عصب التفكير الفلسفي للمدرسة العقلية الأندلسية بين تعثر البدايات وانعطاف النهايات إلى الفلسفة السياسية ( 92-897هـ/711-1492م) The Core of Philosophical Thought in the Andalusian Rationalist School: Between Foundational Stumbles and the Shift Toward Political Philosophy (92-897 AH/711-1492 AD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل/ السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة نشأة الفلسفة في الأندلس، وتسليط الضوء على الصراع بين الفلاسفة والسلطات السياسية والدينية والمجتمع، خصوصًا في القرون الثلاثة الأولى (2-4هـ/8-10م). ورغم مقاومة الدولة الأموية وفقهاء المالكية لهذا العلم، وُوجه الفلاسفة بالمنع والتضييق، إلا أنهم استمروا في نشر أفكارهم، غالبًا تحت غطاء علوم عقلية أو مذاهب دينية. ومع تفكك الحكم الأموي ونشوء دويلات الطوائف، شاعت الفلسفة بشكل أوسع ، وبالرغم من محاولات إجهاضها في أواخر القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي ، استمرت في ظل الموحدين حتى أواخر القرن السابع الهجري/ القرن الثالث عشر الميلادي مزدهرة بترجمات ومؤلفات فلاسفة اليونان والمشرق الإسلامي ، تميز بعض الفلاسفة الأندلسيين مثل ابن مسرة وأبي الحكم، بطرحهم الفلسفي غير السياسي، لكن المدرسة العقلية لاحقًا دمجت بين الفلسفة السياسية ونظرية المعرفة، معتبرة العقل أداة معرفية وسياسية. ورأى هؤلاء الفلاسفة أن العلاقة بين الفلسفة والسياسة علاقة عضوية ،  كارتباط الدماغ بالجهاز العصبي، ودعوا إلى تسييس الفلسفة وتفلسف السياسة ، ومن هنا، برزت في الأندلس مدرسة فكرية تؤمن بحرية الرأي والمشاركة الفكرية، واضعة أسسًا لمدينة فاضلة تقوم على العقل والمعرفة والسياسة العادلة .
This research explores the emergence of philosophy in Andalusia and the tensions between philosophers, political and religious authorities, and society—particularly during the early centuries (2nd–4th H./8th–10th C.E.). In this period, thinkers often concealed their philosophical ideas behind religious or rational sciences to avoid persecution. The Umayyads and Maliki scholars sought to suppress philosophical activity, yet philosophical thought persisted, gaining momentum with the fragmentation of the Umayyad state and the rise of the Taifa kingdoms. Although the Almoravids later attempted to suppress philosophy, it survived and flourished under the Almohads in the 7th H./13th C.E., supported by the translation and dissemination of Greek, Roman, and Eastern Islamic works. This era witnessed a flood of bold and diverse philosophical ideas, diverging from earlier thinkers like Ibn Massarrah and Al-Raeini, who did not engage in political philosophy. The rationalist school, however, integrated epistemology and politics, emphasizing reason as central to both knowledge and governance. These philosophers viewed the relationship between philosophy and politics as organic—akin to the brain and nervous system—advocating for a political system grounded in critical thinking, intellectual freedom, and the values of the ideal city. Their work marked the rise of politically engaged Andalusian philosophy.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
1- ابن الأبار ، أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن أبي بكر القضاعي :التكملة لكتاب الصلة ، نشره عزت العطار الحسيني ، ( القاهرة ، بغداد : كتبة الخانجي ومكتبة المثنى ، 1375ه/ 1956م)
