بَلَاغَةُ الْمَقَاصِدِ الْقُرْآنِيَّةِ فِي الأَسَالِيبِ الإِنْشَائِيَّةِ الطَّلَبِيَّةِ سُورَةُ "الْفُرْقَانِ" أُنْمُوذَجًا The Rhetoric of Qur’anic Purposes in Directive Speech Acts: Surah Al-Furqan as a Model

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

، قسم اللُّغة العربيَّة وآدابها كُلِّيَّة العلوم والدِّراسات الإسلاميَّة، قلقيلية، فلسطين

المستخلص

ترمي هذه الدِّراسة إلى مقاربة المقاصد القرآنيَّة، في المعاني البلاغيَّة، للأساليب الإنشائيَّة الطَّلبيَّة، ضمن سورة "الفُرقان"؛ لرصد مدى تأثير المباني في المعاني، ومقدار الانسجام بين المحاور والمظاهر؛ وصولًا إلى إدراك الإعجاز البلاغيِّ، في النَّظم القرآنيِّ.وقُسِّمت المقاربة إلى (تمهيدٍ في: المفاهيم، والسُّورة الكريمة)، (وثلاثة مباحث لتحليل الأساليب الإنشائيَّة الطَّلبيَّة؛ في محاور: الألوهيَّة والقرآن والنُّبُوَّة، والإنذار والجزاء والتَّثبيت، والقدرة الإلهيَّة والعبوديَّة المثاليَّة)؛ لبيان أغراضها البلاغيَّة المتوائمة مع مقاصد السُّورة الكريمة؛ عبر توظيف المنهج الوصفيِّ التَّحليليِّ.وانتهى الباحث إلى: إسهام الأساليب الإنشائيَّة الطَّلبيَّة في إبراز المقاصد الجوهريَّة، وتنوُّع دلالاتها بفعل تعدُّد المسارات التَّفسيريَّة، وتناسبها النَّوعيِّ والعدديِّ مع المحاور الأساسيَّة، بالإضافة إلى الحضور اللَّافت لأسلوبي: (الأمر، والاستفهام)؛ لدورهما البارز في تعزيز القُوَّة الحِجاجيَّة الدَّاحضة لشبهات المُكَذِّبِين، وتفعيل التَّأثير العقليِّ والشُّعوريِّ في المُتَلقِّين، مع حضور (النِّداء، فالتَّحضيض، فالنَّهي، فالتَّمنِّي)، على التَّوالي، واستيفاء (المحور الثَّاني) الأساليب السَّابقة، دون المحورين: (الأوَّل، والثَّالث).
This study aims to explore the Qur’anic purposes in the rhetorical meanings of directive speech acts in surah Al-Furqan. This aims to examine the extent to which linguistic structures influence meanings and the harmony between thematic axes and stylistic features, ultimately leading to adeeper understanding of the rhetorical miracle in the Qur’anic composition.The approach was divided into an introduction covering key concepts and an overview of the surah, and three sections analyzing directive speech acts; in the thematic axes of: Divinity, the Qur’an and Prophethood, warning, reward and fortification, divine power and ideal servitude. These sections aim to clarify the rhetorical purposes that are compatible with the objectives of the surah employing a methodological framework descriptive-analytical.The researcher concluded that directive speech acts significantly contribute to highlighting the core Qur’anic objectives, with their meanings varying due to the diverse interpretive paths. These stylistic forms show both qualitative and quantitative alignment with the main thematic axes of the surah. Notably, the styles of command and interrogation are particularly prominent due to their pivotal role in reinforcing argumentative force, refuting the skeptics’ objections, and enhancing both intellectual and emotional impact on the audience. The styles of vocative, followed by exhortation, prohibition, and wish, also appear in that order. Interestingly, the second thematic axis includes all these styles, unlike the first and third axes.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- ثَبَت المصادر والمراجع
- أَوَّلًا: القرآن الكريم.
- ثانيًا: ثَبَت المصادر والمراجع:
1 - أنيس، إبراهيم وآخرون، (1392هـ/ 1972م)، المعجم الوسيط، (ط2)، القاهرة: دار المعارف.
2 - البيضاويّ، ناصر الدِّين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمَّد الشِّيرازيّ، (ت691هـ)، (١٤١٨هـ/ 1998م)، أنوار التَّنزيل وأسرار التَّأويل، تح: محمَّد عبد الرَّحمن المرعشليّ، (ط1)، بيروت: دار إحياء التُّراث العربيّ.
