موقعة الحَرَّة د/ عبد الفتاح عبد العزيز رسلان مدرس التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

موقعة الحَرَّة من المواقع المشهورة والمهمة في التاريخ الإسلامي، وقد حدثت في خلافة يزيد بن معاوية -بين أهل المدينة من جهة، وجيش يزيد بن معاوية من جهة أخري- وذلك في آخر شهر ذي الحجة من السنة الثالثة والستين للهجرة.
وقد قمتُ بإعداد هذا البحث عنها؛ لبيان حقيقتها، والوقوف على مدي صحة ما ادعاه أهل المدينة على يزيد بن معاوية، وكان سببا في خروجهم عليه، وكذلك ما ذكره المؤرخون من أحداث وقعت بعد انتهائها؛ من إباحة المدينة ونهبها، وهتك أعراض نسائها، وجعلت عنوانه "موقعة الحَرَّة".
وقد تحدثت فيه عن الظروف التي في ظلها حدثت هذه الموقعة، وكيف أنها حدثت في جَوٍّ مشحون بالتوتر والاضطرابات السياسية والسُّخْطِ علي يزيد؛ فقد سبقها قَتْلُ الحسينُ بنُ عليّ بكربلاء في المحرم سنة 61 هـ، وقام ابن الزبير في مكة يبايع الناس لنفسه سِرًّا، وأظهر أنه عائذ بالبيت.
ثم تحدثت عن مقدمات الموقعة، وقيام أهل المدينة بشَقِّ عَصَا الطاعة، والخروجِ عن الجماعة، وخَلْعِ يزيد بن معاوية، ووَصْفِهِ بأمورٍ شنيعة؛ كالفِسْق، وترك الصلاة أو تأخيرها، وشرب الخمر، وغير ذلك، وهي الأمور التي بَرَّأَهُ منها محمد بن الحنفية ولم يوافقهم عليها، ورَفَضَ -هو وغيره من كبار الصحابة بالمدينة- الانضمام إليهم في الخروج على يزيد، بل وحاول منعهم من ذلك، ولكن أهل المدينة أصروا على موقفهم، فكان موقفهم هذا سببا رئيسا في وقوعها.
ولقد حاول يزيد بن معاوية استدراكَ الأمر ووأْد الفتنة في مهدها، فأرسل إليهم النعمان بن بشير الأنصاري؛ ليرجعوا إلى الجماعة، ويعودوا إلى السمع والطاعة، ولكنهم رفضوا، وأبوا إلا القتال، فقام يزيد بن معاوية بتجهيز جيش كبير لقتالهم، وعَيَّنَ مسلم بن عقبة المرّي قائدا عليه، وأمره أن يدعو أهل المدينة إلى السمع والطاعة، وأن يخبرهم أن يزيد يتعهد لهم بأن يعطيهم عطاءهم مرتين في العام، وأن يُحَسِّن أحوالهم الاقتصادية، كما أمره بإمهالهم ثلاثة أيام، وتَرْكِهِمْ وعدم قتالهم إن أجابوا إلى ذلك، ولكن أهل المدينة أصروا علي خلع يزيد وقتال جيشه، فلم يكن من القتال بُدٌّ.
ثم تحدثتُ عن المعركة، وكيف بدأت، وموقف الطرفين المتحاربين أثناء القتال، وكيف انتهت بهزيمة أهل المدينة، وكثرة القتلى فيها من الصحابة وأبنائهم، ووجوه الناس وعامتهم؛ من قريش والأنصار. وقيام مسلمُ ابنُ عقبة -بعد ذلك- بأخذ البيعة عَلَى مَنْ بَقِيَ مِنْ أهل المدينة ليزيد على أنهم خَوَلٌ له؛ يَحْكُمُ في أهليهم ودمائهم وأموالهم ما شاء، فَمَنْ امتنع من ذلك قتله، وَمَنْ بايع نَجَا، فقُتِلَ بسبب ذلك جماعة من أشراف المدينة.
كما تحدثت عن أمر ارتبط ذكره بهذه المعركة في معظم المصادر التاريخية؛ وهو موضوع إباحة المدينة بعد المعركة -ثلاثة أيام- وهَتْكِ أعراض النساء بها، فعَرَضْتُ أقوالَ المؤرخين في ذلك، وناقشْتُها وفَنَّدْتُهَا، وبَيَّنْتُ أنَّ هذا الأمر لم يحدث، وأنه ليس إلا قصة مختلقة ولا أساس لها من الصحة؛ وأن مسألة هتك أعراض النساء بالمدينة وَفَضِّ أبكارهن -بعد الموقعة- لم تكن ضمن تعليمات يزيد بن معاوية لمسلم بن عقبة قائد جيشه، ولم تُذْكَر في أيٍّ من المصادر التاريخية الموثوق بها؛ بسند صحيح تطمئن النفس إليه.
وخَلُصْتُ إلى أنَّ أهلَ المدينة لم يكن لهم حَقٌّ في الخروج علي يزيد بن معاوية وخَلْعِهِ؛ لأن السبب الذي أعلنوه كمبرر للخروج عليه وخَلْعِهِ غير صحيح، وبالتالي فإن المسئولية عما حدث تقع عليهم، وقد كان يجب علي يزيد بن معاوية أن يصبر عليهم إلى أبعد مَدَى، لا أن يكتفي بإمهالهم ثلاثة أيام؛ لأنهم أنصار الرسول وأحباؤه الذين آووه ونصروه، ومات r وهو عنهم راضٍ، وبهم قرير العين، ولو كنت مكان يزيد بن معاوية لَصَفَحْتُ عنهم أَلْفَ مَرَّةٍ، ولنَأَيْتُ بنفسي عن أن أكون ضمن مَنْ تشملهم أحاديث الرسول r التي وَرَدَتْ في تغليظ عقاب مَنْ يُخِيفُهُمْ أو يُرِيدُهُم بِسُوء، ولكنَّ قَدَرَ اللهِ لا يُرَدّ، ولله الأمْرُ مِنْ قَبْلُ ومِنْ بَعْدُ.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع([1])
 
