تَضَامُ الوُضُوحِ السَّمعي فِي قَوافِي ابنِ سَهلِ الأندَلسِي – مقاربة فونُولوجيةٌ The Coherence Of Auditory Clarity In The Rhymes Of Ibn Sahl Al-Andalusi: A Phonological Approach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تسعى هذه الدِّراسة الموسومة بـ "تَضَامُ الوُضُوحِ السَّمعي فِي قَوافِي ابنِ سَهلِ الأندَلسِي – مقاربة فونُولوجيةٌ " إلى تحليل البنية الصَّوتية في شعر ابن سهل الأندلسي من زاوية صوتيَّة، بالتركيز على مفهومَي التَّضام الصوتي والوضوح السَّمعي؛ وذلك من خلال الربط بين القيم الجَّمالية للصَّوت الشِّعري، والمفاهيم الفونولوجية التي تعنى بدراسة الأصوات في السياقات المختلفة، وترصد هذه الدِّراسة أثر تجاور الأصوات على بنية الكلمة من حيث مخارجها، وصفاتها، وكلها تدخل في نسيج البنية الصَّوتية للكلمة، وقد طَبَّقت الدِّراسة هذه المفاهيم على نماذج من قوافي ديوان ابن سهل الأندلسي، وقد تخيَّرت قافيتي الراء والهاء؛ لما بين القافيتين من تباين صوتي واضح، مبرزةً كيف أن الشَّاعر، قد استثمر بدقةٍ مدهشة الخصائص الفونولوجية للأصوات؛ ليُنتج قوافي ذات طابع سمعي واضح، ومُنسجم، ومن خلال التحليل، يتضح أن ابن سهل لم يعتمد على جمالية المعنى فحسب، بل أولى عناية فائقة للبنية الصَّوتية، ووقعها على الأذن؛ مما يعكس فطنته الشِّعرية، وحسه الموسيقي المرهف، وتخلص الدِّراسة إلى أن التَّضام الصَّوتي، والوضوح السَّمعي يمثلان بعدين حيويين في تشكيل الجماليات الإيقاعية في الشِّعر العربي الأندلسي، وأن فهمهما يُسهم في كشف أسرار البنية الشِّعرية عند ابن سهل.
This study titled "The Congruence of Auditory Clarity in the Rhymes of Ibn Sahal Al-Andalusi – A Phonological Approach" aims to analyze the acoustic structure in the poetry of Ibn Sahal Al-Andalusi from a phonetic perspective, focusing on the concepts of phonetic congruence and auditory clarity; by linking the aesthetic values of poetic sound with the phonological concepts related to the study of sounds in different contexts, This study monitors the effect of sound proximity on the structure of words in terms of their articulations and characteristics, all of which are woven into the sound structure of the word. The study applied these concepts to examples from the rhymes of Ibn Sahal Al-Andalusi’s diwan, specifically choosing the rhymes of the letters 'raa' and 'haa' due to the clear phonetic contrast between them, highlighting how the poet has astoundingly invested the phonological properties of the sounds to produce rhymes with a clear and harmonious auditory character. Through the analysis, it becomes clear that Ibn Sahal not only relied on the beauty of meaning but also paid great attention to the sound structure, It resonates in the ear; reflecting his poetic acumen and refined musical sensitivity. The study concludes that sonic solidarity and auditory clarity represent two vital dimensions in shaping the rhythmic aesthetics in Andalusian Arabic poetry, and that understanding them contributes to uncovering the secrets of the poetic structure in Ibn Sahal's work.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم.
    • إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، مطبعة نهضة مصر.
    • إبراهيم أنيس، موسيقى الشِّعر، الطبعة الخامسة، مكتبة الأنجلو المصرية.
    • ابن جني، أبي الفتح عثمان الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار، الجزء الأول، القسم الأدبي، دار الكتب المصرية.
    • ابن سهل الأندلسي، ديوان شعر، دراسة وتحقيق: يسري عبد الغني عبد الله.
    • ابن فارس: مقاييس اللغة، تح: عبد السلام هارون، دار الفكر: بيروت- لبنان، 1399م – 1997م، ج3.
    • ابن منظور، لسان العرب، دار صادر: بيروت، ط: 3، 1414هـ، 12.
    • إحسان عبد القدوس، مقدمة ديوان ابن سهل.
    • أحمد الهاشمي، ميزان الذهب في صناعة الشِّعر عند العرب، تحقيق: علاء الدين عطية، الطبعة الثالثة، دار البيروتي، 2006م.
    • أحمد كشك، الزحاف والعلة، د.ت. مكتبة النهضة المصرية.
    • أحمد كشك، القافية تاج الإيقاع الشِّعري، دار غريب، 2004م.
    • الأخفش الأوسط(سعيد بن مسعدة الأخفش)، القوافي، تح: أحمد راتب النفاخ، درار الأمانة، ط1 ، 1974م.
    • اَلْخَطِيبُ اَلتَّبْرِيزِي، اَلْوَافِي فِي اَلْعَرُوضِ وَالْقَوَافِي، تَحْقِيق: د. فَخْر اَلدِّين قَبَاوَة، ط 4 ، دَارُ اَلْفِكْرِ، دِمَشْق، سُورْيَا، 1407 ه _ 1986 م.