3 - التّونجيّ، (1434هـ/ 2013م)، الجامع في علوم البلاغة؛ المعاني - البيان - البديع، (ط1)، وهران، الجزائر: دار العزَّة والكرامة للكتاب.
4 - الجارم، علي، وأمين، مصطفى، (1999م)، البلاغة الواضحة؛ البيان، المعاني، البديع، (د. ط)، القاهرة: دار المعارف، (باتِّفاقٍ خاصٍّ مع النَّاشر ماكميلان وشركاه بلندن).
5 - الجُرجانيّ، عليّ بن محمَّد، (ت816هـ)، (2004م)، معجم التَّعريفات، تح: محمَّد صدِّيق المِنشاويّ، (د. ط)، القاهرة: دار الفضيلة للنَّشر والتَّوزيع والتَّصدير.
6 - ابن الجوزيِّ، جمال الدِّين أبو الفرج عبد الرَّحمن بن عليّ بن محمَّد، (ت٥٩٧هـ)، (١٤٢٢هـ)، زاد المسير في علم التَّفسير، تح: عبد الرَّزَّاق المهديّ، (ط1)، بيروت: دار الكتاب العربيّ.
7 - الجوهريّ، أبو نصر إسماعيل بن حمَّاد، (ت393هـ)، (1990م)، الصِّحاح؛ تاج اللُّغة وصحاح العربيَّة، تح: محمَّد زكريَّا يوسف، (ط4)، بيروت: دار العلم للملايين.
8 - أبو حيَّان الأندلسيّ، محمَّد بن يوسف، (ت٧٤٥هـ)، (١٤٢٠هـ/ ٢٠٠٠م)، البحر المحيط في التَّفسير، تح: صدقي محمَّد جميل العطَّار، وزهير جعيد، وعرفان العشا حسُّونة، (د. ط)، بيروت: دار الفكر.
9 - الخطيب القَزوينيّ، جلال الدِّين محمَّد بن عبد الرَّحمن بن عمر بن أحمد بن محمَّد، (ت739هـ)، (1424هـ/ 2003م)، الإيضاح في علوم البلاغة؛ المعاني والبيان والبديع، تح: إبراهيم شمس الدِّين، (ط1)، بيروت: دار الكتب العلميَّة.
10 - الرَّازيّ، أبو عبد الله فخر الدِّين محمَّد بن عمر بن الحسن بن الحسين، (ت٦٠٦هـ)، (١٤٢٠هـ)، التَّفسير الكبير = مفاتيح الغيب، تح: مكتب تحقيق دار إحياء التُّراث العربيّ، (ط3)، بيروت: دار إحياء التُّراث العربيّ.
11 - الزَّبِيديّ، محمَّد مرتضى، (ت1205هـ)، (1974م)، تاج العروس من جواهر القاموس، تح: عبد العليم الطَّحاويّ، (د. ط)، الكويت: وزارة الإعلام الكويتيَّة، مطبعة حكومة الكويت.
12 - الزُّحيليّ، وهبة، (ت1436هـ)، (١٤١١هـ/ ١٩٩١م)، التَّفسير المنير في العقيدة والشَّريعة والمنهج، (ط1)، دمشق: دار الفكر، وبيروت: دار الفكر المعاصر.
13 - الزَّمخشريّ، محمود بن عمر بن أحمد، (ت٥٣٨هـ)، (١٤٠٧هـ/ ١٩٨٧م)، الكشَّاف عن حقائق غوامض التَّنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التَّأويل، تح: مصطفى حسين أحمد، (ط3)، القاهرة: دار الرَّيَّان للتُّراث، وبيروت: دار الكتاب العربيّ.
14 - أبو زيد، كريمة محمود، (1408هـ/ 1988م)، علم المعاني؛ دراسة وتحليل، (ط1)، عابدين، القاهرة: مكتبة وهبة، ودار التَّوفيق النَّموذجيَّة للطِّباعة والجمع الآليِّ.
15 - السَّامرَّائيّ، فاضل صالح، (1441هـ/ 2020م)، معاني النَّحْو، (ط2)، دمشق، وبيروت: دار ابن كثير.
16 - السَّعديّ، عبد الرَّحمن بن ناصر بن عبد الله، (ت١٣٧٦هـ)، (١٤٢٠هـ/ ٢٠٠٠م)، تيسير الكريم الرَّحمن في تفسير كلام المنَّان، تح: عبد الرَّحمن بن معلَّا اللّويحق، (ط1)، بيروت: مؤسَّسة الرِّسالة.
