مهارات طلاب أقسام الوثائق والمكتبات والمعلومات نحو استخدام تطبيقات بيئات التعلم الافتراضية: دراسة تجريبية جامعة الأزهر فرع أسيوط نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات بكلية اللغة العربية جـامعـة الأزهر

المستخلص

    تستهدف الدراسة رصد مهارات طلاب أقسام الوثائق والمكتبات والمعلومات نحو استخدام تطبيقات بيئات التعلم الافتراضية، وذلك في ضوء بيان خصائص مهارات تعامل طلاب قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات مع تطبيقات بيئات التعلم الافتراضية، واستكشاف سبل المعرفة بتطبيقات بيئات التعلم الافتراضية،  وقياس دوافع ومبررات استخدام تطبيقات بيئات التعلم الافتراضية، وبيان مجالات استخدام خدماتها، والكشف عن منصات تنمية المهارات الافتراضية، واستعراض المهارات التقنية المتوافرة لديهم، والتعرف على معوقات مهارات استخدام طلاب قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات لتطبيقات ببيئات التعلم الافتراضية، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتجريبي، ومن أبرز نتائج الدراسة:  أن الدورات التدريبية تعد من أكثر المصادر فاعلية في تنمية مهارات الطلاب في التعامل مع بيئات التعلم الافتراضية، حيث بلغت نسبة الطلاب الذين يعتمدون عليها (56.86%) في المجموعة الأولى، و(27.45%)  في المجموعة الثانية، بينما كانت النسبة أقل في المجموعة الضابطة (12.00%). وتؤكد هذه النتائج على الحاجة إلى توفير المزيد من الدورات التدريبية للطلاب خاصة للمجموعات التي تعاني من ضعف في هذه المهارات، وأن الدوافع التعليمية تُعد عاملًا رئيسيًا لاستخدام بيئات التعلم الافتراضية بين طلاب المجموعة الأولى، حيث سجلت نسبة (43.14%)، بينما انخفضت النسبة إلى (9.80%) في المجموعة الثانية و(6.00%) في المجموعة الضابطة، وهذه النتائج تبين أن الطلاب في المجموعة الأولى أكثر وعيًا بأهمية بيئات التعلم الافتراضية في تحقيق أهدافهم الأكاديمية مقارنة بالمجموعات الأخرى، ومن أبرز توصيات الدراسة: ضرورة تحديث المحتوى التعليمي باستمرار لضمان ملاءمته لاحتياجات الطلاب والتخصص المتغيرة، والعمل على مواكبة التطورات الحديثة في التخصصات المختلفة، وتصميم برامج تدريبية تقنية تستهدف الطلاب ذوي المستويات المنخفضة لتعزيز مهاراتهم في استخدام التطبيقات التعليمية في البيئة الافتراضية مما يسهم في تقليل الفجوة بين مستويات المهارات والتخصص العلمي.
The study aims to monitor students' skills in documents, libraries and information departments towards the use of virtual learning environments applications in light of the characteristics of students' interaction with virtual learning environments, explore how students learn about the applications of virtual learning environments, and measure the motivations and justifications for using the applications of virtual learning environments, Demonstrating areas of use of virtual learning environment application services and types, and disclosure of virtual application skills development platforms, Review the technical skills and requirements of the Documentation, Library and Information Section students and to identify the skills constraints of using the Department's students for applications in virtual learning environments, The study was also based on the "descriptive and experimental" curriculum. Training courses are one of the most effective sources in developing skills to deal with virtual learning environments, with 56.86% of students relying on them in the first group, and 27.45% in the second group, while the percentage is lower in the control group (12.00%). These results underscore the need to provide more courses for students, especially for groups with poor skills. Educational motivations are a key factor for the use of virtual learning environments among first-group students, with a rate of 43.14%, while the ratio fell to 9.80% in the second-group and 6.00% in the control group. These results show that students in the first group are more aware of the importance of virtual learning environments in achieving their academic goals than other groups. Its recommendations include: the need to constantly update academic content to ensure that it is suited to students' changing needs, and to keep abreast of recent developments in different disciplines. and the design of technical training programmes targeting students with low levels, to enhance their skills in using educational applications, thereby contributing to reducing the digital divide.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


خامسا:  المصـــادر والمـــراجـــــع:
1/  المصـــادر والمراجـــع العربيــــة.