    • اَلْهَاشِمِيَّ، مِيزَانُ اَلذَّهَبِ فِي صِنَاعَةِ شَعَرِ اَلْعَرَبِ، ، مُؤَسَّسَةُ اَلْكُتُبِ اَلثَّقَافِيَّةِ، بَيْرُوتُ، اَلطَّبْعَةُ اَلثَّانِيَةُ، 1995 م.
    • المقري التلمساني، شهاب الدين أحمد بن محمد، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، دار صادر، بيروت، لبنان- 1997م.
    • الإمام البخاري، صحيح البخاري، الحديث متفق عليه، تح: محمد زهير بن ناصرالناصر، دار طوق النجاة، مصر، ط1، 1422هـ،.
    • الخطيب التبريزي، كتاب الكافي في العروض والقوافي، تحقيق: الحسانى حسن عبدالله، الطبعة الثالثة، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1994م.
    • الدماميني [ بدر الدين أبو عبدالله محمد بن أبي بكر ( ت ٨٢٧ ) ]، العيون الغامزة على خبايا الرامزة،
    • تمام حسان، اللغة العربية معناها ومبناها، عالم الكتب، 1427هـ.
    • الزمخشري أبو القاسم محمود بن عمرو، أساس البلاغة، تح: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية: بيروت – لبنان، ط1، 1419هــ.
    • الصغير، محمد فتح الله، الخصائص النطقية والفيزيائية للصوامت الرنينية في العربية، إربد، ط1،عالم الكتب الحديث،2008م.
    • الصفدي الوافي بالوفيات، ج2، ط1، 1997م.
    • القيرواني، ابن رشيق (على أبو الحسن) : " العمدة في محاسن الشِّعر ونقده "، تحقيق محي الدين عبدالحميد.
    • جعفر نوري، اللغة والفكر، دراسة تاريخية تطورية لنشوء اللغة والفكر، الرباط، مكتبة التومي/ ١٩٧1م.
    • جلال شمس الدين، الأنماط الشكلية لكلام العرب، مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكندرية 1415هـ.
    • حازم كمال الدين، القافية دراسة صوتية جديدة، مكتبة الآداب، 1998م.
    • دراسة الصوت اللغوي، د.أحمد مختار عمر، عالم الكتب، 1997م _1418 ه.
    • ديوان ابن سهل الأندلسي، دراسة وتحقيق: يسري عبد الغني عبد الله، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط3، 2003م.
    • روبرت ديبوجراند وآخرون، مدخل إلى علم لغة النَّص، إعداد مركز نابلس للكومبيوتر، مطبعة دار الكتاب، ط1، 1992م.
    • سمير شريف إستيتيه، الأصوات اللغوية(رؤية عضوية ونطقية وفيزيائية، كلية الآداب، جامعة اليرموك، عمان، دار وائل للنشر، 2002م.
    • سيبويه، الكتاب، الطبعة الأميرية ببولاق، 1317ه،ج2.
    • عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة، تحقيق: محمود شاكر، مطبعة المدني، القاهرة، جدة، د.ط، د.ت.
    • عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود شاكر، مطبعة المدني، القاهرة، جدة، ط3، 1413-1992م.
    • عبد الهادي عبد الله عطية، ملامح التجديد في موسيقى الشِّعر العربي، بستان المعرفة، 2002م.
    • عزة شبل محمد، علم لغة النَّص: النظرية والتطبيق، مكتبة الآداب للنشر والتوزيع، 2007م.
    • عيد رجاء، التجديد الموسيقي في الشِّعر العربي ، منشأة المعارف، مصر، ١٩٨٥م.
    • قدامة بن جعفر، نقد الشِّعر، تحقيق: محمد بن المنعم خفاجي، دار الكتب العلمية.
    • كمال بشر، علم الأصوات، القاهرة، دار غريب، ٢٠٠٠م.
    • محمد الصغير بن محمد بن عبد الله الإفراني المراكشي، المسلك السهل في شرح توشيح ابن سهل - ، تح: الدكتور محمد العمريل، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرباط المغرب ، 1997م
    • محمد جواد النوري، علم الأصوات العربية، فلسطين، جامعة القدس المفتوحة، ۲۰۰۷م.
    • محمد خطابي، لسانيات النَّص، المركز الثقافي العربي، مدينة الدار البيضاء، المغرب.
    • مشتاق عباس معن، النون في العربية-دراسة صوتية، جامعة بغداد، 1418ه-1998م.
    • مصطفى حركات، قواعد الشِّعر (العروض والقافية)، المؤسسة الوطنية، وحدة الرغاية، الجزائر1989م.
    • مقدمة ديوان ابن سهل، د. إحسان عباس.

    الأبحاث المنشورة والرسائل العلمية:

    • الوضوح السَّمعي في الأصوات اللغوية، دراسة مقارنة بين أصوات اللغة العربية واللغة الكردية.
    • ظاهرة الوضوح السَّمعي في الأصوات، مجلة أبحاث اليرموك(سلسلة الآداب واللغويات) المجلد السادس، العدد الأول، 1408ه-1988م.
    • الوضوح السَّمعي وأثره في الإيقاع، د. عبد الكريم جديّع النفاخ، و، د. عادل عباس النَّصراوي، بحث منشور، جامعة الكوفة، كلية التربية الأساسية.
    • محمد نور حسن رضا، أسلوب القصر في ديوان ابن سهل، دراسة تحليلة بلاغيةـ رسالة ماجستير، 2008م-1429هـ.

    -المجلات والدوريات:

    • بودانه طه الأمين، بن علي سليمان، قرينة التَّضام في النحو العربي - دراسة نظرية في ضوء المنهج الوصفي، جامعة الأغواط، الجزائر، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، المجلد12، 2020 م، العدد1،