17 - أبو السُّعود، محمَّد بن محمَّد بن مصطفى العماديّ، (ت٩٨٢هـ)، (د. ت)، تفسير أبي السُّعود = إرشاد العقل السَّليم إلى مزايا الكتاب الكريم، (د. ط)، بيروت: دار إحياء التُّراث العربيّ.
18 - السَّكَّاكيّ، أبو يعقوب يوسف بن أبي بكر محمَّد بن عليّ الخوارزميّ الحنفيّ، (ت626هـ)، (1407هـ/ 1987م)، مفتاح العلوم، تح: نعيم زرزور، (ط2)، بيروت: دار الكتب العلميَّة.
19 - شرف الدِّين، جعفر، (1420هـ/ 2000م)، الموسوعة القرآنيَّة؛ خصائص السُّور، تح: عبد العزيز بن عثمان التّويجريّ، (ط1)، بيروت: دار التَّقريب بين المذاهب الإسلاميَّة.
20 - شيخ أمين، بكريّ، (تشرين الأوَّل، أكتوبر/ 1999م)، البلاغة العربيَّة في ثوبها الجديد؛ الجزء الأوَّل: علم المعاني، (ط6)، بيروت: دار العلم للملايين.
21 - الصّعيديّ، (د. ت)، النَّظم الفنِّيّ في القرآن، (د. ط)، القاهرة: مكتبة الآداب.
22 - طَبانة، (1408هـ/ 1988م)، معجم البلاغة العربيَّة، (ط3)، جدَّة: دار المنارة للنَّشر والتَّوزيع، والرِّياض: دار الرِّفاعيّ للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع.
23 - الطَّبريّ، أبو جعفر محمَّد بن جرير، (ت310هـ)، (١٤٢٢هـ/ ٢٠٠١م)، تفسير الطَّبريِّ = جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تح: عبد الله بن عبد المحسن التُّركيّ، بالتَّعاون مع مركز البحوث والدِّراسات الإسلاميَّة بدار هجر، (ط1)، القاهرة: دار هجر للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع والإعلان.
24 - طبل، حسن، (1425هـ/ 2004م)، علم المعاني في الموروث البلاغيِّ؛ تأصيل وتقييم، (ط2)، المنصورة: مكتبة الإيمان.
25 - ابن عاشور، محمَّد الطَّاهر، (ت١٣٩٣هـ)، (1404هـ/ 1984م)، تحرير المعنى السَّديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، (د. ط)، تونس: الدَّار التُّونسيَّة للنَّشر.
26 - العاكوب، عيسى عليّ، والشّتيويّ، عليّ سعد، (1414هـ/ 1993م)، الكافي في علوم البلاغة العربيَّة؛ المعاني - البيان - البديع، (ط1)، طرابلس، ليبيا: منشورات الجامعة المفتوحة.
27 - العاكوب، عيسى عليّ، (1421هـ/ 2000م)، المُفَصَّل في علوم البلاغة العربيَّة؛ المعاني - البيان - البديع، (د. ط)، حلب: منشورات جامعة حلب، كلِّيَّة الآداب والعلوم الإنسانيَّة، مديريَّة الكتب والمطبوعات الجامعيَّة.
28 - عبد الغنيّ، أيمن أمين، (2011م)، الكافي في البلاغة؛ البيان والبديع والمعاني، (د. ط)، القاهرة: دار التَّوفيقيَّة للتُّراث والطَّبع والنَّشر والتَّوزيع.
29 - عتيق، عبد العزيز، (1430هـ/ 2009م)، في البلاغة العربيَّة؛ علم المعاني، (ط1)، بيروت: دار النَّهضة العربيَّة.
30 - العثيمين، الشَّيخ محمَّد بن صالح، (ت1421هـ)، (1436هـ)، تفسير القرآن الكريم؛ سورة الفُرقان، (ط1)، القصيم، السُّعوديَّة: مؤسَّسة الشَّيخ محمَّد بن صالح العثيمين الخيريَّة.
31 - عطويّ، رفيق خليل، (حزيران، يونيو، 1989م)، صناعة الكتابة؛ علم البيان، علم المعاني، علم البديع، (ط1)، بيروت: دار العلم للملايين.
32 - ابن عطيَّة، أبو محمَّد عبد الحقّ بن غالب بن عبد الرَّحمن بن تمام الأندلسيّ، (ت٥٤٢هـ)، (1422هـ/ 2001م)، المُحَرَّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تح: عبد السَّلام عبد الشَّافي محمَّد، (ط1)، بيروت: دار الكتب العلميَّة.