أولا ـ المصادر العربية :
             
ابن الأثير : عز الدين أبو الحسن علي بن محمد ( ت 630 هـ )
 1 ـ "الكامل في التاريـخ" ، طبعـة دار صادر ، بيروت ، لبنان 1399 هـ / 1979 م .
 
ابن أعثم : أبو محمد أحمد بن أعثم الكوفي ( ت 314 هـ )
2 ـ "كتاب الفتوح" ، الطبعة الأولي بمطبعـة دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن بالهند . دار الندوة الجديدة ، بيروت ، لبنان .اعتني بتصحيحه والتعليق عليه : مصحح دائرة المعارف العثمانية السيد محمد عظيم الدين .
 
البخاري : أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي ( ت 256 هـ )
3 ـ " متن البخارى بحاشية السندى " . طبعة دار إحياء الكتب العربية .
 
البلاذرى : أحمد بن يحي بن جابر البلاذري ( ت 279 هـ )
4 ـ "كتاب جمل من أنساب الأشراف" ، الطبعة الأولي 1417 هـ / 1996 م، دار الفكـر للطباعة والنشـر والتوزيـع ، حققه وقدم له : د/سـهيل زكار ، و د/ رياض زركلي .
 
 
ابن تغري بردي : يوسف بن تغري بردي الأتابكي ( ت 874 هـ )
5 ـ "النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة" ، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب بالقاهرة ، نشـر وزارة الثقافة والإرشـاد القومي ، المؤسسـة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر .
 
ابن الجوزي : أبو الفرج عبد الرحمن بن علي ( ت 597 هـ )
6 ـ "المنتظم في تاريخ الملوك والأمم" ، الطبعة الأولي 1412 هـ / 1992 م ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان . دراسة وتحقيق : محمد عبد القادر عطا ، و مصطفي عبد القادر عطا . راجعه وصححه : نعيم زرزور .
 
ابن حجر : الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ( ت 852 هـ )
7 ـ "لسان الميزان"، الطبعة الثانية 1390 هـ / 1971 م ، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ، لبنان .
        ابن حنبل : الإمام أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ( ت 241 هـ )
8 ـ " المسند " . دار صادر ، بيروت .
 
ابن خياط : خليفة بن خياط بن أبي هبيرة العصفري ( ت 240 هـ )
9 ـ "تاريـخ خليفة بن خياط" ، الطبعـة الأولي 1415 هـ / 1995 م ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان . راجعه وضبطه ووثقه ووضع حواشيه وفهرسه : د/مصطفي نجيب فواز ، و د/ حكمت كشلي فواز .
 
             
 
 
الذهبي : شمس الدين محمد بن أحمد ( ت 748هـ )
10 ـ "تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام" ، الطبعة الأولي 1410 هـ / 1990 م ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، لبنان . تحقيق : الدكتـور / عمر عبد السلام تدمري .
11 ـ "المغني في الضعفـاء" ، بدون بيانات الطبعـة ، حققه وعلق عليه : نور الدين عتر .
12 ـ "ميزان الاعتدال في نقد الرجال" ، الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان . تحقيق : علي محمد البجاوي .
       
ابن سعد : محمد بن سعد كاتب الواقدي ( ت 230 هـ )
13 ـ الطبقات الكبري ، طبعة دار صادر ، بيروت ، الجزء الخامس . 
 
السيوطي : جلال الدين ( ت 911 هـ )
14 ـ"تاريخ الخلفاء" ، الطبعة الأولي1371 هـ / 1952 م ، بمطبعة السعادة، نشر المكتبة التجارية الكبري بالقاهرة . تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد .
 
