إدارة المعرفة بمكتبات ذوى الاحتياجات البصرية " دراسة تطبيقية على المكتبات السمعية بجامعة الأزهر Knowledge Management In Libraries For The Visually Impaired"An Applied Study On Audio Libraries At Al-Azhar University"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات ، مركز معوقات الطفولة ، جامعة الأزهر.

المستخلص

فرضت التطورات المتلاحقة - في مجال المكتبات- على مراكز ذوي الاحتياجات البصرية والمكتبات السمعية بجامعة الأزهر ضرورة الأخذ بمفهوم إدارة المعرفة إذا ما أرادت أن تحافظ أو تزيد من فاعليتها، وتعتمد المراكز والمكتبات السمعية على المعرفة لكونها موردا مُهما من حيث الإنتاج والتنظيم والتشارك، والإتاحة المجانية لجميع المستفيدين من ذوي الاحتياجات البصرية طلابا وباحثين، والعاملين بالمكتبة أيضا، وترتكز إدارة المعرفة على العنصر البشرى بالمكتبة فهو رأس مالها، وهو من يمتلك تلك المعرفة، وعلى المراكز والمكتبات السمعية توفير البيئة الملائمة لتحفيز هذه العناصر البشرية على الإفصاح عما تملكه من معارف ضمنية، ومشاركتها بأريحية تامة، بما يسهم فى تطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين. وقد سعت الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم المعرفة، وإدارة المعرفة، وأهدافها، ومتطلباتها، وعملياتها، ومدى الحاجة إلى تطبيق إدارة المعرفة في مراكز ذوي الاحتياجات البصرية والمكتبات السمعية بجامعة الأزهر، ومعوقات تطبيقها، ودورها في تحسين أنشطة خدمات المعلومات التي تقدمها.  وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي فئة المسوح الوصفية والتحليلية، كما استخدمت عدة أدوات: كالاستبيانة، والمقابلات الشخصية، والملاحظة المباشرة؛ لجمع البيانات.وكان من أهم نتائج الدراسة: أن ممارسات إدارة المعرفة بمراكز ذوي الاحتياجات البصرية والمكتبات السمعية غير إيجابية، ولا يتوفر بها متطلبات إدارة المعرفة، فهي في حاجة ماسة لهياكل تنظيمية تدعم إدارة المعرفة، والتدريب وورش العمل، ودعم التشارك بالمعرفة.
The rapid developments in the field of libraries have necessitated that centers for the visually impaired and audio libraries at Al-Azhar University adopt the concept of knowledge management if they wish to maintain or increase their effectiveness. These centers and audio libraries rely on knowledge as an important resource in terms of production, organization, sharing, and free access for all beneficiaries, including visually impaired students, researchers, and library staff. Knowledge management is based on the human element within the library, which is its capital, as it is the one who possesses that knowledge. It is essential for centers and audio libraries to provide an appropriate environment to encourage these human elements to disclose their tacit knowledge and share it freely, contributing to the development of the services provided to beneficiaries.The study aimed to highlight the concept of knowledge, knowledge management, its objectives, requirements, processes, the necessity of applying knowledge management in centers for the visually impaired and audio libraries at Al-Azhar University, the obstacles to its application, and its role in improving the information services provided.The study relied on a survey methodology, specifically descriptive and analytical surveys, and utilized several tools such as questionnaires, personal interviews, and direct observation to collect data.One of the most important results of the study was that the knowledge management practices in centers for individuals with visual impairments and audio libraries are not positive, and the requirements for knowledge management are not available. There is a pressing need for organizational structures that support knowledge management, training and workshops, and support for knowledge sharing.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
أولا: المراجع العربية:
أحمد، هبة مدثر محمدين. (2023). تطبيق إدارة المعرفة في المكتبات الجامعية بولاية    
      الخرطوم:دراسة مسحية.المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة،مج2،ع2، 117- 176.    
آدم، أحمد محمد عثمان. (2018). دور إدارة المعرفة والأصول الفكرية في تحقيق المنفعة    
      الاقتصادية للمكتبات الجامعية، ط1.- القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر. 
أصغر، أبرار عاطف و ضليمي، وضع سوسن طه. ( 2022). أساليب إدارة المعرفة في
      المؤسسات.المجلة العربية للنشر العلمي،(2- تشرين 2022)،24-31.  
الحميري، علي محمد عبد الجبار. (2024). أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إدارة المعرفة:
      دراسة ميدانية في الجامعات الأهلية بمحافظة-إب – اليمنية..مجلة القلم للعلوم الإنسانية
     والتطبيقية (علميَّة – دوريًّة محكَّمة)11(43), 471–516.  استرجع في من https://quni.edu.ye/journal/index.php/alqalam/article/view/774
السمير، على حسين.( 2014). تطبيق إدارة المعرفة في مكتبات الجامعات الخاصة السورية:
      دراسة ميدانية. مجلة المكتبات والمعلومات،ع11، 5-31.
الضويحي، فهد بن عبدالله. (2009). إدارة المعرفة في المكتبات ومراكز المعلومات : النظرية
      والتطبيق.
 Cybrarians Journal,(20)
 https://doi.org/10.70000/cj.2009.20.380  
عبدالله، شادية سعد الله. (2020). واقع إدارة المعرفة في مجتمع المعلومات.مجلة الفنون والآداب  وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع58 ( سبتمبر 2020 )، 554- 566.
عبد الله، خالد عتيق وجرجيس، جاسم محمد.(2015). إدارة المعرفة: مفهومها وأهميتها وواقع    
       تطبيقها في المكتبات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر مديرها. مجلة  مكتبة الملك فهد، مج21،ع2،(ابريل-أكتوبر2015): 390-418. 
عبدالهادى، محمد فتحى عبدالهادى.(2009). البحث ومناهجه فى علم المكتبات والمعلومات.
       ط3.- القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عثمان، السعيد محمود السعيد(2003) التشريعات والقوانين المنظمة لتعليم المعوقين بصريا
         بالأزهر، دراسة تحليلية تربوية. مجلة مركز معوقات الطفولة. ع11 ، ص 230-259.
القريوتى، محمد قاسم أحمد. (2007).إدارة المعرفة التنظيمية في الهيئات العامة ذات المهام
         العملية والبحثية في دولة الكويت من منظر العاملين فيها. مجلة دراسات الخليج والجزيرة
         العربية. مج 33. ع126 ، ص 37-88.
الكبيسى، صلاح الدين. (2005). إدارة المعرفة. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
كحلات، سمراء & شابونية، عمر. (2013). تمكين المعرفة في المكتبة الجامعية: نحو إدارة
     خلاقة للكفاءات في مجتمع المعرفة، Cybrarians Journal,(31)  
 https://doi.org/10.12816/0013068
الكويى، فادية عبد الرحمن خالد. (2016 ). متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في المكتبات
       الجامعية.المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات،مج51، ع4، 119-154.  
محمد، إبراهيم سالم.(2024). إدارة المعرفة وإمكانية تطبيقها في المكتبات الجامعية.مجال
       القرطاس، مج1،ع25 (سبتمبر2024): 479- 490. 
محمد، إبراهيم سالم.(2024). إدارة المعرفة وإمكانية تطبيقها في المكتبات الجامعية. مجلة
        القرطاس، ع25،مج1(سبتمبر2024)،479- 480.  
منير، الحمزة.(2010). واقع تفعيل إدارة المعرفة في المكتبات الجامعية مطلب واقعي أم استباق
         للأحداث؟. مجلة Rist. مج19.ع2، ص 31-58.
منير، منى. (2021). نحو استراتيجيَّة لتطبيق إدارة المعرفة بالمكتبات الجامعيَّة : دراسة تطبيقيَّة
        على مكتبات جامعتي الفيوم وبني سويف. Cybrarians Journal, (61). https://doi.org/10.12816/0058973
ناجي، إهداء صلاح.  (2021). تجارب وممارسات تطبيق نظم إدارة المعرفة في المكتبات
       الأكاديمية:دراسة استكشافية مع وضع إطار مقترح للتنفيذ.المجلة العلمية للمكتبات والوثائق
       والمعلومات، مج3، ع6 (ابريل2021)، 107- 148.    
 