33 - عكَّاويّ، إنعام فوَّال، (1417هـ/ 1996م)، المعجم المُفَصَّل في علوم البلاغة؛ البديع والبيان والمعاني، مراجعة: أحمد شمس الدِّين، (ط2)، بيروت: دار الكتب العلميَّة.
34 - عمر، أحمد مختار، بمساعدة فريق عمل، (1429هـ/ 2008م)، معجم اللُّغة العربيَّة المعاصرة، (ط1)، القاهرة: عالم الكتب.
35 - ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن زكريَّا، (ت395هـ)، (1979م)، معجم مقاييس اللُّغة، تح: عبد السَّلام محمَّد هارون، (د. ط)، بيروت: دار الفكر.
36 - الفيروزآباديّ، مجد الدِّين محمَّد بن يعقوب، (ت817هـ)، (د. ت)، القاموس المحيط، (د. ط)، القاهرة: دار الحديث.
37 - الفيل، توفيق، (1991م)، بلاغة التَّراكيب؛ دراسة في علم المعاني، (د. ط)، القاهرة: مكتبة الآداب.
38 - قاسم، محمَّد أحمد، وديب، محيي الدِّين، (2003م)، علوم البلاغة؛ (البديع والبيان والمعاني)، (ط1)، طرابلس، لبنان: المؤسَّسة الحديثة للكتاب.
39 - القرطبيّ، أبو عبد الله محمَّد بن أحمد الأنصاريّ، (ت٦٧١هـ)، (١٣٨٤هـ/ ١٩٦٤م)، تفسير القرطبيِّ = الجامع لأحكام القرآن، تح: أحمد البردونيّ، وإبراهيم أطفيش، (ط2)، القاهرة: دار الكتب المصريَّة.
40 - ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشيّ الدِّمشقيّ، (ت٧٧٤هـ)، (١٤٢٠هـ/ ١٩٩٩م)، تفسير ابن كثير = تفسير القرآن العظيم، تح: سامي بن محمَّد السَّلامة، (ط2)، الرِّياض: دار طيبة للنَّشر والتَّوزيع.
41 - اللَّادقيّ، محمَّد طاهر، (1426هـ/ 2005م)، المُبَسَّط في علوم البلاغة؛ المعاني والبيان والبديع؛ نماذج تطبيقيَّة، (د. ط)، صيدا، وبيروت: المكتبة العصريَّة.
42 - المراغيّ، أحمد مصطفى، (1414هـ/ 1993م)، علوم البلاغة؛ البيان والمعاني والبديع، (ط3)، بيروت: دار الكتب العلميَّة.
43 - مطلوب، أحمد، (1427هـ/ 2006م)، معجم المصطلحات البلاغيَّة وتطوُّرها، (ط1)، بيروت: الدَّار العربيَّة للموسوعات.
44 - ابن منظور، أبو الفضل جمال الدِّين محمَّد بن مكرم، (ت711هـ)، (د. ت)، لسان العرب، (ط1)، بيروت: دار صادر.
45 - الميدانيّ، عبد الرَّحمن حسن حَبَنَّكة، (1416هـ/ 1996م)، البلاغة العربيَّة؛ أسسها، وعلومها، وفنونها، وصور من تطبيقاتها، بهيكلٍ جديدٍ من طريفٍ وتليدٍ، (ط1)، دمشق: دار القلم للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع، وبيروت: الدَّار الشَّاميَّة للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع.
46 - نخبة من العلماء، (1441هـ)، المختصر في تفسير القرآن الكريم، (ط6)، مكة المكرمة: دار المختصر للنشر والتوزيع.
47 - الهاشميّ، أحمد بن إبراهيم بن مصطفى، (د. ت)، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، تح: يوسف الصّميليّ، (د. ط)، صيدا، وبيروت: المكتبة العصريَّة.
- ثالثًا: ثَبَت الأبحاث المنشورة:
1 - أحمد، مصطفى أحمد محمَّد، (1436هـ/ 2015م)، صفات عباد الرَّحمن کما تُصوِّرها سورة "الفُرقان"؛ (دراسة موضوعيَّة)، مجلَّة الدِّراية، كُلِّيَّة الدِّراسات الإسلاميَّة والعربيَّة للبنين بدسوق، كفر الشَّيخ، مصر، (ع: 15)، (ج: 4)، (ص259 - 330).