2- ابن الأحمر ،  إسماعيل بن يوسف ( ت 807ه) : بيوتات فاس الكبرى، ( الرباط ، دار المنصور ، 1972م)
3- الإدريسي ، محمد بن محمد الحسني الطالبي ( 560ه) : نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ، (بيروت ، عالم الكتب ، 1409ه)
4- الأصبهاني ، أبو نعيم أحمد بن عبدالله : حلية الأولياء ، ( بيروت ، دار الكتاب ، 1405ه/ 1987م)
5- ابن أبي اصيبعة ، موفق الدين أبي العباس  (ت 668ه) :عيون الأنباء في طبقات الأطباء ، تحقيق نزار رضا ، ( بيروت ، دار مكتبة الحياة ، د.ت )
6- الباجي ، أبو الوليد سليمان بن خلف (ت 474ه) : إحكام  الفصول في أحكام الوصول ، ( بيروت ، دار الغرب الإسلامي ، 1407ه/ 1986م )
7- النصيحة الوالدية ، تحقيق إبراهيم باجس عبدالمجيد ، ( بيروت ، دار ابن حزم ، 1321ه/ 2000م)
8- ابن باجة ، أبو بكر محمد بن بحيى الصائغ (ت 533ه) :تدبير المتوحد ، ( تونس ، سراس للنشر ،  1994م)
9- رسائل ابن باجة الإلهية ، حققها ماجد فخري ، ( بيروت ، دار النهار للنشر ، 1968م )
10- التنبكتي ، أحمد بابا بن أحمد ( ت1036ه):نيل الابتهاج بتطريز الديباج ، ( طرابلس – ليبيا ، دار الكاتب ، 2000م)
ابن حزم ، أبو محمد علي بن أحمد (ت 456ه)  :
11- الإحكام في أصول الأحكام ،  تحقيق أحمد محمد شاكر ، ( د.م ، د.ن ، د.ت )
12- الفصل في الملل والأهواء والنحل ، ( بيروت ، دار المعرفة ، 1406ه/ 1986م)
 ابن حيان ، أبو مروان حيان بن خلف القرطبي (ت 469ه):
 13-المقتبس من أنباء الأندلس ، تحقيق محمود علي المكي ، (  القاهرة ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، 1390ه/1973م)
14- الحميدي ، أبو عبدالله محمد بن أبي نصر (ت488ه) : جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس ، تحقيق روحية السويفي ، ( بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1417ه/ 1997م)
15- ابن الخطيب ، لسان الدين أبو عبدالله مجمد بن عبدالله (ت 776ه) :أعمال الأعلام فيمن بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام ، تحقيق ليفي بروفنسال ، ( بيروت / دار المكشوف ، 1951م)
16- ابن خلدون ، عبدالرحمن بن محمد ( ت 808ه) : المقدمة ، ( بيروت ، المكتبة العصرية ، 1431ه/ 2010م)
17-  العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر المعروف بتاربخ ابن خلدون، ( بيروت ، دار الفكر ، 1410ه/ 1981م)
18- ابن خلكان ، أحمد بن محمد ( ت 681ه) :وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، تحقيق إحسان عباس ، ( بيروت ، دار صادر ، 1994م)
الذهبي ، محمد بن أحمد ( ت 748ه) :
19-سير أعلام النبلاء ، تحقيق محمد أيمن الشبراوي ، ( القاهرة ، دار الحديث ، 1427ه/ 2006م)
20- ابن رشد ، أبو الوليد  محمد بن أحمد (ت 595ه) :تهافت التهافت ، ( بيروت ، المكتبة العصرية ،1435ه/ 2014م )
ابن سعيد ، علي بن موسى (ت 658ه) :
21- المغرب في حلى المغرب ، تحقيق شوقي ضيف ، ( القاهرة ، دار المعارف   2009م)
22- السبكي، عبدالوهاب بن تقي الدين (ت 770ه) : طبقات الشافعية الكبرى ،  تحقيق محمود محمد الطناحي وآخرون ، ( القاهرة ، هجر للطباعة والنشر ، 1413ه).
23-  السهروردي ، يحيى بن حبش بن أميرك الحلبي ( ت 587ه) :  حكمة الإشراق ، ( بيروت ، دار المعارف الحكمية ، 1430ه/ 2010م)
24- السيوطي ، عبدالرحمن بن أبي بكر ( ت911ه):الحاوي للفتاوى ، ( بيروت ، دار الكتب العلمية ، د.ت )
25- الشهرستاني ، أبو الفتح محمد بن عبدالكريم ( ت 548ه) :
الملل والنحل ، ( د.ن ، مؤسسة الحلبي ، د.ت )
26- صاعد ، صاعد بن أحمد أبو القاسم الأندلسي ( ت463ه) :طبقات الأمم ، ( القاهرة ، مطبقة التقدم ، د. ت )
27- الصفدي ، صلاح الدين أيبك (ت 724ه) : الوافي بالوفيات ، تحقيق أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى ، (  بيروت ، دار إحياء التراث ، 1420ه/ 2000م  ) .