إبراهيم، محمد سعد أحمد. (2023). المنهج التجريبي والعلوم الإنسانية الرقمية. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، ع40 ، 4 - 7. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1396527
ابن موسي، محمد ناصر. (2016). تدريب وتنمية مهارات أخصائي المكتبات والمعلومات على استخدام تكنولوجيا المعلومات. المجلة الليبية للمكتبات والمعلومات والأرشيف، ع2 ، 213 - 231. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/986319
أحمد، أحمد ماهر محمد الكبير. (2021). استراتيجيات التحول الكامل نحو التعلم الإلكتروني وعوائق التطبيق بأقسام الوثائق والمكتبات والمعلومات بجامعتي الأزهر وأسيوط بعد انتشار جائحة كورونا: دراسة استطلاعية لآراء أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط، ع40, ج1 ، 2550 - 2639. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1181457
أحمد، إكرام فاروق وهبة. (2020). استراتيجية التشارك في بيئات مجتمعات التعلم الافتراضية (بين المجموعات / داخل المجموعات) وأثر تفاعلها مع نمط تدفق المعلومات (سحب المعلومات / دفع المعلومات) في تنمية مهارات تحليل وتصميم نظم المعلومات لطلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع45 ، 1 - 78. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1190081
بدوي، أسماء عبدالسلام شبل. (2021). توظيف تطبيقات التعلم النقال في تطوير الأداء التقني والمعرفي لطلاب برنامج المكتبات والمعلومات: دراسة تجريبية. مجلة بحوث كلية الآداب، ع126, ج4 ، 3 - 42. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/123148 
بهوت، عبدالجواد عبدالجواد، أبو عماه، عثمان عبدالمجيد حامد، و عبدالرؤف، مصطفى محمد الشيخ. (2020). فاعلية استخدام البيئات الافتراضية في تنمية مهارات تسويق خدمات المعلومات الرقمية لدى أخصائي المكتبات بالأزهر. مجلة كلية التربية، مج20, ع3 ، 363 - 384. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1067814
جاب الله، مصطفى. (2019). تحديد حجم العينة واختيار مستوي المعنوية: دراسة إحصائية. مجلة أبعاد اقتصادية، ع9 ، 426 - 443. 
الجزار، أمينة سعيد رشدي السيد، القاضى، رضا عبده إبراهيم، و شافعي، سحر حمدي فؤاد. (2019). أسلوب تنظيم المحتوى التعليمي الهرمي والشبكي في بيئات التعلم الافتراضية وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية واجتماعية، مج25, ع3 ، 51 - 157. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1120352
حامد، أحمد جابر. (2022). تدويل التعليم بقسم الوثائق والمكتبات والمعلومات  المصرية لتحقيق القدرة التنافسية: الواقع والمأمول. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، مج4, ع10 ، 193 - 236. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1231331
حجى، أحمد إسماعيل أحمد. (2016). الإبداع: أصوله وتنميته. مجلة الطفولة والتنمية، مج7, ع25 ، 113 - 125. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/771972
حسنين، أسماء سيد محمد. (2022). التعلم عن بعد وأثره في تنمية الثقافة الرقمية لطلاب الجامعات: دراسة تطبيقية على أقسام الوثائق والمكتبات والمعلومات بجامعة الأزهر. حولیة کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة، ع37, ج1 ، 2246 - 2323. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1305227
الحلبي، خالد محمد إمام. (2021). المهارات الناعمة كضرورة للعمل في المكتبات ومراكز المعلومات: دراسة تحليلية لأهميتها من وجهة نظر أخصائي المكتبات والمعلومات. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، مج3, ع8 ، 7 - 52. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1176492
السالم، سالم بن محمد. (2009). توظيف شبكة الانترنت في تنمية مهارات اختصاصيي المعلومات. أعمال المؤتمر العشرين: نحو جيل جديد من نظم المعلومات والمتخصصين - رؤية مستقبلية، مج 2 ، الدار البيضاء: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات " اعلم " و وزارة الثقافة ، المغرب و مؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، 861 - 891. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/480692
سعد، أحمد محمد أحمد، المقدم، محمد محمد أحمد، و المنسي، سامي عبداللطيف. (2022). المهارات التكنولوجية لأخصائيي المكتبات والمعلومات بالمعاهد الأزهرية في ضوء احتياجاتهم التدريبية. مجلة التربية، ع194, ج5 ، 645 - 696. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1322140
سعيد، محمد سعيد محمد. (2022). المهارات والكفايات المؤهلة للتعامل مع البيانات الضخمة لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات: العاملون بالمكتبات المركزية للجامعات المصرية نموذجا. مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط، ع41, ج2 ، 1796 - 1862. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1335234
السعيد، مها بنت سعد، و العديل، عبدالله بن خليفة بن عبداللطيف. (2023). كفايات تقويم التعلم في البيئات الأفتراضية لدى عضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية من وجهة نظر الطلاب خلال جائحة كورونا. مجلة العلوم التربوية، مج9, ع3 ، 459 - 494. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1361257
السويط، عبدالعزيز مطيران. (2020). أهمية استخدام الوسائط المتعددة في التعليم من وجهة نظر الطلبة في كلية التربية الأساسية. العلوم التربوية، مج28, ع4 ، 321 - 343. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1157841
السيد، أسماء محمد. (2022). الفروق بين طلاب وطالبات قسم المكتبات والوثائق والمعلومات في الدافعية الدراسية والرضا عن التخصص. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، مج4, ع9 ، 179 - 206. 