 
 
ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية:
De Bem, R.m. (2013). Applications of Knowledge Management in the area of  Librarianship and Information Science: A systematic review. Brazilian
            Journal of Information Science. Vol.7, No.1, Retrieved December, 30, 2023
            from http://www.marilia.unesp.br/revistas/index.php/bjis/index.
Hussain, et al. (2016). Assisting Disabled Persons in Online Shopping: A Knowledge
           Based Process Model, Journal of Basic & Applied sciences, vol12.
           Retrieved Jan, 30,2024 from http://dx.doi.org/10.6000/1927-5129.2016.12.04.
Knowledge management section. (n.d.-a). https://2016.ifla.org/cfp-calls/knowledge-                    
           management.html  
Müller, A. Story. (2014). How to get a knowledge management strategy off the
          ground in west Africans. Knowledge Management for development Journal
         10 (2): 148-155. Retrieved December 30, 2023, From
           http://journal.km4dev.org/
Nonaka, I. And H. Takeuchi, (1995). The Knowledge – Creating Company.
           Organizational Science. Vol 5, No.1, pp. 14-37.
Shajera, A., Ahmed. D. (2015). Knowledge Management Capabilities in the Kingdom
           of Bahrain: Case Study of the Supreme council for women. Journal of
            inspiration Economy. ISSN(2384-4752), pp. 87-106. Retrieved             
            December, 30,2023 from http://journals.uob.edu.bh