التلقـي الرقمـي المتكامـل: بين مـدرسـة كـونستانـس ونظـريات الوسـائـط الجـديـدة وتحـديات الأدب التفاعلـي العـربـي Integrated Digital Reception: Between The Konstanz School, New Media Theories And The Challenges Of Arabic Interactive Literature

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، العسير، أبها، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

يتناول هذا البحث، المعنون بـ "التلقي الرقمي المتكامل: إسهامات مدرسة كونستانس ونظريات الوسائط الجديدة" في فهم تحديات الأدب التفاعلي العربي، إشكالية مركزية تتمثل في عجز الأطر النقدية التقليدية عن استيعاب تعقيدات التلقي في الأدب الرقمي التفاعلي، خاصة في السياق العربي الذي يواجه تحديات تقنية وبنيوية تحول دون استثمار الإمكانيات الكاملة لهذا الفن.يهدف البحث إلى صياغة إطار نظري شامل، يُعرف بـ "التلقي الرقمي المتكامل"، يمزج بين رؤى مدرسة كونستانس (ياوس وإيزر) ونظريات الوسائط الجديدة (لاندو، آرسيث، هايلز)، لتجاوز الثنائية التقليدية بين النص والمتلقي نحو ديناميكيات لا خطية وتشعبية. كما يسعى إلى تحليل تجليات هذا الإطار في النصوص الرقمية، مع رصد العوائق التي تحد من تطور الأدب التفاعلي العربي.يتبنى البحث منهجًا تحليليًا مقارنًا، مدعومًا برؤية تاريخية، لتفكيك آليات التلقي الرقمي عبر دراسة نصوص عربية وغربية، يقوم الإطار المقترح على ثلاثة محاور: أفق التوقع الرقمي، الذي يعيد صياغة توقعات المتلقي لتشمل الأبعاد التقنية والجمالية؛ القارئ المشارك، الذي يصبح فاعلاً ماديًا في تشكيل السرد؛ والتوازن بين السلطات، الذي يفحص التوتر بين حرية المتلقي وقيود الخوارزميات.تُظهر النتائج أن النصوص الرقمية تكشف عن هذه المحاور، لكن الأدب العربي يعاني من ضعف البنية التحتية الرقمية ونقص الكفاءات التقنية، مما يحد من تفاعلية المتلقي، ويوصي البحث باعتماد الإطار كنموذج نقدي معاصر، وتعزيز إنتاج النصوص التفاعلية، وتدريب القراء والنقاد على المهارات الرقمية، ودعم الثقافة الرقمية لتمكين الأدب التفاعلي عربيًا.
This study, titled "Integrated Digital Reception: Between the Konstanz School, New Media Theories, and the Challenges of Arabic Interactive Literature," addresses a fundamental issue: the inadequacy of traditional critical frameworks in grasping the complexities of reception in interactive digital literature, particularly in the Arab context, which faces structural and technical challenges.The study aims to construct a comprehensive theoretical framework termed "Integrated Digital Reception," integrating insights from the Konstanz School (Jauss and Iser) with new media theories (Landow, Aarseth, Hayles) to transcend the conventional text-reader dichotomy toward non-linear, interactive dynamics. It also seeks to analyze the manifestations of this framework in digital texts and identify obstacles hindering the development of Arabic interactive literature.Adopting a comparative analytical methodology supported by a historical perspective, the study deconstructs the mechanisms of digital reception through an examination of Arabic and Western digital texts. The proposed framework rests on three core components: "digital horizon of expectations," which redefines the reader's anticipations to encompass technical and aesthetic dimensions; "participatory reader," who becomes a material agent in shaping the narrative; and "balance of authorities," which examines the tension between the reader's freedom and algorithmic constraints.The findings reveal that digital texts manifest these components, yet Arabic literature suffers from weak digital infrastructure and limited technical competencies, restricting reader interactivity. The study recommends adopting the framework as a modern critical tool, promoting the production of interactive texts, training readers and critics in digital skills, and fostering digital culture to empower interactive literature in the Arab world.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    المراجع العربية:

    1. البريكي، فاطمة. (2006). مدخل إلى الأدب التفاعلي. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
    2. البريكي، فاطمة. (2008). الكتابة والتكنولوجيا (الطبعة الثانية). بيروت، لبنان: المركز الثقافي العربي.
    3. بن حميميد، منال. (2017). المتلقي الرقمي بين تغيير الوسيط وتطور الخطاب: "حفنات جمر" لإسماعيل البويحياوي أنموذجًا. حوليات الآداب واللغات، 5(1)، 53-72.
    4. بيطار، شادي. (2022). الأدب الرقمي: تحولات الإبداع والتلقي في العصر الرقمي. مجلة الاتحاد العربي للنشر العلمي، 3(1)، 2.
    5. رحاحلة، أحمد زهير. (2015). إشكالية المتلقي في ضوء الإبداع الرقمي: المفاهيم والشروط والوظائف. المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، 11(4)، 29-64.
    6. سناجلة، محمد. (2007). شات [رواية رقمية]. استرجع من: https://sanajleh-shades.com/other-accounts-of-the-author
    7. عدنان، فويضل. (2018). نظرية التلقي في الأدب الرقمي. تمثلات، 2(2)، 201-224.
    8. كويلو، باولو. (2008). الخيميائي (الطبعة السادسة عشرة). بيروت، لبنان: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
    9. نصر الله، عايدة، ويونس، إيمان. (2015). التفاعل الفني الأدبي في الشعر الرقمي: قصيدة "شجر البوغاز" نموذجًا. الينبوع، مركز أبحاث اللغة، المجتمع والثقافة العربية، المعهد الأكاديمي العربي للتربية، بيت بيرل، 19.
    10. يقطين، سعيد. (2005). من النص إلى النص المترابط: مدخل إلى جماليات الإبداع التفاعلي. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.

    المراجع الإنجليزية:

    1. Aarseth, E. J. (1997). Cybertext: Perspectives on Ergodic Literature. Johns Hopkins University Press.
    2. Bazin, A. (2005). What Is Cinema? Volume 1 (H. Gray, Trans.). University of California Press.
    3. Benjamin, W. (1968). Illuminations: Essays and Reflections (H. Arendt, Ed.; H. Zohn, Trans.). Schocken Books.
    4. Douglas, S. J. (1999). Listening In: Radio and the American Imagination. University of Minnesota Press.
    5. Hayles, N. K. (2008). Electronic Literature: New Horizons for the Literary. University of Notre Dame Press.
    6. Jenkins, H. (2006). Convergence Culture: Where Old and New Media Collide. New York University Press.
    7. Jauss, H. R. (1982). Toward an Aesthetic of Reception (T. Bahti, Trans.). University of Minnesota Press.
    8. Lacey, K. (2013). Listening Publics: The Politics and Experience of Listening in the Media Age. Polity.
    9. Landow, G. P. (1997). Hypertext 2.0: The Convergence of Contemporary Critical Theory and Technology (2nd ed.). Johns Hopkins University Press.
    10. Landow, G. P. (2006). Hypertext 3.0: Critical Theory and New Media in an Era of Globalization. Johns Hopkins University Press.
    11. Manovich, L. (2001). The Language of New Media. MIT Press.
    12. Montfort, N. (2009). Taroko Gorge [Interactive Poem]. Retrieved from:
      https://nickm.com/taroko_gorge/
    13. Ryan, M.-L. (2004). Narrative as Virtual Reality: Immersion and Interactivity in Literature and Electronic Media. Johns Hopkins University Press.
    14. Toffler, A. (1980). The Third Wave. William Morrow and Company.
    15. Williams, R. (2003). Television: Technology and Cultural Form. Routledge.

    الروابط الإلكترونية:

    1. برنامج NVivo: أداة لتحليل البيانات النوعية. متاح عبر: https://lumivero.com/products/nvivo/
    2. برنامج Perforce: أداة لتحليل الشفرة المصدرية. متاح عبر: https://www.perforce.com/
    3. برنامج SAS Text Miner: أداة لتحليل المحتوى النصي. متاح عبر: https://www.sas.com/en_us/software/text-miner.html
    4. برنامج Twine: أداة لتصميم النصوص التشعبية التفاعلية. متاح عبر: https://twinery.org/
    5. أداة Hotjar: أداة لتتبع التفاعل مع المحتوى الرقمي. متاح عبر: https://www.hotjar.com/