ابن طباطبا : محمد بن علي بن طباطبا ( ت 709 هـ )
15 ـ "الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية" ، دار صادر ، بيروت.
 
        الطبري : أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ( ت 310 هـ )
16 ـ " تاريخ الرسـل والملوك " ، الطبعة الرابعة ، دار المعارف ، القاهرة . تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم .
 
أبو الفدا : الملك المؤيد عماد الدين إسماعيل ( ت 732 هـ )
17 ـ "المختصر في أخبار البشر"، الطبعة الأولي بالمطبعة الحسينية المصرية.
ابن قتيبة : أبو محمد عبد الله بن مسلم الدينوري ( ت 276 هـ )
18 ـ"الإمامة والسـياسة" ، الطبعـة الثانية 1377 هـ / 1957 م ، مؤسسة الوفاء ، بيروت. ملتزم الطبع والنشـر : شركة مكتبة ومطبعة مصطفي البابي الحلبي .
 
        ابن كثير : عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير ( ت 774 هـ )
19 ـ " البداية والنهاية " ، ج 11 ، مكتبة المعارف ، بيروت ، لبنان .
 
        المسعودي : أبو الحسن علي بن الحسين بن علي ( ت 346هـ )
20 ـ "التنبيه والإشـراف" ، أعادت طبعـه بالأوفسـت مكتبة المثني ببغداد . عني بتصحيحه ومراجعته : عبد الله إسماعيل الصاوي .
21 ـ "مروج الذهب ومعادن الجوهـر" ، طبعـة دار الفكر ، تحقيـق : محمد محي الدين عبد الحميد .
 
مسلم : الإمام مسلم بن الحجاج القشيرى ( ت 261 هـ )
22 ـ " صحيح مسـلم " . الطبعة الأولى 1412هـ / 1991م ، دار الحديث، القاهرة .
 
ابن منظور : جمال الدين محمد بن مكرم الأفريقي المصري ( ت )
23 ـ " لسان العرب ". الطبعة الأولي 1410هـ / 1990م ، دار صادر ، بيروت ، لبنان . ودار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
النويري : شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري (ت 733 هـ)
24 ـ "نهاية الأرب في فنون الأدب" ، الجزء العشـرون ، الهيئـة المصـرية العامة للكتاب 1395 هـ / 1975 م .
        ياقوت الحموي : ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي ( ت 626هـ ) 
25 ـ "معجم البلدان" ، دار صادر ودار بيروت للطباعة والنشـر . بيروت .
اليعقوبى : أحمد بن إسحاق بن جعفر بن وهب (ت 284 هـ)
26 ـ "تاريخ اليعقوبى" ، طبعة دار صادر ، بيروت ، 1479 هـ / 1960 م.
ثانيا ـ المراجع :
أحمد أمين . ( د )
27 ـ "ظهر الإسلام" ، الطبعة الرابعة 1966 م ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة .
أحمد شلبي ( د )
28 ـ "التاريخ الإسلامي والحضـارة الإسلامية" ، الطبعـة الثالثة ، مكتبة النهضة المصرية .
حسن إبراهيم حسن ( د )
29 ـ "تاريخ الإسـلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي" ، الطبعة السـادسة 1964 م ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة .
روزنثال
30 ـ "علم التاريخ عند المسلمين" ، نشر مكتبة المثني ، بغداد 1963 م .
السيد عبد العزيز سالم ( د )
31 ـ "تاريخ الدولة العربية" ، مؤسسة الثقافة الجامعية ، الإسكندرية 1974 م.
       
عبد الشافي محمد عبد اللطيف ( د )
32 ـ "العالم الإسـلامي في العصـر الأموي" ، الطبعـة الأولى 1404هـ / 1984م .
عبد المنعم ماجد ( د )
33 ـ "التاريخ السـياسي للدولة العربية ، العصـر الأموي" ، الطبعة الثالثة 1969 م ، مكتبة الأنجلو المصرية .
علي إبراهيم حسن ( د )
34 ـ "التاريخ الإسـلامي العام" ، الطبعـة الثالثة 1963 م ، مكتبة النهضـة المصرية ، القاهرة .
علي حسـني الخربوطلي ( د )
35 ـ "الدولة العربية الإسلامية" ، طبعـة دار إحياء الكتب العربية 1960 م ، القاهرة .
محمد الخضري ( الشيخ )
36 ـ " محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية : الدولة الأموية " ، الطبعة الثالثة 1418هـ / 1997م ، دار المعرفة للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان .
محمد أبو الفضل إبراهيم ( د )
37 ـ "أيام العرب في الإسلام" ، الطبعـة الرابعة 1974 م ، دار إحياء الكتب العربية ، القاهرة .
 
[1])) رتبت المصـادر أبجديا حسـب الاسم المشهور للمؤلف , وبدون اعتبارٍ للملحقات ( أبو , وابن , وأم ) , و رتبت المراجع أبجديا حسب الاسم الحقيقي للمؤلف .