28- ابن عبدالبر، أبو عمر يوسف ( ت463ه) :جامع بيان العلم وفضله ، تحقيق أبو الأشبال الزهيري ، ( د.ن ، دار ابن الجوزي ، د.ت )
29- ابن عبدالملك المراكشي :الذيل لكتاب الموصول والصلة ، تحقيق إحسان عباس ، ( بيروت ، دار الثقافة ، د.ت )
30- ابن عذاري ، أحمد بن محمد (ت بعد 712ه) :البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب ، تحقيق جورج كولان وليفي بروفنسال ، ( بيروت ، دار الثقافة ، 1418ه/ 1998م)
31- ابن عربي ، محمد بن علي الحاتمي (ت 638ه) :الفتوحات المكية ، ( بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1420ه/ 1999م)
32- ابن العربي ، أبو بكر محمد بن عبدالله المعافري المالكي (ت 543ه) :العواصم من القواصم، تحقيق عمار طالبي ، ، ( مصر ، دار التراث ، د.ت ).
33- قانون التأويل ، تحقيق محمد السليماني ، ( جدة ، بيروت ، مؤسسة علوم الدين دار القبلة للثقافة الإسلامية ، 1406ه/ 1986م)
34- ابن فرحون ، برهان الدين إبراهيم بن علي اليعمري ( 799ه) :الديباج المذهب في معرفة علماء المذهب ، تحقيق محمد الأحمدي أبو النور ، ( القاهرة ، دار التراث ، د.ت ) ،
35- ابن الفرضي ، عبدالله بن محمد الأزدي (ت 493ه) : تاريخ علماء الأندلس ، ( القاهرة ، مكتبة الخانجي ، 1408ه/ 1988م)
36- ابن القطان ، أحمد بن محمد بن حسين المراكشي ( ت 628ه) : نظم الجمان لترتيب ما سلف من أخبار الزمان ، تحقيق محمود علي مكي ، ( بيروت ، دار الغرب الإسلامي ، 1999م)
37- ابن القوطية ، أبو بكر محمد بن عمر (ت 367ه) :تاريخ افتتاح الأندلس ، تحقيق إبراهيم الأبياري ، ( القاهرة ،  بيروت ، دار الكتاب المصري ، دار الكتاب اللبناني ،  1410ه/ 1989م )
38- م.م :  رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا ، تحقيق أحمد عبدالله ، ( بمباي ، مطبعة بمباي ، 1305ه/ 1887م )
39- المراكشي ، عبدالواحد بن علي (ت 647ه) :المعجب في تلخيص أخبار المغرب، تحقيق صلاح الهواري ، (بيروت ، المكتبة العصرية ، 1426ه/ 2006م )
40- المقدسي ، محمد بن أحمد (ت 390ه) : أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم ، تحقيق غازي طليمات ، ( دمشق، وزارة الثقافة ، 1980م)
41- المقري  ، أبو العباس أحمد بن يحيى (ت 1041م)  : أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض ، تحقيق مصطفى السقا و آخرون ، ( الرباط ، إحياء التراث الإسلامي، 1358ه/ 1939م) .
42- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، ( بيروت ، دار الكتب العلمية  ، 1398ه/ 1978م)
43- مؤلف مجهول : الحلل الموشية في ذكر المراكشية ، تحقيق سهيل زكار وعبدالقادر زمامة، ( الدار البيضاء ، دار الرشاد الحديثة ، 1399ه/ 1979م)
 44- مؤلف مجهول : الرسائل المرابطية ، ( الرباط ، مركز الدراسات والبحوث ، 1994م)
 45- الونشريسي ، أبو العباس أحمد بن يحى ( ت 914ه) :المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والمغرب ، ( الرباط ، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، 1401ه/ 1981م )
46- ياقوت ، شهاب الدين أبو عبدالله الحموي (ت 626ه): معجم البلدان ، (بيروت : دار صادر ، د.ت ) 
المراجع والدراسات الحديثة  :
 1- إسماعيل نوري الربيعي وآخرون، تاريخ الحضارة العربية الإسلامية ، ( ليبيا – الزاوية ، مطابع الوحدة العربية ،   2001 م)
2- آنخل جنثالث بالنثيا ، تاريخ الفكر الأندلسي ، ترجمة حسين مؤنس ، ( القاهرة ، المركز القومي للترجمة ، 2011م) .