السيد، سارة السيد درويش. (2022). فاعلية توظيف الفصول الافتراضية في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي وتعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، ع61, ج2 ، 415 - 438. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1288863
صالح، صالح أحمد شاكر. (2021). خرائط التعلم الذهنية الإلكترونية وقدرتها على استدعاء المعلومات. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، مج2, ع2 ، 43 - 62. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1353959
صالح، قيس. (2022). مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة تشرين. مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية، مج38, ع2 ، 147 - 170. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1292575
صباح، يوسف. (2019). التعلم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات في التعليم في المدارس الفلسطينية: الطريق نحو مهارات القرن الواحد والعشرين. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، مج8, ع14 ، 1 - 16. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1048399
عبدالسلام، زين العابدين سعد. (2020). استخدام التعليم عن بعد في أقسام الوثائق والمكتبات والمعلومات في ظل أزمة كورونا. حولیة کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة، ع35 ، 4581 - 4725. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1117988
العنزي، فهد عوض. (2021). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية وأثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني لدى معلمي التعليم الثانوي. مجلة بحوث التربية النوعية، ع61 ، 107 - 131. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1121852
اللبان، نرمين إبراهيم علي إبراهيم. (2020). استخدام تطبيقات التعليم الإلكتروني في تعليم طلاب قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات  مهارات تحليل الوثائق العربية التاريخية. مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات، ع25 ، 337 - 370. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1089429
محمد، بشرى خالد. (2022). مهارات العاملين في المكتبات الجامعية في ظل البيئة الرقمية. مجلة آداب الفراهيدي، مج14, ع51 ، 564 - 593. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1316420
محمد، نجاة عبدالوالي. (2016). الاستبيان وأهميته كادأة للدراسة في البحث العلمي. مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية، ع18 ، 71 - 125. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/932304
مزغيش، هاجر، و خالدي، عادل. (2022). المنصات الافتراضية للتعليم والتدريب المقاولاتي: منصة UNISIM. مجلة كلية التربية للعلوم والآداب، ع2 ، 47 - 62. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1365647
المصري، منال غريب يسن محمود. (2023). رضا طلاب برنامج المكتبات والمعلومات بجامعة جنوب الوادي عن الكتب الإلكترونية فى نظام التعليم الهجين: دراسة ميدانية. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، مج5, ع14 ، 254 - 292.
هندى، هندى عبدالله. (2021). بوابة التعلم الإلكتروني لطلاب قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات  والأرشيف: دراسة حالة طلاب قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات جامعة دمياط. Cybrarians Journal، ع61 ، 1 - 35. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1148149
هندي، أسامة محسن محمود. (2020). تقييم تجربة التعليم الإلكتروني لمادة الفهرسة الوصفية لطلاب المكتبات والمعلومات في ظل جائحة كورونا 19 المستجد: دراسة حالة. اعلم، ع28 ، 183 - 202. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1245610
2/  المصادر والمراجع الأجنبية:
Ahmad, Sajjad& Ameen, Kanwal& Ahmad, Shehzad (2021), Information professionals’ soft skills status and barriers in its development: a mixed method study, Library Management, Vol. 42 No. 1/2.
riday, Jerry Eyerinmene &Onuh, Ngozi Scholastica (2022). Acquisition of 21st Century Librarianship Skills by Librarians in Public University Libraries in Bayelsa and Rivers States of Nigeria. Library Philosophy and Practice (ejournal). 7265
Hamid, Aamir &Younus (2022), Muhammad. Why Soft Skills Matter: Analyzing the Relationship between Soft Skills and Productivity in Workplace of Academic Library Professionals, Libri,vol. 72, no. 3.
Melissa, Yuerong Hu& John, Ocepek& Barke, Lecia (2022), Listen to Librarians: Highlighted Core Competencies for Librarianship from the Perspectives of Working Librarians, College & Research Libraries.
Shahzad, Khurram & Khan, Shakeel Ahmad & Latif, Mujahid & Iqbal, Abid (2023(, Relationship between Personal Traits and Sustainable Competence Development among Librarians in Relation to Value-Added Library Services in a Networked World: A Systematic Literature Review from 2002 to 2022, Sustainability, 15, 2359.
Wani, Sachin Ashok (2019), Essential Skills for Library Professionals, Journal of Library Management and Information Technology, Vol. 5, Iss.1.
Kolle, Shankar & Parmeshwar,s (2022), Competencies and Soft Skills for Library professionals in information era ,International Journal of Library and Information Studies, Vol.4 (4(
Khan, Asad& Begum, Hamida (2022). Training Needs Analysis on Leadership Skills of University Librarians in Pakistan. PUTAJ – Humanities and Social Sciences Vol. 23, No.2.
Bronstein, Jenny& Nebenzahl, Ora (2021). Developing scales for identifying and classifying library and information science skills and competencies: An Israeli perspective, Journal of Librarianship and Information Science 52(1).