي الكفراوي، شرح متن الآجرومية، من إصدارات وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، المملكة العربية السعودية، وعباس حسن، النحو الوافي، دار المعارف، ط 15.
-     حمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، ٢٠٠١م.
-     أَبُو حَزْرَةَ جَرِيرُ بْنُ عَطِيَّةَ اَلْخَطَفَيُّ، ديوان جرير، دار بيروت للطباعة والنشر، 1406ه، 1986م.
-     ديوان ذي الرُّمّة: غيلان بن عقبة العدوي (ت ١١٧ هـ)، شرح: أبي نصر أحمد بن حاتم الباهلي أحمد بن حاتم الباهلي [ت ٢٣١ هـ] صاحب الأصمعي، رواية: أبي العباس ثعلب، المحقق: عبد القدوس أبو صالح [ت ١٤٤٣ هـ]، مؤسسة الإيمان جدة، الأولى، ١٩٨٢ م - ١٤٠٢ هـ، (501).
-     سعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني، الموجز في قواعد اللغة العربية، دار الفكر، بيروت، لبنان، (د.ت).
-     شهاب الدين أحمد الدمياطيّ البناء، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط3، 1427هـ، 2005م.
-     الشيخ خالد الأزهري، شرح حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية في علم النحو، 1334ه.
-     عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، ط1، 1420هـ، 2000 م.
-     عبد الله بن أحمد الفاكهي النحوي المكي، شرح كتاب الحدود في النحو، تحقيق: المتولي رمضان أحمد الدميري، مكتبة وهبة، القاهرة، ط2، ١٤١٤ هـ، ١٩٩٣ م.
-     عبد الله بن عبد الرحمن ابن عقيل، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار التراث، القاهرة، ط20، 1400 هـ، 1980 م.
-     عبد الله بن يوسف جمال الدين ابن هشام، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق: مازن المبارك، ومحمد علي حمد الله، دار الفكر، دمشق، ط6، ١٩٨٥م.
-     عبد الله بن يوسف جمال الدين بن هشام، شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، تحقيق: عبد الغني الدقر، الشركة المتحدة للتوزيع، سوريا، (د.ت).
-     عبد الله علوان، خالد الخولي وآخرون، إعراب القرآن الكريم، دار الصحابة للتراث، طنطا، 1427هـ، 2006 م.
-     عبد الواحد بن علي أبو الطيب اللغوي، الإتباع، تحقيق: عز الدين التنوخي، مجمع اللغة العربية، دمشق، ١٣٨٠ هـ، ١٩٦١ م.
-     علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني، كتاب التعريفات، تحقيق: جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان، ط1، ١٤٠٣هـ، ١٩٨٣م، وزين الدين محمد بن زين العابدين الحدادي، التوقيف على مهمات التعاريف، عالم الكتب، القاهرة، ط1، ١٤١٠هـ،١٩٩٠م.
-     عمرو بن عثمان بن قنبر سيبويه، الكتاب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1408 هـ، 1988 م.
-     كمال الدين أبي سعيد الأنباري النحوي، الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين، المكتبة العصرية، ط1، ١٤٢٤ هـ، ٢٠٠٣ م.
-     محمد بن حبيب، ألقاب الشعراء ومن يعرف منهم بأمه، تحقيق: عبد السلام هارون، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط2، ١٣٩٣ هـ‍، ١٩٧٢ م، وأبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، الشعر والشعراء، دار الحديث، القاهرة، ١٤٢٣ هـ، وأبي الفرج الأصفهاني، الأغاني، تحقيق: إحسان عباس، دارس صادر، بيروت.
-     محمد بن مكرم بن على بن منظور الأنصاري الروي فعى الإفريقي، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط3، ١٤١٤ هـ، ومجد الدين أبو طاهر الفيروز آبادي، القاموس المحيط، تحقيق: محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط8، ١٤٢٦ هـ، ٢٠٠٥ م، زين الدين أبو عبد الله الرازي، مختار الصحاح، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية، الدار النموذجية، بيروت، ط5، ١٤٢٠هـ، ١٩٩٩م.
-     محمد بن يزيد المبرد، المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب، بيروت، (د.ت).
-     محمد سمير نجيب اللبدي، معجم المصطلحات النحوية والصرفية، مؤسسة الرسالة، بيروت، (د.ت).
-     محمود بن عمر بن أحمد الزمخشري، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تصحيح: مصطفى حسين أحمد، دار الريان للتراث، القاهرة، ط3، 1407 هـ، 1987 م.
-     مصطفى بن محمد سليم الغلايينى، جامع الدروس العربية، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط28، ١٤١٤ هـ، ١٩٩٣ م.
-     منصور بن محمد بن عبد الجبار أبو المظفر، تفسير القرآن، تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، دار الوطن، الرياض، السعودية، ط1، 1418هـ، 1997م.
-     المولى محمد صالح المازندراني، أصول الكافي، تحقيق: السيد علي عاشور، 2000م.