3- أنور خالد الزعبي ، ظاهرية ابن حزم الأندلسي ( نظرية المعرفة ومناهج البحث) ، ( عمان : وزارة الثقافة ، 1995م)
4- جميل صليبا، تاريخ الفلسفة العربية، ( بيروت ، الشركة العالمية للكتاب ، 1989م)
5- حسين مؤنس ، شيوخ العصر في الأندلس، (لقاهرة ، دار الرشاد ، 1417ه/1997م )
6- حمدي عبدالمنعم ،التاريخ السياسي والحضاري للمغرب والأندلس في عصر المرابطين ،  ( الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية  ، 1997م) ،
7- ديلاسي أوليري، الفكر العربي ومركزه في التاريخ، ترجمة اسماعيل البيطار ، ( بيروت ، دار الكتاب اللبناني ،1982 م)
8- ديمتري غوتاس، الفكر اليوناني والثقافة العربية ( حركة الترجمة اليونانية – العربية ) ، ترجمة نقولا زيادة ( بيروت ، المنظمة العربية للترجمة ، 1998م )
9- راجح عبدالحميد الكردي، نظرية المعرفة ، ( الرياض ، مكتبة المؤيد ، 1412ه/ 1992م)
10- رامون غريرو، ابن مسرة الغنوصي والصوفي الأندلسي
11- زكي نجيب محمود ، نظرية المعرفة ، ( مصر ، المملكة المتحدة  ، مؤسسة هنداوي ، 2017م)
12- شوقي أبو خليل، علماء الأندلس إبداعاتهم المتميزة وأثرها في النهضة الأوروبية ، ( دمشق ، دار الفكر ، 2004م)
13- صالح هرويني و نور الدين باب العياط ،العقل الفقهي الأندلسي والسلطة السياسية : دراسة في تفاعل الفقيه يحي بن يحيى الليثي (ت 234ه/848م) ، ( الجزائر ، مجلة البحوث التاريخية ، مجلد 6/ العدد 1 ، 2022م)
14- عبدالرحمن بدوي، موسوعة الفلسفة، ( بيروت ، الإسكندرية : المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، منتدى مكتبة الإسكندرية ، 1984م)
15- عبدالرحمن زيد الزنيدي ،مصادر المعرفة في الفكر الديني والفلسفي ( دراسة نقدية في ضوء الإسلام ) ، ( الرياض : مكتبة المؤيد ، 1412ه/ 1992م)
16- عبد الرحمن التليلي،ابن رشد الفيلسوف العالم، ( تونس ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،  1998م) .
17- عبدالمجيد النجار،فصول في الفكر الإسلامي، ط1، ( بيروت: دار الغرب الإسلامي،، 1992م)،
18- عمار طالبي ، آراء ابي بكر بن العربي الكلامية ، ( الجزائر ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع ، د.ت )
19- ماجد فخري ، دراسات في الفلسفة الإسلامية ، ( بيروت ، دار الشورى ، 1981م)
20- محمد عبدالله عنان ، الآثار الأندلسية الباقية في إسبانيا والبرتغال ، (القاهرة : مؤسسة الخانجي ، 1381ه/ 1961م)
21- مصطفى عبدالرزاق ، تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية ، ( القاهرة ، مؤسسة هنداوي ، 2017م)
22- ميجيل آسين بلاثيوس ،ابن مسرة ومدرسته أصول الفلسفة الإسبانية الإسلامية ، ترجمة عبدالرزاق محمد ، ( القاهرة ، دار الكتب والوثائق القومية ، 1442ه/ 2021م)
23- نصيرة طيطح ،ابن مسرة الأندلسي وإشكالية العقيدة والسلطة ، ( الجزائر ، مجلة مقاربات فلسفية ، مجلد 8/ العدد 1 ، 2021م)
24- هنري كوربان ، تاريخ الفلسفة الإسلامية ، ( بيروت ، عويدات للنشر ، 1998م)
المراجع الأجنبية :
1- Averroès et l’averroïsme Ernest Renan  1953.
2- Les idéologues: essai sur l’histoire des idées et des théories scientifiques, philosophiques, religieuses,. en France depuis 1789 .
)  3- ,Maurice de Wolff, MEDIEVAL PHILOSOPHY, LONGMANS, GREEN, AND CO. 39 PATERNOSTER ROW, LONDON NEW YORK, BOMBAY, AND CALCUTTA, 1909,pp 367-369