2 - حسن، فاطمة عيد عبد الفتَّاح، (أكتوبر، 2024م)، صفات عباد الرَّحمن الواردة في سورة "الفُرقان"؛ دراسة لغويَّة، مجلَّة الزَّهراء، كُلِّيَّة الدِّراسات الإسلاميَّة والعربيَّة للبنات بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر، (مج: 34)، (ع: 2)، (هذا العدد خاصٌّ بأبحاث المؤتمر العلميِّ الدَّوليِّ الخامس: "الأخلاق وآليَّات بناء الوعي الرَّشيد")، (ص5485 - 5554).
3 - أبو زيد، نايل ممدوح، (2006م)، آيات صفات عباد الرَّحمن في سورة "الفُرقان"؛ دراسة بلاغيَّة، مجلَّة دراسات، علوم الشَّريعة والقانون، الجامعة الأردنيَّة، عمَّان، الأردن، (مج: 33)، (ع: 2)، (ص455 - 482).
4 - عبد الحافظ، صابر أحمد، (1997م)، أسلوب القرآن في عرض صفات عباد الرَّحمن في سورة "الفُرقان"، مجلَّة كُلِّيَّة اللُّغة العربيَّة بأسيوط، جامعة الأزهر، مصر، (مج: 16)، (ع: 1)، (ص324 - 353).
5 - عبيد، أحمد إمام عبد العزيز، (1436هـ/ 2015م)، صفات عباد الرَّحمن کما تُصوِّرها سورة "الفُرقان"؛ دراسة موضوعيَّة، مجلَّة الدِّراية، كُلِّيَّة الدِّراسات الإسلاميَّة والعربيَّة للبنين بدسوق، كفر الشَّيخ، مصر، (ع: 15)، (ج: 3)، (ص355 - 432).
6 - عكاشة، تماضر إبراهيم، (2019م)، الأحاديث الواردة في تفسير القرآن العظيم لابن كثيرٍ من سورة "الفُرقان"؛ (تخريج ودراسة)، المجلَّة الدَّوليَّة للدِّراسات الإسلاميَّة المُتَخصِّصة، مركز رفاد للدِّراسات والأبحاث، إربد، الأردن، (مج: 2)، (ع: 2)، (ص148 - 168).
7 – المُدرس، آسيا يحيى عثمان، (يونيو، 2022م)، صفات عباد الرَّحمن في سورة "الفُرقان"، مجلَّة الدِّراسات العربيَّة، كُلِّيَّة دار العلوم، جامعة المنيا، مصر، (مج: 46)، (ع: 5)، (ص2177 - 2218).
8 - الهلاليّ، سعيد إسماعيل، (2014م)، من بلاغة القرآن في وصف عباد الرَّحمن في سورة "الفُرقان"، حوليَّة كُلِّيَّة اللُّغة العربيَّة بالزَّقازيق، جامعة الأزهر، مصر، (مج: 34)، (ع: 1)، (ص457 - 630).
9 - همَّام، صلاح أبو الوفا العادليّ، (يوليو، 2021م)، اقتران المعنى بالقراءة القرآنيَّة في سورة "الفُرقان"؛ دراسة تركيبيَّة دلاليَّة من خلال تفسير "المُحَرَّر الوجيز" لابن عطيَّة (المُتَوفَّى: 542هـ)، مجلَّة كُلِّيَّة الآداب بقنا، جامعة جنوب الوادي، مصر، (ع: 53)، (ج: 1)، (ص295 - 360).
- رابعًا: ثَبَت الرَّسائل الجامعيَّة:
1 - الحشاش، مصعب موسى مسلم، (1443هـ/ 2021م)، البناء التَّربويّ وآثاره في سورة "الفُرقان"؛ (دراسة موضوعيَّة تطبيقيَّة)، (رسالة ماجستير غير منشورة)، إشراف: إبراهيم عيسى إبراهيم صيدم، غزَّة: الجامعة الإسلاميَّة.
2 - بوزيان، كلثوم، (1436 - 1437هـ /2015 - 2016م)، صفات عباد الرَّحمن من خلال سورة "الفُرقان"؛ دراسة تحليليَّة وموضوعيَّة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، إشراف: محمَّد الصَّالح غريسي، الوادي، الجزائر: جامعة الشَّهيد حمَّة لخضر.
3 - الكبيسيّ، إبراهيم عبد السَّلام ياسين، (1421هـ/ 2000م)، سورة "الفُرقان"؛ دراسة وتحليل، (رسالة ماجستير غير منشورة)، إشراف: مشعان سعود عبد العيساويّ، بغداد: جامعة بغداد.